دعوة لـ"شركة توزيع عربية" تشجِّـع القراءة

دعوة لـ"شركة توزيع عربية" تشجِّـع القراءة
الثلاثاء 12 ماي 2015 - 07:00

دعا مشاركون في ندوة دولية، اختتمت أشغالها بتازة، إلى إنشاء شركة توزيع عربية تحت رئاسة الجامعة العربية ورابطة عربية لتشجيع القراءة والمساهمة في نشر الكتاب.

وطالب المشاركون خلال الندوة، التي نظمها فرع اتحاد كتاب المغرب بتازة على مدى يومين، بمشاركة عدد من الكتاب والباحثين والنقاد من المغرب والجزائر وتونس ومصر والسعودية وفرنسا، حول موضوع “الكتاب وأزمة القراءة في العالم العربي”، بخلق اتحاد عربي للمنشورات الجامعية والمدرسية وإنشاء رابطة عربية للإعلام الثقافي مع ضرورة تركيزه على القراءة والكتاب.

كما دعا المشاركون في الندوة المنظمة بدعم من الجماعة الحضرية لتازة، وبتعاون مع المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بتازة، ودار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة، وجمعية أصدقاء تازة، ومنتدى زرياب للموسيقى والفنون بتازة، ورابطة الصحافيين الشباب بتازة، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، إلى خلق وتكريس إعلام ثقافي جاد وإبراز دور الكتاب في الحياة الإنسانية، وكذا خلق مؤسسات خاصة لصيانة الذاكرة التاريخية والثقافية، بالإضافة إلى تنظيم معارض دولية بمختلف جهات المملكة بحجم معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب والنشر وتأثيث الفضاءات العمومية بمكتبات خاصة بالأطفال.

وسجلوا، في هذا السياق، أهمية إدراج برنامج حول منهجية القراءة في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ودعم المكتبات والخزانات المدرسية والجامعية وتفعيل مشروع رصيد مبني على القراءة، بالإضافة إلى تأسيس نوادي للقراءة بالأحياء والتشجيع على جعل الكتاب جزء من المعيش اليومي في المناسبات الدينية والرياضية والثقافية “باعتباره أجمل الهدايا “.

كما طالبوا بإشراك الفاعل السياسي في الأنشطة والفعاليات الأكاديمية والثقافية المرتبطة بالقراءة والتنصيص قانونيا على ضرورة الأخذ بخبرة المثقف والباحث في مراكز اتخاذ القرار المرتبطة بالشأن الثقافي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي، بالإضافة إلى احترام وتكريس حقوق المؤلف وضرورة العناية بالكاتب.

وتوخى المنظمون من الندوة، التي تندرج في إطار الأنشطة الإشعاعية لاتحاد كتاب المغرب بتازة، مقاربة الإشكالات المرتبطة بمجالي القراءة والكتاب، وأهمها خلو الفضاء العام في العالم العربي من القراءة كسلوك يومي، وهو ما تؤشر عليه كل الدراسات الدولية والعربية على حد سواء، ” إذ أصبح من الضروري اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، الانكباب على دراسة إشكالية فعل القراءة وأزمتها المستشرية على المستويين العمودي والأفقي في عالمنا العربي”.

وفي هذا السياق، قال رئيس فرع اتحاد كتاب المغرب بتازة، عياد أبلال، أن تنظيم هذه الندوة الدولية يندرج ضمن الأنشطة الفكرية والثقافية التي مافتئ الفرع ينظمها تكريسا للفعل الثقافي الجاد والمسؤول في أفق بناء مجتمع المعرفة، مشيرا إلى أن الإحصائيات الصادرة حديثا تؤكد على أن معدل القراءة بالعالم العربي ضعيفة جدا، وهو ما يتجلى في أن” معدل القراءة عند الإنسان العربي لا يتجاوز 6 دقائق في السنة، فيما معدل القراءة عند الإنسان الأوروبي يصل إلى 200 ساعة في السنة”.

وأضاف السيد أبلال أن العديد من الكتاب والباحثين والنقاد من مختلف الدول حاولوا خلال هذه الندوة بسط الظاهرة وتشخيصها والخروج بتوصيات واقتراحات بغية تعميمها على مختلف الجهات ذات الصلة بالعالم العربي، خاصة وأن هذه التوصيات سيتم تجميعها ضمن كتاب سيصدر عن دار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة من أجل توزيعه بالعالم العربي بشكل مكثف.

وقد قارب المشاركون في هذه الندوة مواضيع” الكتاب بين أزمة النشر والتوزيع وأزمة التداول، الأسباب والمرجعيات” و” أزمة القراءة بين السندين الورقي والإلكتروني” و”الكتاب والعجز الديمقراطي بين قيم الاستبداد وقيم الحرية” و” فعل القراءة بالعالم العربي على ضوء أزمة التعليم “.

‫تعليقات الزوار

1
  • محمد المغربي
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 09:00

    بلا ،بلا ،كلام في كلام بدون تفعيل فقط للاستهلاك. اعتقدت من العنوان أن الأمر يتعلق بهيئة أو شركة قوية ستعمل على توزيع الكتب التي لم يتمكن كتابها من توزيعها ونشرها وتسهيل تداولها بين القراء في العالم العربي فإذا بي أقرأ كلاما فارغا ولغة خشبية بدون معنى نسمعه منذ 60 سنة بدون تفعيل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة