أعطاب قطار تثير احتجاج مسافرين بالجديدة

أعطاب قطار تثير احتجاج مسافرين بالجديدة
السبت 16 ماي 2015 - 06:28

بعث عدد من ركّاب ومستعملي القطار الرابط بين مدينتي الجديدة والدار البيضاء شكاية، مرفوقة بلائحة توقيعات، إلى كل من وزير النقل والتجهيز واللوجيستيك وعامل إقليم الجديدة ومدير المكتب الوطني للسكك الحديدية، للمطالبة بالتدخل ورفع الضرر الذي يلحقهم بشكل متكرر بمحطة الجديدة.

وأشار المحتجون في مراسلاتهم، التي حصلت هسبريس على نسخ منها، إلى أنهم يعانون مما وصفوه بـ”الكابوس الحقيقي” نتيجة الأعطاب المتكررة للقطار الذي ينطلق صباحا من الجديدة في اتجاه الدار البيضاء، ما يترتب عنه الكثير من التداعيات السلبية من قبيل تعطيل مصالح المسافرين وعدم التحاقهم بمقرات أعمالهم في الأوقات المحددة.

وأضاف المشتكون أنهم يتعرضون للمساءلة من طرف أرباب أعمالهم أو الخصم من مرتباتهم بسبب التأخر الناتج عن أعطاب القطار وعدم توفره في الوقت المحدد والمشار إليه في برنامج الرحلات، خاصة في الشهر الماضي حيث تفاجأ المسافرون بعدم توفر القطار لثلاث مرات، ما دفعهم إلى الاحتجاج داخل محطة الجديدة.

وكان العشرات من المسافرين قد احتشدوا، في أوقات سابقة، في وقفات احتجاجية عفوية داخل المحطة، بسبب تأخر القطار الذي يؤمن الرحلة اليومية من الجديدة إلى العاصمة الاقتصادية في تمام الساعة السادسة والنصف صباحا، ما دفع بعض المسافرين حينها إلى انتظار أزيد من ساعة ونصف لانطلاق الرحلة، فيما اختار البعض الآخر البحث عن وسيلة أخرى للسفر.

واستنكر المحتجون حينها لامبالاة المسؤولين المحليين والمركزيين أمام التأخر الذي بات يتكرر بشكل يومي لدقائق عديدة، تصل أحيانا إلى الساعات، حيث يتسبب ذلك في “تعطيل مصالح عدد من الموظفين والطلبة وباقي الركاب، خاصة إذا تعلق الأمر بمسافر متوجه إلى مطار محمد الخامس”، حسب تعبير المتضررين.

وأوضح المحتجون الذين احتشدوا فوق سكة القطار أن أغلبهم من الزبناء الحاصلين على بطاقات الاشتراك في خدمات المكتب الوطني للسكك الحديدية التي لم تعد تحقق مبتغاهم، مشيرين إلى أنهم اشتركوا في تلك الخدمات من أجل تأمين رحلاتهم اليومية بشكل منتظم، عوض البقاء داخل المحطة في انتظار قطار قد يأتي بعد دقائق وقد لا يتوفر رغم مرور الساعات.

وأكد أحد المسافرين المنتظمين أن التأخر يهمّ كلا الاتجاهين بين الجديدة والدار البيضاء، إضافة إلى المدة الطويلة التي يستغرقها القطار لقطع حوالي 90 كيلومتر، حيث يتطلب ذلك أزيد من ساعة ونصف، مطالبا في نفس الوقت بضرورة إضافة قطارات أخرى خاصة في الفترة الصباحية التي تعرف ضغطا مهما وتزايدا كبيرا في عدد المسافرين.

وبموازاة مع مراسلة المسؤولين، لجأ نشطاء إلى مواقع التواصل الاجتماعي لإسماع صوتهم، حيث عملوا على فتح حساب فيسبوكي خاص بالموضوع، والذي قال عنه مُسيّرُه، في تصريحه لهسبريس، أن العملية جاءت بناء على اتفاق عقده رُكاب القطار الصباحي الرابط بين الجديدة والدار البيضاء بصفة منتظمة، كلَبِنة أولى من أجل تأسيس جمعية المسافرين من جهة، ولفت انتباه المسؤولين إلى مشكل التأخرات المتكررة للقطار.

‫تعليقات الزوار

8
  • مغربية فالسعودية 85
    السبت 16 ماي 2015 - 06:58

    خاصهم يديرو لينا مابين جديده وكازا فحال عدد القطارات مابين كازا ورباط ماشي كل ساعتين او ثلاث ساعات قطار وهذا الا جا ومتعطلش
    مره كنت غادا نقضي غراض فالرباط على ود الفيزا ووقف فالخلا مابين جديده وكازا مابقا غير يقولينا نزلو دفعوه

  • عصام
    السبت 16 ماي 2015 - 07:28

    عندما تصبح رحلة على متن القطار بين الدار البيضاء والجديده تأخذ اكتر من أربع ساعات فهذا هو منتهى العبت بمصلحة المواطنين وهذا ما حدث ليلة الأمس .
    ولا يسعنا القول سوى اللهم هذا منكر و حسبنا الله ونعم الوكيل

  • amin
    السبت 16 ماي 2015 - 09:22

    بين الجديدة وcasa خاص اكون اكثر من 100 قطار كيف مدريد والنواحي

  • مواطنة
    السبت 16 ماي 2015 - 11:37

    انا من مستعملي القطار ما بين الدار البيضاء و الرباط، و يمكن ان أقول لكم أن شركة القطار هاته لديها الكثير لتدارك موقفها امام الزبناء لأن الشركه شغلها الشاغل هو ربح الأموال و أما الزبون هو آخر ما يهمهم، و هاذا ما يلاحض في الخدمة المقدمة. البارحة كنت انتظر القطار بمحطة لوازيس علي الساعة 21سو40د اذا بقطار الفسفاط يمر بالمحطة بسرعة فاءقة الشيء يشكل خطر علي المواطن، شيء آخر هناك في المحطة شاب يتعرض لالناس وهو سكران، وعلي متن القطار صراخ بين شابات متبرجات و شباب هستيري…..واللائحة طويلة

  • HICHAM EL JADIDA
    السبت 16 ماي 2015 - 11:42

    المكتب الوطني للسكك الحديدية يعبث بمصالح المواطنين بهذا السلوك المتخلف الذي يعود بالمغرب سنوات ضوئية ؟ يجب محاسبة المسؤولين عن هذه الإختلالات كما يجب حرق القطارات التي تعود إلى عهد الإستعمار الفرنسي و توفير قطارات مكيفة و مريحة خاصة للأطفال و الشيوخ و نقص ثمن التذاكر التي يبقى ثمنها مرتفع مقارنة مع الخدمات المقدمة للركاب

  • حليم
    السبت 16 ماي 2015 - 13:10

    اذا كان للسيد مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية القليل من الاحساس بالمسؤولية ،فإنه جدير به ان يستقيل.فهو غير قادر علی وضع اي استراتيجية قريبة المدی تخرج المكتب من العشوائية وتوزع المسؤولية على كل العاملين بالمكتب قل شأنهم او كبر. فنحن كمرتفقين تولد لدينا احساس ان لا احد يعتبر نفسه مسؤولا وانه يرمي بالمسؤولية على غيره.

  • ali
    السبت 16 ماي 2015 - 13:17

    moi je propose de faire un train qui relie el Jadida et rabat directement sans faire la correspondance à casa car cela nous gaspille beaucoup du temps.

  • abou akka
    السبت 16 ماي 2015 - 17:09

    السلام عليكم في نظري المتواضع يجب مقاطعة مكتب السكك الحديدية لشهر او اكثر حتى تعيد النظر في التعامل مع زبنائها فكل شيء في هذه الوسيلة من النقل في بلادنا يثير الاشمئزاز مراحيض ذون نظافة كراسي متسخة مكيفات منعدمة مكبرات صوت عاطلة .
    قاطعو لشهر لكي ترتاحو لشهور

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين