24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "نداء سوس" يحفز الأطفال في وضعية إعاقة

"نداء سوس" يحفز الأطفال في وضعية إعاقة

"نداء سوس" يحفز الأطفال في وضعية إعاقة

احتفاء باليوم الوطني لحقوق الطفل، أطلقت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة يوم الاثنين "نداء سوس ماسة درعة"، لتحفيز تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة تحت شعار:"كلنا من أجل تمكين الأطفال في وضعية إعاقة من حقهم في التمدرس".

وتروم المبادرة تحسيس وتعبئة جميع الفاعلين والمتدخلين من داخل منظومة التربية والتكوين وخارجها بغاية تحيفزهم على تأمين حق الطفل المعاق، في التربية والتعليم دونما تمييز أو إقصاء، باعتبار أن "تمدرس هذه الفئة ودمجها في وسطها المدرسي هو حق وواجب ومسؤولية مشتركة يتحملها الجميع من مؤسسات تعليمية، وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وقطاعات ومصالح حكومية، وجمعيات وفاعلين في المجتمع المدني، وهيئات منتخبة وغيرهم"، بحسب بلاغ صادر عن أكاديمية سوس للتربية والتكوين.

علي براد مدير الأكاديمية، أثنى بالمناسبة على جهود كافة الشركاء من منظمات حكومية وغير حكومية لعملها الدؤوب من أجل إحقاق حقوق الطفل والسهر على حمايتها، داعيا في نفس الوقت كافة المتدخلين في هذا المجال إلى العمل "من أجل جعل هذا اليوم الوطني عنوانا للفرح والأمل ورسم البسمة التربوية على وجوه هذه الفئة من الأطفال، باعتبار أن مكانهم الطبيعي هو المؤسسة التعليمية".

وخلص اللقاء الذي حضره بعض نواب الوزارة بالجهة ورؤساء الأقسام والمصالح وممثلي منظمة "اليونيسيف" ومنظمة "إعاقة دولية"، وعدد من الجمعيات المهتمة بشؤون الإعاقة بسوس، إلى صياغة مجموعة من التوصيات تعتبر التربية المتمركزة على المقاربة الحقوقية هي السبيل الأكثر ضمانا للوصول إلى مجتمع التسامح واحترام الاختلاف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - العدل الثلاثاء 26 ماي 2015 - 01:08
ان اكبر اعا قة توجد عند المعاقين هي طريقة التي نتعامل معهم بها وهي اننا دائما ننضر لهم نظرة نقص................. و الدولة متهاونة في مراكز تكوين لانه هو حل لهده الفئة تكوين مهني يتمشى معا متطلبات حاجياته تتوفق مع متطلبتهم.
مثلا اخواني هده سنة كنت ادرس بتكوين مهني وكان يدرس معي شاب معاق واظب على حضور وعلى دراسة.وعندما وصلنا الى وقت ستاج باحد الشركات الكل وجد فرصة لتدريب داخل الشركات الا هو والسبب وهو الاعاقة.
ادن التكوين لم يتعامل بشكل المطلوب في بداية مع هدا الشاب وجعله يضيع الوقت بدون فائدة كان يجب توجيه قبل تسجيل
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال