فرع الـAMDH يتهم أمن الناظور بـ"التقصير"

فرع الـAMDH يتهم أمن الناظور بـ"التقصير"
الإثنين 25 ماي 2015 - 08:10

تفاعلا مع واقعة تعرض تلميذة قاصر لاختطاف واعتداء جنسي وسط مدينة الناظور صباح يوم الجمعة المنصرم، أثناء توجهها إلى مؤسستها التعليمية، من طرف شخص من ذوي السوابق المرتبطة بالسرقة والاختطاف والاغتصاب.

أصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالناظور، بلاغا تتوفر عليه هسبريس، أعتبر من خلاله أن هذه الجريمة تأتي في سياق سلسلة جرائم ضد قاصرات وفتيات تعرضن لاعتداءات تحت التهديد بالسلاح الابيض، “مما دفع بعضهن إلى القفز من أعلى المساكن للهرب من هؤلاء المجرمين الذين يمارسون فعلهم الإجرامي دون أي تدخل استباقي للسلطات الأمنية، مما جعل الناظور مدينة وإقليما تعيش تدهورا أمنيا كبيرا بلغت الجريمة به حدا غير مسبوق، وكمثال على ذلك جريمة القتل البشعة التي تعرض لها مغني الراب الملقب بـ”ريفينوكس” والتي لحد الآن لم يتم التعرف فيها على الجناة”.

واتهم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، السلطات الأمنية بالتقصير في توفير الأمن والسلامة الجسدية للمواطنين، وعدم الأخذ بالجدية اللازمة خطورة هذه الأفعال، “حيث أن من بين 169 شكاية المسجلة سنة 2014، قامت السلطات القضائية بحفظ 50 منها”.

وطالبت الجمعية من المسؤولين تحمل مسؤولياتهم لضمان الأمن للمواطنين بصفة عامة، وبتوفير الحماية للقاصرين بصفة خاصة، والتسريع بالتحقيقات لإيقاف مرتكبي هذه الجرائم ومعاقبتهم طبقا للقانون انسجاما مع التزامات المغرب الدولية فيما يخص حقوق الطفل.

‫تعليقات الزوار

5
  • كلمة حق
    الإثنين 25 ماي 2015 - 09:47

    للاسف الشديد مثلكم من الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان هي اللتي اوصلتكم الى هذه الحالة .فانتم تقفون بجانب الجناة والمجرمون والفسدة حينما تعرقلون القوانين الجنائية الصارمة التي تطالب باقصى العقوبات في حق من ارتكب جرما وخاصة جرم اغتصاب القاصرات. تطبلون للمجتمعات الدولية.التي تبيح كل شيء باسم حرية التعبير وتعارضون كل التشريعات التي جاء بها ديننا الحنيف ولكن تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .لكم الله يا ضحايا الاغتصاب هو مولاكم ونعم المولى ولا تعولون على مثل هذه الجمعيات التي لا يرجى منها خير.

  • الخراب
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:24

    الفكر الرجولي التسلطي العربي المتاسلم قد سعى دائما الى خلق مجتمع بقطبين على اساس الجنس والثروة و(الشرف). لقد سعوا دائما وابدا الى قطع اوصال التواصل بين المحرك والعربة خوفا من تحول الجنس النسوي الى قوة مؤثرة في المجتمع وتنكشف عورة الرجولة العربية والمتاسلمة. لقد تم الغاء وتحريم الاختلاط والتواصل بين الجنسين ووظفوا الدين والقانون لفرض هذا المنع وترسيخه واثبات ثقافة العقدة والتفرقة والضعف. في السنوات الاخيرة ظهر البعض من هؤلاء المتاسلمين يدعون حتى الى منع التواصل بين افراد الاسرة الواحدة في بعض الحالات كتواصل الابنة مع ابيها والاخت مع اخيها. هؤلاء انصاف الرجال يخيفهم كثيرا استبدال ثقافة المنع والتجريم والتلويح بالدين بثقافة نشر الوعي بين الجنسين وثقافة الاعتراف والاحترام المتبادلين. لقد تعودوا على الاستفادة من نشر فكر وسياسة فرق تسد وجعل المسافة بين الجنسين مكان اهل لسوق يتم فيه بيع وشراء اللحم اللطيف ورمي ما تبقى منه بعد نفاذ نزوتهم الحيوانية لقليلي الدفع. لقد زرع فينا انصاف الرجال عقدة اوديب وصرنا ننظر لبعضنا البعض بعيون ذئبية وحيوانية. لا نرى في بعضنا البعض الا الكلب الصياد والطريدة

  • ilias
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:44

    رجال الأمن مشغولون بالقضايا التي يمكن ان يحققوا بها مكاسب مادية لانفسهم فأموال الرشوة أعمت أغلبهم وأنستهم واجبهم وقسمهم تجاه وطنهم.

  • ahmed
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:36

    عجيب امر هذه الجمعية التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان بالناظور ،ن نراها في بعض المرات تهدد و تتوعد كل من لا يساير هواها ضدا على القانون و استعمال اسم الجمعية في ابتزاس الناس باسم الدفاع عن حقوق الانسان و اهانة المواطنين و تحقيرهم ،اقول لكم الدولة و الحمد لله كفيلة بالدفاع عن حقون مواطنيها و انت ظمنهم ،الدولة جديرة بابنائها ،فانظروا مجال اخر و جربوه بل مجال حقوق الانسان لانكم دعيدين بعي الساء عن الارض عن حقوق الانسان، ولنا عودة يوم تدعون الدفاع عن الانسان.

  • Nadia
    الإثنين 25 ماي 2015 - 14:59

    ما دام هاذ المدينة كيسيروها عديمي الضمير لا تستغربوا ان نصل الى هذا المستوى وان نعيش هذا الخراب وتنتهك اعراضنا في واضحة النهار و يقتل ابناونا وتغتصب حياتهم وتحفظ الملفات او تقيد ضد مجهول

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب