24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  4. ملفات الفساد (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هيكلة الحكومة الجديدة تنتظر تأشيرة الديوان الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الرميد "يرفض" توقيف السيارات بـ"الأُوطُورُوتْ"

الرميد "يرفض" توقيف السيارات بـ"الأُوطُورُوتْ"

الرميد "يرفض" توقيف السيارات بـ"الأُوطُورُوتْ"

أفاد مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أن توقيف رجال الدرك الملكي، لسيارات المواطنين في الطرق السيارة، لتسجيل المخالفات، أمر غير قانوني، وذلك جوابا منه على سؤال برلماني حول توقيف المركبات المرتكبة للمخالفات في الطريق السيار.

وأقر الرميد في جوابه اليوم الثلاثاء بمجلس النواب على سؤال لفريق العدالة والتنمية، بعدم جواز اعتراض المركبات على الطريق السيارة، من لدن أعوان المراقبة إلا في أماكن محددة، محذرا مما "تشكله عملية الاعتراض للسيارات من الخطورة، على مستعملي الطريق وسلامتهم وأيضاً، ولما يمكن أن يطال المحاضر المعدة لهذه الغاية".

وكشف الرميد في هذا السياق أن "الوزارة وجهت منشورا لوكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، حول مراقبة مخالفة السرعة بالرادارات داخل الطرق السيارة تحثهم من خلاله على الحرص باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان التزام الأعوان المكلفين بمراقبة ومعاينة مخالفات وجنح السير بالطرق السيارة، بالضوابط القانونية الخاصة.

وزير العدل والحريات، أكد ضمن جوابه، أنه "تتم معاينة وإثبات مخالفات السير بتجاوز السرعة المسموح بها بالطرق السيارة إما باستعمال أجهزة تعمل بطريقة ألية، بدون وجود عون المراقبة، الرادار الثابت، أو مع وجود الردار المتحرك، وذلك تماشيا مع ما أقرته مدونة السير"، موضحا أن المشرع المغربي وضع مجموعة من الضوابط المحددة للمراقبة المذكورة، منها ما هو مشترك بين الردار الثابت والمتحرك ومنها ما هو خاص بكل واحد منهما".

وأكد الرميد في هذا السياق على ضرورة، استجابة رادارات السرعة الثابتة، والمتحركة للنصوص الجاري بها العمل، والمتعلقة بأدوات القياس حيث تتم المصادقة عليها من قبل الإدارات والهيئات المتخصصة.

ومن جانب العاملين على توقيف المركبات، شدد الوزير الرميد على أهمية حمل شارة خاصة تظهر على الخصوص، الاسم الشخصي، والعائلي للضابط، أو عون المراقبة وصفته ورقمه المهني، مشددا على وجوب وضع تشوير عن بعد في الطرق السيارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - خالد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:43
طريق سيارة تاوريرت الرباط مليئ بي بارجارت نقط غير قنونية تفتيش لدرك الملكي و مشكل أخطر يكون سرعة مسموحة 120 km تجد 80 درك بعد عشرة أمتار قف درك لملكي كيف يعقل
2 - من فاس الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:57
ايها الوزير كيف تعلل اطلاق صراح تلك المثيلاتان اللتان فعلا نجحا في نشر رسالتهم في المغرب .ارض التجارب لكل من هب و دب .و نجسا حرمة ذالك المكان الذي نحسبه رمزا لنا و فخرا و تاريخا .ام ان العدل لا يطبق على الفرنسيات السحاقيات.. و لو ان الموضوع يخص الطريق السيار .اصبح المغرب مرتع للباحثين عن الشذود بانواعه لان محاكمنا تتعاطف مع الاوربيين ........امثلة كثيرة ..ه مراكش ه تطوان و و و
3 - رجل قانون الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:57
كم من مرة وجهنا هذه الملاحظات إلى رجال الدرك بدون جدوى. مدونة السير تبيح توقيف السيارات بالمبدل ( échangeur ) ازا كان السائق يعتزم الخروج من الطريق السيار بمحض إرادته و معنى هذا أنه يخفف من سرعة سيارته. أما ازا كان يسير بسرعة 120 كلم في الساعة فيكون توقيفه متنوع حتى يصل إلى محطة الأداء.
4 - ahmed الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:57
pire que ça monsieur le ministre a hauteur de chichoua et sur autoroute on m a arrêté plusieurs fois pour contrôle de papiers du véhicule???? qu en pensez vous.
5 - france الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:59
ا نا اقطن بفرنسا لم ارى في حياتي في اوروبا الدرك او الشرطة او المراقبة كيف ماكان نوعها ان توقفك في الطريق السيار ماعدا المغرب انا والله الى خلعنى واحد الدركي بالليل نواحى مراكش خرج باوحد الضو بحال شي شفار لولا لطف اللهلا اصدمت بجانب الطريق
6 - nazim الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:59
الدرك الملكي تبقى له السلطة العليا في إتخاد اﻹجراءت المعمول بهأ وتحية خاصة لرجال الدرك
7 - الخطأ الصائب الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 21:21
ليس من الصواب ان نسميهم اعوان مراقبة بل قراصنة نضرا لما يخلفونه من الدعر للسائق على الطريق السيار.لا يعقل أن يكون السائق يسير بسرعة اكتر من 120 كلم/س و يضن انه مؤمن من الراجلين و الحيونات و يفاجأ ب"عون مراقبة".
8 - ABDELLAH الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 21:22
المعمول به في دول متقدمة هو انه يتم توقيف المركبات للمراقبة وتسجيل المخالفات سواء من طرف الدرك او الجمارك في محطات الاداء فقط
اما وضع التشوير في الطريق و ايقاف المركبات فبالرغم من هدا التشوير فهدا يشكل خطر كبير جدا جدا على مستعملي الطرق السيارة
قياس السرعة يتم من طرف عون المراقبة في الطريق الدي يقوم بدوره باعلام الاعوان المتواجدين في محطات المراقبة ليتم ايقاف المركبات المخالفة
9 - dadda الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 21:23
وماذا بعد؟
سيخرج ابتداءا من الغذ رجال الدرك لينصبوا كمائنهم ضد مستعملي الطرق السيارة كما العادة وفي حالة احتجاج السائق ضد هذا السلوك الغير قانوني فهناك أكثر من تهمة جاهزة (حيازة المخدرات، اهانة الموظف...).
10 - Souhail الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 21:26
السرعة المحدودة في 120 كلم/س إذن الكل سوف ينتحر يا سيادة الوزير بتجاوز السرعة المسموحة
11 - khalid الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 21:46
الردارات ينبغي ان تكون لتحديد السرعة وليس لجمع المخالفات !!!!!!!!!
12 - hicham الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:00
مغرب التناقضات
الوزير الاول يقول كلاما، وزراء القطاعات يقولون كلاما اخر و في الواقع اشياء اخرى.
مثلا الطريق السيار الجديدة البيضاء الدرك يوجد وسط الطريق ا ثنين شتوكة. اواااا سيادة الوزير فينك
13 - Hamou amsterdam الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:10
ادا أراد السيد الوزير ان يكدب نفه بنفسه (عدم توقيف السيارات والشاحنات بالاتوروت) فل ياخد السيد الوزير سيارته ويذهب الى المنعرج الآتي من حي الرياض وداخل في الاوتوروت(الرباط-الدار البيضاء) وسيرى او سبق له ان لاحظ ان رجال الدرك ( كل يوم ، وطيلة النهار والليل ، وهادا على الأقل 15 سنة) التوقيف في هادا المكان هو من اخطر الأماكن في الاوتوروت. ادا كنت آتيا من الرباط قاسدا الدارالبيضاء ترى داءما فتنة في هادا المكان..
14 - هشام الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:21
انا من وجدة تعرضت عدة مرات من ابتزاز من الدرك تازة داخل طريق السيار وسبب السرعة وعند طلبي روءية الصورة يقلي دركي ماكين صورة فقط رقم السرعة والا معجبك الحال شكي فين هد تشكي واش رهنا فسويسرا
15 - mostfa الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:28
شكرا لكم السيد وزير العدل . ونتمنى أن يكون جوابكم قد سمعه من به صمم لأنه في الحقيقة سبق لرجال الدرك الملكي بالطريق السيار الرابط بين الرباط وطنجة أن أوقفوني رغم توجيهي لتحدير بالاضواء للدركي وهو من رتبة مساعد ليفهم أن عمله هدا مخالف للقانون لكنه رفض افساح الطريق لي من الجانب الايسر الدي كنت أسير فيه محاولا ارجاعي للبدال ليضفي المشروعية على فعله لكني التزمت السيرعلى الجانب الايسر وتوقفت أمام رجليه بعد أن أشعلت أضواء العطب وقبل دلك ارتفع العويل داخل سيارتي من اجل تنبيهي لتفادي صدم الموظف المحترم.
ونظرا ليقيني بأنه خرق القانون خرقا سافرا وهدا يعلمه من كان معي والدركي نفسه يعلمه ويصر على خرقه وبدلا من مباشرته لاستفساري بدأت أنا في استجوابه بعد نزولي من سيارتي ومرافقته بعيدا عن مسامع أبناءي ومن كان معي .قلت له انه ممنوع عليك أيقافي في الطريق السياروخصوصا في هدا الوضع وأنك عرضت نفسك وعرضتني وأهلي للخطر وانظر الي والى وضعية سيارتي والسيارات الاتية من خلفي فقال لي انك ارتكبت مخالفة.قلت له ان المخالفة يمكن تحريرها وارسالها الى الجهة المختصة وأوضحت له النصوص القانونيه ففهم لكن بتوالي مروري من..
16 - blad L3jb الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:30
Merci Mr le ministre pour l'information la prochaine fois je ne vais plus m'arrêter sur l'autoroute quand un gendarme se pointe
17 - أمين الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:40
من الغريب أن نرى أنّ الدرك يقفون في الأوطوروت و يكتبون مُخالفات,هم بأنفسهم يُعرِّضون السيارات للخطر و كذالك أنفسهم لحوادث السير و ربما الموت.
لماذا لا يُثبتون كاميرات و ردارات و يُراقبون السير على مسافة,و عندما يُلاحضون مُخالف للقانون,يعترضون السيارة و يخرجونها من الأوطوروت إلى فناء الإستراحة أو إلى مخرج و يقومون بعملهم.
يجب أن تكون السلامة هي النقطة الأولى في طُرق السيار و ليس العكس.
18 - rachid الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:42
فعلا. ولاسف انت غي الطريق السيار وتسير بسرعة فادا بك تفاجىء بسد قضائي غير قانوي مما يشكل خطر سواء على هيئة المراقبة او مستعمل الطريق.
19 - samir083 الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:47
هاد لهبال كاين غير في المغرب في نصف طريق السياريوقفك دركي رغم انك لم ترتكب مخالفة ووغالبا يخرج مخالفة من دهنه البليد والله لايعرفون حتى تكلم مع المواطنين رغم انهم بضرائبنا ياخذون رواتبهم
20 - hicham de ksar kiber الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 23:07
من المأكد بأن هناك حالت من الخطأ يرتكونها بعض رجال الدرك او الشرطة وهي نخبؤ وراء الاشجار او في مكان يوجد فيه بالاكة ديل او كيركب ف السيا ة خاصة به و يوقف بعيد عن المكان الموجود فيه البارج واش هادشي مزجود في المدونة يجوز العمل او تسجيل للمواطن المخالفة بالنسبة لطريق السيار هل يجوز او يسمح له توقيف السيارة و تسجيل لها مخالفة مع العلم انه لا وجود للردار فالطريق .
وكينصبو على المواطن بأي شكل حتى لشارة التعريف ديلو كتكون غير موجودة .
نحن يا سعادة الوزير نريد معرفة القانون بتفصيل.
شنو لي علينا .
و شنو لي عليهم اللي يرحم بيها الوليدين .
21 - خالد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 23:07
وأخيرا، الله ينصرك.يجب أيضا الإشارة عند وجود ردار متحرك لأنه المهم هو الحد من حوادث السير ﻻ المخالفات.
22 - fafa الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 23:19
وهاد اﻷعوان مساكن مايشربوش قهيوة ؟إلى بردات مافيها فايدة.
23 - ابوتوفيق الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 23:20
ليس من مصلحتهم الشخصية وضع علامات ـ لان مستعملي الطريق فاقوا وعاقوا بهم وبأعمالهم الدنئة تراهم يضعون احد عناصرهم تحت قنطرة أو منعرج خطير أو تحت شجرة أو يلتصق بعلامة تشوير لتحديد السرعة ويسجل ضدك مخالفة قبل أن تصل إلى المكان المعني بتلك العلامة ـ عين العقل ان توضع رادارات تابثة دون تدخل العنصر البشري ـ لان أفعال بعضهم تستحي ان تذكرها لابتزاز سائقي المركبات بشتى اصنافها- على السيد الرميد اعطاء تعليماته بمنع هذه الفئة من إعتراض سبيل مستعملي الطريق باستثناء - البراجات الدائمة - التي تراقب حمولات الشاحنات والنقل العمومي حفاظا على سلامة الركاب٠
24 - ASBANE الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 23:22
LA SOLUTION SERAIT D'INSTALLER DES RADARS FIXES SUR PLUSIEURS ENDROITS SUR NOS AUTORAUTES POUR EVITER QUE DES GENDARMES N'ARRETENT LES CONTRAVENANTS SUR LA CHAUSSE AU RISQUE DE PROVOQUER DES ACCIDENTS.
LE SYSTEME DES RADARS FIXES EST PLUS PERFORMANT ET EFFICACE POUR DETECTER LA VITESSE EXCESSIVE QUE LA PRESENCE PHYSIQUE ENCOMBRANTE DES GENDARMES SUR LES AUTOROUTES.
25 - مصطفى الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 23:35
حتى شرطة المرور تخالف قانون السير مثال: منذ 4 اشهر قرب شركة ستيام في نهاية الطريق السيار المارة وسط الدار البيضاء كان هناك رادار متنقل يتكفل به شرطيان تقريبا 3 ايام في الاسبوع تسبب في حوادث سير و اصطدامات بين السيارات اثر توقيف السيارات بطريقة مفاجىءة أحيانا 6 سيارات لتوقيف سيارة مخالفة توجد وسط سيارات تسير بأكثر من 100كلم . آخر حادث هو اصطدام حافلتين تقلان رجال الشرطة .بعد الحادث اختفى الردار
26 - رشى يرشي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 23:51
والله في يوم خرجت من اغادير الى طنجة واسير ب 120 وفي الطريق بلطف الله رأيت دركيا واقفا لا يتحرك كان الطريق في ملكه والعجب من هذا ان البد لة تشبه الطريق و الا غرب من هذا ان ليس هناك اي اشارة كي نستعد لنقص السرعة انا اقول انهم ايضا مسؤولون على الحوادث في اوروبا اذا ارتكبت مخالفة فالشرطة لا تغامر بارواح الناس
27 - abdullh from Canada الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 23:53
مراقبة السرعة من طرف الشرطة الاقليمية بمنطقة كبيك الكندية اذا تجاوزت السرعة القانونية فالشرطة متواجدة بالطريق السيار سوف تلحق بك و توقفك على الطريق السيار و تعطيك مخالفة و حذف عدد من النقط عند توقيف الشخص المعاقب تستعمل الشرطة اشارة سهم مضيئة تعلم السائقين القادمين بسلك النصف الثاني من نفس الاتجاه للطريق السيار.اسألوا من يقطن بالكبيك .
28 - شاهدة إثبات الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 23:56
تبارك الله على وزيرنا في العدل والحريات.دائما يلقي الحلول الدامغة ويشد العصا من الوسط.حكمة وتبصر في اتخاذ القرارات.معالجة المشاكل بمنطق وعقلنة.شخصية متميزة بين كل الوزراء خلقة وخلقا.وقفته في البرلمان كالاسد المغوار ولكن بدون شراسة في المواجهة او تلاسن او تراشق بالكلام الساقط .لم ينطق يوما بكلمة سفاهة يحترم الكل والكل يحترمه.يبحث عن المصلحة العامة للبلاد والعباد والدليل هي الوصفة العلاجية التي قدمهاللمسؤولين عن حرب الطرق فلا ضرر ولا ضرار.حفظك الله ورعاك وكثر من امثالك
29 - rasg الأربعاء 03 يونيو 2015 - 00:20
للطريق السيار شرطة خاصة تسير على طول الطريق السيار . ان كانت هناك مخالفة فهم يتجاوزونك بسرعة كبيرة بعد ذلك يضيئون panneau ضوئي في مؤخرة سيارتهم مكتوب عليه: اتبع الشرطة . و يتم الذهاب لأقرب نقطة آمنة ..
30 - ahmed bhs الأربعاء 03 يونيو 2015 - 00:41
اغرب قرار في مدونة السير انه ادا ارتطم احد المارة سواء كان راجلا او سائق عجلة او دراجة نارية على سيارة سواء كانت واقفة او في اي موقع قانوني تسحب رخصة سياقة صاحبها الى اشعار اخر ستة اشهر او سنة او اكثر،
اريد اناعرف ما هو المغزى من ذلك واين صلة العدل في ذلك ـ
31 - Said الأربعاء 03 يونيو 2015 - 00:58
يوم الجمعة الماضي كنت مسافرا من مكناس الى الدار البيضاء، حيث فاجأني دركي في الطريق السيار بالقرب من مدينة الخميسات و أمرني بالتوقف ( مع العلم انني كنت اسير بسرعة 110 كلم/س )، ثم طلب مني أن أركن السيارة على الجانب وأنزل منها و أذهب بأوراق السيارة إلى زميله الذي يجلس في سيارة الدرك، ليعود هو مجددا إلى إيقاف سيارات أخرى. مع العلم أنني لم أرتكب أية مخالفة. هل تدرون لماذا أوقفني؟؟؟ فقط لمراقبة أوراق للسيارة!!!!!
فهل يعقل أن يتم إيقاف سيارة (بل سيارات) في الطريق السيار لمجرد مراقبة الأوراق؟؟!! ومن دون مخالفة!! بل و يأمرك بالنزول من السيارة والتوجه إلى سيارة الدرك!!
أليس هذا استبداد في السلطة التي خولها له القانون؟؟
أرجو من المسؤولين تغيير هذا الوضع، وشكراً
32 - عزيز الأربعاء 03 يونيو 2015 - 01:17
مدونة السير واضحة في هذا الباب :
لا يجب اعتراض المركبات بشبكة الطرق السيارة الا على مستوئ محطات الاداء او المبدلات.
لكن الاعوان يقومون بخرق القانون في هذا الفقرة وفي عدة فقرات صادمة مقارنة مع الواقع
مثلا:* تقديم التحية الرسمية للساءق والتعريف بالهوية حسب الصيغة المعتادة: "هياة الانتماء المراقبة الطرقية"
يجب الا يتجاوز عدد المركبات التي يتم ايقافها في ان واحد مركبتين
*يجب اختيار مكان المراقبة على مقطع مستقيم من الطريق لا تحجب رءيته اية حواجز (اشجار .منعرج قمة.مرتفع...)....
33 - abdi الأربعاء 03 يونيو 2015 - 01:29
المدونة الجديدة تنص على انه لا يجب ايقاف السيارات الا على مستوى البدالات و محطات الاداء و المكان الدي نجد به رجال الدرك هو مبدل هدا يعني ان لرجال الدرك الحق في ايقاف السيارات بهدا المكان المشكل هو اي سيارات يجب ايقافها نحن المواطنون نقول السيارات التي تود الدخول من المبدلات و رجال الدرك يقولون جميع السيارات و ادا رجعنا للمشرع لم يحدد اي سيارات يجب ايقاف كل هدا يعني ان لرجال الدرك الحق مادام لم يحدد القانون ااسيارات التي يجب ايقافها زد على دلك ان هناك مادة في مدونة السير تفرض على النيابة العامة التي وقعت المخالفة في مكان نفودها ان تبث هي في هاته المخالفة فمثلا ادا كنة قادما من الرباط ومتوجها نحو طنجة و قمت بتجاوز السرعة في مدينة العرائش من سيقوم بتسجيل المخالفة في حقك هل درك العرائش ام درك طنجة حيث تتواجد محطة الاداء ادن القانون يقول درك العرائش لان المخالفة وقعت بمنطقة نفودهم ادن سيقوم درك العرائش بايقافك بمبدل العرائش هدا هو القانون اخوتي بحثت كثيرا نحن لا نحترم القانون ونجهل المسطرة التي يجب ان تتخد في حقنا
خلاصة الكلام رجال الدرك الملكي من حقهم ايقاف اية سيارة على مستوى المبدلات
34 - sadik الأربعاء 03 يونيو 2015 - 01:50
en Allemagne l autoroute est gratuit ,la vitesse est illimitée ....pour que les polizai t arrêt primo pas sans motif secondo si t a fait une faute c une voiture de polizai qui te devance est avec un grand panneau il t a fiche de les suivre avec tout les langues jusqu'à la sortie la plus proche est les sortie sont nombreuses vu la gratuité ... .. ....haï l Allemagne
35 - القسطالي الأربعاء 03 يونيو 2015 - 02:27
لسم الله الرحمن الرحيم
إنه بالرجوع إلى مدونة السير المعمول بها حاليا ، قتوقيف السيارات بالطريق السيار أمر ممنوع إلا على مستوى محطات الأداء
لكن ما هو منطبق على المواطن العادي من قوانين يجب أن يطبق من قبل رجال الأمن والدرك على الوجه القانوني المطلوب ، وإلا فيبقى اتخاذ قرارات من قبل السلطات العليا في هذا الشأن أمر ضروري وإلا بطلت محاضر الشرطة القضائية في هذا الموضوع
36 - aziz الأربعاء 03 يونيو 2015 - 02:56
كل نقطة مزاقبة للدرك يتوجب عليها ان تجمع قدرا من المال لها و لرؤسائهم. و لجني ارباح اكثر يخرقون القانون مرتين... في اخذهم للبقشيش و تعريضهم المواطنين للخطر و هذا كله باستخدامهم للسلطة التي تمنحها البذلة.
اتقوا الله في عباد الله.
37 - nazha الأربعاء 03 يونيو 2015 - 03:54
حنا فكندا متنخلصوش في الطريق السيار لأنه الشعب هو اللي أدى الضرائب باش بناو الطرقان، معندناش الدرك في الطريق السيار لأنه جد خطير أن توقف السيارة وهي تجري ب 120 كلم في الساعة لأنها ستؤدي إلى حوادث.
38 - مواطن الأربعاء 03 يونيو 2015 - 04:10
الرادارات التي بحوزة الشرطة قانونية 100% اما رادارات الدرك الملكي فهي غير قانونية الا القليل منها التي تاخد لك صورة و تكون في الغالب قبل محطات الأداء
الا يقول القانون إثبات المخالفة بالصورة
39 - marwan usa الأربعاء 03 يونيو 2015 - 04:16
according to my experience of driving in USA. The state police can stop you in case of violation but not the same way Moroccans do. But they follow the violator and they turn alarm and the blue blinking light on so the other drivers will be aware and they give the police to get to the guy until he will pull over. Nobody will be in danger.
40 - mohammed الأربعاء 03 يونيو 2015 - 06:25
تكون منطلقا في الطريق السيار ب 120 كم س، فإذا بك تفاجأ ب علامة تشوير الدرك 60 كم س. أنا شخصيا لا احترمها لأنني أن أردت دلك يجب أن افرمل بقوة مما قد يعرضني و من خلفي للخطر.
41 - بدرالدين الأربعاء 03 يونيو 2015 - 09:09
فعلا لم افهم وجود المراقبة للدرك او الشرطة ودورها الحقيقي بالمغرب ادا كان وجودهم من اجل حماية المواطنين فانا اكدب هدا الطرح من خلال التجارب التي مررت منها لان عدد السيارات التي يتم توقيفها ارتكبت مخالفة اولم ترتكبها قد يتزاج المائة وعدد المخالفات التي يتم تسجيلها لا تتعدد في جميع الاحول عشرة او عشرون مخالفة واغلبها اصحابها لايرتكبون اي مخالفة وهدا السؤال المطروحعلى المسؤولين ببلادنا.
42 - désaccord الأربعاء 03 يونيو 2015 - 09:57
Comme tous les appareils de mesure les radars doivent être étalonnés et certifiés par un organisme compétent.
Une plaque doit être apposé sur l appareil indiquant son numéro de série, identifiant l appareil,la date des tests d étalonnage ainsi que la date de la prochaine révision.
Par conséquent,le procès verbal doit indiquer sans ambiguïté,l indentifiant de l appareilen cas de recours de l automobiliste pour défaut de lappareil ou défaut de certification d étalonnage.
On m a arrêté une fois pour depassement de vitesse,l appareil a enregistré 68 au lieu de 60 (comme d habitude) alors que moi je roulais a plus de 80.Donc cet appareil avait un problème,je l ai signalé afin de le réclamer le cas échéant sur le PV;à ma grande surprise on m a l aissé partir.
IMPORTANT:L agent qui constate l infraction avec un radar mobile prévient par téléphone un agent verbalisateur.
Or la loi est claire en matière d infractions partout dans le monde.L agent qui constate verbalise.Le don d ubiquité -NON
43 - مواطن مغربي الأربعاء 03 يونيو 2015 - 10:41
في قانون السير يناير 2015 هناك بند مهم لست ادري هل بدأ العمل به ام لا .هو انه في حال ما اذا ادى المخالف الغرامة في الحال فانه يرد اليه او يسترجع نصف المبلغ اذا كانت الغرمة 300درهم كذالك ناقص40 %اذا كانت 500درهم و ناقص 43% اذا كانت الغرامة 700درهم وهذا البند يوجد في google تحت عنوان RISTOURNE SUR LES AMENDES comment elle est caculée. حاولوا تناقشوا هذا الموضوع غد تربحوا شيئا من الدراهم. اما مشكل طريق السيار وغيره من الطرق فالصاهرون على سلامة المواطنون من امن ودرك يتصرفون حسب هواهم وكانهم فوق القانون والدليل على ذالك ان الشكوة جاءت من وزير العدل السيد مصطفى الرميد .
44 - bouhouch rachid الأربعاء 03 يونيو 2015 - 11:39
هذا الكلام امام الإعلام و في الكواليس يأمرهم بإيقاف مستعملي الطريق في الطريق السيار إلى متى هذا النفاق إذا كان كلامي خاطئا فبرهنه يا وزير العدل
45 - مواطن الأربعاء 03 يونيو 2015 - 13:11
لا يتم توقيف السيارات الا على مستوى المبدلات و محطات الاداء ، اغلب المعلقين ليسو ملمين حتى بابسط بنود المدونة . لان هدفهم الاساسي هو اخراج الدركيين من الطريق السيار ليجدو راحتهم في السير بالسرعة التي يريدونها . لتقع الكوارث حينئذ. اعتقد انه من السداجة ان نعتقد ان الدركيين يختارون اين يقفون اعتباطا .بل دلك يتم بشكل قانوني و مرتبط بالادارة المركزية بالرباط.اشعر الضحك احيانا عندما اقرا تعليقا يقول ان باراجات الدرك وهمية .هل نحن فبلاد السيبة كل شيى بضوابط .انا شخصيا سجل دركي في حقي مخالفة من اجل السرعة .فعلا كنت اسير بسرعة 130 وعند تحريره للمحضر كتب فالمكان المخصص للوقوف مبدل كدا يعني لو انه ليس على حق لكتب محطة الداء .
46 - abdelilah الأربعاء 03 يونيو 2015 - 13:23
8 سنوات وأنا أشد الرحال بين إسبانيا والمغرب ولم يعترض طريقي شرطي في إسبانيا مع العلم أن المسافة 1000 klm أما في المغرب فالتوقيف بالجملة
47 - Youssef الأربعاء 03 يونيو 2015 - 13:28
moi aussi , je me suis arrêté juste pour le contrôle de papier a Chichaoua mais ils font toujours ça
48 - بنت فلان الأربعاء 03 يونيو 2015 - 20:56
قطعت الاسبوع المنفرط اكثر من 600 كلم بين NY و Montreal ولم يكن باراج واحد الا باراج الحدود
اداء الطريق السيار عن طريق الاشارة التي تركبها لتفادي محطات الاداء
السرعة بالمناسبة لاتتعدى 110 كلم (65 مايل)
وترى جل السائقين لايتجاوزون 70 مايل سيارة الشريف تكون مركونة في جانب او وسط اوتوروت والزغبي لطار يتبعوه ويوقفوه ولكم ان تتصوروا الغرامة
شعب مثل امريكا كله ملقط لكن بقوانين صارمة تطبق على الاقل على 99% ديال المواطنين بما فيهم البوليسي والقاضي استطاعوا ان ينقصوا من الدسارة
زرت احد اقاربي في كندا كان بالمغرب في العسكر لكم ان تتصوروا كيف كان يقود في المغرب الضو الاحمر هانية سطوب هو وحالو الاوتروت 150km
اما اليوم بعد ان فشوه بالغرامات والنقط اصبح حمل وديع يقف في السطوب اما في الاوتروت دائما ناقص 10-20 على السرعة المحددة
والله عنذما يحترم الملك والامراء والوزراء وو قانون السير فسيصعب على من تحتهم ان يخالفه
في بلد امراة ا و ابن او بنت فلان تسب البوليسي لانه اوقفه لاتنتظر ان الاخرون سيحترمون القانون
49 - abderrahim agadir الأربعاء 03 يونيو 2015 - 21:28
c'est n'importe quoi les gendarmes arrêtent les automobiles sur l'autoroute entre chichaoua et imintanoute sans respecter les consignes de sécurité et ça m'est arriver il y à une semaine on ma arrêté sur là route est après ils m'ont rabatu exprès sur la sortie winxo.
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال