24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  5. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أفيلال: النقاش حول لغة التدريس "بوليمك"

أفيلال: النقاش حول لغة التدريس "بوليمك"

أفيلال: النقاش حول لغة التدريس "بوليمك"

وصفت شرفات أفيلال، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، النقاش الدائر حول لغة التدريس في المدرسة المغربية، والذي شهدته الساحة المجتمعية بالمغرب، بالتزامن مع التقرير الاستراتيجي للمجلس الأعلى للتربية والتعليم، بالبوليمك، والذي لا يؤشر على وجود صراع بين العربية والفرنسية.. وقالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، خلال حضورها باسم وزراء حزب التقدم والاشتراكية، في جلسة المساءلة ضمن اختتام مشروع "شباب من أجل الديمقراطية"، الذي نظمته جمعية الوسيط، اليوم الاثنين بمجلس المستشارين، "أن النقاش حول لغة التدريس في المغرب مجرد بوليمك"، مضيفة أنه "ليس هناك صراع بين من يريد الفرنسية ومن يريد العربية لأننا جميعا مغاربة".

وبعدما سجلت أفيلال أن، "أكبر مكسب للمغاربة هو انفتاحهم على جميع اللغات"، أشارت أن المغرب جرب العديد من الاستراتيجيات، لتخلص، "أن الرهان اليوم على ما يقوم به المجلس الاعلى للتعليم لتحصين المكتسبات والنهوض بوضعية المدرسة المغربية"، وذلك بتزامن مع رفع المستشار الملكي عمر عزيمان لتقريره الاستراتيجي للملك محمد السادس.. "كنا نتعذب كطلبة وتلاميذ، والأساتذة يتعذبون معنا، بسبب الانتقال من العربية في الثانوي إلى لغات أخرى في الجامعات وخصوصا على مستوى الشعب العليمة"، تقول أفيلال خلال سردها لتجربتها الشخصية، في تعاطيها مع لغة التدريس، مؤكدة أن "العربية هي اللغة الأم، وعلينا تحصينها، لكن لا يمنع من الانفتاح على اللغات لأن الفرنسية والانجليزية هي لغات العلم".

وأوضحت المسؤولة الحكومية، في مقابل ذلك أن اللغة العربية تبقى محدودة على المستوى العلوم، مشددة على ضرورة "أن لا نتشبث بالمنطق الهوياتي في التعاطي مع لغة التدريس، لأن الأصل هو البحث عن مصلحة الطالب والتلاميذ"، على حد تعبير الوزير أفيلال.. وفي مجال التشغيل، حاولت الوزيرة أفيلال الدفاع عن حصيلة حزبها في المجال، معتبرة أنه يظل "يشكل شبحا بالنسبة للأسرة والتشغيل"، مؤكدة أن الشغل "لا يعني بالضرورة الوظيفة العمومية بل يجب أن يكون في القطاع الخاص وبضمانات قانونية".

وفي الوقت الذي اختارت فيه أفيلال، أن تطالب الشباب الحاضرين بالتوجه للاشتغال في القطاع الخاص، خصصت حيزا مهما من دفاعها عن قطاع الصحة، الذي يدبره الوزير المنتمي لحزبها الحسين الوردي، واصفة إياه بأنه "أهم قطاع نجحت فيه الحكومة الحكومة الحالية".. وقالت عضو الديوان السياسي لحزب الكتاب، "أن قطاع الصحة كان له انعكاس وثيق على المواطن من خلال برنامج الراميد، على مستوى التغطية، بالاضافة إلى تخفيض الأدوية للأمراض المزمنة التي كان لها وقع مباشر على جيوب المغاربة"، مسجلة أن "هناك إكراهات لا يمكن إصلاحها مثل العنصر البشري، ولكن هناك عمل تقوم به الوزارة وتبقى مسؤولية الشركاء على المستوى الجهوية والمحلي ثابتة لتنزيله".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - hanin الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 03:35
L'arabisation des matières scientifiques est l'arme de destruction massive de notre enseignement supérieur .Si vous n'êtes pas convaincu vous n'avez qu'à poser la question aux étudiants des facultés des Sciences, ou à votre fils ou fille (si vous en avez dans une fac Sciences). Sortons de notre hypocrésie si vous voulez qu'on aille plus loin ! Ne "politisons" pas la langue de notre enseignement des matières scientifiques (dès le collège): c'est l'avenir de nos enfants!b
2 - تلميذ معذب الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 04:06
اولا الى عارضتي الفرنسية غيطيروك من بلاصتك . ثانيا الى بغى المغرب يحيد الفرنسية خاصو اولا ياخد الاستقلال عاد افكر في لغة التدريس. راه باقي بزاف دناس غالطين تسحاب ليهم واخدين الاستقلال !! واش عمركم شتو شوثيقة ادارية مكتوبة بدون فرنسية ?الادارات باش كيهضرو ? طبعا بالفرنسية . اذا كانت جميع الادارات الوطنية و جميع اوراق الهوية باللغة الفرنسية ماذا يعني هاذا???
3 - Kinany الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 06:51
" الفرنسية و و الانكليزية لغات علم" هذا غير صحيح الانكليزية لغة تواصل علمي، اما الفرنسية فلا. الدول المتقدمة الغير ناطقة بالانكليزيّة تدرس هذه اللغة كلغة تواصل علمي و غيره فالمتابع كلها اليوم بالانكليزيّة. لا يجب على نخبتنا من التخوف من ضياع بعض المصالح الشخصية، فهذا مستقبل أمة. يجب علينا الحفاض على لغاتنا العربية و البربرية و نختار اللغة التي تحقق مصالحنا القومية.
4 - ighous الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 09:02
مؤكدة أن "العربية هي اللغة الأم، وعلينا تحصينها: لغة امي هي الامازيغية.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال