جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية
الإثنين 22 يونيو 2015 - 15:00

تناولت الصحف المغاربية، الصادرة اليوم الاثنين، الشأن التعليمي في تونس، والتهديد الإرهابي في الجزائر، وتحديث مدونة التجارة بموريتانيا.

ففي تونس، توقفت الصحف عند قطاع التعليم الذي يعاني من جملة مشاكل منها ما هو مرتبط بمسألة نجاعة المنظومة التربوية التي تتسبب في هدر مدرسي يكون ضحيته “أزيد من 100 ألف تلميذ سنويا”، وفق صحيفة (الصريح) التي خصصت مقالا وافيا لهذا الموضوع.

وأوضحت الصحيفة أن هذا العدد من المنقطعين عن الدراسة يمس فئة عمرية يتراوح سنها بين 15 و19 سنة “مما يجعلها عرضة للانخراط في منظومة الإرهاب والأعمال غير القانونية”، معتبرة أن الإخفاق المدرسي يظل من الملفات التي “لم تحظ بحلول ناجعة رغم الحبر الذي أسالته هذه الظاهرة والكلام الكثير الذي قيل بشأنها والندوات التي التأمت من أجلها”.

ونقلت عن أخصائيين أن أسباب هذا الإخفاق مرده في مجمله إلى أسباب “بيداغوجية وتنظيمية” على غرار كثرة التلاميذ في القسم الواحد (40 تلميذا) وكثرة البرامج التي يطالب فيها المعلم بإكمالها مع انتهاء السنة الإدارية دون إعطاء أي اعتبار لمدى قدرة التلميذ على الاستيعاب “والنتيجة حشو معلوماتي وبرامجي دون فائدة تعليمية”.

صحيفة (الشروق) تناولت موضوع التعليم من زاوية الإضرابات في ظل تهديدات المعلمين بمقاطعة العودة المدرسية، لتصل إلى القول بأن “مصائب التعليم العمومي فوائد للتعليم الخاص”.

ولاحظت أنه من المفارقات العجيبة التي أنتجتها التحركات الاجتماعية التي أطرها لحد الآن الاتحاد العام التونسي للشغل، “هي تلك التي تتعلق بإضعاف القطاع العام مقابل دعم القطاع الخاص”، حيث أن أزمة قطاع التعليم “ما هي إلا نموذج يؤكد هذه الحقيقة”.

وكتبت أن كل المؤشرات تتوقع “موجة من الهجرة الجماعية” نحو المدارس الخاصة بعدما عاناه الأولياء والتلاميذ لا فقط خلال السنة الدراسية الحالية بل منذ الثورة “من اضطرابات وتوقف الدروس لتتجذر الأزمة سنة بعد سنة”، ووصل الأمر إلى مجموعة من أشكال التمرد منها امتناع المعلمين عن مد الوزارة بمعدلات التلاميذ.

ورأت أن الوضع أنعش قطاع التعليم الخاص في تونس بعد الثورة، مشيرة إلى أن عدد التلاميذ به انتقل من 28 ألفا و875 في (2011-2012 ) إلى 34 ألفا و212 في (2014-2015).

ومن جهة أخرى، خصصت جريدة (لابريس) افتتاحيتها لمعضلة قطاع النقل الذي اعتبرته بأنه “إحدى نقط ضعف اقتصادنا”.

ولاحظت أن “هذا القطاع الذي لا زلنا نعتبره استراتيجيا، يجد نفسه غير قادر على توفير آفاق نمو مطمئنة”، على خلفية حادث القطار (وسط تونس) الذي خلف مقتل 18 شخصا وعشرات الجرحى بعد اصطدامه بشاحنة كبيرة.

وفي الجزائر، ركزت الصحف على التهديد الإرهابي الذي تعرفه البلاد، ضمنها صحيفة (لكسبرسيون) التي عبرت عن القلق من الوضع في ليبيا التي تتقاسم الجزائر معها “حدودا طويلة وملغمة”، محذرة من تهديد (داعش) الذي لا يبعد عن حدود الجزائر إلا بنحو ألف كلم.

وأشارت إلى أن قوات الجيش الجزائري أعدت العدة في حربها على ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” بتعبئتها 50 ألف جندي لحماية الحدود مع ليبيا والتي يفوق طولها 980 كلم مربع مع رصد إمكانيات مادية ولوجستية لهذا الغرض، ملاحظة أن هذه التعبئة كافية لكن في حرب تقليدية وليس في حرب شوارع وحرب عصابات.

ووفق الصحيفة، فإن الجزائر توجد أمام خيارين إزاء الوضع الليبي إما التدخل العسكري بشكل أحادي أو في إطار تحالف مستقبلي لإرجاع الوضع إلى طبيعته.

وذكرت صحيفة (لوجور دالجيري) بالمواجهات المميتة التي وقعت في مدينة درنة بشرق ليبيا بين مقاتلي (داعش) وعناصر مسلحة مخلفة عشرات القتلى.

ووصفت صحيفة (ليبرتي) ب”التهديد الكبير للدولة الإسلامية التي أصبحت بعبعا” يخيف عددا من البلدان، ذلك أنه سنة بعد إعلانه الاستيلاء على أراض بين سورية والعراق (28 يونيو 2014)، بات هذا التنظيم مؤهلا لمزيد من التوسع بفعل موارده المالية وقدراته العسكرية.

وسجلت أنه رغم هذه القدرات، فإن احتمال انهيار (داعش) قائم مع ما يرافقه من التعجيل بتراجعه إلى البلدان التي انطلق منها، ليكون الضغط على هذه البلدان دون غيرها.

وفي موريتانيا، تطرقت الصحف إلى تحديث مدونة التجارة، وتسريب بعض مواد امتحانات البكالوريا.

وهكذا تناولت الصحف جملة من القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الجمعة الماضية بنواكشوط، ومنها إقرار مشروع قانون يهدف إلى تحديث مدونة التجارة التي يعود تاريخها إلى 15 سنة خلت، وذلك من أجل جعلها أكثر فاعلية وجاذبية.

ونقلت عن وزير العدل، إبراهيم ولد داداه، قوله إن مشروع القانون المتعلق بالمدونة التجارية يشكل آلية مهمة بالنسبة للتنمية وجلب الأموال والاستثمار للبلد، مضيفا أن المدونة الجديدة تتميز بشموليتها لجميع العمليات التجارية التي تقع في البلاد كما في البلدان الأخرى.

وعادت الصحف للحديث عن تسريب بعض مواد امتحانات البكالوريا، فأشارت إلى أن فرقة خاصة من الدرك مكلفة بالتحقيق في القضية تمكنت من كشف ملابسات تسريب مادة الفيزياء واعتقال المشتبه به في الملف.

وذكرت أن وزارة التهذيب الوطني قررت إعادة امتحان مادة الفيزياء بالنسبة للشعبة العلمية اليوم الاثنين.

وعلى صعيد آخر، تناولت جريدة (الشعب) انتشار ظاهرة الطلاق في موريتانيا فذكرت، استنادا إلى تقرير صادر عن وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية، أن نسبة الطلاق في البلاد تصل إلى 31 في المائة، يتم الانفصال فيها بنسبة 60 في المائة في السنوات الخمس الأولى بعد الزواج.

واعتبرت الصحيفة أن هناك عدة عوامل ساهمت في رفع الطلاق إلى هذه النسبة الكبيرة، على رأسها العوامل الاجتماعية والاقتصادية.

ولاحظت الصحيفة أن الطلاق في موريتانيا لا يحد من فرص المرأة في الزواج ثانية وثالثة، إذ أن نسبة 74 بالمائة من المطلقات تزوجن من جديد، كما أن نسبة 25 بالمائة من النساء تزوجن مرتين على الأقل و7 بالمائة تزوجن ثلاث مرات فأكثر.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات