24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | ثاباتيرو يشيد بالنموذج الحضاري المغربي

ثاباتيرو يشيد بالنموذج الحضاري المغربي

ثاباتيرو يشيد بالنموذج الحضاري المغربي

أكد رئيس الحكومة الإسبانية السابق خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو، يوم الإثنين بالدار البيضاء، أن المغرب، الذي يعد بلدا أساسيا، عرف كيف يكرس قيم السلم والتسامح والحوار.

وقال رئيس الحكومة الإسبانية السابق ، في محاضرة تحت عنوان (التربية من أجل السلم وتحالف الحضارات) ألقاها أمام طلبة الجامعة الدولية للدار البيضاء، إن المغرب يشكل نموذجا للبلد الإسلامي المنفتح على كل الحضارات، والذي يعمل من أجل التصدي للإرهاب بكل أشكاله.

وأضاف ثاباتيرو أن المغرب عمل كثيرا من أجل تحالف الحضارات واحترام حقوق الإنسان ونشر قيم السلم والحوار والتعاون والعدالة والتضامن.

واستعرض في هذا السياق التقدم الذي حققه المغرب في عدة مجالات منها احترام حقوق الإنسان ، والتعليم العالي، والتنوع الثقافي، والمساواة بين الجنسين ، معتبرا بشكل عام أن تحقيق المساواة بين النساء والرجال يعتبر مؤشرا على ولوج عالم العصرنة.

وفي معرض تطرقه للعلاقات بين المغرب وإسبانيا ، أوضح أن البلدين الذين ، تربطهما علاقات صداقة عريقة، لا يدخران أي جهد لتعزيز تعاونهما في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، علاوة على جهودهما في التصدي للإرهاب والتطرف . وبشأن آفة الإرهاب التي تجتاح العالم ، قال إن اللجوء للقتل الذي يقدم عليه الإرهابيون بين الفينة والأخرى كما وقع في مدريد (2004 ) والدار البيضاء (2003) وغيرها من مناطق العالم، "يتم من أجل القتل فقط وليس للدفاع عن أفكار".

واعتبر أن الإرهاب " يأتي دوما من التعصب "، ومن كون كل شخص يعتقد أن رأيه هو الصائب دون أن يكون قادرا على قبول أو تحمل أفكار الآخرين، مضيفا أن التصدي للإرهاب يمكن أن يتم من خلال استعمال القوة ، لكن اللجوء للتربية ونشر قيم التسامح والتعايش واحترام آراء الآخرين ، يمكن أن يكون أكثر نجاعة.

وتابع ثاباتيرو، الذي ترأس الحكومة الإسبانية خلال فترتين متتاليتين بين 17 أبريل 2004 و21 دجنبر 2011. أن السلم هو طموح البشرية لكي تعيش بشكل مشترك في أجواء مطبوعة بالحرية والديمقراطية والعدل والمساواة واحترام حقوق الإنسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - عبد الحق الثلاثاء 26 ماي 2015 - 04:36
الان تقول مثل هذا الكلام حتى اصبحت خارج السلطة اين كنت في ايام المسؤولية التي كنت تستعملها لضرب تحت الحزام
الان المغرب متسامح جميل ... لان مغرب فلوسو ساهلة
2 - الثرت الاصيل الثلاثاء 26 ماي 2015 - 07:51
كيفما كان الحال فإنه اعترف بجميل المغرب وحسن ضيافته وشكرا
3 - سرفر الثلاثاء 26 ماي 2015 - 12:22
نحن المغاربة دائما نفرح كثيرا لمن يمدحنا.!!!!
المشكل اننا نعرف بأن المشوار مازال طويلا حتى نحقق الرتب العليا عالميا في قيم التسامح والمساواة والعدالة الاجتماعية رغم اننا سبقنا المنطقة العربية والافريقية يجب ان نكثف الجهود حتى نفتخر بانفسنا دونما الحاجة الى الاجانب لاننا في بلد عرف التسامح والاحترام والاختلاف منذ فجر التاريخ
4 - محمد الجعيدي الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:28
هدا الرجل كان داءما صديق المغرب قبل و اثناء و بعد حكمه, فقد عبر لي شخصيا حبه واعجابه بالمغرب.
5 - مغفور محمد الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:38
ثاباتيرو فعلا كان دائما صديقا للمغرب، والعلاقات بين المغرب و اسبانيا في عهده لم تشبها تلك التشنجات التي كانت في عهد اثنار المتطرف حقيقة الدي لا زال على تطرف رغم خروجه من الساحة السياسية
نحن نفتخر بحب ثاباتيرو للمغرب.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال