عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 22 ماي 2015 - 08:19

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المنعطف.:

– ساكنة العاصمة السينغالية دكار خصصت، أول أمس الأربعاء، استقبالا حماسيا حارا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ضيف السينغال الكبير الذي بدأ أول أمس الأربعاء زيارة عمل وصداقة لهذا البلد الإفريقي الشقيق. وتزينت مختلف الشوارع والساحات الكبرى بالعاصمة دكار بالأعلام المغربية والسينغالية وبصور جلالة الملك وفخامة الرئيس ماكي سال، بمناسبة الزيارة الملكية التي ستزيد من تعزيز علاقات الصداقة والأخوة العريقة القائمة بين المغرب والسنغال.

– بوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق المستهلك، قال، في تصريح للجريدة، إن الترتيبات التي تعلن عنها الحكومة استعدادا لشهر رمضان المقبل، كان المفروض أن تكون طيلة السنة وشمس الدين عبداتي، رئيس المنتدى المغربي للمستهلك، قال إنه على الحكومة التحلي باليقظة من أجل الحرص على توفير الجودة ومحاربة الغش.

* المساء.:

– لجان ستجول بمراكز امتحانات الباكالوريا لضبط الاتصالات في محيط الثانوياتº وأجهزة متطورة وتشويش على الهواتف لمواجهة الغش في الباكلوريا.. وزارة التربية الوطنية استنفرت، عبر نوابها في مختلف أقاليم المملكة، المسؤولين التربويين لمواجهة الغش في امتحانات الباكالوريا التي ستجري أيام 9 و10 و11 يونيو المقبل، حيث تمت مطالبة أطر الوزارة بتنظيم حصص تحسيسية لفائدة التلاميذ لتوعيتهم بمخاطر الغش وعقوبته، فيما ستعتمد الوزارة على أجهزة متطورة لرصد الاتصالات والتشويش عليها.

– معطيات صادرة عن وزارة السكنى وسياسية المدينة كشفت أن العجز السكني في المغرب بلغ سنة 2014 حوالي 560 ألف وحدة سكنيةº وإشكالات الولوج إلى السكن دفعت الوزارة إلى إعادة النظر في مخططات تنويع العرض السكني والاستجابة لحاجيات السوق العقاري عبر نماذج أخرى من السكن غير الملكية، حيث أطلقت برنامجا يهدف إلى إنعاش السكن المعد للكراء، خاصة وأن نسبة مهمة من الوحدات السكنية غير مستغلة.

* بيان اليوم.:

– عين جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أربعة وزراء جدد. ويتعلق الأمر بكل من امحند العنصر الذي عينه جلالة الملك وزيرا للشباب و الرياضة، و ادريس مرون الذي عين وزيرا للتعمير و إعداد التراب الوطني، وعبد العزيز العماري الذي عينه جلالة الملك وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وخالد برجاوي الذي عين وزيرا منتدبا لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وجميلة المصلي التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. وبهذه المناسبة أدى الوزراء الجدد القسم بين يدي جلالة الملك.

– ترأس جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل إطلاق الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية (2015-2030). وبهذه المناسبة، قدم رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، أمام جلالة الملك، الخطوط العريضة لهذه الرؤية التي تجسد الاهتمام الخاص الذي ما فتئ جلالة الملك يوليه لإصلاح المدرسة المغربية كرافعة استراتيجية لتطور المجتمع.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام دعت إلى إضراب وطني الاثنين المقبل بجميع المرافق الصحية، عدا أقسام الإنعاش والمستعجلات والولادة. بلاغ للنقابة قال إن هذا الإضراب يأتي احتجاجا على “المخططات الرامية إلى ضرب المستشفى العمومي كفضاء لعلاج المواطنين”.

– تقرير جديد للمجلس الأعلى للحسابات كشف عن العديد من الاختلالات التي تشوب تدبير الجبايات المحلية بالمغرب وتحول دون دعم التوازنات المالية للجماعات الترابية. وعلى الرغم من كون الجبايات والرسوم المحلية تشكل العمود الفقري للجماعات الترابية، غير أن أسلوب تدبيرها وإدارتها كان موضوع انتقاد مفصل من طرف قضاة ومفتشي المجلس الأعلى للحسابات.

* الأحداث المغربية:

– السنغال: المحطة الأولى من جولة جلالة الملك بإفريقيا. العاصمة دكار، التي استقبل أهلها أول أمس جلالة الملك في جو حماسي يعكس علاقة الود والاحترام التي يكنها هذا الشعب للمغرب والمغاربة، كانت المحطة الأولى من جولة رباعية لدول أخرى في إفريقيا هي كوت ديفوار والغابون وغينيا بيساو. وكان في استقبال جلالته في مطار العاصمة السنغالية الرئيس ماكي سال وأعضاء في حكومته.

– توبياس إيلوود، كاتب الدولة البريطاني في الخارجية، يقول إن بريطانيا تتابع عن كثب الإصلاحات السياسية والدستورية التي باشرها المغرب قبل سنواتº مبرزا، خلال ندوة صحفية جمعته بوفد إعلامي مغربي أول أمس، أن “جدية وعمق الإصلاحات السياسية بالمغرب نموذج لكل دول المنطقة”.

* أخبار اليوم:

– جطو: الجماعات المحلية تعيش أكثر فأكثر على المساعدة الضريبية للدولة. فقد كشف تقرير جديد للمجلس الأعلى للحسابات أن قدرة الجماعات المحلية على تحصيل الجبايات، وحجم الأموال المحصل عليها من تدبيرها المباشر للرسوم الجماعية تعتريهما “عيوب كبيرة ونواقص” تتسبب في حرمان الجماعات الترابية من الأموال الكافية للإنفاق على تسييرها أو الاستثمار، وما لم تضخ الدولة أموال الضرائب التي تحصلها هي، فإن الجماعات لن تستطيع الاستمرار في العمل.

– أمين بنسعيد، رئيس جامعة مونديابوليس، يقول إن “كأس العالم للهندسة المعلوماتية، التي نظمت مؤخرا بمراكش، عززت صورة المغرب تكنولوجيا وعلميا”، مبرزا أن هذه التظاهرة تنظم لأول مرة في بلد عربي ومتوسطي وإفريقي. (حوار).

* الحركة.:

– حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس الأربعاء بدكار في زيارة عمل وصداقة إلى جمهورية السينغال، المحطة الأولى في جولة إفريقية ستقود جلالته إلى كل من غينيا بيساو والكوت ديفوار والغابون . ولدى وصوله إلى مطار ليوبولد سيدار سنغور الدولي، وجد جلالة الملك في استقباله الرئيس السينغالي، فخامة السيد ماكي سال.

– أصدر المجلس الأعلى للحسابات تقريرا يهم تقييم الجبايات المحلية، بعد التقارير التي أصدرها سابقا كتلك المتعلقة بأنظمة التقاعد، ونظام المقاصة، و”استراتيجية المغرب الرقمي 2013″، والتدبير المفوض للمرافق العامة المحلية. وأبرز بلاغ للمجلس أن هذا التقرير يستعرض الوضع القائم بشأن الجبايات المحلية، ويقدم تشخيصا للإطارين القانوني والمؤسساتي للضرائب والرسوم المحلية، بالإضافة إلى تقييم تدبير مختلف المتدخلين المعنيين بعمليتي الوعاء والتحصيل، كما يقترح توصيات وبعض سبل الإصلاح.

* الصباح:

– القضاة يصعدون ضد الرميد.. ففي خطوة غير مسبوقة، أسس قضاة “الائتلاف المغربي للجمعيات المهنية القضائية” من أجل التصدي لما أسموه “التضييق على الحريات واستهداف القضاة”. مصادر متطابقة كشفت أن الاجتماع التأسيسي للائتلاف، الذي دامت أشغاله إلى ساعة متأخرة من ليلة أول أمس الأربعاء ضم كلا من نادي قضاة المغرب والودادية الحسنية للقضاة والجمعية المغربية للنساء القاضيات، في سابقة من نوعها، بعد أن تبين أن “هناك سعيا لضرب مبدأ استقلالية السلطة القضائية الذي نص عليه دستور 2011”.

– حزب الأصالة والمعاصرة يريد انتخابات في موعدها.. حيث ربط حكيم بنشماس، رئيس فريق “البام” بمجلس المستشارين، تصويت فريقه لصالح مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، برغبة الحزب في أن تمر الاستحقاقات الانتخابية في وقتها، وفق الجدولة والأجندة المعلن عنها سلفا.

* رسالة الأمة:

– المدير الإقليمي لمؤسسة “فدريدريش ناومان” رينيه كلاف يشيد بالتطور الكبير الذي شهده المغرب على مستوى تكريس الديمقراطية والانتصار لقيم الحرية وحقوق الإنسان منوها، خلال زيارة لمقر الحزب الدستوري بالدار البيضاء، بدور حزب الاتحاد الدستوري داخل الليبرالية الدولية وبتجربة الجامعة المغربية للشباب الليبرالي.

– المغرب والبحرين يؤكدان عزمهما على تفعيل مجلس الأعمال المشترك.. حيث أكد الجانبان المغربي والبحريني، أول أمس الأربعاء بالمنامة، عزمهما الراسخ على تفعيل مجلس الأعمال المشترك للارتقاء بالمبادلات الاقتصادية بين المملكتين إلى المستوى المميز الذي بلغته علاقاتهما السياسية. جاء ذلك خلال حفل استقبال نظمه سفير المغرب بالمنامة أحمد رشيد خطابي، على شرف أعضاء الجانب البحريني في مجلس الأعمال المشترك، بمناسبة استكمال هيكلته داخل هذه الهيئة.

* العلم:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن التعاون اللامركزي الدولي مكون هام في الاستراتيجية الترابية لجماعة فاس مؤكدا أن مدينة فاس ستظل فضاء لإحياء قيم التمازج الثقافي والحوار الحضاري والتطلع إلى المستقبل بأمل كبير وذلك في كلمة خلال افتتاح الدورة الثالثة لملتقى المدن المتوأمة والصديقة مع مدينة فاس يومي 21 و22 ماي الجاري.

– ارتفاع استهلاك الإسمنت وتراجع حجم القروض الممنوحة للمنعشين العقاريين.. حيث أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن استهلاك الإسمنت، الذي يعد مؤشرا أساسيا في قطاع البناء والأشغال العمومية، سجل زيادة بنسبة 1.4 في المئة في متم أبريل 2015 وذلك في مذكرة نشرتها المديرية مؤخرا.

*التجديد:

– لجنة برلمانية تستدعي المسؤولين عن ملف النقل السككي والطرقي.. حيث استدعت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب كلا من عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، ومحمد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل، ومحمد ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، لحضور اجتماعها يوم الإثنين المقبل، بغرض دراسة موضوعات تتعلق بظروف وحيثيات الفاجعة الوطنية المتعلقة بحادثة السير بطانطان وإشكالية السلامة الطرقية، وكذا سياسة الحكومة في هذا المجال.

– المغرب قدم أول أمس الأربعاء بلاهاي استراتيجيته الطاقية الطموحة وأعلن عن نيته في أن يصبح كامل العضوية في معاهدة الميثاق الدولي للطاقة، وذلك بمناسبة المؤتمر الوزاري حول ميثاق الطاقة (لاهاي 2). ولم يكتف المغرب فقط باعتماد الميثاق الدولي الجديد للطاقة، على غرار 60 بلدا حاضرا، بل إنه أعلن بشكل رسمي عن نيته الانضمام قريبا إلى معاهدة الميثاق، مما سيجعل منه عضوا كامل العضوية في الميثاق.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس السينغالي فخامة السيد ماكي سال، أمس الخميس بالقصر الرئاسي بدكار، حفل التوقيع على 13 اتفاقية ثنائية للتعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات مختلفة. ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات لينضاف لأزيد من 100 اتفاقية أخرى تربط بين البلدين في مختلف المجالات، والرامية إلى إثراء الإطار القانوني المكثف، للتعاون المغربي السينغالي، وإلى تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين.

– تم، بعد صلاة ظهر أمس الخميس بالرباط، تشييع جثمان الجنرال دو كور دارمي المرحوم عبد العزيز بناني، في موكب جنائزي مهيب تقدمه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

– الجدل بشأن غياب البرلمانيين يعود مجددا إلى الواجهة. العديد من النواب البرلمانيين احتجوا، خلال الجلسة العامة الأخيرة، على إيراد أسمائهم كنواب متغيبين. غير أن رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي يبدو عازما على المضي إلى أبعد الحدود لمكافحة هذه الآفة التي تمس صورة البرلمان. تدابير عديدة تم اتخاذها لتشجيع مواظبة النواب على الحضور، من بينها تسهيل الولوج إلى السكن بالرباط، والتعويضات عن التنقل.. غير أن هذه التحفيزات لم تعط أثرها المنشود.

* أوجوردوي لوماروك.:

– حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أعلنت، في حديث للجريدة، عن الإقرار النهائي للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، عبر استشارات واسعة، تماشيا مع مقتضيات الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.

* البيان.:

– تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول الجبايات المحلية: النقص الذي ينبغي تغطيته جبائيا تجاوز 16,8 مليار درهم ينبغي تحصيلها لتغذية خزينة الجماعات المحلية.

* لوبنيون.:

– “الرؤية الاستراتيجية” لإصلاح المدرسة المغربية 2015-2030 قدمت لجلالة الملك: مقاربة جديدة للمناهج البيداغوجية والبرامج واختيار اللغات. عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أوضح أنه “يتعين إعادة التفكير في التكوين والتأهيل في مهن التدريس” و”إعادة النظر في المناهج البيداغوجية ومراجعة البرامج و توضيح الاختيارات اللغوية” و”إقامة حكامة جيدة والنهوض بالبحث العلمي والابتكار”.

* ليبراسيون.:

– سابقة.. المحكمة الإدارية بالرباط تبطل قرارات الاقتطاع من أجور 16 أستاذ كانوا قد تغيبوا عن عملهم بسبب الإضراب والاعتصام أمام مقر وزارة التربية الوطنية .

* الصحراء المغربية:

– صاحب الجلالة يجري مباحثات على انفراد مع الرئيس السينغالي. – جلالة الملك والرئيس السينغالي يترأسان حفل التوقيع على 13 اتفاقية ثنائية. الاتفاقيات تنضاف إلى أزيد من 100 اتفاقية نربط بين البلدين وتعكس الالتزام الراسخ لصاحب الجلالة من أجل تعزيز تعاون جنوب – جنوب متضامن وفعال.

– ولي العهد الامير مولاي الحسن يحضر تشييع جثمان الجنرال دوكور دارمي الراحل عبد العزيز بناني بمقبرة الشهداء بالرباط.

‫تعليقات الزوار

1
  • مهاجرة
    الجمعة 22 ماي 2015 - 18:42

    ااسلام عليكم ، مافيها باس الا خديتو شوية من مشاكل المهاجرين في ايطاليا وقراءة الصحف الايطالية حتى يتبين للشباب اللي كيرغب في الهجرة ليها باش توضح الرؤية ويتعرفو عن قرب عن هدا البلد اللي هو مجرد وهم وحلم زائف ، والدليل على هدا قضية الشاب عبد المجيد الطويل اللدي وطا ارض ايطاليا في فبراير الماضي وهو الان متهم في قضية تفجير المتحف التونسي اللدي قتل فيه عدد من السياح من بينهم اربعة ايطاليين.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين