24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الوفا يغازل نواب فريق "العدالة والتنمية"

الوفا يغازل نواب فريق "العدالة والتنمية"

الوفا يغازل نواب فريق "العدالة والتنمية"

رسائل بالجملة، ما بين النصيحة والغزل، والعتاب، حملها محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة، لنواب فريق العدالة والتنمية، في جلسة رمضانية بالغرفة الأولى، مبديا دفاعا مستميتا عن إجراءات رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

وأكد الوزير الوفا مساء الثلاثاء، أن وضعية الاقتصاد الوطني أواخر يناير 2012 عندما تم تعيين الحكومة كانت صعبة للغاية"، واصفا إياها بأنها "أكفس" من وضعية اليونان التي يعاني اقتصادها الإفلاس.

وأضاف الوفا "كنا سنكون في الوضع الذي تعيشه اليونان في سنة 2012، وبالمسؤولية التي تحملها رئيس الحكومة استطاع أن ينقذ المغرب"، موضحا "أنه نادرا ما يكون لك رئيس الحكومة يبدي استعداده للذهاب بعيدا خدمة للوطن حتى لو أضرت الإجراءات بحزبه".

وبفضل ما قام به رئيس الحكومة من إجراءات اقتضت شجاعة سياسية كبيرة، فإن الواقع اليوم حسب وزير الشؤون العامة والحكامة، يؤكد "أن المغرب يعرف استقرارا في المالية العمومية والمبادلات التجارية، وجلب الاستثمارات الخارجية"، مسجلا أن "حصيلة الحكومة جيدة وستكون هي محور المعركة الانتخابية".

مدح الوزير الوفا لحزب العدالة والتنمية، تواصل أمام فريقه البرلماني بمجلس النواب، بالقول، "جئتم بثقافة عجيبة للمغرب، وهي سلوك وزراء الحزب الذين يعتبرون أن دورهم هو خدمة البلاد، وهذه الثقافة ستظل راسخة"، منبها "أنها أزعجت العديد من المستفيدين من الوضع السابق".

وأشار في هذا الاتجاه، أن هذه الثقافة قطعت مع ممارسات منافية للأخلاق السياسية، مستدلا على ذلك بكون "وزراء كانوا في السابق يستعملون سيارات الدولة للذهاب للفران، والشاطئ وهذا سلوك لم يعد اليوم وأنتم ساهمتم فيه".

وفي رده على الاتهامات التي قذف بها الأمين العام لحزب الاستقلال، حمِيد شباط، في وجه الحكومة، وكونها حققت عددا قياسيا من الفضائح بلغت121 فضيحةً في ظرف ثلاث سنوات، رد الوزير الوفا الوفا عليها بالقول، أن ذلك مجرد "هضرة خاوية".

مديح الوزير الوفا تحول إلى عتاب، للفريق "المساند الرسمي، والأساسي للحكومة، والتي يقودها الأخ عبد الإله بنكيران"، على حد تعبيره، مخاطبا نواب حزب المصباح، "لا تعرفون خدمة بعض المنجزات التي تقومون بها مثل التحاق برلمانتيين بفريكم النيابي"، مشيرا أنه "عندكم بعض التواضع ولكن في السياسة لابد من إبراز مثل هذه الأمور".

وللرد على المقارنة التي غالبا ما توضع بين البرنامج الانتخابي، والبرنامج الحكومي، وما تحقق على أرض الواقع، أوصى وزير الحكامة، نواب العدالة والتنمية بعدم الانتباه لهذا الأمر، لكون الواقفين وراءه، "يحاولون محاكمتكم به، في الوقت الذي كنتم فيه أنتم في المعارضة وليس لكم المعطيات الحقيقية"، معتبرا أن "من لم يمارس الحكم تكون عنده هفوات في التقدير، وبعدما تعرفتم على أمور الدولة فإن برنامجكم في الانتخابات المقبلة سيكون معقولا".

وعلاقة بالانتخابات المقبلة، أكد الوفا "أن جلالة الملك كان واضحا في التأكيد على نزاهة الانتخابات، والحكومة ورئيسها مسؤولان على تنظيمها"، موردا أن الحكومة "اشتغلت على القوانين وحاولنا الاستجابة لطلبات الفرق والوصول لنتائج توافقية".

وأضاف في هذا الاتجاه "الحكومة اتخذت جميع الترتيبات لتمر الانتخابات في ظروف حسنة، ويجب أن تكون عادية بعيدا عن منطق الحرب الأهلية"، مشددا على أن "الصندوق سيكون عصيا على التزوير، ولن يستطيع أحدا الوصول إليه، وكل من حاول يجب أن تقطع يده".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ام نهى الأربعاء 24 يونيو 2015 - 09:25
هو تملق ونفاق سياسي ليس إلا...زعما وزراء البجيدي هم من أنقذوا المغرب من الإفلاس..كفاكم استحمارا و استغباءا بالمواطن...
2 - لطيفة المغربية الأربعاء 24 يونيو 2015 - 09:27
غ شحال هد كان مع المعارضة و عضو فحزب الاستقلال و دبا خدام تيغازل فالعدالة و التنمية لا حول ولا قوة إلا بالله
3 - الحسنين الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:01
يغازل تجار الدين الذين يريدون العودة بالمغرب إلى العصور الحجرية. و ما يثير الدهشة في قول هذا المنافق هو كلامه عن البرامج الإنتخابية. أي برامج تتكلم عليها و في أي مجال، في التعليم في السكن في الإدارة في الصحة في العدل، الأمور تزداد سوءا بعد سوء. من يستفيد من الإصلاح هم أنتم الذين تتقاضون الملايين كل شهر و أصبحتم تعيشون كالملوك.
4 - صانع الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:41
السيد الوفاء غند الحق الحكومة انقدت الدولة والحمد لله على كل الإنجازات ومزيد من الاجتهاد وشكرا
5 - Krimou El Ouajdi الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:43
Vue votre sincérité, je considère que vous êtes un brave homme. J'espère vous continuer à l'être .Le Maroc a besoin de tous ses fils pourvue qu’ils soient juste envers lui et regardent qu'est-ce qu'ils peuvent ramener comme valeur ajoutée pour son développement et non pas ce qu'il faut mettre dans les poches comme c'était le cas, malheureusement, avant. Vivement les gens qui font la politique basée sur la sagesse et non pas celle des charognards.
6 - رضوان من وجدة الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:47
صدق السيد محمد الوفا في كل ما قاله، رجول خدوم مثله يعترف بالحقيقة الحقة حتى ولو كان ذلك على حساب حزبه، لا تقل أنه ينتقم من حزبه فهو معروف بانتماءه الحزبي بل يعتبر من بين أبرز مناضلي حزب الاستقلال الذي طالته أيدي الفساد يا حسرتاه.. وكما جاء على لسان السيد الجريء فإن مجيء هذه الحكومة والتي جاءت عبر صناديق الاقتراع، جاءت وكل همها خدمة الصالح العام لهذا الوطن وكل ما عرفته المملكة من أصلاحات في عدة مجالات لم تأتي به جل الحكومات السابقة، فالسيد رئيس الحكومة إتخد عدة خطوات جريئة تعود بالنفع في اخر المطاف بالنفع للماطن حاولت عدة لوبيات محسوبة على ايهام الناس وتضللهم على أنها تمس بالقدرة الشرائية للموطن، لكن سنة الحياة انه لا يمكن لأحد حجب أشعة الشمس الواضحة والتي توضح من خلالها كل الطرق.. فدعواتنا لكل مناضل غيور على وطنه بالتوفيق ولكل من يكيد لهذا البلد الشر أن يجعل الله كيده في نحره...امين... تقبل الله صيامكم وقيامكم...
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال