قراءة في مضامين صحف مغاربية صادرة اليوم

قراءة في مضامين صحف مغاربية صادرة اليوم
الأربعاء 10 يونيو 2015 - 13:50

تناولت الصحف المغاربية، اليوم الأربعاء، جديد القضايا المطروحة حاليا على الساحة بالمنطقةº أبرزها إضراب الشغيلة التعليمية في تونس، ورسالة الجيش إلى الحزب الحاكم في الجزائر، فضلا عن العلاقات الغينية-الموريتانية.

ففي تونس، توقفت الصحف عند إضراب المعلمين الذين توجوه أمس الثلاثاء بوقفة أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالعاصمة في حركة سموها “يوم الغضب”. وبهذا الخصوص، تساءلت صحيفة (الصريح) إن كان سيفضي ذلك إلى “نتائج عكسية”.

وذكرت الصحف أن “يوم الغضب”، الذي شارك فيه آلاف المعلمين من مختلف مناطق الجمهورية، أتى بعد جلسة تفاوضية مطلع الأسبوع الجاري بين الطرفين النقابي والحكومي، لم يتم التوصل بصدده إلى حلول تذكر، وبالتالي لم يقع نزع فتيل الأزمة القائمة بين الطرفين “ليبقى بذلك قرار مقاطعة المعلمين لامتحانات الثلاثي الثالث قائما مع مواصلة الالتزام بتنفيذ تراتيب الإضراب”، منه “يوم الغضب” الذي طالب فيه المعلمون الوزير الوصي على القطاع بالرحيل.

وبحسب هذه الصحف، فإن مطالب المعلمين لم تنحصر في الجانب المادي فقط، بل تعدته إلى المطالبة ب”استرجاع كرامة المدرس التي انتهكت في غياب رغبة صادقة من المسؤولين بمعالجة الوضع المادي والمهني لمدرسي الأساسي”.

وقالت صحيفة (التونسية) إن حشودا كبيرة من المعلمين رفعت، أمس، شعار “ديكاج” في وجه وزير التربية الوطنية ناجي جلول، معتبرين أن هذا الأخير “تماهى في تجاهل المعلمين وفي التصريحات المسيئة ضدهم، وهو ما أدى إلى تأليب وتجييش الرأي العام ضد مدرسي الابتدائي رغم أن مطالبهم مشروعة”.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة (الصباح) أن هذه الوقفة لم تخل من مناوشات بين معلمين وعدد من أولياء التلاميذ، مسجلة استياءهم من الأسلوب الذي اتبعه المعلمون “الذين اتخذوا أبناءهم رهينة لتحقيق مصالحهم”. ودعت رئاسة الحكومة وسلطة الإشراف إلى الحسم في هذا المشكل الذي باتت تعيش على وقعه الأسر التونسية “دون بارقة أمل توحي بالخروج من الأزمة”.

وعلاقة بالجانب التعليمي، نشرت صحيفة الضمير قراءة في عدد المترشحين لاجتياز الباكالوريا وتوجهاتهم. ولاحظت أن الأرقام “تنذر بالخطر” لأنها تعبر عن مشهد غير متوازن لخارطة التوجيه المدرسيº يتمثل في ارتفاع عدد المترشحين في شعبتي الآداب والاقتصاد (نحو 69 ألف مترشح)، مشيرة إلى أنهما شعبتان يتخرج من فروعهما الجامعية منذ سنوات عدد كبير من العاطلين عن العمل، في حين أن هناك عدد قليل من المترشحين في شعبة الرياضيات (11 ألف) وشعبة العلوم الإعلامية (9 آلاف).

وفي الجزائر، ركزت الصحف على ردود الفعل التي خلفتها الرسالة الموجهة من طرف الجيش إلى عمار سعيداني، الأمين العام لجبهة التحرير الوطني الذي يرأسه شرفيا الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وذكرت أن علي بن فليس، رئيس الحكومة سابقا، استنكر “إقحام مؤسسة دستورية في شأن حزبي صرف”، وذلك تعليقا على رسالة رئيس أركان الجيش أحمد ?ايد صالح لعمار سعيداني. ونقلت عن بيان لابن فليس أن ?ايد صالح “ارتكب ثلاثة أخطاء كبرى في آن واحد، خطأ أخلاقي وآخر سياسي وثالث دستوري”، مشيرة إلى أن الرسالة “تمنح احتكار الوطنية لحزب وتجعل منه المالك الحصري للتاريخ والذاكرة الوطنيين”.

وفي سياق متصل، سجل حزب الحرية والعدالة، الذي يرأسه محمد السعيد، أنه “لم يسبق لقيادة المؤسسة العسكرية، منذ الاستقلال، أن هنأت علانية بهذا الشكل مسؤولا في الحزب أو الدولة على انتخابه أو ترقيته”، وأن “إقحام الجيش في الجدل الداخلي لحزب ما أو في لعبة الباحثين داخل السلطة، وفي محيطها المباشر عن التموقع لما بعد العهدة الرئاسية الرابعة، يترك في كل الأحوال أثرا سلبيا على تعزيز التلاحم الوطني المطلوب لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية”، داعيا قيادة المؤسسة العسكرية إلى “البقاء فوق الأحزاب السياسية، بعيدا عن خلافاتها الظرفية، والالتزام الصارم باحترام مهامها الدستورية الواضحة حتى تبقى المؤسسة العسكرية ملاذ الجميع عند الضرورة”.

كما تناقلت الصحف عن رئيس (حركة مجتمع السلم)، عبد الرزاق مقري، قوله إن “المؤسسة العسكرية أثبتت تدخلا بشكل مفضوح في شأن حزبي، وهو موقف أخرج للعلن ما كان يõحاك في السر لترتيب المشهد السياسي، بواسطة الدعم غير الظاهر لحزب السلطة”، مسجلا أنها “جرأة كبيرة وتحد واضح لضمائر الجزائريين ومشاعرهم، وهو تصرف يظهر بأن أوضاعنا تسوء أكثر فأكثر، وهو أمر مخيف جدا بخصوص مستقبل الديمقراطية بل ومستقبل الجزائر كلها”.

وفي المقابل، نقلت صحيفة (البلاد) عن الوزير سابقا وعضو اللجنة المركزية الحالي بحزب جبهة التحرير الوطني، بوجمعة هيشور، قوله إن هذه الرسالة هي “تهنئة عادية ويشير مدلولها السياسي إلى تجانس وتوافق يحدث بين المؤسسات الهامة للبلاد وهي المؤسسة الرئاسية والمؤسسة العسكرية حول شخص الأمين العام الحالي عمار سعيداني”.

وفي موريتانيا، تناولت الصحف العلاقات بين موريتانيا وغينيا بيساو على ضوء زيارة العمل التي قام بها الوزير الأول لغينيا بيساو لنواكشوط.

وأشارت إلى أن زيارة دومينغوس سيموس بريرا لنواكشوط توجت بالتوقيع على أربع اتفاقيات للتعاون تتعلق بحرية تنقل الأشخاص والبضائع والخدمات بين البلدين والصيد البحري والزراعة والبيطرة.

وتوقفت عند البيان المشترك، الصادر في ختام هذه الزيارة، حيث أكد البلدان عزمهما على تنمية التعاون الثنائي، لاسيما في مجال التبادل التجاري والنقل الجوي، مشيرة، في هذا الصدد، إلى اتفاق الجانبين على دراسة إمكانية ربط عاصمتي البلدين بخط جوي.

وأفردت صحيفة (الأخبار أنفو) ملفا للفساد في الصفقات العمومية، مشيرة، استنادا إلى تقرير رسمي صادر عن سلطة تنظيم الصفقات العمومية، إلى وجود عمليات فساد في عشرات الصفقات العمومية، من بينها 26 صفقة تمت بطريقة التراضي المباشر، ولم تراع فيها الإجراءات القانونية.

وأفادت الصحيفة بأن التقرير ذاته كشف عن مخالفات قانونية في عشرات الصفقات العمومية، تراوحت ما بين 2 و14 مخالفة في الصفقة الواحدة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس