نقابتان تنددان بأوضاع الصحة في جهة سوس

نقابتان تنددان بأوضاع الصحة في جهة سوس
السبت 23 ماي 2015 - 16:15

أجمع كل من مكتبي جهة سوس ماسة درعة للنقابة الوطنية للصحة العمومية المنضوي تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للصحة المنتمية للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، على وصف الأوضاع بقطاع الصحة بالمزرية، معتبرين أن التسيير يتسم بالارتجالية “ما تسبب في تدهور لم يسبق له مثيل في الخدمات الصحية المقدمة، واستشراء الفساد والريع”.

ووفق بيانين تتوفر عليهما هسبريس، فقد استنكر نقابيو قطاع الصحة بجهة سوس ماسة درعة ما وصفوه بـ”الهجمة الشرسة والتحريض المتزايد” اللذان تتعرض لهما الشغيلة الصحية أثناء مزاولتها لمهامها، وغياب أية حماية قانونية فعلية تحميهم وتدافع عنهم في قضايا تجد نفسها مقحمة فيها أثناء قيامها بواجبها داخل مؤسسة عمومية”.

الوثيقتان وقفتا عند “المعاناة المريرة لنساء ورجال قطاع الصحة، والتي تتزايد حدتها بتزايد الخطاب التضليلي والتحريضي ضدهم، وتزايد متطلبات المواطنين خدماتيا في غياب أبسط الشروط الملائمة واللازمة لتقديم الخدمات الصحية المطلوبة، ناهيك عن معضلة النقص الحاد للموارد البشرية المؤهلة المرتبطة أساسا بشح المناصب المالية” وفق تعبير الوثيقتين.

وطالب المكتبان النقابيان وزارة الصحة بإعادة النظر شكلا وجوهرا في نمط امتحانات الكفاءة المهنية، وجعلها تنسجم مع الواقع المهني للموظف، فضلا عن رفع الحيف عن بعض الفئات المتضررة من “عيوب” عملية الترقية الداخلية، كما طالب نقابيو المكتبين الجهويين بإلغاء المقابلة الشفوية للناجحين في الامتحان الكتابي للفئات المشتركة بين الوزارات، مع مطالبة الوزارة باعتماد أقدمية 4 سنوات لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية أسوة بفئة الأطباء والمهندسين.

كما تمت المطالبة بالسماح للمترشحين المقبلين على اجتياز امتحان الكفاءة المهنية للسنة الجارية الذين لم يستوفوا ست سنوات كاملة بأشهر قليلة أو أيام معدودة، باجتياز الامتحان الكتابي على غرار ما يطبق في قطاع التعليم، وتجنيبهم ضياع أكثر من سنة انتظارا لموعد الامتحانات المقبلة.

‫تعليقات الزوار

6
  • سيدي قاسم
    السبت 23 ماي 2015 - 17:32

    تنقولو ا لمعالي الوزير الوردي يبعت يشوف التمرد في المستوصفات هادو لتابعين لحومات اش من فساد حتى الجلبة تاع الحاملات تيشوفوا الويل من عند الفرمليات لي ولاو حسبين المستوصفات ملكهم الإهانة والتعسف وسيما هدا المصتوصف لي عدنا في الياسمين ولعفووووووو

  • برامبن
    السبت 23 ماي 2015 - 18:13

    الوضع الصحي في حلة متردية لابسوس او غيرها من مناطق المغرب،هناك المستشفيات تنعدم فيها ابسط الوسائل للتمريض،عندما يطلب منك تلث راتبك لزيارة اختصاصي في مرض ما،بالله عليكم اهذا طبيب ام تاجر،بعملية حسابية يمكننل ببساطة معرفة دخل هولائ الاشخاص الذين يتاجرون بامراض العباد،مجمل القول احسن ما يمكن ان تواجهه بالمغرب في حياتك هو ان تكون في صحة جيدة الى ان تموت بدون ان تتنقل بين ايدي هولائ التجار من النوع الخاص.اما ان كتب لك ان تمرض فستكون ضحية تفترس بين ايديهم دون شفقة ولا رحمة،وكل ما اقوله هو كلام موزون لانني عشت هذه التجربة المريرة التي لا اتمناها لاي كان،ولا حول ولاقوة الا بالله،لايغير الله ما بقو م حتى يغيروا ما بانفسهم،

  • Infirmier
    السبت 23 ماي 2015 - 18:29

    صراحة ومنذ اشتغالي بوزارة الصحة أستغرب مدى الحيف الممنهج الممارس على فئة الممرضين، فكيف يُعقل أن يجتاز الطبيب امتحان الكفاءة المهنية بعد إتمام أقدمية أربع سنوات وباحتمال نجاح 100 في المائة لأن المناصب المفتوحة تكون أكثر من الأطباء المجتازين للامتحان، في حين أن الممرضين الذين يعملون في نفس الظروف لا يجتازون الامتحان إلا بعد 6 سنوات وباحتمال نجاح لايصل في أحسن الأحوال إلى 13 في المائة، اللهم إن هذا لهو الظلم بعينه.

  • bahemad
    السبت 23 ماي 2015 - 18:34

    سبحان الله اين كانتا هاتين النقابتين10سنوات لما كانت الوزيرة الاستقلالية في الصحة

  • مار من هنا
    السبت 23 ماي 2015 - 20:13

    Nous sommes fatigués de lire tous les jours ce genre de réclamations mais rien ne se fait sentir. J'ai un ami habitant à chichaoua qui a eu une fracture de la main. Le traumatologie affecté à chichaoua n'est souvent pas sur place. On envoie alors les malades à Marrakech. La grande surprise c'est que ce chirurgien a élu domicile à plusieurs cliniques privées de Marrakech. Nous aimerons que l'inspection du ministère fasse son travail.
    SVP Hespress, publiez. Merci

  • ahmed ben
    الأحد 24 ماي 2015 - 00:58

    و الله استغرب لما ادخل مستشفى الحسن التاني باكادير يعني ستشفى لكبير في نضر الدولة استغرب هل انا في سجن او مزبلة او غابة ليس مايوحى اليك انه مستشفى مدينة سياحية معروفة وليا ليس هناك شيئا يفرحك مستودع فقط وهناك ايضا البيع والشراء وجدت مرة طبيبا في مستشفى خصوصي طلب مني مبلغ من لمال للجراحة في دالك المستشفى الممرضيين غيرموجودين ان اكبر مشكل في المغرب هو الصحة وضميرمن يشتغل فيه رغم انني انوه بالسيد الوردي اريدهان يقوم بزيارات مفاجئة وزيارة اماكن ويسئل المرضة وارسال تفتيشية لان الكل يتصرف كما يريد

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة