عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 16 ماي 2015 - 09:49

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الاتحاد الاشتراكي.:

– فرق المعارضة بمجلس النواب امتنعت، في جلسة عمومية أول أمس الخميس، عن التصويت على مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بمجالس العمالات والأقاليم والجماعات. وتقدمت، خلال الجلسة العامة التي حضرها الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، ب20 تعديلا على النص الأول و32 تعديلا على النص الثاني، همت، على الخصوص، توسيع حالات تنافي المسؤوليات وتحسين تمثيلية النساء داخل المجالس المنتخبة وتعزيز الموارد المالية للجماعات وضمان احترام اختصاصات رؤساء المجالس الجماعية. المختار الراشدي، النائب عن الفريق الاشتراكي، اعتبر أنه تم المساس، من خلال هذه النصوص، بمبدأ التدبير الحر للمجالس بالنظر إلى الحضور القوي للعمال والولاة في المراقبة، وخصوصا القبلية.

* بيان اليوم.:

– البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يتوقع تحقيق المغرب لأعلى نسبة نمو في شمال إفريقياº مشيرا، في تقريره حول الآفاق الاقتصادية الإقليمية، إلى أن الاقتصاد المغربي سيحقق نموا بنسبة 4,6 في المئة سنة 2015 و5 في المئة سنة 2016. وعزا التقرير انتعاشة الاقتصاد المغربي إلى القفزة التي حققها قطاع الفلاحة، وأيضا إلى انتعاش الصادرات ذات القيمة المضافة العالية، وانخفاض أسعار البترول.

* رسالة الأمة.:

– ابن كيران يتجه إلى “الإخلال” بعقد دورة ماي للمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد في أجلها القانوني. حسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق، ممثل المنخرطين لموظفي الإدارات العمومية والمؤسسات العامة، قال، في تصريح للجريدة، إن أعضاء المجلس الإداري لم يتوصلوا، إلى حدود أمس الجمعة، بأي استدعاء لحضور دورة المجلس، وهو ما يعتبر مؤشرا على أن دورة ماي لن تنعقد في آجالها القانونية، على اعتبار أن أعضاء المجلس الإداري للصندوق يتوصلون بالوثائق اللازمة من طرف رئيس المجلس 15 يوما قبل انعقاد الدورة. وحمل المسؤولية في هذا الصدد لرئيس الحكومة باعتباره الرئيس الفعلي للمجلس الإداري.

* الحركة.:

– توشيح حوالي 705 عناصر من القبعات الزرق المغاربة بكوت ديفوار بميدالية الأمم المتحدة لحفظ السلام.. فقد نظم، أول أمس الخميس بمدينة دويكوي (غرب كوت ديفوار)، حفل تسليم الميداليات لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة الأمم المتحدة لحوالي 705 من عناصر القبعات الزرق المغاربة التابعة للتجريدة ال21 للقوات المسلحة الملكية المنتشرة بكوت ديفوار. ويأتي هذا التوشيح اعترافا بالجهود والتفاني والتضحية والمساهمة المتميزة لعناصر القبعات الزرق المغاربة المنتشرة في إطار منظمة الأمم المتحدة بكوت ديفوار، لحفظ وتعزيز السلام بكوت ديفوار.

* الصباح.:

– الفاعلات الجمعويات، المنضويات تحت لواء تحالف ربيع الكرامة، أجمعت على أن إصلاح القانون الجنائي لن يتم إلا من خلال تغيير شمولي وجذري، منبهة إلى أن إصلاح هذا القانون بات ضروريا، باعتباره أهم القوانين الوطنية، والأقرب إلى الدستور من بينها، “ما يستلزم استلهام فلسفة الدستور وأولوياته وخلفيته المحكومة بما نص عليه من أولوية الإرث الإنساني الكوني في مجال حقوق الإنسان وقيم المساواة والكرامة”. جاء ذلك خلال ندوة نظمت أول أمس الخميس بالرباط، حول مسودة مشروع القانون الجنائي.

– بنك المغرب أكد أن تحيين المعلومات المتعلقة بالقروض يتم وفق ضوابط وقواعد محددة، إذ أقر في هذا الشأن مسطرة لمعالجة الشكايات المتعلقة بمركزية تدبير المخاطر، ذلك أنه يمكن للزبناء إيداع شكاياتهم بمصالح البنك المركزي أو شركة “إكسبيريان ماروك” أو بنوكهم التجارية تحت رقابة صارمة من المؤسسة، علما أن عدد الشكايات المتوصل بها برسم السنة الماضية لم يتجاوز 0,17 في المئة من إجمالي الاستشارات البنكية المتوصل بها، التي تجاوز عددها مليونا ونصف مليون استشارة.

* أخبار اليوم:

– أربعة طرق سيارة جديدة.. فقد بدأت معالم المحاور الطرقية الجديدة لشبكة الطرق السيارة بالمغرب تتضح، حيث كشفت مصادر إعلامية عن مصادقة اللجنة الاستراتيجية التي يرأسها وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح، على برنامج مستقبلي ينص على إحداث أربعة محاور جديدة، ويتعلق الأمر بطريق سيار يربط بين مدن آسفي ومراكش وبني ملال، وثان يصل مدينة أكادير بكلميم، وثالث يربط مباشرة بين قطب فاس – مكناس وقطب طنجة -تطوان، ومحور رابع يربط العاصمة الرباط مباشرة بمطار محمد الخامس ومنه إلى برشيد سطات – مراكش.

* الأحداث المغربية:

– الحركة الشعبية حسمت في مرشحيها والأمين العام للحزب يتكتم على الأسماء وتنافس على الاستوزار داخل حزب العدالة والتنمية وسعد الدين العثماني يرفض دخول الحكومةº ومقرب من ابن كيران يقول: “لم نحسم في الأسماء وقد نعود إلى مسطرة انتخاب المرشحين للاستوزار”.

– أصحاب الملفات الطبية بقطاع التعليم غاضبون من تأخر الإعلان عن نتائج الفحوصات.. التنسيقية الممثلة لهذه الفئة قررت الخروج من دائرة الصمت والانتظار حيث أعلنت عن رفضها لسياسة الآذان الصماء التي تنهجها الوزارة، وقررت خوض إضراب وطني إنذاري يوم الإثنين القادم 18 ماي الجاري، مع وقفة احتجاجية أمام مقر مصلحة الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية بالرباط. وفي مقدمة المطالب التي رفعتها التنسيقية الإعلان الفوري عن نتائج الفحوصات الطبية قبل مباشرة الحركة الانتقالية الوطنية.

* المساء:

– ضيعات فلاحية كبرى تستعمل مضادات حيوية محظورة دوليا لتسمين الدجاج.. حيث كشف أطباء بيطريون عن معطيات خطيرة بخصوص لجوء أصحاب ضيعات فلاحية كبيرة لتربية الدجاج والأغنام إلى استعمال مضادات حيوية للتسمين دخلت مؤخرا عبر ميناء الدار البيضاء على دفعات سرية على أساس أنها أدوية عادية.

– حكومة ابن كيران تصادق على مشروع قانون التغطية الصحية للطلبة.. فقد صادقت الحكومة على مشروع قانون رقم 116-12 متعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة طلبة الداخل والخارج وطلبة التكوين المهني الحاصلين على شهادة الباكالوريا، وكذا الطلبة الأجانب شريطة عدم استفادتهم من أنظمة تأمين أخرى. وسيتولى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، حسب بلاغ لوزارة الصحة، تدبير وإدارة هذه التغطية الصحية الخاصة بالطلبة.

* العلم:

– الأغلبية تضع ابن كيران في مأزق دستوري حقيقي: تصويت غير دستوري على مشروعي قانوني الجماعات المحلية ومجالس الأقاليم والعمالات يطرح إشكاليات معقدة. القوانين التنظيمية كما هو الحال بالنسبة للتي تم التصويت عليهما لا يمكن أن يعتبر تصويتهما دستوريا إلا إذا كان بأغلبية أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 395، مما يعني أن الحد الأدنى الذي يتطلبه التصويت على أي قانون هو 198 صوت من أصل مجموع أعضاء مجلس النواب، في حين أن القانونين التنظيميين الخاصين الذين تم تمريرهما لم يتعد الأول منهما 183 والثاني 178، وهو ما يعني أن الأغلبية خذلت الحكومة.

* البيان.:

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس الخميس بنادي ضباط البحرية الملكية بالدار البيضاء، حفل تخليد الذكرى التاسعة والخمسين لتأسيس القوات المسلحة الملكية. وقد جرى الاحتفال بالذكرى ال 59 لتأسيس القوات المسلحة الملكية بمختلف الحاميات العسكرية والثكنات والوحدات التابعة للقوات المسلحة الملكية، من خلال حفلات تميزت على الخصوص بتحية العلم، وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية إلى أسرة هذه القوات، وتسليم الأوسمة.

* لوبنيون.:

– دراسة لمجموعة (كوفاس) أوضحت أن الشيكات والتحويلات البنكية هي وسائل التعاملات المثلى لدى المقاولات المغربية. الدراسة التي أنجزت ما بين 17 مارس و8 أبريل 2015 شملت عينة ضمت 307 مقاولات تشتغل في الصناعات التحويلية والتجارة والتوزيع وقطاع البناء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– استقبل أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من السيد المصطفى الرميد وزير العدل والحريات، والسيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، والسيد إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان. وخلال هذا الاستقبال، رفع السيدان الوزيران والسيد رئيس المجلس إلى العلم السامي لجلالة الملك نتائج الاستشارات الموسعة، التي كلفهم جلالته بإجرائها بخصوص إشكالية الإجهاض، مع جميع الفاعلين المعنيين.

وأصدر جلالة الملك تعليماته السامية إلى كل من وزير العدل والحريات ووزير الصحة، قصد التنسيق بينهما، وإشراك الأطباء المختصين، من أجل بلورة خلاصات هذه المشاورات في مشروع مقتضيات قانونية. كما استقبل جلالة الملك السيد عبد الجليل الحجمري، المدير الحالي للمدرسة المولوية بالرباط، الذي عينه جلالته أمينا للسر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية.

واستقبل جلالة الملك السيد عبد اللطيف الحموشي الذي عينه جلالته مديرا عاما للأمن الوطني، مع احتفاظه بمنصبه كمدير عام لإدارة التراب الوطني. كما ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس مجلسا للوزراء، تمت خلاله المصادقة على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، ومشروعي مرسومين يتعلقان بالمجال العسكري، وعدد من الاتفاقيات الدولية.

– شاركت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الجمعة بليون، كضيفة شرف، في حفل تخليد الذكرى الخمسين للمركز الدولي للبحث حول السرطان. وجرى الحفل بحضور عدد من الشخصيات التي أشادت على الخصوص بانضمام المغرب مؤخرا في المركز الدولي للبحث في مجال السرطان، ليصبح الدولة الخامسة والعشرين المشاركة في هذا المركز، والأولى في القارة الإفريقية، كما نوهت بعمل ومبادرات مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، في التصدي لهذه الآفة.

ويعتبر المركز الدولي للبحث في مجال السرطان، جزءا من المنظمة العالمية للصحة، وتتمثل مهمته في التنسيق والقيام بأبحاث حول أسباب السرطان لدى الإنسان ، فضلا عن إعداد استراتيجيات علمية لمكافحة داء السرطان.

* ليبراسيون:

– الطلبة سيتوفرون على تأمين إجباري على المرض.. مشروع القانون رقم 116-12 المتعلق بالتأمين الإجباري على المرض المخصص للطلبة، تمت المصادقة عليه أول أمس الخميس من طرف المجلس الحكومي.

‫تعليقات الزوار

13
  • صويري
    السبت 16 ماي 2015 - 10:16

    وما محل مدينة الصويرة من الاعراب في ما يتعلق بالطريق السيار .فانتم لاتتدكرونها الا في هرج مهرجان كناوة .فما رايك يا عزيز الرباح

  • وجدي حتى النخاع
    السبت 16 ماي 2015 - 10:23

    كل رجال الأمن بوجدة مسرورون بتعيين المدير الجديد وفقهم الله

  • مغربي
    السبت 16 ماي 2015 - 10:27

    انا افضل حذف جميع الاختصاصات من رؤساء المجالس الجماعية، وان كان حذف الجماعات فهذا فيه خير كثير للمواطنين و ميزانية الدولة.
    عاش الملك

  • المهدي بن تومرت
    السبت 16 ماي 2015 - 10:43

    كتبت جريدة العلم عن عدم دستورية التصويت الذي تم على بعض مشاريع القوانين التنظيمية. هذا ليس بجديد، في عهد الدستور (2011) الذي تم التطبيل والتزمير له. من بين الأمثلة، تمرير مرسوم حكومي يقضي بتمديد عمل الموظفين المتقاعدين بوزارة التعليم. وهو مرسوم يخرق قانون التقاعد وقانون الوظيفة العمومية، ويعتدي على حقوق الموظف وحريته. الأدهى أن المرسوم لحد الآن لم يجزه البرلمان، لكن البرلمان ساكت عنه، بينما هو ساري المفعول. وهكذا يمكن للحكومة أن تمارس حكومتها في غياب البرلمان وفي غياب القانون. لماذا القانون إذن؟؟ فلنعد إلى عهود السخرة الإقطاعية والسلام.

  • baser
    السبت 16 ماي 2015 - 10:53

    تحية اجلال واحترام للسيد سعد الدين الانسان النضيف اللذي رفض اللذي رفض الدخول في مسرحية قدرة مخرخها بنكيران.

  • abdo
    السبت 16 ماي 2015 - 11:07

    سبحان الله كل هذه الجرائد و العناوين و ليس هناك عنوان واحد عن ذكرى الشرطة بالمغرب…عيد سعيد و ادام الله نعمة الصحة و العافية على صاحب الجلالة..

  • رسالتي للمجتمع المدني
    السبت 16 ماي 2015 - 11:09

    قرارت خاطئة في سياست الاصلاح. من ظهر لبسطاء ولمستضعفين: الانثقام من حوالي 29مليون نسمة لانهم لم يسانده حين كان صبي لجماعات لعدل ولبعض الارهابين لزرع لبلبلة ولفتنه وتطاول على لملكية لمغربية .وستعماله شعارات ووعود كاذبة ودين وتشيطين وبتعبئة ومساندة من معلمات وجماعات وتجمعات سرية بمدارس خصوصية بمدينة سلا .اطلقو لبلبلة على الاحزاب لان حظورهم في ساحةيقصيهم من صعود لرئاست لحكومة ولستلاء على مقاعد لبرلمان ومناصب حساسة مستغلين لحراك لعربي وبمساندة الاخون وتكوين حاقدات ومتطفلات وبائعي ضمائرلجهات خارجية لزعزعت استقرارلمغرب لم يفلحو/ وبسياسة لحكيمة لملك المغرب نصره الله لسير بهذا الوطن لي مافيه خيرتغير دستوللمنافسة وحصل ماحصل بسبب عزوف حوالي 30مليون مواطن الا اتباعهم وتبيعاتهم اليوم بنكران اصبح رئيس بادربلنتقام من لمغاربة بزيادات همجية في لمحروقات وغيرطريق ملايردعم لمقاصة الى خليته من اغلبية ووزراء ووزيرات بزيادات في رواتبهم وتعويضاتهم ومجانية كل شئ وتوظيف فلذات كبدهم بشعارزيادة شحمة في كرلمعلوف وتهديداث لعثماني بعودة ربيع لعربي قائم بالمغرب لذليل قاطع عن الارهاب وتخويف شعب لنصياع لجبروت بنكران

  • ابراهيم
    السبت 16 ماي 2015 - 11:21

    التغطية الصحية للطلبة بادرة طيبة و محمودة لرفع معنويات فلذات اكبادنا و مستقبل هذه البلاد و المضي بها قدما الئ ما نصبوا لها
    و نشكر الوزارة الوصية علئ الالتفاتة تجاه مستقبل بلدنا العزيز و نتمنا المزيد لخلق فضاء شاسع للطلبة ليصل كل مبتغاه

  • ابو هبة
    السبت 16 ماي 2015 - 11:41

    اصبحنا ولله الحمد نسمع عن تدشين محاور جديدة من الطرقات السيارة في مغربنا الحبيب وهذا طبعا يثلج الصدر لكن ما يحز في انفسنا عدم الإلتفات الى فك العزلة عن الدواوير وبعض المحاور كمحور مكناس الرشيدية مرورا بمدنها وقراها التي تعاني الشدائد خصوصا في فصل الشتاء الا يحق لساكنة هذه المناطق ان تنال حظها من خيرات وطنها؟ وماذا عن ممر تيشكا الذي يحصد الأرواح سنويا .وقس على ذلك, المرجو من المسؤولين الإنتباه ولو جزئيا الى محاور كثيرة يطلق عليها الم
    غرب غير النافع.

  • fatima zahra
    السبت 16 ماي 2015 - 12:07

    عيد سعيد للشرطة المغربية المتزامن مع التعيين الملكي للمدير الجديد للامن الوطني الذي تتمنى من خلاله ان يحدث اصلاحات وتغييرات خصوصا على المستوى الاجتماعي لموظفي الامن فبالله عليكم جهاز الامن لا يحتوي على مستشفى خاص بهم لذلك نرجو الخير من الله ومن المدير الجديد الله الوطن الملك

  • أحمد
    السبت 16 ماي 2015 - 12:19

    متى سيكشف الغطاء عن انجاز الطريق السيار الرشيدية فاس او مكناس او ورززات ؟ هل من مجيب ؟

  • citoyen
    السبت 16 ماي 2015 - 15:06

    Bravo le Gouvernement pour cette initiative très louable. je propose de donner la bourse à tous les bacheliers qu'ils soient du public ou privé et leur faire signer un engagement de rembourser quand ils sont embauchés. car ceux qui payent des études supérieures dans des Ecoles ou Universités payantes leurs parents prennent des crédits très lourds pour financer les études de leurs enfants. et aussi garder les allocations familiales pour les fonctionnaires jusqu'à la fin des études superieures

  • ahmed
    السبت 16 ماي 2015 - 15:24

    مئات التقارير السوداء التي انجزتها المجالس الجهوية للحسابات حول تسيير مالية الجماعات ولم تتخذ في حق رؤساءها الإجراءات القانونية الجاري بها العمل بل بالعكس استمر هؤلاء الرؤساء في تبديد المال العام أمام أعين سلطة الوصاية والمجتمع المدني بل حتى المعارضة تريد توسيع اختصاصات رؤساء الجماعات لزيادة تبديد المال العام اللهم هدا منكر

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين