رئاسة المغرب لـ"نزع السلاح" تثير إشادة دولية

رئاسة المغرب لـ"نزع السلاح" تثير إشادة دولية
السبت 6 يونيو 2015 - 14:50

أتمَّ المغرب، أمس، رئاسته لمؤتمر نزع السلاح، بالموافقة، بالإجماع، على مشروعي قرارين تقدم بهما لجدولة أنشطة دورة 2015 لمؤتمر نزع السلاح، وكذا إقامة مجموعة عمل غير رسمية تتولى وضع برنامج عمل وثيق وأساسي للمؤتمر.

وتعدُّ الموافقة على المشروعين اللذين تقدم بهما السفير الممثل الدائم للمملكة في جنيف، محمد أوجار، تطورا في نطاق مؤتمر نزع السلاح، بالنظر إلى قدرتها على إعادة الأمل لاستئناف المفاوضات حول جوهر عملية نزع السلاح بعد مناخ شابه القلق بعد فشل المؤتمر المنعقد، مؤخرًا، بنيويورك.

الموافقة على القرارين تكللُ سلسلة من المشاورات المكثفة التي باشرها المغرب مع غالبية الدول الأعضاء في الهيئة الأممية. ما جعل عدة وفود تهنئُ أوجار على الجهود التي قام بها لأجل تحقيق هذا الإجماع الكبير على المشروعين.

وتتزامن المصادقة على المشروعين مع التقدم الكبير في الوقت الذي وصل إليه مؤتمر نزع السلاح، الهيئة الوحيدة متعددة الأطراف المكلفة بالتفاوض حول قضايا نزع السلاح، إلى النفق المسدود منذ أكثر من 19 سنة.

من جانبه، نوه سفير الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة المغرب، مهنئا أوجار بالخطوة التي ستمكن هيئة الأمم المتحدة من استئناف المناقشة الموضوعية بشأن القضايا المتعلقة بنزع السلاح النووي، وحظر إنتاج المواد الانشطارية، ومنع سباق التسلح في الفضاء، الإشادة ذاتها صدرت عن سفيري روسيا والمملكة المتحدة.

أمَّا سفير فرنسا لدى مؤتمر نزع السلاح فقال في معرض التنويه بالإنجاز الديبلوماسي المغربي، إنَّ تبني هذين القرارين برئاسة المغرب بأنه “نجاح كبير للوفد المغربي وجميع أعضاء المؤتمر”.

ويخوضُ مؤتمر نزع السلاح الذي تأسس سنة 1979 كمنتدى متعدد الأطراف للتفاوض في مجال نزع السلاح، في كافة القضايا المتعلقة بالحد من التسلح ومنع سباق التسلح. وتتحددُ مهمته، على وجه الخصوص، في على التفاوض حول الاتفاقات الدولية في مجال نزع السلاح النووي وحظر المواد الانشطارية، ومنع سباق التسلح في الفضاء.

واستمر التعثر منذ ما يزيدُ عن 20 سنة، حيث ظلت الدول الأعضاء في مؤتمر نزع السلاح غير قادرة على الاتفاق على برنامج عمل مشترك بسبب خلافات عميقة حول المقاربات والأولويات بخصوص القضايا المطروحة، وهو ما وفق فيه المغرب.

‫تعليقات الزوار

10
  • Ali
    السبت 6 يونيو 2015 - 15:35

    كيضحكو عليكوم 🙂 هههه، لمن بغاو ينزعو السلاح ؟؟؟؟ لأمريكا وإسرائيل؟؟؟ غاديين ينزعو لنا السنينات ويديرو لنا طاح طاح يلا ماشطحناش لزمَّارتهم. هذا ما وفِّق فيه المغرب.
    القرد وقع اتفاق مع السبع، هذا ما جاء في النص: وافق الأسد على نزع أنيابه بعد هبوط القرد من أعلى الشجرة.

  • نزع السلاح
    السبت 6 يونيو 2015 - 15:38

    رئاسة نزع السلاح او نتوما باركين تشريو في الكيماوي عند مريكان سياسة كوي او بوخ

  • ًعادل
    السبت 6 يونيو 2015 - 15:41

    موءتمر فاشل كيف يعقل لدولة لها الحق ان تتسلح وان تصنع السلاح ان تمنع الآخرون ان يصنعوا ويتسلحون هذا حمق.

  • azze-eddine
    السبت 6 يونيو 2015 - 15:58

    si j'ai bien compris le Maroc va lui aussi stopper sa production nucleaire et va geler sa production des missiles nucleaires intercontinentaux ainsi que sa course d'armement spatiale et sa poduction de drones et de satellites espions
    nos usines d'armement Hi-Tech et nos dizaines de stations nucleaires seront bientot fermés

    les USA la RUSSIE et la CHINE ne pourront plus se ravitailler en armement chez nous

    mort de rire

    que vient foutre le Maroc dans la cour des GRANDS

  • عبدو
    السبت 6 يونيو 2015 - 16:28

    المغاربة ادكياء ولاتعوزهم الافكار فمزيدأ من العمل والمثابرة وحب الوطن وتغليب المصلحة العامة عن المصلحة الخاصة.

  • FANNANE
    السبت 6 يونيو 2015 - 17:08

    Si cela est vrais , c'est que nous devons faire une prière pour le Maroc , le Maroc a souvent acheter de la casse et pas avec une trentaine d'avions a peine qui marchent qu'on signe avec les gros des traités. la France a presque 2000 avions de combat et leurs usines sont prêts à fournir , et c'est pareil pour les autres . nous on est loin de ça à des milliards d'année lumiere : donc arrêter de nous prendre pour des charlots et merci

  • said
    السبت 6 يونيو 2015 - 19:07

    نزع السلاح ……والله الى ازوينة …اسيادنا راحنا دولة في العالم الثالث الابرة هي التالية يتقبوها في japon عاد ايردوها لنا راه الاقتصاد يعتمد على المطر اما الثروات اتقسمت اشحال هذي .اسيادنا نزعوا علينا غير هذا العفن اديال موازين وهذا الفقر وهذ الرشوة…..خليكم من شي نزع السلاح يبقى ايكلفوكم بتلك المهمة راحنا المغاربة غير نسمعوا به

  • هشام الدقاق
    السبت 6 يونيو 2015 - 21:44

    الدول العظما التي كدست اسلحة نووية علا مدا عقود تسعا اليوم الا التخلص منها بعدما فعل الزمن فيها فعله تحت مسميات و اتفاقيات قانونية تحفظ لهم ما وجوههم المهم ان تبقا نفاياتهم بعيدة عن ارضنا الحبيبة والسلام

  • حسيمي من روطردام
    الأحد 7 يونيو 2015 - 05:07

    زوينة هادي، و الله إلى زوينة.
    آشمن نزع السلاح ولا الباكور. فين حنا و فين
    هاد اسلاح؟ لمن غا يتنزع هاد السلاح، لكوريا و لا الجزائر و لا لإسرائيل؟ لمن؟ للميريكان و لا
    للروس و لا للصين؟ حنا مازالين صغار او صغار بزاف بزاف. الله يرحم بها الوالدين الى ما تنعو علينا غير دوك موازين، داك لعرا و داك المسخ
    كولو. وامشيتو بعيد ألخوت، شدو للرض.

  • جمال
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 21:36

    الدول التي لا تصنع سلاحها لا يمكنها التحدث عن القوة، فهي مثل الأرانب التي تلبس جلد الأسد!!
    فالقوي مَن يصنع سلاحه والضعيف مَن يستورده،
    فيتوهم القوة وهو الواهن الضعيف.
    تعرف على النبضة الكهرومغناطيسية: السبب الحقيقي لخوف أمريكا من كوريا الشمالية (بعيداً عن السياسة فهي ليست من اختصاصنا بأي حال)
    ففي أقل من غمضة عين تستطيع “القنبلة الكهرومغناطيسية” أن تقذف بالحضارة والمدنية الحديثة مائتي عام إلى الوراء لتتسبب في اتلاف وتعطل كل وسائل المواصلات وأجهزة الكميبوتر والميكروويف والبنوك والشركات ومعدات السلاح والسفن الحربية وكل شيء!!.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج