نقابة تطالبُ وزير العدل بالتحقيق مع عيوش

نقابة تطالبُ وزير العدل بالتحقيق مع عيوش
الخميس 4 يونيو 2015 - 19:22

ما زالتْ شظاياَ الشريط السينمائي “الزين اللي فيك”، تُصَبّ على مخرجه نبيل عيوش من جميع الاتجاهات، فبعْد الانتقادات الواسعة التي طالت عيوش من طرف الرأي العامّ، خصوصا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ما حذا بوزارة الاتصال والمركز السينمائي المغربي إلى منعه من العرض في القاعات السينمائية الوطنيّة، انضمّت النقابة المغربية لمحترفي المسرح إلى صفوف مهاجمي المخرج نبيل عيوش.

ففي بيان ناري أصدرته النقابة ومقرُّها الرباط، أدانت بشدة عملية تسريب مقاطع متفرقة من الشريط السينمائي، متهمة مُخرج الفيلم ومنتجه بأنهما سعيا من خلال تسريب تلك المشاهد لتوظيفها خارج سياقها الفني، من أجل الدعاية للفيلم، “وهو ما يُعتبر أمرا منافيا لأخلاقيات المهنة وللمواثيق الدولية المؤطرة لحماية الصور من الاستغلال المُجحف خارج السياق”، بحسب تعبير البلاغ الصادر عن النقابة.

ومضت النقابة المغربية لمحترفي المسرح إلى اتهام مخرج فيلم “الزين اللي فيك” نبيل عيوش بالإساءة إلى الممثلين المغاربة، والأشخاص العاملين وصورتهم الاجتماعية والأخلاقية، من خلال تأويل المقاطع المسرّبة من الشريط خارج سياقها، وذهبت النقابة أبعد من ذلك متهمة “المسؤولين عن هذا التسريب الانتقائي” بتهديد سلامة الممثلين البدنية، محمّلة إيّاهم “كلّ التبعات التي قد تنتج عن ذلك”.

وفي حين تأسَّفت النقابة لقرار منع عرض النسخة النهائية من الفيلم في القاعات السينمائية، إلّا أنّها ندّدت بشدّة بتسريب لقطات منْه على موقع “يوتيوب”، محمّلة مسؤولية التسريب لمنتج ومخرج الفيلم، وانتقدت النقابة نبيل عيوش بشدّة لعَدم سحْب المقاطع المسرّبة من الفيلم في الوقت المناسب، ما دام أنّه أقرّ بأن “اللقطات التي تم تسريبها لا تعكس القصة التي يدور حولها الفيلم”، واعتبرت النقابة أنّ ذلك كان من شأنه أنْ يجنّب “تأويل الفيلم في صيغته النهائية، خارج سياق مقاصده الفنية والفكرية والنضالية والاجتماعية، وبشكل لا يعطي الانطباع بمقاربة سطحية وجنسانية واستغلالية لموضوع إنساني”.

وذهبت النقابة المغربية أبْعد من ذلك مطالبةً وزير العدل والحريات بإعطاء أوامره للنيابة العامة لفتح تحقيق في حيثيات تسريب مشاهد من الفيلم، وكذا ملابسات تصوير “اللقطات الصادمة ومدى ملاءمة أجواء وظروف التصوير للقوانين الجاري بها العمل، وللعلاقات والشروط التعاقدية المهنية المتعارف عليها وطنيا ودوليا في مثل هذه الحالات”، ووصفت النقابة النسخة النهائية للفيلم المسرّبة بأنها تتضمّن “مشاهد صادمة أجّجت مشاعر الغضب لدى فئات واسعة من الشعب، مما أثار استعداء مجانيا ضد الفن والفنانين المؤدين”.

ويظهرُ أنَّ عاصفة الانتقادات التي طالتْ المخرج نبيل عيوش لا تقتصر فقط على المشاهد الصادمة التي تضمّنها شريطه السينمائية، والكلام النابي الحافل به، بلْ امتدّت لتطالَ أيضا مدى احترامه لقانون الشغل، والاتفاقيات التي صادق عليها المغرب فيما يخصّ حماية الفنانين الأحداث (القاصرين)، إذ طالبت النقابة المغربية لمحترفي المسرح بالكشف عن حيثيات تشغيل حَدثٍ في الفيلم، ومدى احترامه للاتفاقيات لتي صادق عليها المغرب بهذا الشأن، ومدى ملاءمتها لقانون الفنان فيما يخص تشغيل الفنانين الأحداث، وكذا مقتضيات قانون الشغل.

وفي حين اقتصرَ ردّ وزارة الاتصال والمركز السينمائي المغربي على منْع عرْض شريط “الزين اللي فيك” في القاعات السينمائية المغربية، طالبت النقابة المغربية لمحترفي المسرح الدولة إلى الإسراع بسن الإجراءات الكفيلة بحماية الممثلات والممثلين باعتبار طبيعة فنهم الأدائية، “من أي استغلال محتمل لغايات غير فنية، أسوة بما هو معمول به دوليا”، كما دعتْ إلى تطوير القوانين المتعلقة بالحق في الصورة سواء بالنسبة للأفراد أو الفنانين المؤدين بما يضمن عدم استغلالها المضر بمستقبلهم الفني والمهني وصورتهم الاجتماعية وكذا سن القوانين الكفيلة بتحصين المهنة.

كما طالبت النقابة الدولةَ الدولة المغربية والبرلمان والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بالعمل على سَنّ تشريعات وقوانين لحماية المرأة الفنانة من كل أشكال التعسف التي تكرس الصور النمطية المرتبطة بالنوع، وختمت النقابة بيانها بالقول إنها تحتفظ بحقها في اتباع المساطر القانونية الكفيلة بحماية صورة الفنانين المغاربة أمام جمهورهم، ورد الاعتبار لهم “في مواجهة كل الأوساط التي تستغل عملهم بشكل مناف لأخلاق المهنة المتواضع عليها دوليا”، واصفة تداعيات تسريب لقطات من فيلم عيوش بـ”الخطيرة”.

‫تعليقات الزوار

32
  • chakib
    الخميس 4 يونيو 2015 - 19:41

    نعم في السنوات اﻷخيرة تدنت صورة الممثل المغربي.على سبيل المثال سعيد باي لي تعرى علينا في فيلم زيرو،مع العلم أنها كانت لقطة زائدة ولم تضف شيئا للفلم.واش هاد الممثل ماشي مسلم ؟! واش متعرفش راه عورة المسلم من السرة للركبة؟!والجواب لي قال أنا مصالح مع الجسد ديالي!!و كذلك فلم حجاب الحب ل تعرات فيه"البطلة" مما يسيء إلى جميع طاقم الفلم ولﻷسف شاركوها في الفلم ممثلين كنا تنسحبوهم مغاربة حرار.

  • المصداقية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 19:43

    تحت البقرة وكثرت الجناوى.كاليك يطالبون بمقاضات المخرج .عن مءا سوف يقاضونه ؟هل عن كلام الشريط الذي نسمعه 24ساعةعلى 24 في الشارع امام مراءى ومسمع الجميع ولا احد يحرك ساكنا ام على لقطات المجسدة لصور اهل الحرم الشر يف الخليجيين وهم غارقين في الرذيلة وواقع الحال يشهد بذالك عما ستبنون مصداقيتكم ضد هذا المخرج؟

  • عبد الله
    الخميس 4 يونيو 2015 - 19:47

    نحن ايظا نطلب بالتحقيق المعمق في هده الجريمة الفنية و معها 2m

  • لا لأفلام الخليعة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 19:55

    الفيلم دليل على ارتكاب جريمة الزنا والتي يعاقب عليها القانون. فهو بمثابة استدراج المشاهدين للدعارة بكلمات وإيحاءات وألفاظ إباحية يعاقب عليها القانون المغربي.فلماذا لم تتحرك وزارة العدل والحريات لاعتقال كل من ساهم في هذا الفيلم وله نية في نشر الدعارة وسط المغاربة وفي دولة اسلامية.

  • assaid
    الخميس 4 يونيو 2015 - 19:56

    اللي خاف نجى ما كاين لا حماية لا يحزنون اللي دار الدنب استاهل العقوبة و اللا حتى نتوما خصكم الحصانة
    خلصو الgارد كوغ من جيبكم

  • عبدالله
    الخميس 4 يونيو 2015 - 20:00

    إنها صبيانيات شباط وأصدقاءه إنه يصطاد في الماء العكر إنه يقحم الدين في صراعه من أجل السلطة مع خصومه السياسيين الدين يجعل منهم أعداءه إنها سياسة الحقد والإبتزاز والضرب تحث الحزام إنها البلادة السياسية عندنا فهو وأزلامه آخر من يتكلم عن النخوة والاسلام وغير ذلك

  • سليم
    الخميس 4 يونيو 2015 - 20:11

    تسريبات خارج السياق…
    ما شفتو والو أنا لي شفت الفيلم
    و الفيلم كل خارج السياق

  • mawhouba
    الخميس 4 يونيو 2015 - 20:12

    و اخيرا تحمل اهل اﻻختصاص مسؤوليتهم .فلطالما استغل هذا المخرج هشاشة وفقر وجهل بعض الناس ولا اقول ممثلين لاقتراف افلامه تحت ذريعة نقل الواقع وبعد دللك يرميهم في القمامة دفلم نر اي واحد من الذين لعبوا في افلامه يمثل في افلام اخرى حتى ولم تتحسن احوالهم.اظن انه حان الوقت ليمتثل هذا المخرج لقوانين المهنة

  • amine
    الخميس 4 يونيو 2015 - 20:39

    طريقة تفكير اي شخص مرتبط بالبيءة التي نشء فيها فعاءلة نبيل عيوش تفكر باعضاءها التناسلية

  • ملاحظ
    الخميس 4 يونيو 2015 - 20:39

    على حد علمي ان النقابات تهتم بشؤون العمال والشغل لم اكن ادري

  • ام يسرا
    الخميس 4 يونيو 2015 - 20:48

    مزال تهضرو على التسريبات لي فيها هضرة خاسرة مع الاسف . مشفتيوش الفيلم كامل
    مصاب كن بقات في الهضرة خاسرة
    راه فيه علاقة جنسية كاملة بين رجل وامراة عاريين وعلاقة سحاقية كاملة بين امراتين
    وليست لحظات فقط بل تتجاوز كل علاقة 20دقيقة
    هو فيلم بورنو معندوش اسم اخر

  • مواطن
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:03

    التحقيق قليل في حقه . يجب تجريده من الجنسية المغربية لأن أصلا لا يستحقها

  • LA BASURA
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:24

    mr babil t'a perdu ta carrière cinématographique . Au lieu de choisir un sujet qui fait honneur à toi et ton pays, tu as choisi une fausse piste. Pour te donner une idée vas y voir la marocaine en Italie qui est en train de secourire des milliers de réfugiés. (en Italie on l'appelle l'ange de l'humanité). ça c'est un sujet et de faire un scénario .

  • rodeo
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:24

    لم يكن هذا الفاشل معروفا حتى ازداد فشلا !

  • إيمان
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:41

    بأي وجه نلقاك يا رمضاان…سيدي المخرج اللامحترم…مولانا جلالة الملك الله يحفظ لينا كيدير المستحيل باش ينمي هاذ البلاد لعزيزة ويجي واحد بحالك يطيح من قيمتنا…قيمتنا مرفوعة الحمد لله و لو كان الحكم بيدي لسلبتك الجنسية المغربية و شكرا

  • غيورة على بلدي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:48

    خصو يتعاقب اشد العقاب باش يكون عبرة لغيره مع الاسف اصبح اسم بلدي مقرون بالفاظ قبيحة لما يسالك احد من البلدان يقولي من اين انتي اقول مغربية والله ثم والله اني اتعرض لكلام يضايقني بلدنا ماشي بلد الدعارة وبلد فيه البنات يبعن انفسهن وانه بلد مافيهش رجال كيف يقولو … بلدي تعداو عليه ناس وبغاو يوسخوه وفلحو لانه مع الاسف ماكينينش (الرجال ) خصوصا المسؤولين مقابلين يعمرو كروشهم وصافي

  • Redouane
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:54

    تي قولو هدا لواقع .شكون لي نشر هدا لفساد من غير هاد شاشات التلفزة أو سنيما…!

  • سعيد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 22:08

    فضيحة موازين + فضيحة الفلم + عاهرات فيمن = صورة المغرب وكأنه بلد دون رقابة و دون سلطة ولا اسلام فيه!
    عار و خزي ان نرى هذه الفضائح في بلدنا الحبيب!

  • abdo
    الخميس 4 يونيو 2015 - 22:22

    لا لعيوش وللامثال عيوش يحبون أن تشيع الفاحشة في اخواننا المسلمين..

  • chama
    الخميس 4 يونيو 2015 - 22:28

    نطالب الحكومة الوقوف معنا في محنتنا ضد هذه الإهانة المرأة المغربية أهينت داخل بلادها وخارج البلاد نطالب الحكومة التحقيق مع هؤلاء المنحليين الذين يحاولون المس بالراية المغربية أرجوا التضامن معنا لرد إعتبار المرأة المغربية التي تكافح في المصانع والمدارس والمستشفيات والإدارات نعم لمحاكمة عيوش ولبنى لا للذل .

  • fdoli
    الخميس 4 يونيو 2015 - 22:28

    Mener des enquêtes: c'est bien. En tirer des conclusions ou en faire un exemple : c'est mieux.
    Nous demandons toutes la transparence dans cette enquête et que les fautifs soient punis et récompensés à leur juste valeur. هاد الشي بزاف، بزاف أو بزاف

  • حميد اگويف
    الخميس 4 يونيو 2015 - 22:40

    صراحة انتظرنا هذا التنديد من مؤسسة بحجم مؤسسة نقابة محترفي المسرح هذا ما يقف له المغاربة احتراما وتقديرا لأن تدخل هذه المؤسسة في هذا الوضوع يعد واجباً لأنه أول جهة تستحق التنديد هم أهل الميدان الفنانين على وجه الخصوص

  • عملةالزمان
    الخميس 4 يونيو 2015 - 22:45

    نقابة منافقة مع وضد الفيلم ضد اختيارات المخرج وضد المنع خايفين ومحرجين من الجمهور وفي نفس الوقت خايفيين من سيدهم نبيل واللوبي الفرنكوفوني العلماني القابض بخبايا الدعم سواء في المركز و السينمائي اوا لقناة التانية والا بماذا يفسرون هذا التاخير في البلاغ

  • مها
    الخميس 4 يونيو 2015 - 23:09

    بينا نفهم علاش هاد الزوبعة. .راه الفيلم بالكامل شافوه بعض المشاهدين.. علاش غادي يمحو اللقطات من يوتوب. . فات الفوت. .الله يرحم الفن.

  • malika
    الخميس 4 يونيو 2015 - 23:30

    لعل هذا أحسن بيان قراته للنقابة. بيان مهني يدافع عن الممثل المغربي بلغة قانونية دقيقة. برافو

  • مغربية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 23:32

    ميستر عيوش كدب على رأسك وماتكدبش على المغاربة ديك الفلسفة ديال الفن رسالة عاودها لرأسك نعم الفن رسالة ولكن مين يكون بناء وعندو تأثير إيجابي اما تأثيرك انت فاعلم انك نكدت على غالبية المغاربة فهاد لعواشر لا سامحك الله لو كان الفن يحتاج الى كلام بل الى صوت لما زال شارلو يمتع العديد من المشاهدين ولو انه مات زمان يا رحمان ولما استمتعنا وما زلنا نستمتع بحلقات ميستر بين Been ولما نال Jean Dujardin جايزة الأوسكار عن فيلمه الصامت فاصمت لعلك تمتعنا بصمتك طويلا

  • ناشطات تتبادلن القبلات
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 00:01

    شوف على تناقد .ناشطات تم ترحيلهن من المغرب لسبب قبلتين والتعري علنا بصومعة حسان .هن اجنبيات .وبنات المغرب واولاد المغرب صوروا فيلم فيه ساعة ونصف كله كلام ساقط لقطات ايباحية فساد حشيش خمر مس بمشاعر وعادات وتقاليد ودين المغاربة..لا احد يتكلم لاحكومة و لا هم يحزنون ..هاذ هوا النفاق

  • نزهة
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 00:03

    هاد الناس كاتهضر على اللقاطات ا وبانها اخدات منحى اخر غير سيا ق الموضوع انا شفت الفيلم او باقة مصدومة ما متيقاش عيني كيفاش قبلو هادو اللي كايقولو ممتلين ايلعبو هاد الادوار لانه فيلم ايباحي 100/100 لبنى اوبيضار اللي هي نوهى في الفيلم كاتمارس الجنس °°°°°°°°°°°°°°°°°°

  • Abdesselam
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 02:22

    En si peu de temps 3 évenements successifs ont terriblement secoué ce peuple marocain pacifiste : 1-le film plus qu'osé de Nabil Ayouch, 2- le streapteas de Jennifer Lopez à Mawazine, 3- les "females" de la Tour Hassan venues spécialement de France. Ces 3 évènements ont visé un seul objectif, à savoir, l'atteinte aux mœurs des marocains sous un gouvernement islamiste, à la veille des élections et dans le pays le plus stable de la région. Il y a danger ! Des mains invisibles se cachent derrière ce sénario bien orchestré. Le peuple marocain doit rester vigilant et éviter de tomber dans le piège par une sage analyse pértinente de tous ce qui se passe sous nos yeux et d'éviter toute dérive .

  • hodhod
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 02:35

    هذ العيوشيون اقسموا أن يخربوا ولاد المغرب بغاو يحيدو العربيه من التعليم بغاو يخرجو على السينما و الممثلين كيفسدو حاضر المغرب ومستقبله ميخافو لا من العباد ولا رب العباد هدي هي السيبة ولا بلاك سيرو بعدو من هاذ المغرب حسن لكم راكم معرفنش المغاربة مزيان…

  • Saw San
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 04:40

    فيلم عيوش الساقط تلاه تعري لوبيز ثم فضيحة المثليين و قبلة حسان ! نحن يا اخوان أمام مؤامرة خسيسة هدفها الأسمى الإطاحة بسمعة المغرب و المغاربة و معروف من هم وراء هذه المؤامرة لا داعي لذكر أسماء و لا داعي لذكر البلد ، فمن غيرهم

  • مغربنا
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 18:26

    لاحظت بان النقابات تريد حماية الفنان فهل ياترى هذا الفنان لم يقرا السيناريو فانا بعرف جيد كما يعرف كل المغاربة بان الفنان قبل تصوير اوقبل امضاء عقد الثميل بان الفنان يقرا السيناريو ولكن مع كل الاسف هو كان يهتم فقط بالمادة اي الفلوس فقط ولو حلى حساب اخلاقه ودينه فإذا هو الاخر يستحق المحاكمة لان المخرج لم يضع المدس على راس الفنا ن لكي يؤدي دوره الا اخلاقي فلهذا الكل يحاكم وبالاصح ان يجلدوا

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو