24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. تجار مغاربة يرفعون شعار "المقاطعة" أمام "كوكاكولا" (5.00)

  3. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

  4. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  5. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | بندقيةُ مسؤولٍ بآسفي تُرسل إطفائيا إلى الإنعاش

بندقيةُ مسؤولٍ بآسفي تُرسل إطفائيا إلى الإنعاش

بندقيةُ مسؤولٍ بآسفي تُرسل إطفائيا إلى الإنعاش

أصيب أحد عناصر الوقاية المدنية بآسفي، بطلق ناري من بندقية صيد كانت داخل سيارة مسؤول برتبة عقيد في الوقاية المدنية، حيث تشير أصابع الاتهام لابن المسؤول الذي لا يتجاوز عمره 12 سنة، فيما تم نقل الضحية، صباح اليوم، إلى مستشفى ابن طفيل بمراكش لاستكمال الفحوصات الطبية والإسعافات لإنقاذ حياته.

وفي الوقت الذي أعطيت أوامر صارمة للتكتم على تفاصيل الواقعة، أشار ابن عمّ الضحية في تصريحه لهسبريس، أنه حصل على معلومات من داخل الثكنة التي شهدت حادث إطلاق النار، تفيد بإصابة قريبه عندما همّ بنقل حبة "بطيخ" من السيارة إلى منزل الكولونيل، في اللحظة الذي أطلقت فيها الرصاصة من البندقية التي كانت في يد نجل العقيد.

وأشار ابن عمّ الضحية أن الأوامر الصادرة من طرف الجهات المسؤولة حالت دون تمكّنهم من معرفة ملابسات الحادثة ودوافع إطلاق النار، مشيرا إلى أن التعليمات وصلت إلى درجة منع أفراد العائلة من زيارة قريبهم، خاصة خلال الساعات التي أعقبت وقوع الحادث.

وزاد ذات المتحدث أنه "عوض أن يتم إدخال المصاب أحد المستشفيات العسكرية نظرا لوضعيته المهنية وحالته الصحية، فقد تم نقله إلى مستشفى محمد الخامس بآسفي، ثم مستشفى ابن طفيل بمراكش، إذ أثبتت الفحوصات التي أجريت أن الطلق الناري أصاب جزءً من رئته، فيما عجز الطاقم الطبي عن القيام بأية عملية جراحية في الوقت الراهن"، يورد ابن عم الضحية.

وطالبت عائلة الضحية، حسب تصريح ابن عمه، بضرورة فتح تحقيق جادّ ومعمق حول الواقعة لتحديد ظروفها وملابساتها، والتعجيل بنقل قريبهم إلى أحد المستشفيات العسكرية لإجراء العمليات الجراحية المطلوبة، مشيرا إلى أن مثل هذه الحوادث تتطلب تدخّل أعلى سلطة في البلاد لكي تأخذ الإجراءات مسارها الطبيعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - السفياني الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:08
الاستغلال الآدمي ما زال يسيطر على من يسيطرون على بعض المراكز ضاربين عرض الحائط بكل المبادئ . لا ينبغي التغاضي عن مثل هذه الحالات كما يحاولون فعله للتغطية عليه . ترى ماذا يفعلون لو كان الفاعل مواطنا عاديا ومن باب الخطأ؟ لكان وصف بالإرهاب وقامت الدنيا ولم تقعد
2 - فاطمة الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:23
الحاجة الوحيدة اللي عندنا فبلادنا هي اللي عندو شي منصب بارز كيستغل الناس اللي معاه وكيرجعو بحال العبيد لدرجة كتلقى واحد خدام مع الدولة والكولونيل كيجيبو يجفف ليه واحد كيدخل ليه الدلاح لدار وواحد كيصبغ ليه الدار والأخير كيجي ولدو وكايتيري فيه عندو الحق هداك لعبة عندو علاش ماتيراش فباه!
3 - يحي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:33
يجب على النيابة العامة أن تدخل على الخط وان تباشر تحقيقاتها على هذا المسؤول ان يمثل أمام القضاء بتهمة الإهمال
4 - مغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:34
إذن حسب القانون فهو القتل الخطأ يجب اعتقال هذا المسؤول كما اعتقل مصطفى العامري الذي حرم من جنازة ابنيه القانون فوق الجميع اليس كذالك انشري يا هسبريس
5 - رجاوي في الغربة الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:43
عندما كان يريد حمل حبة البطيخ من السيارة الى منزل الكولونيل؛
6 - عبد العزيز الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:56
الأمر لا يخلو من طريقين إما أن الضحية التي تعرضت للحادث يرضى ويسلم أن ما وقع له كان قضاءا وقدرا فيتنازل عن متابعة الفاعل أو المسؤول عنه إن كان حدثا وأجره على الله وإما أنه لا ي رغب في التنازل عن حقه فعليه أن يتابع المسؤول عن الحادث مهما كانت رتبته فهو يبقى مواطن مغربي يسري عليه ما يسري على الجميع ولا أحد فوق القانون.
7 - ahmad الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:00
هذا حال من يعتدي على ابناء الشعب هذا القائد كان يظلم‎ ‎هؤلاء الموظفين البسطاء وهاهولأن يحصد النتيجة
8 - مول الحوت الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:16
يجب التحقيق في ملاباسات هذا الحادث ونقل الضحية إلى المستشفى المتخصص لإنقاذه. واش هد الضباط تايصاحبو اللي صغر منهم في الرتبة عبيد؟ واش هزان التقدية او الدلاح من إختصاص رجال اﻹطفاء اولت الحكرة ديرها؟
9 - Citoyenne du Monde الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:17
C'est révoltant ce qui se passe dans ce pays: Des hommes choisissent un métier d'homme pour accomplir des missions nobles de sauvetage (pour la protection civile) ou de protection de la Patrie (pour les miliataires) et devenez quoi, ils se trouvent à faire les bonniches chez leur supérieurs. On doute fort que ces messieurs avaient envisagé un tel sort et une telle dégradation dans leur statut quand ils ont signé dans de tels organismes. Quoi qu'il en soit, espérons que le responsable va etre puni pour négligence en supposant que son fils gaté ne l'a pas fait exprés. Et bon rétablissement pour la victime.
10 - DA HADDOU الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:46
وهل من مهام رجل الوقاية المدنية حمل البطيخ إلى منزل رئيسه ؟
أخلاق المسؤولين في هذا البلد بلغت الحضيض.
لو قام ابن الكولونيل بنقل البطيخة من السيارة إلى المنزل كما يفعل جميع أبناء الشعب، وتكلف الإطفائي بمهمته في الثكنة لما التقيا، ولما وقعت هذه الحادثة.
11 - الله أعلم الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:51
الى صاحب التعليق ٤ ٠ شروط القتل الخطأ غير مستوفية لان القانون يحتم حمل البندقية بعد افراغها من الرصاص ٠ اطلاق النار من البندقية تم بعد شحنها بالرصاص ثم ازالة الامان ثم اطلاق النار٠ مما يدل على عدم وجود خطأ٠
12 - sen fen الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:54
اي ضابط كبير كيكون عندو des plantons يعني عناصر ذوي رتب جد متدنية كيتاخدهم لأعمال السخرة la courvé ؛ يسوكو بيه الطوموبيل، يديو دراري للمدرسة، يجيبو المرأة من الحمام، يسيقو ،يشدو العسة قدام الفيلا... و لكن هذا النوع من الذل غالبا ما يكون اختياريا يعتي داك العنصر كيبغي يدير بحال هكاك هروبا من الخدمة الفعلية داخل الثكنات او بميادين التدخل..
13 - ismail الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:20
حشومة على هاد الكولونيل واش هاذا رجل إطفائي أولا رجل بيت علاش هاذ القمع حشومة حشومة حشومة عليه علاش هاذ الحگرة اوعلاش هاذ القمع اولا صافي حيت هوا كولونيل إدير مابغا هذا خطأ او خسها تكون تحقيقات فهاذ القضية الله اشفي هاد العقيد
14 - hamid الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:21
كالعادة....يحاولون التستر.
يجب اجراء تحقيق كيفما كان الحال ومتابعة او تبرئة المسؤول.
الا ان هاذا الحادث يبدو:négligence criminel
15 - lion الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:00
انا مع صاحب التعليق رقم 12 فعلا هناك من يرضى بالذل ليتهرب من الخدمة الفعلية و الله اشافي داك السيد
16 - أمازيغ الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:58
‏‎ ‎هل هو راجل إضفاء أم عامل الكولونيل بأجرة من الدولة!!!.خروقات واشمن خروقات هاذي
17 - bazine الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:55
عوض أن يفتح إبن الكولونيل الباب لعنصر الوقاية المدنيةلإدخال الدلاح إلى المنزل،قام بفتح النار عليه من بندقية أبيه،مسكين ذاك الواقي المدني ماكلا آلدلاح،ما.......زريعتو.
18 - bombi الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 03:06
drole de corp qui Durant les annees 80et90 a recrute tous les cancres des ecoles secondaires rachetes d avoir un bac ,il faut dire que ces imbeciles hereux croient que le port de l arme a chasse est un prestige et signe de bien etre complexe d inferiorite , ces peudo-commandant sont le fruit de la corruption qui sevit dans ce corp longtemp dans l ombre .ils ont bouffes les budgets allouees a leurs caserne c est leurs sport preferes sous la houlettes de leurs dirigeant siegeant a rabat bien sur au prix d une commission en fonction du poste rapelez vous des colonels sapeurs bandiers benziane et lgharbi ils sont mainteneant dans la poubelle de l histoire ,un changement radicale devrait avoir lieu au sein de ce soit disant corps changer un bandier par un bandier n est pas la solution
19 - colonel samghouli الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 03:53
أقسم لكم يامعشر القراء بصفتي عنصرا من هذا الجهاز الفاسد أن جل المسؤولين فيه سواء جهويين أو إقليميين أو رؤساء المراكز يستعبدون الموظفين البسطاء أقسم لكم أن الثكانات داخل أسوارها تحولت أسواق للنخاسة والرق.ظلم كبير وجور عظيم وأجرة زهية و 360 ساعات عمل في الأسبوع ولا عطل ولا تعويضات عن الساعات اليلية ولاتأمين...لكم أن تتخيلو ياأبناء وطني أن ينادي رئيس مركز على إنسان له شهادة ماجيستير ويقولله بالحرف (أجي أداك الطوكار هز ليا هد البوطا غاز لكبيرة فوق كتفك و ديهاليا لدار ) والله على ماأقول شهيد.لم أرى في حياتي ظلما وإحتقارا ومهانة كالذي رأيته في مهنة المذلة هاته وأحكاما زجرية أكثر غرابة من أحكام قرقوش في عصره.لكن بالرغم من كل هذا سنظل أوفياء وجندا مجندين خدمة لأبناء الشعب وللوطن وليس للكولونيالية الفاشية ولا لGراد ديال الماء.الرؤساء مجرد جبناء فهم أسود على لإطفائي البسيط وعند المخاطر والصعاب نعامة.تبا لكم ولإنسانيتكم ولآلهتكم الفرعونية في مكاتبهم المكيفة ,ولعقولكم المتهالكة.
20 - نجلاء بن زاكور الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:52
خلاص عليا اش من تحقيق الخطا كيوقع . صافي كونو كولونيل نقومو نتابعوه على خطا نتاع ولد عمرو 12 سنة. و الحماق هدا .
21 - tadoute الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:32
وفينكم اصحاب القضاء حgرتوا غير على العمراني. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
اتمنى الشفاء العاجل لعنصر الوقاية المدنية والله يكون فعوان المساكين ولاد الشعب
22 - redatazi الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:20
مادور الوقاية المدنية في المغرب !!!؟؟؟ غسل مﻻبس وتنظيف بيوت اﻷغنياء .من سيحارب الفساد في بلادنا ....
23 - الحسين الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:27
الى درها واحد صغير في الرتبة(grade) اعلقه من نيفوا
والى درها واحد كبير هو معصوم من الخطأ
ثم هد مش من استغلال البشر
وهاد العقيد مقدرش اهز بطيخةالى كان هد الشي بالصح
اللهم ان هذا منكر
24 - أنس طالب في القانون الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:58
هنا يظهر لنا البعد السلطوي مازال راسخ في أدهان بعض المسؤولين الأمنيين كيف يعقل أن موظف عمومي ينتمي لجهاز الوقاية المدنية بدل أن يقوم بمهامه الطبيعية يقوم بأعمال السخرة والجري وراء تحقيق مصالح رئيسه المباشر حيث تصبح وضعية العقيد عقيد والرقيب عبيد
25 - القزم أعمومو الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 21:49
المرجو التدخل من صاحب الجلالة ملك الفقراء والمساكين من أجل إنهاء هده المهزلة داخل هدا الجهاز الملئ بالفساد والمفسدين.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال