آفاق التشغيل واعدة في قطاع السيارات بالمغرب

آفاق التشغيل واعدة في قطاع السيارات بالمغرب
الخميس 18 يونيو 2015 - 04:11

أظهرت نتائج دراسة حول مجالي التكوين والشغل، تم تقديمها بطنجة، أن نحو 26 مهنة من أصل 40 من مختلف المهن التي يحتضنها قطاع صناعة السيارات ستولد احتياجات جديدة من الكفاءات بحلول عام 2017.

وأوضحت الدراسة، التي تندرج في اطار مشروع “الحكامة في مجال التكوين المهني من اجل توظيف مثالي بمنطقة البحر الابيض المتوسط ” المدعم من طرف الاتحاد الاوروبي ، والذي يهم نظام التكوين المهني بجهة طنجة تطوان، أن القطاعات الفرعية المرتبطة بصناعة السيارات ستكون في حاجة الى استقطاب عدد كبير من اليد العاملة المؤهلة لتلبية الحاجيات الصناعية والانتاجية للقطاع.

وأشارت الدراسة إلى أن ما بين أربع وست مهن “ناشئة” ترتبط بالقطاعات الفرعية لصناعة السيارات تتطلب كفاءات خاصة في مجالي الإنتاج والتأطير للتجاوب مع التطورات التكنولوجية المرتبطة بمختلف عمليات ومستويات الانتاج.

وتتوقع الدراسة بخصوص فرص العمل المتاحة في قطاع صناعة السيارات، خلق المئات من مناصب الشغل في مجال صناعة الأسلاك وتطوير قطع الغيار الهيدرولية للسيارات، ومكونات تجميع المحركات، وحقن البلاستيك والالكترونيات والمطالة والصباغة، مشيرة إلى أن عملية تناوب العنصر البشري في القطاعات الفرعية محدودة ولا تغطي الا نحو 8ر2 بالمائة من إجمالي اليد العاملة.

واضافت الدراسة أن هذه الأنشطة التنموية تندرج في مشروع تطوير النظم الإيكواقتصادية التي تهم فروع صناعية مختلفة ،كصناعة اسلاك السيارات وصناعة البطاريات وصالونات السيارات والاكسيسوارات الخاصة بها ،ملاحظة أن اليد العاملة مثلت 83 بالمائة من الكم الاجمالي للعاملين في عام 2012، مع نسبة ضعيفة من الكفاءات المشرفة على التأطير المهني توازي 7 بالمائة.

وأوصت الدراسة بضرورة تطوير التكوين المستمر الخاص بالاطر التدبيرية والتقنيين لمواكبة الحاجيات الفعلية لصناعة البلاستيك ،وتكوين موازي قصير المدى لمختلف الاطر العاملة ، داعية الى المعالجة الفورية للاحتياجات المرتبطة بعمليات الإنتاج وتطوير الأنشطة الجديدة، مع الاخذ بعين الاعتبار مدة الدورات التكوينية الخاصة بالأطر العليا.

وأوصت الدراسة أيضا بتطوير قطاعات الهندسة والروبوتيك، والبرمجة، وتقنيات الإنتاج والمهارات التقنية الأخرى الخاصة بصناعة السيارات في مختلف عمليات الانتاج.

وتمت الإشارة بالمناسبة الى ضرورة تعزيز الوعي لدى الشباب بأهمية قطاع التكوين المهني في مجال صناعة السيارات ، وتجويد التكوين في المجال وكذا تكوين المكونين، حتى يطلع قطاع صناعة السيارات ،بمختلف فروعه الانتاجية، بدوره المهم في التنمية الاقتصادية على المستويات المحلية والوطنية ،مع الاهتمام موازاة مع ذلك بالوسائل الضرورية لتلبية الاحتياجات المتصاعدة لسوق العمل وتعزيز جاذبية المقاولات المغربية.

وشكل لقاء تقديم الدراسة مناسبة لملامسة مختلف التدابير والإجراءات الكفيلة بكسب الرهانات المطروحة على مجال التكوين المهني بجهة طنجة تطوان،ومتطلبات قطاع الصناعة السيارات من الكفاءات والمهارات.

‫تعليقات الزوار

4
  • operateur
    الخميس 18 يونيو 2015 - 05:35

    قطاع واعد في اﻹستغلال. 2000 درهم للعامل هنا في المغرب. ببنما يتم دفع أضعاف هذا المبلغ فب اروبا

  • ouvrier
    الخميس 18 يونيو 2015 - 09:56

    j'ai 1 diplôme de technicien niveau bac j'ai travaillé 6 mois à mellousa tanger usine dacia mais j'ai pas pu continué parce que le salaire était dérisoire plus la navette quotidienne . Aujourd’hui je travaille ds 1 garage à Tanger au triple salaire plus les bakchiches

  • مكناسي من طنجة
    الخميس 18 يونيو 2015 - 10:19

    استغلال البطالة لربح أفضل 2500 درهم +الاقتطاعات +معظم العمال ليسو من سكان المدينة .هدا المبلغ تكري أتاكل بيه لاغير تاتخرج فالاخير الشهر تعادل .كيفاش بغيتو هاد الشباب يبنيو مستقبالهم أويتزرجو أيديرو وليدات تاهوما. قاليك خاصنا نحلو مشكل العزوب عن الزواج أو الشاب تايشد 2500dh في الشهر ماكاملاش عاد الى مرضتي ولا وقعليك شي مشكيل صافي مشاتليك 500dh

  • صلاح
    الخميس 18 يونيو 2015 - 15:41

    ههههه باغي غير نعرف حاجة وحدة واش تضحكوا علينا ؟ قلك آفاق التشغيل واعدة في قطاع السيارات بالمغرب هههه نكت هد . واش 2000 درهم في الشهر تتسميها خلصة فنظركم علاش فرنسا دائما تتختار تستتمر غير في المغرب بسبب تواجد يد عاملة رخيصة ومش غير فرنسا حتى قطر والامارات والسعودية كل عام تيطلبوا من anapic عدد كبير من العمال المغاربة باش يخدموا ثم بثمن رخيص بزاف وهدشي كامل سببوا بلادنا مابغاش تعط لشعبها قيمة هههههه وقالك افاق التشغيل انا عندي دبلوم من التكوين المهني تقني متخصص درنا تشبعنا والوا ملقيناش وتا لا لقينا متيعطيوش ثمن الحل الوحيد ليدرتوهو توجهة لتجارة ام الصناعة مصلحاش في بلادنا اول حاجة خاص بلادنا تعطينا القيمة عاد تفكر في تطوير الصناعات

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين