جولة اليوم في بعض صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في بعض صحف أمريكا الشمالية
السبت 16 ماي 2015 - 15:35

اهتمت الصحف الصادرة اليوم السبت بمنطقة أمريكا الشمالية بالحكم الصادر في قضية تفجيرات بوسطن، وسعي الحكومة الكندية لتخفيض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وهكذا، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن القاضي الفدرالي في بوسطن لم يخضع للدفاع القوي والمنظم لجوهر تسارنييف، أحد مرتكبي الهجمات الدموية خلال ماراثون بوسطن، وقرر توقيع الإعدام كعقوبة تتناسب والجرم الذي ارتكبه الجاني.

وأوضحت الصحيفة أن القاضي رفض حجة أن جوهر كان تحت التأثير الكامل لأخيه الأكبر، مشيرة إلى أن حكم الإعدام الصادر في هذه القضية سيثير بالتأكيد نقاشا في ولاية ماساتشوستس حيث لا تطبق هذه العقوبة.

بدورها، أبرزت صحيفة (واشنطن بوست) أن الحكم يعد بمثابة انتصار لأعضاء النيابة العامة المقتنعين بأن المتهم تصرف مع سبق الإصرار والترصد وبالتنسيق مع شقيقه، مشيرة إلى أن عائلات الضحايا كانوا منقسمين بشأن العقوبة الموقعة على المدعى عليه.

وحسب الصحيفة فإن تسارنييف أصبح السجين 62 المحكوم عليه بالإعدام، مع مخاطر قليلة من إعدامه قبل فترة طويلة، مشيرة إلى أن إدارة أوباما تعيد النظر حاليا في “بروتوكول تنفيذ” عقوبة الإعدام.

وبكندا، كتبت (لودوفوار) أنه بالرغم من أن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري تتزايد بشكل واضح بسبب النمو في إنتاج الطاقة المتأتية من الوقود الأحفوري، فإن حكومة هاربر وعدت بتخفيض الانبعاثات ب 30 بالمئة بحلول عام 2030 مقارنة مع عام 2005، مشيرة إلى أنه تم تحديد الهدف دون الاتفاق مع الأقاليم، وهو الأمر الذي اعتبر غير كاف وغير واقعي من قبل المعارضة والجماعات المعنية بالبيئة.

من جهتها، كتبت (لابريس) أنه بدون اتخاذ تدابير ملموسة في قطاع الرمال النفطية، فإن الهدف الجديد في مجال المناخ بكندا للسنوات 2020-2030 لديه فرص قليلة للتحقق وتغيب عنه المصداقية.

على الساحة الكيبيكية، كتبت (لوسولاي) أن رجل الأعمال وقطب الإعلام بيار كارل بيلادو فاز برهانه مع الحصول على الأغلبية اللازمة لانتخابه رئيسا لحزب كيبيك، مشيرة إلى أنه يتعين على الليبراليين (في السلطة) وأعضاء ائتلاف مستقبل كيبيك أن يأخذوا بعين الاعتبار أنه على الرغم من افتقاره للخبرة السياسية، فلا ينبغي الاستهانة بالزعيم الجديد لحزب كيبيك.

من جانبها، كتبت (لو دروا) بأن عملا شاقا لبيلادو بدأ الآن، مشيرة إلى أنه إذا كان قد شعر بالحياة الصعبة منذ دخوله معترك السياسة في مارس 2013، فإنه لم ير أي شيء بعد، لأن الدفع تلقائيا إلى منصب زعيم المعارضة في الجمعية الوطنية سيسائله بقدر ما سيسائل الحكومة.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن آلاف المعلمين احتشدوا في العاصمة المكسيكية أمس الجمعة، بمناسبة تخليد يوم المعلم، للتعبير عن “سخطهم” إزاء محاولات الحكومة ورجال أعمال “يسعون لتحميلهم مسؤولية فشل سياسة التعليم، التي لم يسبق أبدا استشارتهم بشأنها”، مشيرين إلى أن المعلمين أعلنوا عن مقاطعتهم الانتخابات القادمة المرتقبة في 7 يونيو المقبل أمام “فرض” تنفيذ إصلاح التعليم ورفض الحكومة الاتحادية تعليق “التقييم العقابي” للمعلمين أثناء الخدمة.

أما صحيفة (ال يونيفرسال) فتطرقت للعنف التي يشهده المسلسل الانتخابي الحالي في ولايات مختلفة في المكسيك والذي تزايدت نسبته مقارنة مع الانتخابات الأخيرة التي جرت في سنتي 2009 و2012، والتي سجلت على التوالي مقتل ستة وخمسة مرشحين على التولي. ووفقا لإحصاء قامت به (ال يونيفرسال)، ما بين 19 فبراير و14 ماي من السنة الجارية، فإن ما لا يقل عن 41 شخصا كانوا من ضحايا العنف، من بينهم سبعة قتلى و34 متضررا من تهديدات بالقتل أو مهاجمة منازلهم أو حرق سياراتهم.

من جهتها، اهتمت صحيفة (إكسيلسيور) بالحكم الأول من نوعه في البلاد الذي أصدرته محكمة العدل العليا للأمة لصالح طفل عانى من العنف المدرسي في إحدى المدارس الخاصة في ولاية مكسيكو، التي يتعين عليها دفع أزيد من 500 ألف بيزو لجبر الأضرار التي تكبدها الطفل.

وبالدومينيكان، توقفت صحيفة (إل نويبو دياريو) عند تنظيم عدة منظمات من المجتمع المدني يوم غد الأحد محاكمة علنية في إحدى الساحات العمومية بالعاصمة سانتو دومينغو لعضو مجلس الشيوخ، فيليكس باوتيستا، ورئيس المجلس البلدي لمدينة سان فرانسيسكو دي ماكوريس، فيليكس رودريغيز، للتنديد بالقرار الذي أصدرته المحكمة العليا القاضي بعدم متابعتهما وللتأكيد على ضرورة الالتزام بمكافحة عدم الإفلات من العقاب، معتبرة الفساد الإداري أسوأ الآفات الاجتماعية لأنه يعمل على تحويل موارد مخصصة أصلا للصحة والتعليم والسكن والسلامة العامة.

اقتصاديا، تطرقت صحيفة (ليستين دياريو) إلى انخفاض مبلغ الدين العام بالدومينيكان خلال الربع الأول من سنة 2015 بحوالي 8ر1 مليار دولار ليصل في مجموعه 5ر22 مليار دولار وهو ما يمثل 34 بالمئة من الناتج الداخلي الخام مبرزة الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها السلطات لتقويم الاختلالات المالية والحد من ارتفاع الدين العام لضمان النمو الاقتصادي.

ببنما، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن محكمة العدل العليا في اجتماع استثنائي أمس الجمعة التمست من جديد من المحكمة الانتخابية توضيح إن كان رئيس الجمهورية السابق، ريكاردو مارتينيلي، ما زال يستفيد من الحصانة مهما كان نوعها، مشيرة إلى أن قضاة الهيئة القضائية الأسمى بالبلد شبه متفقون على قبول 7 شكايات ضد مارتينيلي تتعلق بانتهاك الخصوصية عبر عمليات تنصت غير قانونية ومزاعم حول تورطه في اختلالات مالية ببرنامج الدعم الوطني.

من جانبها، أبرزت صحيفة (بنما أمريكا) أن تصريح نائبة رئيس الجمهورية، إيزابيل دي سان مالو، بأن نتائج تفويت تشييد الخط الثاني للميترو “تؤكد ضرورة مراجعة قانون الصفقات العمومية” أثار الكثير من الجدل والتعليقات، موضحة أن سان مالو عادت لتوضيح موقفها بأن المراجعة يتعين أن تذهب في اتجاه فتح الباب أمام مشاركة أكبر من قبل الشركات الأجنبية في مشاريع البنية التحتية الكبرى بالبلد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة