24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | مصدر أمني: تسريبات البَاكْ "عمل مقصود"

مصدر أمني: تسريبات البَاكْ "عمل مقصود"

مصدر أمني: تسريبات البَاكْ "عمل مقصود"

أفادت مصادر أمنية مطلعة لهسبريس بأن خطوات مشددة سيتم تطبيقها، من أجل نقل أوراق الاختبارات من الأكاديميات إلى مراكز الامتحان، بهدف تلافي الوقوع في مشاكل من قبيل تسريب أوراق الاختبارات في الباكالوريا.

وأورد مسؤولون أمنيون أن الواقفين وراء عمليات التسريبات، يطمحون إلى زرع البلبلة، وعدم الاستقرار بالمغرب"، مبرزين أنه "عمل مقصود بعيدا عن منطق التغشيش والاستفادة المالية، لأن الأمر اتخذ منحى آخر، وغدت التسريبات تقع ساعات قبل موعد الامتحان".

وأكد ذات المصدر الأمني أن "تحقيقا تم إطلاقه على أعلى مستوى، من أجل الكشف من وراء هذه التسريبات التي توظف أحدث وسائل التكنولوجيا، بهدف التشويش على التلاميذ الذي يجتازون اختبارات الباكالوريا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (124)

1 - rida hajjaj الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:17
اصلا كل السنوات يتسرب قبل اسابيع عند اصحاب " الكروش "
2 - ICONOCLASTE الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:19
Il est facile de trouver la source électronique de cette fuite. L'adresse IP de la personne qui a posté le sujet peut se trouver facilement même si cette personne s'est connecté depuis un cyber. La plupart des cybers sont équipé de caméra de surveillance. Voilà, c'est à la police scientifique de faire son travail. Arrêtez de prendre le peuple pour un imbécile. Les fuites ont toujours eu lieu, la seule différence, c'est que maintenant tout se sait via les réseaux sociaux. En tout cas, d'après les vidéos que j'ai visionné, notre jeunesse est perdue à JAMAIS: ASWAO KHALAFIN LI AHSANI SALAH. L'état a une grande part de responsabilité dans ce délitement. AL HAMDO LILLAH 3ALA NI3AMEK: la chance d'avoir quitté le Maroc depuis plus de 20 ans. ALHAMDO WACHOKRO LAKA YARABA AL3ALAMINE
3 - sami الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:20
الذي سرب الإمتحان هو نفسه من نقل حفلة جينفر وهي دولة عميقة ليست بمفهومها العادي لدى الدول الأخرى بل في حالتنا مجموعة فاشلة من الأحزاب أصبحت لا تتوانى عن أي عمل لضرب حزب بنكيران وهم يظهرون له وللملك أنهم على إستعداد لتخريب كل البلد في سبيل أن يصلو لسلطة وهنا يوجد شخص واحد قادر على التصدي لهم وهو الملك ويجب رميهم في السجون ومحاكمتهم بتهمت الخيانة لأنهم فعلا لن يسكتو على الإصلاح
4 - فؤادوحة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:21
مدير الاكادمية هو المسئول الاول وعاج عفاريت وتماسيح عندهم يد كبيره فلموضوع
5 - PureMinded الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:21
كل المواضيع مسربة، عندي اخي الصغير في المغرب يجتاز الامتحان قال لي انه يتوفر على مواضيع يوم غد كاملة.

التعليم اصبح لعبة سياسية في البلاد و لذلك انا عازم على جلب اخي الصغير ليعيش هنا مع الناس التي تقدس التعليم مباشرة بعد انتهاء هذه المهزلة مهما كانت نتائجه.
6 - مغربية الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:22
اللهم احفظ بلدنا المغرب من كل أذى و اجعله آمنا يا رب، الله وفق كل المجتازين لامتحانات الباكالوريا، نتمنى أن يكون الامتحان في تناول الجميع.
7 - Ahmed الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:22
اين هي المصداقية في هذا في نظركم
8 - النزاهة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:23
يجب التوصل إلى هؤلاء المجرمين وايداعهم في مختبر للأبحاث العلمية قصد إجراء عمليات البحث العلمي عليهم بدل الفئران
9 - حمزة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:23
كل سنة تسرب الإمتحانات ، و لكن الفرق هذه السنة أنه وصل بفضل التكنولوجيا إلى عامة الشعب و لم يعد مقتصرا على أبناء أصحاب النفوذ ،أما هاته القصص الهوليودية فقد مللنا منها
غابت المحاسبة و انتشرت الفوضى و سياسة تحويل الشعب لجهال و "مكلخين" ماضية في طريق معبد .
10 - النزاهة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:23
يجب التوصل إلى هؤلاء المجرمين وايداعهم في مختبر للأبحاث العلمية قصد إجراء عمليات البحث العلمي عليهم بدل الفئران
11 - wld lyoum الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:24
la bataille sera gagné si l'état utilise la technologie pour vaincre la technologie, il faut revoir la méthode de création des sujets, le transport des copies, et la période de 'i3tikaf' qui ne sert absolument à rien. des idées simples et faciles et non pas l'achat de détecteurs de métaux et leurs utilisations en mode off. je sais pas pourquoi on ne peut pas interdire l'accès à Internet durant 3 jours sur tout le Maroc, c'est une chose difficile cella !! regardez comment les asiatiques ou les européens réagissent lorsqu'il s'agit d'un événement important comme le cas du Bac.
12 - مغربية الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:24
الأمر واضح يريدون خلق البلبلة والفتنة في البلاد اللهم من اراد ببلدنا سوءا فاشغله بنفسه اللهم رد كيدهم في نحرهم واجعل تدبيرهم تدميرهم
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
المرجو النشر
13 - احمد ناجي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:24
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم . لعنة الله على من أراد بالمغرب سوءا . حسبنا الله ونعم الوكيل .
14 - ام اناس الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:24
يجب محاسبة ومعاقبة كل شخص تمت ادانته بهادا الجرم الشنيع وكل من اراد زعزعة امن مغربنا الحبيب
15 - فاروق.ب الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:25
الحقيقة لم نعد قادرين على فهم ما يجري!!!!
والحقيقة تقال لابد أن هناك شياطين من اﻹنس يعيشون بيننا هدفهم الوحيد تخريب هذا البلد الذي يقف غصة في حلقهم.
اللهم دمرهم اللهم أريهم عذابك في الدنيا قبل اﻵخرة. تفوووو عليكم يا أولاد ال....
16 - امبارك الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:25
فين مكان شي مشكيل يقولون هدا عمل مدبر من اجل زرع البلبلة وعدم الاستقرار وتقف وراءه جهات خارجية تسريب الا متحانات عمل مدبر الزين لي فيك عمل مدبر حركات لوبيز عمل مدبر التعري عند صومعة حسان عمل مدبر كفانا كدبا فنحن لسنا نعاج.
17 - RAHIM الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:26
اللهم من اراد فتنتنا فاجعل كيده في نحره & اللهم اجعل هذه الامتحانات بردا وسلاما علينا
ااامييين
18 - ana ana الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:26
الحمد لله فقد برأت هذه التسريبات السادة الأساتذة الذين كان الوزير يحملهم كامل المسؤولية... التسريبات منذ سنوات وهي تخرج من رحم المراكز المكلفة بالامتحانات.
19 - rationnel الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:28
Ce gouvernement de benzidane .. doit dégager on a marre... Ils douvent repasser toutes les matieres si une matiere a ete publiee avant cela veut dire que toute les matieres ont ete connue des heures avant lexam
20 - الزيار اخيي الزيار لينفع الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:30
الامور ازدات تعقيدا اين هم المحققون اصبح الامن في البلاد لا يحب العمل الامر يتكرر كل سنة اهل من رجل محنك يعرف ما يفعل للتصدي لمثل هده الاشياء الغش في الامتحانات الغش في البيع والشراء الغش في تأدية العمل للموظفين الغش في السلع الغش في امتحانات التوظيف الغش في الانتخابات الغش في البنيات التحتية الغش في الكلام والحديث الغش في......... اننا نحصد ما حرثناه مند سنة 1968 الزبونية واللصوصية والقوادة و...و... انها غابة القوي يفترس الضعيف والمال اصبح بندا من بنود الانفلات من العقاب كلمة اخيرة اوجهها للمسؤلين زيرو لحبل شويا على الكل ليس لطبقة دون الاخرى والسلام!!!!!!!!
21 - Tangerois الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:31
أودي خاص يتعاود الامتحان واش واحد مدوز الامتحان وكان عارف اش غايكون فيه أو واحد داخل ما عارف والو؟ اكيد غيحس بالشمتة + الامتحان جميع التلاميذ اجتمعوا على انه كان صعب جدا على مستواهم ....
22 - yassine rgn Deutschland الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:32
سوف تفتحون تحقيق .وكما العادة سوف تلهون الشعب بشي شيخ جديد هاد المرة ماغاديش تكولو لينا كيطير غادي تكولو يختفي مثل السراب وترجع حليمة لدار لقديمة. ..
23 - driss deara الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:32
على مسؤوليتي:

الشخص الذي سرب امتحانات الباكالوريا قد يكون واحد من عملاء هده الأحزاب فمن تورطوا في تسريب فيلم الزين اللي فيك
هم نفس الأشخاص الذين سربوا الامتحانات وهذه حسابات سياسية بين الحكومة والمعارضة التي هدفها الوحيد هو الإطاحة بالحكومة بأي ثمن ولو على حساب المواطن الآن العفاريت والتماسيح بدأت تعمل من أجل جر البلد إلى الهاوية ولا بد من تدخل من عاهل البلاد من أجل الحد من هده الفضائح المتتالية وأنا متأكد أنها اتية من المعارضة الخبيثة
24 - mussa gataga الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:32
كيفاش تسرب الإمتحان.. ؟ قصة حب بين غنية و فقير: الغنية أبوها شخص لديه نفود في الدولة أتى لإبنته بالأسئلة و لأن الإبنة تحب صديقها المزلوط أعطته الأسئلة و الصديق المزلوط صديق الشعب لم يرد النجاح لوحده.. !
25 - استاذ الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:32
المحاسبة كفيلة بالإصلاح . فكروا في نفسية التلميذ الذي اجبر على اعادة الامتحان لمعرفة حجم الجريمة
26 - Marocain الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:33
ههههه سيتم اتخاد اجراءات امنية مشددة ! هههه يعني قبل ذلك مكان والو ! كانو يجيو فطوبيس! مهزلة !!!!
27 - مبارك الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:34
آش هاد الاستهتار بالعقول...الناس شادة الملاين على هداك التسريب وواحد يقولك أمن واستقرار . آخويا اذا كان الامن والاستقرار يجيب لنا هاد الممارسات الشنيعة ويضرب ف مبدأ تكافؤ الفرص بناقس منو. باراكا من التبريرات اللامعقولة والغبية وعاقبو كل من تسبب في الجرم. الأمن والاستقرار هو الوتر الحساس لي وليتو كتلعبو عليه باش تبردو الشعب
28 - عزيز الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:34
الله يهديكم راه المغاربة اذكياء لدرجة عارفين كيغادي تعاملو مع هاد الموقف.الفاهم يفهم
29 - امينة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:35
فالحقيقة كولشي راه واضح هذه خطة محكمة نفذها من يريد خلق الفتنة في البلاد ووضع الحكومة في مازق كبير لانه لو كان الهذف من نشر اوراق الامتحانات هو الربح المادي لتمت العملية في غاية السرية لكن المراد هو عكس ذلك هو ان يعرف الشعب كله ان الامتحانات قد تسربت مما يسبب الفتنة و الرعب بين التلاميد و يكون دافع اساسي لنشر الفوضى و الذي قد يصل الى حد التخريب والتكسير و هذا ما حصل بالظبط لكن انا ا دعو الى تطبيق اقسى العقوبات على المدبر لهذه المؤامرة و على كل من ساهم في نشرها حتى يكون عبرة لغيره
30 - tariq الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:35
المسالة. واضحة. ان. العمل. وكل. القصة. مقصودة و. المنطق. يقول. دالك. وان من نشر الامتحان. فعل. دالك من اجل. زعزعة. استقرار. المملكة للانه يعرف. ان مسالة. الباكالوريا. مسالة حساسة. جدا. فهدا نفد من طرف عميل. متمرس. و يمكن ان يكون. من بين اللجنة وولاءه. الي بلد اخر. معادي للمغرب. او باع. ضميره. وليس. بغريب ان. بالتزامن نري . هجوم البوليساريو. وتحرك الجزاير. في. نفس الوقت نري تسرب الامتحان في. ضَل . التشويش. علي الزيارة الملكية في افريقا اظن ان هناك جاسوس. يجب . ان يعرف وان يقدم للمحاكمة. هدا ما. اري. والله اعلم.
حمي الله. شعب المغرب وأرض المغرب. وملك المغرب
31 - مريم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:35
عوض البحث عن شخص نلصق له التهمة، حان الوقت لإعادة النظر في المناهج التربوية و تطبيق تغييرات جذرية عليها بالإضافة إلى معاقبة المفسدين و استقالة الأستاذ بلمختار.
32 - مراقب الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:35
باختصار الله ياخد الحق في كل من كانت له يد في الموضوع !!!!
33 - hasra الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:36
اش من عمل مقصود ملي كتحصلو عاد كتقلبو على الاعدار وبينو لنا شكون مالين لفعلة لكبار فيهم و الصغار وديك الساعة نحكمو واش مقصود ولا مقصود
34 - marocain الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:37
عمل مقصود او غير مقصود يجب كشف هؤلاء للراي العام باسرع وقت ممكن دون تاخير وتقديمهم الى المحاكمة فهدا يدخل في باب الخيانة للامانة والاخلال بالنظام العام
35 - RIGO الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:39
كفى كفى ثم كفى يجب الاقتصاص من الجناة بقوة و قسوة حتى يكونوا عبرة لمن خولت له نفسه ان ينال من بلدنا الحبيب
36 - موحى خلافي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:39
لاشك ان من يقف وراء هذا العمل الاجرامي يهدف الى زعزعة الأمن ببلادنا . من هنا اطالب من الجهات المسؤولة اتخاذ أقصى العقوبات في حق المتورطين في هذا العمل "الارهابي" حتى يكون عبرة للاخرين . و أقترح ان يحكم عليهم بالمؤبد ولم لا الاعدام ، لان امثال هؤلاء لايرجى الخير منهم .
37 - azerty الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:40
هدا مما لاشك فيه ان العلمانيين وراء هده البلبله.لاننسى الفيلم المسئ للمغاربه المسلمين وكدلك الذين سمحوا للمغنيه بالتعري مما احدث بلبله في هده البلاد
38 - lhoussayn الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:40
المغرب والمغاربة أكبر من الزنادق أن يشويشو عليه بهذه الطريقة المنحطة
39 - عبو والريح الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:40
يجب تحديد هوية الجهة والضرب على أيدي من سولت له نفسه المتاجرة بمشاعر مراهقين
40 - امين الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:41
تسرب الوثائق امر مقصود نعريفوا انه مقصود وانا الذي فعل ذالك من الإنس ليس من الجن لكن الذي لانعرفوه كيف ستتخيدون الاجرات القانونية ضده اذا كان الشخص بصيط طبعا اما اذا كانا تمساحا فإن كل شئ سيمرو بردا وسلاما
41 - medinacasafrance الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:41
حزب الإستغلال هو المتهم رقم واحد .
42 - reda الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:42
ههههه عمل مقصود لا راه ماشي مقصود غي ضاحكين العبرة ما بعد الباك لن تنفعك حتى الذكتراه ايها المغربي
43 - بنت الشرق الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:43
بدل ان يعترف المسوولون عن هذه المهزلة التي تتكرر كل سنة باخطائهم و يتم معاقبة المجرمين أيا كانوا اصبحوا يعلقون فسادهم على شماعة الموامرة ليظهروا بممظهر الضحية و يتعاطف معهم الشعب.
ذكرني هذا الخبر بمصر التي توهم شعبها انها مستهدفة من الجميع او كما سخر باسم يوسف الموامرة الكونية ولكن العيب ليس فيهم بل في القطيع الذي يصدقهم و يمهد بذلك لافلات من العقاب
44 - abdelhamie الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:44
أفادت مصادر أمنية مطلعة لهسبريس بأن خطوات مشددة سيتم تطبيقها،

يالاه سيتم تطبيقها .... فين كانو هادوو ؟؟؟؟

أودي هاد المغرب و الله مابقا فيه مايعجب ....
45 - طنجاوي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:44
اوكي عمل غير مقصود كل شيئ في المغرب غير مقصود تدهب للشرطة تشتكي لا وجود للامن لا وجود للصحة التعليم 0 شنو تنتظرون
46 - المغربي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:45
يجب التحري و القبض على المسؤولين عن هذا العمل لأن هدفهم ذو بعد سياسي بالأساس يستهدف المس بالحكومة و بسمعة الباك المغربي. نحن في انتظار تدخل DST و الأمن الوطني للكشف عن ملابسات التسريب.
47 - chokri الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:45
هدا يؤكد ما قلناه سابقا من قبيل تعري لوبيز وفيلم السفيه عيوش واستدعاء ناشطات فيلمن وصور الشواد هدا كله لم يتزمن عن طريق الصدفة فالعلمانيون لم ينجحوا عن طريق عشرين فبراير فتحالفوا مع قنوات الشر والإعلاميين الفاسدين لمحاربة الوطن في دينه وكسر الشباب عبر المهرجانات والآن التسريبات
48 - هشام مدريد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:46
حرام هادشي باغيين يزرع الفتنة فالبﻵ د ولكن المغاربة عايقين بيهم وإنشاء الله 24 ساعة نسمعو خبار المتورطين
49 - marociiii الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:47
الله ينجحكم جميعا هذا ماكان والله ياخد الحق فلي بغا يبلبل لبلاد
50 - كريم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:47
هذه التسريبات تحدث لأول مرة، وهذا دليل على فشل هذه الحكومة برمتها ... بنكيران لم تأت منه سوى المصائب في شتى القطاعات
51 - يد الله فوق ايديهم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:47
المغرب مستهدف وعلى الجميع أن يعي بهده الهجمة الشرسة التي يتعرض لها حاليا فبارجاع شريط اﻻحدات إلى الخلف يتبين جليا لكل متتبع أن اﻻمور تسير بدقة متناهية من أعداء الوطن ومخططي الفتنة ﻻلدفع بالشارع إلى ما ﻻ تحمد عقباه .....فبعد تسريب لقطات ماجنة لفيلم الفجور ومخرجه المتصهين ومن يدور في فلكه والراقصة2M بعتت منضمة الدل بعاهرتين سحاقيتين عمدا ﻻ خد صور ماجنة أمام رمز الدين اﻻسﻻمي والمسلمين .تم بمتليين للقيام بنفس العملية ولما لم يحرك هدا شيئا في رزانة المغاربة .....هاهي ادنابهم النائمة من المرتزقة تقوم بتسريب اﻻمتحانات حتى يدفعوا بالطلبة إلى ماﻻتحمد عقباه .فالمغاربة شيبا وشباب. لن تنطلي عليهم الحيل ولن ينجروا إلى مستنقع انغمست في ظﻻمي مجموعة من الدول ......والله خير حافضا وهو ارحم الراحمين
52 - rodeo الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:51
السيد بلمختار لم يستطع حتى تأمين الحراسة ﻷوراق اﻹمتحان لكي لا تتسرب و يزيدون الطين بلة بتصريحاتهم : المقصود هو زعزعة الأمن العام! أودي سيرو را مفيدكومش و حتى التسريبات را ماعارفين من خرجات
53 - العمراني عبد العزيز الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:52
كان بالأحرى على المصدر الأمني أن يقول : " الذي كان وراء التسريبات كان يهذف إلى زرع البلبلة، وعدم الاستقرار بالمغرب " هكذا ستتضح الرؤيا أكثر.
شخصيا لا تشكل هذه التسريبات أمرا ذو أهمية كبرى بالنسبة لي و ذلك إذا ما قورن بتلك الحشود الهائلة التي ظهرت هذا اليوم خلال الفيديوهات الموثقة للواقعة، و التي ستلج الجامعات و المعاهد و المراكز العليى، والتي لا تمت للأخلاق بصلة ! فلا على المرافق العمومية حافظت و لا للأطر التربوية أظهرت الإحترام و لا للّغة اللبقة أثقنت.. هناك تسريبات مهولة في أخلاق أبنائنا يا سادة فأنظروا ما بأخلاق أبنائكم أنتم فاعلون.
54 - ادريس الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:53
مادمت فى المغرب فلا تستغرب . كاشى كاين.
55 - heroshima_benkhadir الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:54
كتعتارفو بلي كاينا تسريبات بالفلوس
هيا لي كيخلص مدرسة خصوصية يقدر يخلص باش ياخد لوطني ومنه نستنتج ما كاين لا شفافية لا مساوات لاهم يحزنون
56 - mohamed الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:55
هذه التسربات عمل مقصود وعلى الوزارة إعادته لانه دون المستوى و لم يسبق تدريس بعض الثمارين
57 - samad الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:56
ههه إوا مافيها لا تكنولوجيا لا والو...هاديك خرجت حبر على ورق ،كما هي، من طرف أحد اللامسؤولين ليد أحد الأغنياء..لي بغا إسيفط بنتو ولا ولدو للمعاهد لي كايتحرم منها ولد الشعب.....و مؤكد أنها الورقة الوحيدة ا لتي طفت إلى السطح..و باقيها قد آجتازه بنجاح.
58 - la stabilité est en danger الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:56
il faut frapper avec une main de fer ceux qui cherchent à nuire à la stabilité du maroc en jouant avec les examens du bac, il faut traiter ces manipulateurs comme des terroristes,
oui ces traites sont des terroristes qu'il faut trouver et punir très sévèrement!
59 - youssef الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:59
سبحان الله البارحة كنت أشاهد برنامج جزائري و أحد المتدخلين قال نفس الشيء
أن هناك أيادي خارجية تحاول زرع الفتنة في بلادهم و ضرب قطاع التعليم الدي هو أساس أي مجتمع
نفس الشيء حدث في المغرب ، لدلك أظن أن هاته التسريبات هنا من يقف وارءها
لأنها في السنتين الأخيرتين أصبحت بوتيرة كبيرة
60 - لقمان خريبكة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:00
اعتقد ان المسؤولين الامنيين قذ لا يرهقهم عناء البحث عن المتورطين ان بادروا الى فك لغز الاتصالات او المكالمات او الرسائل الالكترونية التي سبقت بساعات
وذلك للتوصل الى العناصر التي في نيتها زرع البلبلة ، ولا بينبغي الوقوف عنذ هذا الحد ، بل ينبغي تدارك مثل هذه الهفوات بالاستعانة ببعض القطاعات الاخرى كالداخلية ، والامن الوطني والوقاية المدنية
وليس المقصود من كلامي ترهيب التلميذ وانما وضعه امام الشروط الصحيحة ، فمامعنى ان ينتقل فريق لكرة القدم ونسخر له الالاف من رجال السلطة ولا نكلف لاوراق الامتحان عناء نفس المجهود الا عنذما تقع احداثا ما؟
مع تحياتي لرجال الامن والساهرين على الامتحانات بالنزاهة
61 - Mourad الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:03
Pour trouver le responsable derrière cette opération les gens du gouvernement doivent contacter Facebook pour qu'il dévoile les coordonnées de la personne qui a fait ce crime.
62 - ملاحض فقط الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:04
أنا متفق مع هده الرواية و أقترح أن يتكلف رجال الامن بنقل الامتحانات. كما يجب وضع اسم المؤسسة و الاكاديمية على ورقة الامتحانات filigrane حتى ادا تم التسريب يكون المسؤول معروف
63 - moncef الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:06
شهد المغرب منذ شهر احداث غير عادية بداية بفيلم الزين اللي فيك ثم جينفر ثم فيمن والان التسريبات ويا ترى ماذا سنسمع غذا ؟؟؟؟؟
64 - تلميذ باكالوريا الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:06
المهم الدولة عاقت وغادي يعاودوه نهار الجمعة
65 - driss الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:06
je savais que ces choses passées dernièrement au Maroc sont impliquées par des personnes marocains qui ne veulent pas le bien pour le Maroc , il faut une justice solide
66 - أستاذ الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:07
وأجمعوا رأسكم شوية ركم زدتو فيه
الوزير يقدم استقالته الى هو راجل
وميجيش بنكيران تاني يقول تماسيح والعفاريت داروها. مكائن لا تماسيح ولا عفاريت جمعو رأسكم وزيرو اللعب را زاتو فيه
67 - dodo الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:10
نريد الحقيقة سريعا لنعرف من هم المغفلون الخونة اللدين يريدون الفتنة في البلاد
المهم الحمد لله الشعب المغربي الحر واعي و عاق بيهم مهما حاولوا كسبنا بالاكاديب و العلمانية و تخريب الشباب و افشال التعليم
نقول لهم نحن لا مع الحكومة ولا ضدها نحن مع المغرب ملكا وشعبا مغربيا حرا لا خا ئنا علماتيا و تحية للفرق الامنية
68 - متتبع الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:12
اكيد أن هذه العملية ليس الغرض منه تجاريا وهذا احتمال كبير ة غرضه التشويش ويصعب الكشف عليه بسرعة -
وهناك احتمال آخر وهو ابعاد الشبهات عن رقعة معينة محدودة لتصعيب التحقيق في حالة ما انكشف الأمر إلا أن المسرب لم يكن وضع في الحسبان قرار : إعادة الامتحان مما سيغضب زبناءه وسيمكن من الوصول اليه بسرعة -
قال تعالى " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "
فليضرب بيد من حديد على من يتلاعب بأمن الوطن واستقراره
69 - اللهم احفظ بلدنا الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:12
هناك حملة كمنهجة ة شرسة ضد بلدنا الحبيب. هناك من يتربص بنا الدوائر لأجل نقل الفوضى (الخلاقة) لبلدنا. هناك من يريد زعزعة أمننا و اسقرارنا. إني أشعر بخوف رهيب على بلدنا و أهلنا و أحبتنا. كل مغربي لايقوم بواجبه في بناء الوطن من أساتذة و مدرسين ،أطباء و ممرضين، مهندسين و تقنيين، إداريين ومسؤولين.....كل من يتهاون في خذمة الوطن و كل من يرتشي ، يغش و يخدع فهو مساهم مباشر في زعزعة اسقرار الوطن. حفظ الله بلدنا الحبيب من كل سوء و مكروه و أنعم علينا بالأمن و الأمان
70 - بلعيد المغربي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:18
لا و ألف لا للتساهل مع كل من يريد زرع بذور الفتنة وسط مجتمعنا،دعوا سفينتنا سالمة آمنة.الويل لمن يحب الغوص في المياه العكرة.
71 - أستاذ الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:19
لا تستحمروا المغاربة. التسريب وقع قبل نقل الامتحانات الى مراكز الامتحان/الثانويات. الامتحان تم تسريبه يوم أمس ابتداء من الثامنة مساء. يعني أنه خرج من الأكاديميات.
المديرون يتسلمون الامتحانات على الساعة السادسة صباحا.
لا علاقة للفضيحة بالإجراءات الأمنية.
القضية تصفية حسابات.
72 - عبد اللطيف الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:23
دائماً الضحية اولا هم التلاميذ ومن بعدهم الوالدين أنقص من متاع حياتهم باش أخلصوا لأولادهم الواجبات المدرسية وفي اخر العام احطوا ليهم شي حاجة معمرهم قروها! الوزراء اكملوا سوايعهم ويمشو يويوجدوا لانتخابات جديدة والموضفون اشدوا التقاعد ويقولوا هاد الذراري مبغاو اقراو اولاد المسؤولين ديما ناجحين والمساكين امشو ايموتوا ولا أجرو الكرارس حتى أوروبا ما بقات تتستقبلهم الهما ان هادا منكر
73 - abo nada الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:26
أنا كأستاذ لمادة الرياضيات أؤكد أن جل التلاميذ يستنكرون صعوبة الامتحان الراجعة بالاساس الى اختلافه عن المواضيع السابقة,هؤلاء التلاميذ اعتادوا على بساطة الاسئلة المطروحة مما كان يساعدهم في الحصول على معدلات أعلى تغطي على مادتي الفيزياء وعلوم الحياة والأرض ,أما عن التسريبات الواضحة على صفحات facebook فهذه جريمة لايمكن السكوت عنها ,,,,أدعو الى تغيير أنظمة ومعايير التقوبم التربوي والبحث عن بدائل من دول اخري بدل التبعية الى النظام الفرنسي الفاشل
74 - ghaaghoyo الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:27
أعطيني صاكي .. فاجعة طنطان .. نبيل عيوش ...جينيفر لوبيز .. بلاسيرو .. عراة و حفاة فيمن بحسان ...غرقى واد الشراط بين الصخيرات و بوزنيقة و أخيرا تسريبات الباكالوريا هادشي كلو في ظرف وجيز أقل من شهر زعمة هادي كاملة غير صدفة ...راه كاينين ناس و مافيات و عفاريت و تماسيح مور هادشي لي باغيين المغرب يبقى فبلاصتو أو يرجع اللور و عمرو يزيد القدام ..مازال غادي نسمعو شي كارثة أو كوارث في رمضان غير الله يحفظ ... شوفو شكون لي فالصالح ديالو هادشي راه هو المسؤول و شكون المتضرر الأكبر راه هو الضحية .. سياسيا طبعا
75 - mati الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:30
صافي ناضت السيبة الله يرحم ادريس البصري
76 - القراص الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:31
هن اك بعض التعليقات تخبط خبطة عشواء بتحليلات ساذجة فتتهم العلمانيين بتسريب الاختبار ‘ وكأن الحكومة الملتحية حققة نتائج باهرة للشعب المغربي وبالتالي يجب البحث عن طريقة لاسقاطها.فالملتحون لسوا أنبياء فنحن نعرف الطرق الملتوية والدنيئة التي يستعملونها للوصول إلى أهدافهم.فأنا علماني،ورغم موقفي من الاعدام،فإني أطالب بإعدام كل من سرب أو ساهم في هذا العمل الدنيئ حتي يكون عبرة لنا جميعا كما أطالب إعدام كل من يتحمل مسؤولية تسيير شؤون البلاد وثبت تورطه في الاضرار بمصاح الوطن والمواطنيين‘حتى تتاح الفرصة للمواطنين القادرين والمخلصين والغيورين على مصلحة الوطن (كيفما كانت عقيدتهم أوقناعاتهم) لتسلم زمام الأمور .
فلا داعي للمزايادات في هذه النازلة
وشكرا
77 - tazi الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:31
الذي سرب الإمتحان هو نفسه من نقل حفلة جينفر وهي دولة عميقة ليست بمفهومها العادي لدى الدول الأخرى بل في حالتنا مجموعة فاشلة من الأحزاب أصبحت لا تتوانى عن أي عمل لضرب حزب بنكيران وهم يظهرون له وللملك أنهم على إستعداد لتخريب كل البلد في سبيل أن يصلوا للسلطة وهنا يوجد شخص واحد قادر على التصدي لهم وهو الملك ويجب رميهم في السجون ومحاكمتهم بتهمت الخيانة لأنهم فعلا لن يسكتوا على الإصلاح
78 - جاد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:34
كلام في صميم الواقع و تحليل في صميم الصواب و العقوبة يجب أن تكون قاسية
79 - professeurE الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:38
La chose la plus ridicule du bac marocain est ce petit gadget qu' est le détecteur de métaux ( A propos qui a gagné ce marché ?).Ce machin confié au président du centre d' examen , une fois en marche , se manifeste par ses fameux biiiip/ biiiiip ,à l'approche de toutes les personnes , en reponse à la présence d' un objet suspect : bijoux , barrettes de cheveux , braguette de pantalons , soutiens-gorges . . .et aussi télephones portables ! ! !
C' est dommage qu' on nous prenne tous pour des IMBECILES !!!!!!!!!!!!!!
MERCI HESPRESS .
80 - زهير الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:43
السلام
سؤال يراودني لماذا كل هذه التدابير والتشديد والتنسيق مع كل الجهات على امتحانات البكالوريا هذا يدل على ان الدولة قادرة على خلق جو خال من الغش والتلاعب وسؤالي هو لماذا لا يطبق على القطاعات الاهم في وطننا الحبيب ليعم العدل ويختفي الفساد والاختلاس ونهب المال العام
81 - العربي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:45
تسريب الامتخانات عادة قديمة لكنها كانت تمر بسلام بالنسبة للمستفدين منها لكن هده السنة وبفضل الانترنيت والفايس افتضحت العملية فالمطلوب من السلطات الامنية التوصل الی كل من ساهم في هدا التسريب لان المسالة خطيرة جدا وتمس امن واستقرار البلاد الاباء يصرفون اكثر من نصف راتبهم علی دراسة ابناءهم ليتنافسوا مع زملاءهم في امتحان الباكلوريا وهو مفتاح المستقبل وادا استمر هدا التسريب فلا داعي لصرف هده الاموال مادامت المنافسة غير شريفة وبالتالي ستسقط البلاد في الهاوية
82 - أبوعبدالله الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:50
إن لم تفلح وزارة التربية الوطنية ومعها الحكومة في فك لغز الواقفين وراء التسريبات وتقديمهم إلى العدالة فليرحمهما الرحمن..ولنقرأ عليهما فاتحة الكتاب والسلام.
83 - عبدالرحمان الصحراوي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:51
التشويش هو الحل المبدئي للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة.
84 - سامي رضا الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:52
نعم التسريب اثار زوبعة امنية لانه وصل بين ايدي ابناء الشعب،لكن في كل سنة يسرب الى ابناء المسؤولين والوزراء اين تكونون ؟؟؟
85 - ابن بطوطة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:52
الامر وما فيه برمته هو ان احد المسؤولين او جلهم قامو بتسريب الامتحانات لإبنائهم وذويهم وبدورهم الابناء قامو بتسربيها للاصدقاء والمعارف بالمقابل او بغير مقابل .هذا السيناريو يتكرر سنويا وعوضا عن البحث عن هؤلاء المسؤولين الغشاشين ومحاسبتهم يتم حياكاة سيناريهوات غريبة من قبل انه امر مقصود يراد به زرع البلبلة و استهداف استقرار البلاد و..... وقد نسمع مستقبلا عن ان مجموعات ارهابية متشددة اقتحمت الاكادميات وقامت بتفجيريها وتسريب الامتحانات.......عجيب امر البلاد والعباد.
86 - سليمان الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:01
مهزلة وفضيحة تنضاف الى الفضائح السابقة
87 - حبيب الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:07
سيحاولون بشتى الطرق لزعزعة الاوضاع داخل وطننا العزيز.اعداء المغرب كثر لهذا وجب الضرب من حديد على يد كل من حاول زعزعة استقرارنا.لماذا بالضبط في كاريان سيدي مومن و فاس.فكروا جيدا و ستعرفون من وراء هذه الكارثة.
88 - عثمان الطرفاوي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:13
من خلال التسريبات التالية نشم رائحة المعارضة و الاكثر تمثيلية التي خفقت في االانتخابات الموظفين و بالظبط التعليم وتريد ان تدخل مغربنا الحبيب فى دوامت الاحتجاجات حتى تبرهن للمواطن البسيط ان الحكومة مادرت والو ونوضو تخدمو وتعااونو سيدنا الملك محمد السادس
89 - يوسف إد عبد الله الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:17
انتبهوا جيد بعد الاصلاحات التي قام بها الوزير المختار ........مثلا بفصل المدارس الخصوصية عن المدارس العمومية... هذا هو سبب الذي جعل التماسيح والعفاريت ..... تقوم برد قوي..... من أجل الاطاحة بالوزير لآنه تجرأ على ضرب مصالح المكلفين بالقطاع الخاص.......... من الطبيعي جدا أن نرى ما نرى...لقد كان الهدف هو إسقاط مشروع بلمختار لإصلاح التعليم............ إفهم الأمور خارج السطور... شكرا هسبريس
90 - katila bj الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:27
avant de dire que il y des 'tamasi7 o khanazir' dans ce sujet on doit connaître bien que notre civilisation va vers 'hawya' hier MAWAZIN nos dans une expérience dans l' hardeur pour facilite la prostitution et maintenant BAC 12ans d'aprentissage sans aucun valeur
91 - benhlal الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:29
Il est sur que ceux qui détiennent les épreuves avant le début des examens sont les premiers responsables il paraît selon les dire qu'à marrakech l'une des surveillante a envoyé l'épreuve avt le début par exp mais le pbl le plus grave ce plusieurs heures avant donc ce facile à savoir .
92 - معقول الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:29
حزب الاستقلال برئاسة شباط هو المسؤول الاول عن كل تلاعبات و تدعيات من اجل زعزعة استقرار البلاد وابعاد حزب العدالة و التنمية عن الحكومة والله ما يفرح الشعب عاق به
93 - bozabal الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:43
شباط وراك عيقتي باغي تحطم حزب المصباح وخاف الله يا ضالم
94 - بديعة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:45
على سلامة التلاميذ المجدين
الامتحان كان صعبا شيئا ما وعندما توصلوا بخبر التسريب احسوا باحباط شديد
كيف يعقل ان يتوصل كسول باسئلة الامتحان والتلميذ المجد في قمم الجبال يتعب دماغه والله ياخذ فيكم الحق ما تقيش التلميذ
95 - Lfadl الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:49
Tout çe qui se passe çes jours-ci au Maroc appelle plusieurs interrogations. On ne peut parler de coïncidence. C'en est trop! La logique dicte que tous ces événements ont été projetés, programmes dans le temps et l'espace. A chaque événement, quelque soit sa gravité, je ne peux m'empêcher d'avoir des palpitations cardiaques, des crampes a l'estomac, des vibrations dans tout mon corps, tellement ma colère et la rage sont énormes, non seulement par ces coups fomentés, mais surtout et en particulier contre la faiblesse de notre Justiçe. Nous avons des ennemis qui travaillent à l'interieur dans une totale liberte en vue d'une destabilisation de Notre Nation, semer le désordre et l'insécurité. Les libertés sont devenues dè l'anarchie et plus personne ne craint plus la Loi affaiblie par son manque de rigueur et sa force de frappe. Il est impératif de taper fort, très fort pour ramener l'ordre et mettre nos ennemis hors d'état de nuire avant qu'il ne soit trop tard !!!
Que Dieu nous protège!
96 - منقول الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:53
فين مكان شي مشكيل يقولون هدا عمل مدبر من اجل زرع البلبلة وعدم الاستقرار وتقف وراءه جهات خارجية تسريب الا متحانات عمل مدبر الزين لي فيك عمل مدبر حركات لوبيز عمل مدبر التعري عند صومعة حسان عمل مدبر كفانا كدبا فنحن لسنا نعاج.
97 - مغربية الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:01
لقد أصبحت الأحزاب تضرب بعضها بطرق خطيرة كالمافيا وخاصة حزب الشوكة الموجود في الوردة ...لقد أصبحت الأمور واضحة (شيطان في مدينة فاس) 
98 - bastaya الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:02
تسريب الاختبارات كارثة, فضيحة ...لا تحاولوا اقناعنا بتقبل الخطا وهذا ما لا يقبله الشعب مهما كان موقع الشخص .....
99 - dani españa الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:10
هذا التسرب باينين ماليه العفاريت والتماسيح لخلق البلبلة في المغرب و للحكومة الجديدة للفشل في الانتخبات .حرام عليهم كل الابواب اغلقت في وجوه التماسيح والعفاريت ,والان اصبحو يشوشون حتى في الامتحانات حرام عليكم ياسفهاء.
100 - استاذ الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:28
لقد تتم إقامة صلاة الجنازة على التعليم في المغرب منذ مدة فمن خلال التغييرات العشوائية في المنظومة التعليمية واستغلال التعليم لتمرير مجموعة من الصفقات المربحة على او ليك الخونة الذين يغنون من مثل هذه الصفقات و الآن كما في السابق يتسرب الامتحان لكن بصبغة سياسية لأن أبناء المغاربة أصبحوا لعبة في أي ما يرموا السياسيين بالمغرب فلا أحزاب ولا نقابات لها مصداقية ولا هي تعمل في الصالح العام. الاهداف الشخصية ضمن المزايدات النقابية والسياسية.فارحموا ابناء المغاربة لانهم ابرياء.او براكة من التلاعب و الشفرة
101 - Mohammed الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:44
Ce n'est Qu'un petit nuage qui est passé au dessus de nous.Un peu de calme SVP les choses vont s'arranger,n'essayez pas d'aggraver les choses.VIVE LE MAROC et laissez Mr Benkirane tranquille,Je vous jure qu'il vaut des milliards: jamais quelqu'un n'a travaillé honnêtement comme lui.
102 - محمد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:59
قالوا البلبلة وكلشي بدا يعاير الاحزاب وشي عاير الحكومة وشي دغيا قال عاش الملك....تعليفات سادجة ام مقصودة .... عرفتوا شكون خسر البلاد وكيحارب لفكر المتنور هما هاذ التعليقات المقصودة من بوليس الانترنت او من مليشيات الالكترونيك البيجدي ولا شي وحدين خدمتهم يمهوا الناس و يجروهم بعيد عن مسائلة المسؤولين و وزارة التربية والتعليم و الناس الكبار اللي من عندهم تسربوا الاسئلة ... نهار اللي نفيقوا بالقالب غادي يكون trop tard ونقولوا الله غالب
103 - Abdou الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:02
أقول عشرات الالاف من ابناء الشعب الابرياء اجتازو هذا الامتحان بعيدا عن الغش ونجحوا في اجاباتهم واقتنعوا بها وفرحوا منتظرين يوم غد لانهاء المتحان.. ولكن فوجئوا بيوم اضافي عدوانا.. بالاضافة إلى انهيار نفسيتهم وهم مقبلون على امتحان غد في علوم الحياة والارض وهم في وضعية لايحسدون عنها وربما ستكون لها انعكاسا على مردوديتهم في هذه المادة ... منهم لله.. خصوصا وزارة اعذاب التي غير قادرة على حماية وتوفير ظروف جيدة للامتحانات.. عديمي المسؤولية ...
104 - Simo الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:07
Chabat is the enemie off morocco and hi is gone do evry thing to destroy are nation
105 - icare الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:08
l'une des solutions à mon avis et de couper lesréseaux sociaux pendant la durée des examens t ne laisser que les messagerie professinnelles
106 - Abdou الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:22
l'enseignement marocain est tombé dans le gouffre. Il est temps de prendre des décisions courageuses et cesser d' étaler du maquillage sur la morve. Je vois qu' on est sur lepoint de foutre en l'air 15 an de la vie de nos enfants en entamant une réforme qui me paraît sans fondement
107 - حفيد عبد الكريم الخطابي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:43
اللهم إن هذا منكر جزب الإستقلال و الاشتراكي يفعلون أي شيء لتهديد استقرار الوطن والوصول إلى الحكم فيقوا يا شعب.
108 - و محمد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:55
تحية للصين العضمى وما على المسؤولين سوى حضر دخول التكنولجيا الصينية كون تمنها اصبح في متناول كل ابناء الشعب عكس الماضي كانت التكنولجيا حكرا على الميسورين .انه الحل الاوحد حتى يبقى الغش لمن يريدون توريت استغلالنا لابنائهم
109 - كريمة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:20
فين ما يديروا شي مصيبة و يتفضحو يقولو عمل مقصود
110 - Nordine الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:46
هذا التسريب ليس سوى سياسة لتغطية فاحشة جينيفر لوبيز في موازين و نشر مشكلة بدل المشكلة التي مرت
لذو اخواني في الله لا يجب السكوت عن هذا.
111 - lahoussine الخميس 11 يونيو 2015 - 02:02
Le gouvernement doit être fort et déclarer l'annulation des examens, et de programmer d'autre examens pour le mois de septembre, et d'associer la police dans le processu depuis la rédaction,l'imprimerie jusqu'aux centres des examens.
112 - Abdoul الخميس 11 يونيو 2015 - 02:52
Il faut chercher l'origine de cette mahzala du côté de quelques véreux du conseil charge de la réforme de l'éducation nationale qui ont trouvé que les .indemnités qui leur était versées sont insuffisantes
113 - اسمهان الخميس 11 يونيو 2015 - 09:06
الصدمة كانت قوية لاننا نحن الاباء دفعنا اموالا كثيرة في دعم ابنائنا من ان يكونوا في المستوى يوم الامتحان لكن هذه التسريبات ضربت كل شئ في الصفر ويالاسف
114 - moslima wataniya الخميس 11 يونيو 2015 - 10:41
هذا الحديث النبوي يصور المجتمع كما هو في أسلوب بسيط نفاذ، مبرزا القواعد والسنن الأساسية في الحياة البشرية، وحتمية المصير المشترك بين أفراد المجتمع انطلاقا من مسؤوليات كل فرد من أفراده.

قال النبي صلى الله عليه وسلم:

((مَثَلُ القَائِم في حُدُودِ اللَّه والْوَاقِع فيها، كَمثل قَومٍ اسْتَهَموا على سَفِينَةٍ،

فَأَصابَ بَعْضُهم أعْلاهَا، وبعضُهم أَسْفلَهَا، فكان الذي في أَسفلها إذا استَقَوْا من

الماء مَرُّوا على مَنْ فَوقَهمْ، فقالوا: لو أنا خَرَقْنا في نَصِيبِنَا خَرقا ولَمْ نُؤذِ مَنْ

فَوقَنا؟ فإن تَرَكُوهُمْ وما أَرَادوا هَلَكوا وهلكوا جَميعا، وإنْ أخذُوا على أيديِهِمْ

نَجَوْا ونَجَوْا جَميعا))رواه البخاري


هذا المثل بليغ جداً، أن المصلحة مشتركة، وأن سلامة المؤمنين كلٌ لا يتجزأ، فإذا أخطأ بعضهم انسحب هذا الخطأ على الباقين.

كلنا مغاربة و لن يقبل بكم الا وطنكم وكل من تسول له نفسه ان يخون هدا الوطن فسيؤدي نفسه لا محالة
115 - Rania الخميس 11 يونيو 2015 - 10:59
افشل منظومة تعليمية في العالم !!!توجيه منعدم , تسريب للامتحان , ظلم في التصحيح , عتبات خيالية , مباريات شكلية نظرا للزبونية والمحسوبية , جامعات في حالة يرثى لها , تحطيم و احباط شامل لنفسية التلميذ المجد ,قهر لاحلام التلاميذ , بنية تحتية جد هشة , ثم اضطرار الطالب الى اتمام دراسته في شعبة تتنافى كليا مع رغباته ... كل هذا لدعم القطاع الخاص !! فعلا واقع مر , فالباك بامتياز اصبح هاجس التلاميذ لكن عن اي باكالوريا نتحدث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
116 - mostafa الخميس 11 يونيو 2015 - 11:31
pourmettre fin à la tricherie pourquoi ne pas rendre l'examen du bac comme il l'etait avant ni controle continue ni examen regional le bac à 100% et pourquoi pas le bac ecrit et le bac oral si on veut vraiment sauvé notre pays l'enseignement c'est l'avenir des nations au Maroc on distribue des masters et des doctorats à des ignorants un simple coup de telephonne et un diner et le doctorat est en poche c'est honteux c'est humiliant le bac Marocain n'est plus reconnu comme avant
117 - moustapha الخميس 11 يونيو 2015 - 11:38
من له النفع في ان تسرب الامتحانات. . من وراء دلك .. اي جهة .. فكروا و اعيدوا التفكير .. الانتخابات البرلمانية على الابواب و هناك حزب او حزبين سحب البساط من تحتهم فلم يعد لهم سوى البلبلة و زعزعة الاستقرار .. حزب حكم المغرب لسنوات و قرون ليس من الصعب عليه ان يجد من يسرب له الامتحانات
118 - مولاي احفيض الخميس 11 يونيو 2015 - 12:14
إخواني بصراحة المغرب مستهدف من الداخل تحت دعم من الخارج وعلى المسؤلين توخى الحدر وضرب بيد من حديد وعلى جلالة الملك شخصيا الوقوف على حيتيات التسريبات ومن يقف ورائها
مصلحة الوطن فوق الجميع وعلى الجميع
التضامن وتلاحم ولانترك الفرصة للخونة واصحاب المصالح الشخصية والافكار الضيقة،
المغرب بلد السلم وسلام حفضه الله واعز
المغاربة وحفض الله ملكنا العزيز واقر عينه بولي العهد مولاى الحسن.
119 - maghribi hour الخميس 11 يونيو 2015 - 12:36
نريد تفسير واضح وصريح عن هذا العمل الشنيع من التسريبات للإمتحانات والذي يستفيذ منه وكالعادة أصحاب الأموال الطائلة لأبنائهم والمتمدرسين في المدارس الحرة؛ ودعونا من هذه الإلتواأت لإسقاط التهم عن المجرمين أصحاب الفساد.
120 - Vive le Maroc الخميس 11 يونيو 2015 - 13:12
Est ce qu'à chaque fois qu 'un problème surgit dans le Maroc, ça nous conduit à la une seule et unique conclusion : sommes un pays visé et ciblé par des entités étrangères ? Est ce que nous sommes tous petits, absents, boiteux, défaillants au point de rejeter tous sur l'autre ? Iwa avant de se dégager votre responsabilité et la mettre sur "autre" , regardez la bosse qu 'est posée sur votre dos , et posez vous des questions? . Nous avons quand même des institutionnelles qui ont des responsabilités, qu'elles doivent se mobiliser pour analyser les situations, les évaluer, planifier des plans d'actions, les surveiller, sanctionner toute défaillance et tout dysfonctionnement. Alors allah yerhamalidikoum, NOUS SOMMES PLUS DES BREBIS.
121 - Omar الخميس 11 يونيو 2015 - 14:30
لا تخطيط لا تدبير وكيف بغيتي تقويم اكون ؟
بصراحة لو جربت الوزارة ان تطبق المراقبة الصارمة في امتحان الباكلوريا بشكل متقن
لن تتجاوز نسبة النجاح 20%