جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الخميس 18 يونيو 2015 - 15:50

انصب اهتمام الصحف الصادرة اليوم الخميس بمنطقة أمريكا الشمالية على المفاوضات الجارية بشأن الملف النووي الإيراني، والهجوم الإلكتروني الذي استهدف العديد من المواقع الحكومية الكندية.

وهكذا، أبرزت صحيفة (دو هيل) أن البيت الأبيض قد يعين منسقا حكوميا جديدا سيكلف بملف المفاوضات حول الملف النووي الإيراني مع قرب الموعد النهائي المحدد في 30 يونيو الجاري.

وأكدت الصحيفة أن تعيين منسق جديد يعد من بين الخيارات المقدمة من قبل إدارة أوباما للإشراف على المراحل الأخيرة من المفاوضات بين طهران والقوى الخمس العالمية.

ومن جانبها، كتبت صحيفة (بوليتيكو.كوم) أنه بالنسبة للبعض سيكون خلق مثل هذا المنصب هاما بسبب الوكالات المتعددة والهيئات الدولية والبلدان التي انخرطت في هذه المفاوضات.

واعتبرت الصحيفة الالكترونية أن هذا المنصب قد يستفز أعضاء الحزب الجمهوري، الذين يعتبرون خلق مثل هذه المناصب أمرا “غير ناجع”.

من جهة أخرى، أبرزت يومية (واشنطن بوست) أن الوكالة المركزية للاستخبارات (سي آي إي) لم تكن تعرف أن زعيم القاعدة باليمن ناصر اليوهايشي، يوجد ضمن المقاتلين الذي استهدفتهم طائرة بدون طيار الأسبوع الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر يكشف أن الوكالة الأمريكية للاستخبارات تواصل استعمال هذه الطريقة لضرب أهدافها، رغم وعود إدارة أوباما بالتخلي عن هذا المنهج بطريقة تدريجية، خصوصا باليمن.

وبكندا، كتبت يومية (لو دوفوار) أن مشروع قانون مكافحة الإرهاب سي 51، الذي تمت المصادقة عليه، كانت له نتائج غير متوقعة، تمثلت في توقف العديد من مواقع الحكومة الفيدرالية الكندية أمس الأربعاء، مشيرة إلى أن مجموعة “أنونيموس” تبنت هذا الهجوم الالكتروني الذي استهدف الخوادم المعلوماتية الفيدرالية، للطعن في المصادقة على هذا القانون المثير للجدل، الذي يمنح المزيد من الصلاحيات لأجهزة المخابرات الكندية.

وأوضحت الصحيفة أن الأمر لا يتعلق بفيروس معلوماتي أو اقتحام للخوادم لسرقة البيانات، وإنما بهجوم إلكتروني يسعى إلى إغراق هذه الأجهزة المعلوماتية الرئيسية بالطلبات حتى تصبح هذه الأخيرة غير قادرة على الاستجابة، مضيفة أن هذا العمل مس أيضا البريد الإلكتروني للوزارات.

ومن جهتها، كتبت (لا بريس) أنه في الوقت الذي تفكر فيه الكيبيك في فتح أبوابها للهجرة، فإن مدينة مونريال، التي تستضيف غالبية الوافدين الجدد، تطالب بصلاحيات إضافية من أجل تأمين اندماج أفضل.

وبعد أن ذكرت بأن الوزير الأول، فيليب كويار، اعتبر أنه من الضروري أن تستقبل الكيبيك المزيد من المهاجرين لمواجهة انخفاض أعداد السكان النشيطين واليد العاملة، أبرزت الصحيفة أن عمدة المدينة، دنيس كودير، أعلن معارضته لهذه الفكرة، على أساس توفير الآليات الضرورية لتحقيق الأهداف المنشودة.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن محافظة أحزاب الثورة المؤسساتية والخضر والتحالف الجديد على الأغلبية في مجلس النواب يرجع، حسب الرئيس إنريكي بينيا نييتو، إلى التقدم الذي حققه الاقتصاد الوطني، والنمو التاريخي في مستوى فرص العمل، والزيادة في الاستهلاك بين السكان.

وأضافت الصحيفة أن بينيا نييتو نوه، خلال لقائه مع الجالية اللبنانية أمس، بالنتائج الإيجابية لحزب الثورة المؤسساتية (الحاكم) في الانتخابات الأخيرة التي جرت يوم 7 يونيو 2015.

ومن حهتها، اعتبرت صحيفة (ال يونيفرسال) أن نتائج الانتخابات الأخيرة لا تزال تثير قلقا لدى قادة حزب الثورة الديمقراطية بخصوص استحقاقات سنة 2018، ومن بينهم خيسوس أورتيغا زعيم اليسار الجديد، التيار القوي في الحزب، الذي يقول إن الوضع الحالي للتشكيلة السياسية يدق ناقوس الخطر، ويدعو إلى ضرورة إدخال إصلاحات داخلية عميقة لاستعادة أفكار اليسار .

وببنما، كشفت صحيفة (بنما أمريكا) أن الخلافات الداخلية داخل الحزب الثوري الديمقراطي قد تصل شظاياها إلى البرلمان الذي ينتظر أن ينتخب رئيسا جديدا خلال الأسابيع المقبلة، مشيرة إلى أن طموح رئيس الحزب، بينيسيو روبينسون، لتولي رئاسة المؤسسة التشريعية تسبب في انقسامات داخلية ومعارضة عدد من القياديين الآخرين الطامحين للمنصب ذاته، بالإضافة إلى بث بذور الخلاف مع حليفه الحزب البنمي الحاكم.

ومن جانبها، أشارت صحيفة (لا إستريا) إلى أن مصالح وزارة المالية ما زالت تواجه صعوبات كبيرة في استخلاص الضرائب والعائدات التي سجلت تراجعا بمعدل 7,7 في المئة خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية، مشيرة إلى أن الوضع المالي يزداد تأزما خاصة وأن عائدات الدولة تراجعت خلال هذه الفترة بحوالي 239 مليون دولار عن توقعات الميزانية، وهو ما قد يدفع الحكومة إلى التفكير في تقليص النفقات العمومية أو اللجوء إلى الدين العام لسد الخصاص.

أما بالدومينيكان، فقد توقفت صحيفة (إل كاريبي) عند الخطاب الذي ألقاه الرئيس الدومينيكاني، أمس، والذي أعلن فيه أنه لن يتردد في الترشح لولاية رئاسية ثانية إذا حظي بدعم قوي من طرف الشعب ومن حزب التحرير، الحاكم، مشيرا إلى أن سيعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية في تاريخ سيحدده في الوقت المناسب وذلك من أجل إجراء التغييرات الضرورية وترسيخ التحول الديمقراطي والقضاء على الفقر والأمية والحفاظ على استقرار الاقتصاد ونموه.

من جانبها، أشارت صحيفة (هوي) إلى ردود الفعل السلبية التي خلفها خطاب الرئيس لدى بعض الأوساط السياسية التي رأت فيه خطابا “محبطا ومخيبا للآمال”، لافتة إلى أن دانيلو ميدينا اقتصر في خطابه على الجانب السياسي والانتخابي ولم يتطرق بتاتا إلى القضايا الكبرى الراهنة التي تشغل بال المواطنين كمشكل الهجرة وخطة تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين غير الشرعيين.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال