الفريق الاشتراكي يسعى لتجميع الصيادلة

الفريق الاشتراكي يسعى لتجميع الصيادلة
الخميس 4 يونيو 2015 - 20:48

طالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بإحداث الهيأة الوطنية للصيدلانيات والصيادلة، والتي ستكون أكبر تجمع للصيادلة ضد القرارات الحكومية، حيث ستضم في عضويتها حوالي 12 ألف ممتهن للصيدلة في المغرب.

وربط الفريق بمجلس النواب مقترحه، بالتوسع العمراني والنمو الديمغرافي المتسارع الذي ساهم في ارتفاع عدد الصيادلة، الذين تضاعف عددهم بأكثر من 20 مرة خلال 39 سنة، متسائلا حول مدى قدرة مجلس وطني كان يسير 500 صيدلي سنة 1976 أن ينظم مهنة أكثر من 12 ألف صيدلي بنفس البنيات التنظيمية، والصلاحيات والأهداف لمهنة سريعة التطور من جهة.

ويهدف المقترح إلى “الدفاع عن المصالح المعنوية المادية والمهنية لمهنة الصيدلة”، وضمان استقلالية القرار والتسيير للمجلس المهني، مشيرا إلى أهمية، ضمان الشفافية في التسيير والحكامة ودمقرطة مؤسساته وتقوية أجهزة الرقابة، مما سيقوي حقوق الصيادلة والمواطنين.

وسيكون من مهام الهيأة دراسة وإبداء الرأي في المسائل المرتبطة بمهنة الصيدلة التي أسندها إليها التشريع الجاري به العمل، كما ستساهم في إعداد السياسة الصحية وتنفيذها كما تساهم في وضع الخريطة الصحية، بالإضافة لإعداد السياسة الدوائية وتنفيذها والسهر على برامج الاستعمال العقلاني للأدوية والمساهمة في الاحتراز الدوائي.

وستعمل الهيأة المذكورة حسب المقترح نفسه، على محاربة المزاولة غير المشروعة لمهنة الصيدلة، وذلك عبر سن نظام داخلي خاص تستلزم مزاولة المهام المنوطة بها، كما ستضع مدونة أخلاقيات المهنة التي تصير نافدة بعد صدور مرسوم بذلك وتسهر على تطبيقها وتعمل على تحيينها.

وبعدما أشار المقترح على ضرورة عمل الهيأة على تفعيل الدور التقريري والتأديبي والتأطيري للمجلس الوطني لهيأة الصيادلة لحماية الصيدلي من الفوضى التي يعرفها القطاع والانحرافات في ظل قوانين متجاوزة، وحماية المواطن وضمان جودة الخدمات الصيدلانية، أوضح أنه يحق لها “أن تنصب نفسها طرفا مدنيا أمام المحاكم المعروضة عليها كل الأفعال التي تمس بصفة غير قانونية بالمصالح المعنوية والمهنية لمهنة الصيدلة، وخاصة في حالة المزاولة غير المشروعة للمهنة”.

هذا ويرى الفريق الاشتراكي أن الاستمرار بالعمل بقانون 1976 يتناقض مع روح دستور 2011 و يعرقل نهج البلاد في مجال تعزيز الديمقراطية الجهوية والحكامة والإصلاحات المؤسساتية، مضيفا أن التوزيع الجغرافي للصيادلة في كل أركان المملكة يلزمنا بالبحث عن وسائل لتقريب مؤسسة تنظيم المهنة من الصيدلي المواطن لمواكبته ومراقبته.

‫تعليقات الزوار

6
  • ملاحظ
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:23

    هناك العديد من حاملي الشهادات في مجال الصيدلة ممن لا يحملون من هذه المهنة سوى الاسم حيث أنهم يتركون محلاتهم إلى خدامهم الذين يحفظون عن ظهر قلب أسماء الأدوية ويلجؤون إلى مشارعهم الفلاحية أو العقارية الخ ضدا على الضمير المهني لا يهمهم المواطن إلا على مستوى الادعاء الكلامي ويقولون لنا نريد أن ننتظم في نقابات متحدة لكي يتفقوا كيف يستنزفون جيوب المواطنين من أين لكم أموالكم الطائلة؟ من التفاني في العمل الوطني المسؤول؟ ابدا ! من الجهد العلمي ابدا ! إلا عدد قليل جدا ونحن نعرف أن اغلبكم حاصل على دبلومات الصيدلة من روسيا اوكرانيا وأي دبلومات يا أخوة أقولها لاني أملك معطيات وحالات موجودة تعترف بهذه الحقيقة .الحصول تكوين نقابة أو جمعية أصبحت من حق كل من هب ودب..

  • حمدون بن بيهي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:37

    الفريق الذي شتته لشكر لم يبق له من شغل الا تجميع الصيادلة ضد وزارة الصحة للزيادة في الأدوية على المواطنين

  • مغربي انا
    الخميس 4 يونيو 2015 - 22:09

    حماية الصيادلة من قرارات الحكومة التي تمتل الشعب اذن انتم تريدون تكون حلف لسحق الشعب حزب فاشل يريد النتقام من الشعب و الطبقة المقهورة.

  • ادرسي م ع
    الخميس 4 يونيو 2015 - 22:58

    تخيل معي 12 الف صيدلي في المغرب 85 في المءة منهم اي 10000 لا يحضرون طيلة اليوم ولا يعرفون ما يقع داخل صيدليتهم . حضورهم يبدء ابتداءا من الساعة 8 مساءا و ينتهى فى 8 والنصف وهدا الحضور يتعرف فيه الصيدلى عن المداخل و الربح اليومى . بصاحتو : واش هاد الحزب بغا يجمعهم تحت ا الهيءة الوطنية با ش التزمو الحضور كل يوم و يتخلاو عن عادتهم القديمة و يفكروا شوية في المواطنين المرضي . و احشمو على عراضهم . الهيءة تراقبهم وتراقب حضورهم ام انها اي هاد الهيءة ستحميهم من الشكايات ديال المواطنين وتستفيد من الوقت الفارغ والدى هو يوم كامل كي يكونوا مساندين لهدا الحزب الاشتراكي ليكونو له اصوات اظافية في اوقات الشدة . الله اجيب لي افكر في المصالح العليا ديال هدا البلد

  • Abdoul
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 01:43

    Tu as ruiné un parti historique et maintenant tu tourne en rond. Défendre les intérêts des pharmaciens! Quel noble action ! C'est cela le combat des masses populaires. Tu dois avoir honte mon cher.

  • تقنين المهنة
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 21:11

    اقترح على السيد وزير الصحة ان يقحم الصيدلة في مستشفيات الدولة ان تكون تابعة للدولة حتى تزداد الخزينة العامة امولا وتعالج صناديق الدولة لان الصيادلة قليلون ولان الارباح طائلة والضراءب قليلة وان لا يمكن لصيدلاني فتح اكثر من صيدليتين هدا هو التقنين هدا رأب من محبي هده المهنة المنعشة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة