قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية
الأحد 24 ماي 2015 - 08:22

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الصحف والمجلات الأسبوعية:

* لوربورتير.:

– الأمن: رهانان أمام المغرب. الاستراتيجية الأمنية للمغرب التي ترسم معالمها اليوم بكل وضوح، تضمن له الاستقرار في وسط منطقة ملتهبة، كما أنها تجعل منه شريكا لا محيد عنه، في المنطقة وخارجها. وإذا كان المغرب يوصف على أنه نموذج في مجال الاستقرار الداخلي ويشاطر تجاربه في مجال الأمن فإن ذلك يفرض عليه حذرا مزدوجا. على المستوى الوطني، ينبغي الحفاظ على هذا الاستقرار، والمسؤولون يعون هذا الأمر جيدا. وعلى المستوى الدولي، صارت المملكة “محورا أمنيا”، في سياق عالمي يعيش على وقع فوضى غير مسبوقة، والتحدي يكمن إذن في البقاء في مستوى هذا الدور الذي صار أكثر أهمية من أي وقت مضى.

– طاقة: استغلال الغاز الطبيعي المسال بالمغرب يتطلب استثمارا بقيمة 4,6 مليار دولار. فقد أعلن وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة، الثلاثاء الماضي، أن استغلال الغاز الطبيعي المسال بالمغرب يتطلب استثمارا بقيمة 4,6 مليار دولار، سيتم تعبئة الحصة الكبرى منها من خلال مستثمرين خواص ومؤسسات وطنية ودولية في إطار عقود امتياز.

* شالانج.:

– المبادرات الملكية والتنمية الحضرية.. المدينة تشكل أحد المجالات التي يوليها جلالة الملك محمد السادس أهمية خاصة. فانطلاقا من أهميتها وامتدادها واستمراريتها وتراكمها في الزمان، عملت المبادرات الملكية على تطوير المشهد الحضري وإخراج المدن من طابعها التقليدي.

* لافي إيكو.:

– عملية التغطية الصحية للطلبة من المحتمل أن تتأخر.. مشروع القانون قدم بالفعل إلى البرلمان، غير أن مصادر قريبة من الملف تبقى متشائمة بخصوص الإسراع في المصادقة عليه. زيادة على ذلك تبقى هناك بعض الجوانب التقنية التي يتعين معالجتها قبل الشروع في تطبيقه، حيث إن نشر المراسيم التطبيقية وتحديد المؤمنين والتمويل هي عوامل من شأنها أن تؤخر إطلاق هذا النظام.

* لوتون.:

– المكتب الوطني للسكك الحديدية: مخطط لتحسين الخدمات. الشبكة الحديدية عرفت مؤخرا بعض الاختلالات التي أثرت على حركة النقل. ففي ضوء الشكايات الأخيرة التي عبر عنها زبناء المكتب الوطني للسكك الحديدية، تقرر وضع مخطط عمل فوري من أجل التحكم بشكل أمثل في مثل هذه الحالات. وأوضح بلاغ للمكتب أنه بموجب هذه الخطة، يلتزم المكتب، بناء على أسس النقل بالسكك الحديدية (الالتزام بالمواعيد، والراحة، وتوافر المعدات والمعلومات للركاب وموثوقية البنية التحتية) مع إجراءات ملموسة.

– الاستراتيجية الطاقية للمغرب تتطلب إعادة هيكلة، والغاز الطبيعي المسال يفرض نفسه كخيار لا محيد عنه. وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، خلال تدخله بمجلس المستشارين، أكد أن هذا التوجه سيكون مفيدا للبلاد بالنظر إلى المزايا التي يتيحا هذا المورد، مضيفا أن الاستثمارات المطلوبة في هذا الصدد تقدر ب 36 مليار درهم.

* لانوفيل تريبين.:

– نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل برمجت سلسلة احتجاجات تتضمن إضرابات قطاعية ومسيرات عمالية مشتركة، وذلك بهدف “جعل شهر ماي شهرا للاحتجاجات”. النقابات الثلاث أكدت، في بلاغ، أنه بعد ثلاثة لقاءات عقدت في 13 و14 و15 مايو بالدار البيضاء، تقرر خوض إضرابات قطاعية، حسب خصوصيات كل مهنة على حدة، وتنظيم مسيرات عمالية مشتركة وفق برنامج جهوي، مرتقب أيام 23 و24 و30 و31 مايو الجاري.

– المكتب الشريف للفوسفاط: “الفلاحة المستدامة”، الموضوع الرئيسي ل”سامفوس 2015”. مدينة مراكش احتضنت فعاليات الدورة الثالثة للمناظرة الدولية للابتكار والتكنولوجيا في صناعة الفوسفاط (سامفوس)، التي تنظمها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. الدورة، التي اختير لها شعار “الابتكار في خدمة فلاحة مستدامة”، شارك فيها أزيد من 1300 فاعل في الصناعة العالمية للفوسفاط.

* فينانس نيوز إيبدو.:

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال إن “الحكومة عازمة على متابعة هدف تعزيز الشفافية ببورصة الدار البيضاء”، ملحا على ضرورة أن يضطلع كل الفاعلين في هذا المجال بأدوارهم بشكل كامل. جاء ذلك خلال اللقاء الأول حول المعلومة المالية بالدار البيضاء.

* لوكانار ليبيري.:

– طبيب أخصائي في أمراض النساء والتوليد بمستشفى المختار السوسي بتارودانت نجح في إجراء عملية قيصرية على ضوء هاتف نقال، بعد أن وجد نفسه مضطرا لذلك إثر انقطاع التيار الكهربائي في كل مرافق المستشفى. وفي آخر أخبارهما، الأم والجنين في صحة جيدة.

* ماروك إيبدو.:

– كريستيان دو بواسيو، رئيس مجلس التحليل الاقتصادي وعضو هيئة الأسواق المالية (فرنسا) أكد، في حديث للأسبوعية، أن “المغرب بلد منفتح على الصعيدين الاقتصادي والسياسي”، معربا عن إعجابه ب”كفاءة المسؤولين المغاربة”. كما أكد أن “المغرب حقق تقدما كبيرا” على مستوى الحكامة الاقتصادية.

‫تعليقات الزوار

2
  • jamal
    الأحد 24 ماي 2015 - 13:06

    le médecin qu a fait cette opération à l aide du lumiére téléf. C est génial sa place est en japon

  • مغربي
    الأحد 24 ماي 2015 - 19:18

    المغرب والمغاربة حققو الكثير من المنجزات في كل المجالات بقيادة الراءدة لجلالة الملك نصره وادام عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل في وقت وجيز رغم التحديات وكثرت الصراعات و الارهاب و الحروب والازمة الاقتصادية التي شهدها العالم والتي لازالت بعض الدول تعاني منها الى اليوم وستعاني منها في المستقبل والاعتراف بالريادة لم ياتي من فراغ بل من مجهودات لا تعد ولا تحصى بذلتها المؤسسة الملكية والفعاليات المواطنة والكفاءات الحريصة على تبوء المغرب والمغاربة الصدارة وتحقيق احسن النتاءج على المستوى العالمي حتى صارت مؤسساتنا والحمد لله يضرب بها المثال في كافة المجالات وفي اعوصها واصعبها الارهاب لدى القوى العظمى ومحط انظار العالم واصبحت المثال الذي يحتدى به في الاستراتيجية القوية الناجحة التي يجب تدريسها للعديد من الدول في العالم الغربي و العربي وفي القارة الافريقية والمغاربة فخورين ومعتزون بهذه المكتسبات ويتطلعون الى تحقيق مزيد من النجاحات في كل المجالات وباستمرارية على الامد البعيد حتى تحقيق الاهداف المنشوذة والنصر لنا ان شاء الله والهزيمة لاعداءنا على الدوام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة