24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | محامون عرب يدعمون الحكم الذاتي بالصحراء

محامون عرب يدعمون الحكم الذاتي بالصحراء

محامون عرب يدعمون الحكم الذاتي بالصحراء

أكد اتحاد المحامين العرب، يوم الأحد بالعيون، دعمه لمقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك خلال الجلسة الختامية لأشغال المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب التي انطلقت يوم 28 ماي الجاري بأكادير.

وأوضح الاتحاد، في بيان ختامي ومشروع توصيات أشغال هذه الدورة، التي نظمتها هيئة المحامين لدى محكمتي الاستئناف بأكادير والعيون تحت شعار "الأمن القومي العربي .. بين الواقع والمأمول"، أن مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة هو أرضية قانونية وواقعية لحل النزاع المفتعل حول الصحراء.

وأضاف البيان أن هذا المقترح، الذي حظي بإشادة دولية واسعة، يجسد السيادة الوطنية للمملكة المغربية على صحرائها وأقاليمها الجنوبية، مؤكدا أن اتحاد المحامين العرب سيعمل جاهدا، ومن موقعه، على دعم وحدة الدول العربية وسيادتها على أراضيها ودعم سبل إيجاد حلول للنزاعات المفتعلة بين الدول العربية من جهة، وبين الدول العربية والدول المجاورة لها من جهة أخرى.

وفي هذا السياق، أكد اتحاد المحامين العرب أنه يدعم لجنة الوساطة التابعة للاتحاد من أجل إعادة فتح الحدود بين المغرب والجزائر من أجل خلق تكامل وتعاون اقتصادي وتنموي بين البلدين.

من جهة أخرى، أكد البيان الختامي ومشروع التوصيات، أن اتحاد المحامين العرب، وهو يؤكد على إعادة العلاقات العربية - العربية وتطويرها وإحياء وصيانة العلاقات مع دول الجوار وتطوير الجامعة العربية، ليدعو إلى خلق أرضية للتعاون بين البلدان العربية وإزالة كل الخلافات التي تؤدي إلى إحداث قطيعة في ما بينها من خلال خلق دبلوماسية موازية، وذلك حفاظا على أراضيها وأمنها القومي.

وأدان البيان الختامي التنظيمات الإرهابية والأعمال المسلحة في الوطن العربي، وخاصة في سوريا والعراق وليبيا وكذا العدوان الهمجي لإسرائيل على الشعب الفلسطيني، داعيا الدول العربية إلى تقديم الدعم للشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية لإقامة دولة آمنة وعاصمتها القدس.

وطالب المحامون العرب أيضا بتقديم دعم مالي للبنان من أجل مساعدة النازحين السوريين إلى الأراضي اللبنانية جراء الحرب المستعرة بسوريا، وكذا دعم الوحدة الليبية والحوار بين الفرقاء الليبيين من أجل التوصل إلى حل سياسي يمهد الطريق إلى الأمن والاستقرار بهذا البلد.

يشار إلى أن المحامين العرب، الذين شاركوا والي جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء، يحظيه بوشعاب، في إعطاء الانطلاقة لمسابقة رياضة المشي من ساحة المشور بالعيون والتي تنظم تحت شعار: "يوم بدون سيارة وبدون تدخين"، قاموا بزيارة لمختلف مرافق محكمة الاستئناف بالعيون وبجولة لعدد من المشاريع التنموية بالمدينة شملت، على الخصوص، ملاعب القرب ومشاريع سوسيو- ثقافية، كما نظموا حفلا تكريميا لكل من والي الجهة ولعبد الكريم بوعشرين، الأمين العام للاتحاد.

يذكر أن الجلسة الختامية لأشغال المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب بالعيون انصبت حول مناقشة المسائل التنظيمية وعرض التقرير المالي لسنة 2014 والموازنة التقديرية لسنة 2015، لتختتم بالبيان الختامي ومشروع التوصيات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - حبيب الاثنين 01 يونيو 2015 - 11:17
si ces mercenaires possaidaient un milligramme ou peut être moins de matière grise ils opteraient pour pour ce que le Maroc leur a proposé. Mais malheureusement,ils voient les choses avec leur cul.Ils sont manipulés par ces militaires qui ne cherchent qu à s enrichir au détriment du peuple. Essayez de répondre à ces questions et vous vous verrez claitement les choses.
1-Quel est le pays qui connaît plus de progression sur ts les plans malgré l insuffisance des ressources?
2- où trouve-t-on plus de sécurité?
3- Qui a détourné les aides alimentaires destinées aux marocains assiégés ds les camps de Tindouf négligeant toutes leurs souffrances?
Après avoir répondu à ces questions, essayez au moins une seule fois ds votre vie d être raisonnables et arrêtez ces déchirements que la Nation Arabe connaît actuellement.
2 - Said-Casablanca الاثنين 01 يونيو 2015 - 11:18
Je demande à tous les jeunes marocains au nord et dans toutes les régions du Royaume de se déplacer vers les provinces de Sud et de s’y installer. C’est une occasion d’or pour un meilleur avenir. Notre Roi a déjà donné feu vert pour développer les infrastructures de notre Sahara comme toute autres provinces du Maroc, et il a encouragé les entrepreneurs et investisseurs marocains et étrangers pour investir dans cette région qui reste encore vierge. Tanger est liée à l’Europe, et Dakhla sera lie à l’Afrique sub-saharien. Vive le Maroc et tous les marocains de Tanger a Laguira.
3 - Daghlawi الاثنين 01 يونيو 2015 - 12:10
ا نا كصحراوي كنت دائما اكره الانفصال لكن لما علمت ورايت كيف
تحاول السلطة العليا في المغرب طمس ثقافتنا المحافظة واستبدالها بعفن الغرب
وخير مثال موازين و المدونة والسماح للجمعيات الملحدة ومنع كل ماله علاقة
باصالتنا فحتى التعليم العتيق"المحضرة" اردوها "اسلامية حداثية"
لما رايت كل هذا والدستور الممنوح علمت اننني لا يمكن ان اكون "مغربي حداثي"
ولهاذا سابقى صحراويا حتى يرجع اخواننا من المخزن عن غيهم ويوقفو حربهم
"المفلسة" لامتنا
فنحن مغاربة ولكن المخرن يريد ان يهجننا بثقافة الغرب وهذا مرفوض
ارجو النشروشكر!
4 - salim الاثنين 01 يونيو 2015 - 19:11
مغربي حر كان اجدادي اغلبهم حجاج و كانوا في القديم يحجون غبر البر مرورا با الجزاءذ تونس لبيا مصر ثم السعودية ولم تكن انداك لا فزات و لا حواجز بين هذه الدول ما اجمل هذه العقول الذهبية المسالمة رحمهم الله و ما حقد هذ القوم الحقود الحسود و الغير المتسامح مثل اخواننا الحزاءرين اللذين لا يفكرون الا في المال و الاقتتال قتل المسلم لاخيه المسلم والتفرقة و عدم التضامن فا المسيحية و اليهود يتضامنون و يصبحون قوة عظمة و الشعوب الاسلامية تتفرق فتتكسر و تضمحل و تصبح فريسة للغرب و يحسبوننا اننا مغفلين فيحرشوننا على بعضنا البعض ليبيعوا لنا اسلحتهم لتخريب اقتصادنا و نهب ترواتنا وذالك بخلق النزاعات بين المسلمن للاقتتال بينهم فيصبح الاسلام ضعيفا خطة مدبرة مثل اخواننا الجزاءريين اللذين يخسرون اموالا طاءلة على الصحراء المغربية و ذالك من اجل كسب الاصوات من بعض الدول و الجمعيات و يجوعون ابناء شعبهم الله يهديكم يا حكام الجزاءر لتوحيد الشعوب و ليس لتفرقتهم
5 - mojane الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:23
المغرب في صحزاءه والمرتزقة في مخيمات العار وما يجب المطالبة به هو الصحراء الشرقية المغتصبة وإغلاق الحدود بجدار اسمنت سميك لأن فتح الحدود لن يأتي بخير
6 - وداد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 01:41
الصحراء صحراء مغربية على أرض مغربية سكانها صحراويين مغاربة ولو كره الكارهوووووووووووووووووون
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال