جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الجمعة 5 يونيو 2015 - 16:40

شكل تعزيز تواجد الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة باليمن وسورية، وجهود محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”، وفضيحة النفقات غير المبررة بمجلس الشيوخ الكندي، وتجديد الاتفاقيات الجماعية لموظفي الدولة بالكيبيك، أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة بمنطقة أمريكا الشمالية.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (واشنطن بوست)، تحت عنوان “الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة تحكم بهدوء قبضتها على اليمن وسورية”، أن هذه الجماعات تستفيد من الفوضى التي يعاني منها هذان البلدان لتوسيع سيطرتها وتعزيز نفوذها في هذه البلدين.

وأضافت الصحيفة أن تحقيق المكاسب الأرضية مكن هذه التنظيمات مثل (جبهة النصرة) (في سورية) وتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية (اليمن) من فرض وجودها كفاعلين رئيسيين في هذين البلدين، مما زاد من تعقيد مهمة حل الأزمات السياسية والعسكرية.

وأوضحت في هذا السياق أنه في الوقت الذي نجد فيه جبهة النصرة تلعب دورا مهما متزايدا في التمرد الجديد بسورية الذي يسيطر حاليا على مساحات واسعة من الأراضي في شمال وغرب البلد، فإن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية يسيطر هو الآخر على أراضي شاسعة باليمن تضم قواعد عسكرية ومطارات وموانئ.

من جانبها، أشارت صحيفة (دو هيل) إلى أن مجموعة من النواب ينتمون إلى الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس النواب أدخلت تعديلا يفرض إجراء تصويت للحصول على الإذن باستخدام القوة العسكرية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأضافت أن هذا القرار، الذي يهدف إلى إجراء تصويت على الحرب ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” قبل 23 يونيو الجاري، يتضمن خيار إعلان الحرب ضد هذا التنظيم، أو انسحاب القوات الأمريكية من العراق بحلول نهاية 2015.

كما توقفت جل الصحف الأمريكية عند نجاح أول عملية زرع جمجمة وفروة رأس بالعالم لشخص من ولاية تكساس يبلغ من العمر 55 سنة، كان يعاني من شكل نادر من السرطان، مبرزة أن العملية التي استغرقت 15 ساعة، شارك فيها 50 شخصا من بينهم 15 طبيبا مختصا في الجراحة المجهرية وجراحة المخ والأعصاب والجراحة الترميمية.

وفي كندا، كتبت صحيفة (لو دوفوار) أن جل المسافرين القادمين من 151 دولة باستثناء الولايات المتحدة والعديد من دول الاتحاد الأوروبي واليابان، مجبرون حاليا عند نزولهم في المطارات الكندية للخضوع إلى إجراء أخذ البصمات والصور الشخصية من أجل تعزيز الأمن ومنع دخول مجرمين محتملين أو إرهابيين إلى كندا، مبرزة أن الإجراء، الذي أقرته حكومة ستيفن هاربر، المحافظة، لقي انتقادات من طرف زعيم الحزب الديمقراطي الجديد، توماس موكلر، الذي اعتبر أن الاجراء له أهداف انتخابية ويرمي إلى نشر الخوف.

من جهة أخرى، أشارت صحيفة (لو جورنال دو مونريال) إلى تطور فضيحة النفقات غير المبررة بمجلس الشيوخ البالغة نحو مليون دولار، والتي أدت إلى استقالة بيار هوغو بوافونو، الذي يعد إحدى الشخصيات البارزة بحزب المحافظين، من كتلة الحزب بمجلس الشيوخ بسبب التحقيق الذي تجريه قوات الشرطة، لافتة إلى أن هذه الاستقالة تزامنت مع إيداع تقرير المدقق العام، مايكل فيرغيسون، بمجلس الشيوخ، الذي أشار إلى تورط العديد من الأعضاء السابقين والحاليين من بينهم رئيس المجلس، ليو هوساكوس،

وفي نفس السياق، ذكرت صحيفة (لابريس) أن تقرير المدقق العام حول النفقات غير المبررة لأعضاء مجلس الشيوخ سيتم نشره الأسبوع المقبل، مضيفة أن 21 من أعضاء مجلس الشيوخ توصلوا من طرف المدقق العام باستفسار حول نفقاتهم المبالغة فيها من بينهم رئيس مجلس الشيوخ وزعيما الأغلبية والمعارضة بالمجلس.

وفي الشأن الكيبيكي، أشارت صحيفة (لو سولاي) إلى إعلان رئيس مجلس الخزانة، مارتن كواتو، إلى أنه لا يوجد تشريع خاص يفرض إجراء مفاوضات لتجديد الاتفاقيات الجماعية لموظفي الدولة إلا أن المجلس يتفاوض مع النقابات للتوصل إلى اتفاق، لافتة إلى أن اقتراح الحكومة يقضي بتجميد الأجور خلال السنتين الأولتين من عقد العمل وزيادة بنسبة 1 في المئة سنويا على مدى الثلاث سنوات المقبلة، والرفع من سن الإحالة على التقاعد من 60 إلى 62 سنة، في حين تطالب النقابات العمالية بالرفع من الأجور بنسبة 5ر4 في المئة سنويا لمدة ثلاث سنوات والإبقاء على سن التقاعد دون تغيير.

وببنما، أبرزت صحيفة (لا برينسا) أن السلطات أمرت بحجز أزيد من 5 ملايين دولار من حساب المدير السابق لإدارة الضرائب، لويس كوكالون، و36,7 مليون دولار من حساب رجل الأعمال، كريستوبال ساليرنو، صاحب شركة (كوبرانزاس ديل إيستمو) التي كانت تستخلص الضرائب المتأخرة لفائدة الدولة.

وأضافت الصحيفة أن هذه المبالغ المالية تنضاف إلى 20 مليون دولار التي أعادها ساليرنو إلى خزينة الدولة في إطار التحقيقات الجارية حول العمولات غير القانونية التي رافقت تفويت صفقة استخلاص الضرائب العالقة إلى الشركة موضوع التحقيق.

من جانبها، اعتبرت صحيفة (بنما أمريكا) أن الأرقام التي تقدمها الحكومة حول الأداء الاقتصادي لبعض القطاعات من قبيل أسعار المواد الغذائية والبطالة والسياحة والمناطق الحرة لا تتطابق مع الواقع ولا مع أرقام الجمعيات المهنية، مبرزة أن بعض المحللين الاقتصاديين يشككون في مصداقية الحكومة التي تتلاعب بالأرقام لإخفاء واقع التباطؤ الاقتصادي وارتفاع كلفة المعيشة.

وبالدومينيكان، تطرقت صحيفة (هوي) إلى الانتقادات التي وجهتها الكنيسة إلى الاتفاق الذي تم إبرامه بين الحزب الثوري (معارضة) وحزب التحرير (الحاكم) من أجل دعم قانون تعديل الدستوري للسماح للرئيس الحالي، دانيلو ميدينا، الترشح لولاية ثانية مدتها أربعة سنوات، مبرزة أن هذه التحالفات التي تقوم بها بعض الأحزاب السياسية تهدف إلى تحقيق مآرب شخصية، وستؤدي إلى فقدان المصداقية في النظام السياسي عوض أن تعمل على تعزيز الديمقراطية.

من جانبها، تناولت صحيفة (إل نويبو دياريو) المؤشرات الإيجابية لقطاع التشغيل التي أعلنتها الحكومة، مشيرة إلى إنشاء 327 ألف منصب شغل منذ شهر غشت 2012 وذلك في إطار خطة العمل الوطنية الرامية إلى خلق 400 ألف وظيفة خلال مدة الولاية الرئاسية الحالية التي ستنتهي سنة 2016، مما أدى إلى انخفاض معدل البطالة بالبلد من 7 بالمئة سنة 2012 إلى 6 بالمئة ستة 2014.

وبالمكسيك، توقفت صحيفة (ال يونيفرسال) عند تصريحات المستشار رئيس المعهد الوطني للانتخابات، لورينزو كوردوفا فيانيللو، التي أكد فيها على نجاح عملية الانتخابات، داعيا جميع الأطراف، بما في ذلك الأحزاب، إلى تحمل مسؤولياتها من أجل خفض مخاطر عرقلة المسلسل الانتخابي.

أما صحيفة (لاخورنادا) فكتبت أن رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، لويس راوول غونزاليس بيريز، أكد أنه ليس هناك مجال لعدم المبالاة وعدم الاكتراث أمام موجة العنف التي تشهدها بعض المناطق من البلاد، والتي تشكل خطرا على ضمان الحقوق الفردية والحكم والنظام الديمقراطي، مضيفا أن “وتيرة وشدة الأحداث العنيفة، التي تم تسجيلها أيضا خلال المسلسل الانتخابي، تبعث على القلق ولا يمكن قبولها مما يتطلب العمل بكل التزام ومسؤولية من أجل التغلب عليها”.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين