المغرب يتولى للمرة الثانية رئاسة منظمة الجمارك

المغرب يتولى للمرة الثانية رئاسة منظمة الجمارك
السبت 13 يونيو 2015 - 16:00

أعيد انتخاب المغرب، في شخص زهير الشرفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بالإجماع، وللمرة الثانية على رأس المنظمة العالمية للجمارك.

وقد تمت إعادة انتخاب المغرب على رأس هذه المنظمة خلال أشغال الدورتين 125 و126 لمجلس المنظمة العالمية للجمارك المنعقدة من 11 إلى 13 يونيو الجاري ببروكسيل.

وبالنسبة للشرفي، فإن إعادة الثقة هاته هو ثمرة للتقدير والاعتراف اللذين يحظى بهما المغرب على الصعيد الدولي، تحت قيادة الملك محمد السادس، مضيفا أن إعادة انتخاب المغرب للمرة الثانية على رأس المنظمة العالمية للجمارك، هو كذلك نتيجة للإصلاحات الكبرى التي انخرطت فيها المملكة، كما يجسد تجديد هذه الثقة الدور الطلائعي الذي تضطلع به إدارة الجمارك المغربية على الصعيد الدولي.

ويتميز المغرب بكونه عضوا نشيطا على مستوى هذه المنظمة الشيء الذي خول له تقلد مهام منصب الممثل الإقليمي لإدارات جمارك بلدان منطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط منذ سنة 2008 إلى غاية 2014 ، وبهذه الصفة زاول مهام نائب رئيس المنظمة وتم انتخابه رئيسا لمجلس المنظمة العالمية في يونيو 2014.

وركز زهير الشرفي، خلال ترؤسه أشغال الدورتين 125 و126 السنويتين لمجلس المنظمة العالمية للجمارك، على عدة مواضيع تهم الإدارات الجمركية على الصعيد العالمي، والتي تشكل مصدرا للعديد من التحديات، من قبيل موضوع آثار الطفرة الرقمية على دور وأداء الجمارك، وقياس أداء الإدارات الجمركية والتخطيط الاستراتيجي، والتعاون بين الجمارك والسلطات الأمنية الأخرى العاملة في الحدود على الصعيد الوطني، إضافة إلى مواضيع أخرى تهم الإدارة المنسقة للحدود.

وتركز النقاش، خلال هذه الاجتماعات، بالخصوص، على عدة مواضيع تتعلق بالسياسة العامة من قبيل أمن وتسهيل السلسلة اللوجستية لتزويد التجارة الدولية، وبناء القدرات الجمركية، وتحسين المداخيل الجمركية (تحصيل الإيرادات)، ومكافحة الغش بجميع أنواعه وتدبير المخاطر، والمخطط الاستراتيجي للمنظمة العالمية للجمارك للسنوات المقبلةº إضافة لمواضيع تقنية تهم النظام المنسق لتحديد وتدوين البضائع، والقيمة في الجمرك، وقواعد المنشأ، واتفاقية كيوتو المعدلة لتسهيل وتنسيق الأنظمة الجمركية.

وتميزت أشغال مجلس المنظمة العالمية للجمارك لهذه السنة بإعلان انضمام الجمارك الفلسطينية للمنظمة العالمية للجمارك حيث بلغ عدد الأعضاء 180 عضوا. ويعتبر انضمام فلسطين للمنظمة العالمية للجمارك تتويجا للجهود التي بذلتها كافة إدارات الجمارك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) ولاسيما المغرب الذي يترأس هذه المنظمة منذ يونيو 2014.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغربي
    السبت 13 يونيو 2015 - 16:33

    أغلى الرسوم الجمركية هي الرسوم المغربية
    كما لو أن للمغرب اقتصاد قوي تجب حمايته
    نأخذ على سبيل المثال تعشير السيارات ، الدولة تأخذ ضعف ثمن السيارة ، اكثر من الشركة المصنعة

  • dima00212
    السبت 13 يونيو 2015 - 17:01

    الاعلام في المغرب اكتر من شوه سمعة الباكالوريا في المغرب و الخارج. قبل الامتحانات بشهور و الاعلام لا يتكلم الا علي الغش و الغشاشين
    الغش موجود في كل الدول وكل المجالات
    الاعلام في دول اخرى غير المغرب يركز اكتر على نسبة النجاح ويضع الاسالة لالرفع من هده النسبة.
    مثل هده الخبار لا تخدم مصلحة الطلبة المغاربة وتضر بالتعليم عموما.
    اليوم اصبح كل تلامدة المغرب متهمين بالغش.

  • gana
    السبت 13 يونيو 2015 - 21:00

    لا تفوتني هذه المناسبة لاشارك الأسرة الجمركية وأحييها بكل اعتزاز وافتخار وأشكر واحترم واقدر كل من موقعه الإداري لما حققوه من نتائج ملموسة وهذه الثقة العالمية في ادارتنا ماهي الا المشاركة الفعالة في التقدم والازدهار لبلادنا بقيادة ملكنا وفقه الله للخير والرقي

  • maniche
    السبت 13 يونيو 2015 - 23:03

    I just want to mention one thing since the subject is about customs. I live in USA and I buy used smartphones on eBay from time to time to send to the family and friends in Morocco by Mail, I always send invoices with the packages knowing that they will go through customs so family will have to pay Taxes or what we call "taachira" but when the package gets there the customs charged my sister way more than expected! Sent two phones that cost me $190 in one package and they asked my her to pay 600 dhs! and they told her pay it or leave them here….. This happened like 3 times with 3 different people. They charged them 3 times of what they suppose to get….

  • adil al minimum
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:31

    هاذا شيئ عادي فاش انت تكون دايز فالدرب معا العشرة ديال الليل و هاز ميكة كحلة فيها التقدية و تلاقا جارك فضلام و يكولك كون غي درتي البيض حدا سباكيتي باش ما يتهرسش،، حنا عندنا الديوانة فالدم

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش