بناني يرصد مسار ومستقبل الاتحاد المغاربي

بناني يرصد مسار ومستقبل الاتحاد المغاربي
السبت 16 ماي 2015 - 20:01

في نفس القاعة التي شهدت تأسيس اتحاد المغرب العربي في مراكش بتاريخ 17 فبراير 1989؛ ألقى الدكتور محمد بناني، الأستاذ الجامعي المتخصص في قضايا القانون الدولي، وعضو اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، محاضرة في موضوع: الاتحاد المغاربي من وحدة المصير إلى البناء.

وأشار بناني في بداية هذا اللقاء، الذي أشرفت على تنظيمه منظمة العمل المغاربي وجمعية آفاق تنموية؛ إلى أهمية النبش في تاريخ ومسار الاتحاد المغاربي في مرحلة تراجع فيه الاهتمام بالموضوع تحت ضغط الظروف السياسية والأمنية المرتبكة التي عاشتها بعض دول الاتحاد في أعقاب الحراك الذي شهدته المنطقة، ومع جمود مؤسسات الاتحاد.

واعتبر أن بناء الاتحاد لم يكن وليدة فترة أواخر الثمانينيات من القرن المنصرم؛ بقدر ما كان هناك سياق تاريخي لا يمكن تجاوزه؛ كان له الأثر الكبير في إنضاج فكرة الاتحاد؛ مذكرا في هذا الخصوص بمجموعة من المحطات التاريخية.

ولم يفت الباحث أيضا الإشارة إلى أن مسار الاتحاد ظلّ رهينا بطبيعة العلاقات المغربية -الجزائرية المتراوحة بين المد والجزر؛ بالنظر إلى وزنهما داخل هذا التنظيم الإقليمي؛ وبالمشاكل الحدودية البينية لعدد من دول الاتحاد.

وأضاف المحاضر، أن الإعلان عن تأسيس هذا الأخير رافقته آمال عريضة في أوساط شعوب المنطقة؛ خصوصا أن مرحلة التأسيس شهدت إحداث مجموعة من الآليات والمؤسسات؛ مع التركيز على الجانب الاقتصادي كرافعة للاتحاد.

واختتم المحاضر مداخلته بالإشارة إلى مختلف الآليات والمؤسسات التابعة للاتحاد وتقييم أدائها؛ وبالتأكيد على أهمية وضرورة بناء الاتحاد الذي تتوافر لدوله كل مقومات البناء؛ كسبيل لمواجهة الإشكالات والتحديات التي تواجهها دول المنطقة المغاربية في المرحلة الراهنة.

‫تعليقات الزوار

5
  • أمنية ليبية من المغرب
    السبت 16 ماي 2015 - 20:30

    لو أن دول المغرب العربي تفعل إتفاقية الدفاع المشترك وتكوين جيش مغاربي يتخل في ليبيا وينشر الإستقرار و الأمن قبل أن يمتد الصراع إلى باقي الدول.

  • زبير
    السبت 16 ماي 2015 - 20:45

    الفكرة ولدت في 89 و ما زالت إلى يومنا هذا تنتظر التنفيذ . حادكين غير ف القرارات أما التنفيذ الله يجيب

  • rabah
    السبت 16 ماي 2015 - 21:02

    المطلوب في الظروف والاوضاع السيئة التي آلت اليها المنطقة المغاربية , ان ينكب وينصب المفكرون على ابتكار آ ليات تغيير الانظمة القائمة والدفع بدول المنطقة نحو انظمة ديموقراطية تضع مصالح الشعوب فوق كل الاعتبارت

  • خضير
    الأحد 17 ماي 2015 - 00:51

    يجب على الشعب الجزائري ان يغير الصوص و النصابين الجاتمين على الحكم في الجزائر ما دام العسكر في الحكم فلا انماج ولا هم يحزنون لان تلك هي الاديولوجية العسكرية

  • Lahcen de bni mellal
    الأحد 17 ماي 2015 - 08:05

    لم يفهم المغاربة بعد ان الاتحاد اسمه الحقيقي هو اتحاد الروسي الفرنسي جاء مباشرة لحماية المصالح الفرنسية والروسية فبعد انهيار الاتحاد السفياتي كان لزاما على فرنسا ان تجمع الكل في سلة واحدة يعني هدا الاتحاد لا علاقة مع الحكام ولا مع الشعوب يعني بعد ان تحرر المغرب وتونس من فرنسا ننتظر ان تتحرر الجزاير من الروس هنا يمكن ان نكون اتحاد مغاربي حقيقي

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 21

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير