24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بمحاكمة الصحافي الأمريكي جايزون ريزان بإيران، وبالفضيحة التي هزت الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، علاوة على انطلاق الحملة الدعاية للانتخابات الفيدرالية بكندا.

وكتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أنه بعد عشرة أشهر من اعتقال الصحافي الأمريكي، جيازون ريزان، المتعاون مع صحيفة (واشنطن بوست) بتهمة التجسس، شرعت السلطات الإيرانية في محاكمة ريزان دون السماح بحضور عائلة هذا الأخير أو عموم الناس إلى مسلسل المحاكمة.

في هذا الصدد، أوضحت الصحيفة أن محامي الصحافي المعتقل لم يستطع الكشف عن معطيات الجلسة الأولى لأن القانون الإيراني يمنع الحديث عن المحاكمات التي تعقد في قاعات مغلقة، لافتة إلى أن السلطات الإيرانية تتحرك من أجل تجنب الحرج خاصة وأن الاتهامات موجهة إلى ريزان تفتقد لأية أدلة ملموسة.

من جهة أخرى، أشارت الصحيفة ذاتها في معرض تعليقها على فضيحة الفساد التي تعصف بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إلى أن هذه القضية وجهت ضربة قوية إلى الهيئة التنفيذية الدولية ولطموحات الرئيس جوزيف بلاتر، الذي يسعى إلى التقدم لولاية خامسة، معتبرة أنه بالرغم من أنه ليس متهما في هذه القضية، لكن الأوان قد حان لانسحابه من المشهد.

في السياق ذاته، اعتبرت صحيفة (واشنطن بوست) أن هذه الفضيحة وجهت ضربة قاضية للفيفا ورئيسها السويسري جوزيف بلاتر، الذي يبدو عازما على مواجهة كل التحديات للبقاء على رأس أعلى هيئة كروية بالعالم لولاية أخرى.

وذكرت الصحيفة بأن عددا من المراقبين المشهورين يعتبرون أنه آن الأوان لانسحاب بلاتر.

وبكندا، كتبت صحيفة (لا بريس) أن الحرب الدعائية قبيل الانتخابات قد تكون مكلفة وطويلة الأمد وقاسية بين الأحزاب الثلاثة الكبرى المتنافسة على الفوز بالانتخابات الاتحادية المرتقبة في أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أن الموجة الأولى من الوصلات الدعائية انطلقت خلال الأسبوع الحالي لتعزيز مكانة زعيم الحزب الديموقراطي الجديد، توماس موكلير.

وأضافت الصحيفة أن المعركة الدعائية التي ستمتد على مدى 5 أشهر ستجبر الاحزاب على الإنفاق دون حساب حتى قبل انطلاق الحملة الانتخابية الرسمية، لافتة إلى أنه عبر الوصلات الدعائية، لا تقدم الاحزاب أي جديد، إذ يدعو حزبا المعارضة (الحزب الديموقراطي الجديد والحزب الليبرالي) إلى التغيير، فيما تتمسك حكومة المحافظين بخطاب التجربة والاستقرار.

من جهتها، أشارت صحيفة (لو دوفوار) إلى أن المدير العام السابق للانتخابات بكندا، جون بيير كنغسلي، أعلن أنه يتعين وضع قيود على النفقات الانتخابية الاتحادية وأن وضع تاريخ ثابت للانتخابات شوه اللعبة، مبرزة أن تحديد تاريخ ثابت للانتخابات دفع بالأحزاب إلى الشروع في الدعاية حتى قبل انطلاق الحملة الانتخابية الرسمية، كما تتسابق في الإنفاق لعدم وجود سقف محدد، إذ أن 20 مليون دولار التي اتفقت عليها الأحزاب، خاصة فقط بالأسابيع الخمسة للحملة الانتخابية الرسمية.

على صعيد آخر، كتبت صحيفة (لو سولاي) أن الزعيم الجديد للحزب الكيبيكي، رجل الأعمال جون بيير بيلادو، قرر الانخراط أكثر لدعم مرشحي حزبه في الانتخابات الجزئية المرتقبة ببعض الدوائر بإقليم كيبيك، في محاولة منه لتوسيع قاعدة المتعاطفين مع حزبه، معتبرة أن بيلادو لا يود أن تنطلق ولايته بانتكاسة جديدة للحزب قد تؤثر على مساره السياسي.

وبالمكسيك، نقلت صحيفة (لاخورنادا) عن رئيسة البرازيل، ديلما روسيف، التي تقوم بالزيارة الاولى من نوعها للمكسيك، قولها أنه منذ لقائها الأول مع الرئيس المكسيكي، إنريكي بينيا نييتو سنة 2012، ''تشكلت قناعة على أن البرازيل والمكسيك، أكبر اقتصادين بأمريكا اللاتينية والأكبر من حيث السكان والمساحة، لا يمكنهما تجاهل بعضهما البعض"، مبرزة أن المفاوضات لتحديث اتفاقية التكامل الاقتصادي يمكن أن ترفع التبادل التجاري بين البلدين من 800 إلى 6000 منتج في وقت قصير واغتنام كل الفرص الاقتصادية المتاحة.

أما صحيفة (ال يونيفرسال) فكتبت أن الرئيس انريكي بينيا نييتو سيقوم، اليوم الأربعاء، بالتصديق على الإصلاح الدستوري المتعلق بمحاربة الفساد، مشيرة أن أبرز التعديلات في هذا الإصلاح تتمثل في إقرار الدستور بأن المواطنين والموظفين، على السواء، مسؤولون ومعنيون بمكافحة هذه الآفة.

وأضافت الصحيفة أن تحول البلاد يعتمد على الجميع، مجتمعا وسلطات ومؤسسات الأمة والمستويات الثلاثة للحكومة (فدرالية، ولائية، محلية)، من أجل إرساء فعل مهني والاتسام بالنزاهة والصدق.

وببنما، أشارت صحيفة (لا إستريا) إلى أن التحقيق مع المسؤول عن مديرية الضرائب السابق، لويس كوكالون، بشأن اختلاس أزيد من 47 مليون دولار والفساد الذي شاب التعاقد مع شركة خاصة لاستخلاص الضرائب العالقة بين 2010 و 2014، قد يجر مسؤولين بالحكومة الحالية إلى المساءلة، مبرزة أن كوكالون في تصريحاته التفصيلية امام النيابة العامة أمس الثلاثاء طالب بالاستماع أيضا إلى رؤسائه السابقين، ومن بينهم مدير الاقتصاد والمالية الحالي، دولسيديو دي لا غوارديا.

في موضوع آخر، أبرزت صحيفة (لا برينسا) أن عمدية العاصمة بنما تفكر في وقف المشاريع التعميرية المقامة فوق المناطق الرطبة المحمية بالعاصمة لمدة سنة على الأقل، في انتظار وضع مخطط شامل لتدبير هذه المنطقة ذات الأهمية البيئية، موضحة أن هذه "القرار الإيجابي" يسعى إلى وقف استنزاف هذه الأراضي، خاصة مع الترخيص لعدة مشاريع صناعية وعقارية كانت إلى وقت قريب تعتبر مجالا طبيعيا حيويا.

وبالدومينيكان، توقفت صحيفة (إل كاريبي) عند موافقة مجلس الشيوخ بالأغلبية على مشروع قانون يقضي بتعديل المادة 124 من الدستور لتمكين الرئيس دانيلو مدينا من الترشح لولاية ثانية من أربع سنوات خلال الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها سنة 2016، مشيرة إلى أن قرار مجلس الشيوخ يأتي ساعات قليلة بعد الخطاب الذي ألقاه رئيس الجمهورية السابق، ليونيل فيرنانديز، والذي أكد فيه على معارضته للتعديل الدستوري من دون إجراء استفتاء شعبي.

من جهتها، تطرقت صحيفة (إل نويبو دياريو) إلى إعلان المجلس الانتخابي المركزي، المكلف بوثائق الحالة المدنية، عن الانتهاء من عمليات الجرد الشاملة لسجلات الولادة من أجل تحديد عدد الأجانب المسجلين في السجل الرسمي وذلك تنفيذا لقرار المحكمة الدستورية القاضي بعدم منح الجنسية الدومينيكانية للأشخاص المزدادين من أبوين مقيمين بصفة غير شرعية مع تطبيقه بأثر رجعي ابتداء من سنة 1929، لافتا إلى أن نحو 60 ألف أجنبي فقط مسجلين بصفة قانونية غالبيتهم من هايتي (68 بالمئة) .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال