عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 24 يونيو 2015 - 09:49

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

* العلم :

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أول أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس الثاني الأستاذ عبد الحق كيدردوني، عالم في الفيزياء الفلكية ومدير المرصد الفلكي بمدينة ليون، والذي تناول فيه بالدرس والتحليل موضوع “تجلي عظمة الخالق في نظام الخلق” انطلاقا من قول الله تعالى “إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب. الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض، ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار”.

الوجهة السياحية لمراكش عززت من تنافسيتها من خلال تصنيفها ضمن عشر وجهات عالمية أقل تكلفة بالنسبة للسياح، لينضاف ذلك إلى التصنيفات الأخرى التي تموقعت فيها المدينة الحمراء ضمن أفضل الوجهات السياحية على المستوى العالمي. وصنف التقرير السنوي “تريبأنديكس”، التابع للموقع العالمي المتخصص في السياحة والأسفار “تريب أدفايزر”، وجهة مراكش ضمن ترتيبه السنوي للوجهات السياحية العالمية المواتية من الناحية المادية لقضاء عطلة الصيف، في المرتبة الثامنة. ووضع التقرير، وهو عبارة عن دراسة تقوم على المقارنة بين المدن السياحية الأقل غلاء بالعالم التي يمكن السفر إليها خلال فصل الصيف، مدينة مراكش في المرتبة الثامنة بتكلفة إجمالية تبلغ 920 دولار بالنسبة للإقامة لمدة ثلاثة أيام لشخصين.

* الحركة :

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، السيد نيكولا ساركوزي، رئيس حزب “الجمهوريون”. وبهذه المناسبة، تقدم للسلام على جلالة الملك أعضاء الوفد المرافق للسيد ساركوزي، والذي يضم السيد كريستيان كامبون، النائب بمجلس الشيوخ الفرنسي عن منطقة فال دومارن، ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بالمجلس، والسيدة رشيدة داتي، نائبة برلمانية أوروبية، والسيد لوك شاتيل، نائب برلماني عن منطقة هوت مارن، رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بالجمعية الوطنية، والسيد بيير لولوش، نائب برلماني عن باريس، والسيد أوليفيي مارلي، نائب برلماني عن منطقة اور إي لوار، والسيد بيير ريجون، مستشار دبلوماسي، والسيدة فيرونيك فاشي، مستشارة للصحافة والاتصال.

– المصادقة على ست بروتوكولات علاجية تتعلق بالتكفل بالأمراض .. فقد تمت، في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي والجمعية المغربية للعلوم الطبية والمجلس الوطني لهيئة الطبيبات والأطباء، المتعلقة بإعداد البروتوكولات العلاجية، المصادقة واعتماد ست بروتوكولات علاجية تتعلق بالتكفل بالأمراض المتداولة بكثرة، المزمنة والمكلفة. وأوضح بلاغ للوكالة الوطنية للتأمين الصحي أن البروتوكولات العلاجية الست تهم أمراض الربو والالتهاب المفصلي الروماتويدي والاعتلالات الكلوية الشديدة وداء السكري من النوع الثاني وسرطان الثدي والعوز الكلوي المزمن والنهائي.

* أخبار اليوم المغربية :

– استراتيجية تسويقية جديدة دشنها المغرب لتسويق منتجاته في السوق الأمريكية، تتمثل في عرض وصلات إشهارية في كبريات الشبكات التلفزيونية الأمريكية. الخطوة الأولى جرت يوم الأحد الماضي، حيث تم عرض “برنامج” دعائي لزيت الزيتون، مدته 4 دقائق وعنوانه “الذهب السائل”. فيما سيشهد يوم الأحد المقبل بث وصلة دعائية جديدة ستخصص لزيت أركان. وتندرج الخطوتان في إطار الاستراتيجية التواصلية الجديدة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات.

– دراسة حديثة للجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين أظهرت أن نسبة القروض الممنوحة لقطاع السياحة هي 2,4 في المائة من مجموع القروض الممنوحة على الصعيد الوطني، على الرغم من كون القطاع يساهم بنسبة 9 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

* الاتحاد الاشتراكي :

– وزارة الصحة أكدت أن عدد مرضى السكري في المغرب يتراوح ما بين مليون ونصف ومليوني مواطن مغربي من الجنسين ومن مختلف الأعمار، مضيفة أن 580 ألف مريض منهم يتم التكفل بهم في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة. وذكرت بأن 50 في المائة من المرضى بهذا الداء لا علم لهم بإصابتهم بالمرض. هذه المعطيات كشفت عنها وزارة الصحة بمناسبة إطلاقها للحملة الوطنية التحسيسية بداء السكري، أول أمس الاثنين.

– الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أفاد بأن التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام الذي يدبره الصندوق سجل فائضا سنة 2014 بلغ 724 مليون درهم، مقابل 729 مليون درهم سنة 2013، “مما يعكس الوضعية المالية السليمة للصندوق”. وأوضح الصندوق، في بلاغ أصدره في أعقاب عقد مجلسه الإداري مؤخرا دورته العادية السادسة عشرة، أن عدد المستفيدين من التأمين الإجباري بالقطاع العام بلغ 3 ملايين و29 ألف و 803 أشخاص في 31 دجنبر 2014، في مقابل مليونين و982 ألف و304 شخص سنة 2013. وأضاف أن عدد المؤمنين خلال نفس الفترة انتقل من مليون و227 ألف و518 شخص إلى مليون و254 ألف و192 شخص.

* المساء :

– “الهاكا” تطالب القنوات العمومية بعدم “إزعاج” آذان المشاهدين .. فقد بادرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى بعث رسائل تذكيرية للمتعهدين الثلاثة (الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد القناة الثانية وشركة ميدي 1 تي في) من أجل اتخاذ التدابير الضرورية، داخل أجل لا يتعدى فاتح يونيو 2016، لجعل المستويات الصوتية للوصلات الإشهارية التي تبثها منسجمة مع مستويات البرامج المحاذية لها، ما من شأنه ضمان راحة المشاهدين على مستوى الاستماع.

– تقرير : الاستثمارات الأجنبية المباشرة تبلغ 11.7 مليار درهم متم ماي. أرقام مشجعة أخرى تكشف عنها نشرة مكتب الصرف، إذ شهدت الاستثمارات الأجنبية المباشرة نموا مهما بالمغرب، الذي أضحى البلد الإفريقي الثالث الأكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب بفضل موقعه الاستراتيجي واليد العاملة المؤهلة. وبلغت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة ببلادنا 11.7 مليار درهم مع متم ماي 2015، بزيادة نسبتها 22.8 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

* الأحداث المغربية :

– المغرب والفاو يوقعان على اتفاقية تعاون لإعداد القانون الإطار للاقتصاد الاجتماعي والتضامني .. وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعت يوم الخميس الماضي بالرباط، بين كل من فاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومايكل جورج هاج، ممثل منظمة الأغذية والزراعة بالمغرب، في إطار برنامج التعاون والشراكة بين المملكة المغربية ومنظمة الفاو، الذي تم توقيعه بين الحكومة المغربية والمنظمة المذكورة في شهر أبريل 2013.

* بيان اليوم :

– حزب التقدم والاشتراكية دعا، في بلاغ، إلى توافقات متينة بين الحكومة والنقابات. كما اعتبر رفع التمثيلية النسائية في المجالس المنتخبة انتصارا لقوى التقدم والحداثة. وحيا مبادرة وزارة الصحة لإعادة الكرامة للمواطنات والمواطنين نزلاء ضريح بويا عمر. كما سجل أن التحضير للانتخابات بمختلف تنظيماته الحزبية في منحى تصاعدي مشجع.

* الصباح :

– وزير الصحة الحسين الوردي يدق جرس الإنذار وينبه إلى أن داء السكري انتشر بوتيرة سريعة بين أوساط المغاربة لدرجة أصبح معها الداء مشكلا للصحة العمومية ومكلفا اقتصاديا وصحيا. وكشف الوردي، الذي تحدث خلال “إطلاق الحملة الوطنية للتحسيس بداء السكري” أول أمس الاثنين بالرباط، أن عدد المصابين بداء السكري في المغرب يتراوح ما بين مليون ونصف مليون مصاب ومليوني مصاب عند الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 20 سنة، ينضاف إليهم 15 ألف طفل مصابون هم الآخرون بالداء، قبل أن يضيف أن 50 في المائة من المرضى يجهلون في واقع الأمر إصابتهم بالداء.

– رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي دجاج اللحم محمد أعبود يؤكد أن “العرض يفوق الطلب في السوق خلال شهر رمضان، بل يكاد يصل إلى مرحلة الإشباع”، مضيفا أن “المنتج والمستهلك يدفعان فاتورة هذا الوضع، ذلك أن مصالح الأول تتضرر من حالة الإشباع في السوق وارتفاع كلفة الإنتاج وتراجع هامش الربح، فيما يتضرر الثاني من استهلاك لحم دجاج رديء الجودة ولا يتوفر بالضرورة على المواصفات المطلوبة للاستهلاك”. (حوار).

* الصحراء المغربية :

– مكتب الصرف يكشف بنيات المبادلات التجارية مع الخارج خلال سنة 2014 .. فقد ساهمت صادرات المغرب في تحسن المبادلات التجارية مع الخارج السنة الماضية، إذ تراجع العجز التجاري بنسبة 6.2 في المائة أو ما يعادل قيمة 12.2 مليار درهم، مسجلا ناقص 186.1 مليار درهم، عوض ناقص 198.3 مليار درهم في 2013. وحسب تقرير مؤقت أصدره مكتب الصرف نهاية الأسبوع الماضي، حول التجارة الخارجية لسنة 2014، فإن تراجع العجز جاء نتيجة انخفاض عجز ميزان المواد الطاقية بمبلغ 6.9 ملايير درهم ومواد التجهيز بمبلغ 5 ملايير درهم، وكذا مواد الاستهلاك.

* رسالة الأمة :

– في أول اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب لمناقشة تسريب امتحان مادة الرياضيات بالباكالوريا، وجه مولود بركايو، عضو الفريق الدستوري، انتقادات “حادة” للتدابير التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بخصوص محاربة الغش خلال امتحانات الباكالوريا برسم السنة الجارية، بعد أن أشار إلى أن اللجان التقنية التي زارت عددا من مراكز الامتحانات بآليات إلكترونية للتفتيش والمراقبة خلال فترات إجراء الامتحانات قد سببت نوعا من الارتباك والتوتر لدى العديد من التلاميذ الممتحنين.

* لوبينيون :

– نيكولا ساركوزي، رئيس حزب “الجمهوريون”، قال إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس رجل ذو رؤية كبيرة ويحمل طموحا كبيرا لبلاده. وأوضح ساركوزي، في تصريح صحفي، عقب الاستقبال الذي خصه به جلالة الملك، أول أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس رجل ذو رؤية كبيرة ويحمل طموحا كبيرا لبلاده، وهي رؤية كبيرة لا تنحصر فقط في المغرب والمغرب العربي وإفريقيا”. وأضاف أن “تبادل الحديث مع جلالة الملك يشكل بالنسبة لي دوما مصدر إلهام”، مسجلا أن الأمر يكتسي دائما أهمية قصوى على اعتبار أن جلالة الملك له فكرة دقيقة جدا حول القضايا الكبرى في العالم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

– وزارة العدل والحريات أعلنت أنه تمت تصفية 1717 من الملفات المفتوحة المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في مواجهة أشخاص القانون العام وكذا الوكالة القضائية للمملكة. بلاغ للوزارة ذكر أن سلسلة من الاجتماعات التنسيقية مع مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في مواجهة أشخاص القانون العام وكذا الوكالة القضائية للمملكة، انعقدت طيلة شهري دجنبر 2014 ويناير 2015، موضحا أن هذه الاجتماعات شكلت مناسبة قيمة لتذليل الصعوبات ورفع العراقيل التي تعترض تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في مواجهة الإدارات العمومية. هذه الاجتماعات مكنت من تصفية عدد جد هام من ملفات التنفيذ المفتوحة في مواجهة هذه القطاعات الحكومية وتحويل ما قدره 287 مليون و911 ألف و164 درهم و21 سنتيما إلى حساب المحكمة الإدارية بالرباط المفتوح لدى الخزينة العامة والمتحصل من الملفات المنفذة على إثر هذه الاجتماعات وعددها 1717 ملفا.

* أوجوردوي لو ماروك :

– عدد المغاربة المسجلين في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ 210 آلاف و17 شخصا إلى غاية متم شهر ماي الماضي، بحسب إحصائيات رسمية عممت أمس الثلاثاء بمدريد.

وحسب أرقام وزارة الشغل والضمان الاجتماعي الإسبانية فإن المغاربة لا يزالون يحتلون المرتبة الأولى من حيث عدد العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المسجلين في الضمان الاجتماعي بإسبانيا. وبلغ عدد المغاربة المقيمين بإسبانيا بشكل قانوني، إلى غاية فاتح يناير 2015، نحو 749 ألف شخص، بحسب آخر الأرقام التي نشرها المرصد الإسباني الدائم للهجرة.

* المنعطف :

– تقرير لمكتب الصرف أفاد بأن إسبانيا وفرنسا احتلتا صدارة لائحة الشركاء التجاريين للمغرب، العام الماضيº ذلك أن التبادل التجاري بين المغرب وإسبانيا، يمثل 16,3 في المائة من إجمالي حجم المبادلات التجارية للمغرب مع الخارج، تليها فرنسا بحصة تمثل 15,8 في المائة من إجمالي المبادلات. ويمثل التبادل التجاري للمغرب مع الاتحاد الأوروبي 63,5 في المائة من إجمالي مبادلاته التجارية الدولية برسم عام 2014.

* التجديد :

– وزارة العدل والحريات تعلن عن تصفية 1717 ملفا قضائيا ضد الدولة .. فقد أعلنت الوزارة أنه تمت تصفية 1717 من الملفات المفتوحة المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في مواجهة أشخاص القانون العام وكذا الوكالة القضائية للمملكة، وتحويل ما قدره 287 مليون و911 ألف و164 درهم و21 سنتيم إلى حساب المحكمة الإدارية بالرباط المفتوح لدى الخزينة العامة والمتحصل من الملفات المنفذة.

* ليبيراسيون :

– توقيف أربعة أشخاص بطنجة للاشتباه في حيازتهم مواد غذائية منتهية الصلاحية .. فقد تمكنت ولاية أمن طنجة، السبت الماضي، من توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في حيازتهم مواد غذائية منتهية الصلاحية، كانت موجهة للتسويق والاستهلاك المحلي. بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أفاد بأن مصالح الأمن باشرت أبحاثها في هذه القضية، مباشرة بعدما تم ضبط سائق شاحنة صغيرة ومساعديه، يقومون بعرض كمية كبيرة من مشروبات العصير منتهية الصلاحية، موضحة أن البحث الأولي معهم أسفر عن حجز كميات إضافية وهائلة من نفس السلع الغذائية بمستودع بالمنطقة الصناعية “كزناية”، تقدر في مجموعها ب68 ألف و892 قنينة من مختلف الأحجام، منها كميات انتهت صلاحية استهلاكها، وكميات أخرى لا تزال تخضع للمراقبة للتحقق من سلامتها.

* البيان :

– في بلاغ للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية : الحزب يشيد برفع التمثيلية النسائية في المجالس المنتخبة ويعتبرها انتصارا لقوى التقدم والحداثة. كما سجل الحزب بارتياح استئناف الحوار الاجتماعي والأجواء الإيجابية التي طبعت الجلسات الأولى.

* ليكونوميست :

– في سابقة من نوعها في المغرب وإفريقيا .. مدينة فاس تضاء عبر تثمين النفايات التي يتم تحويلها إلى بيوغاز. المحطة البيو-كهربائية التي تنتج الكهرباء لإنارة طرق المدينة تطلبت 100 مليون درهم. وتم إنجازها في إطار شراكة بين القطاع العام والخاص، جمعت الجماعة الحضرية لفاس وشركتي (إيكوميد) و (إدغبورو أنترناسيونال) ووزارة الداخلية.

‫تعليقات الزوار

3
  • مواطن مصدع
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 09:39

    من أجل جعل " ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻟﻠﻮﺻﻼﺕ ﺍﻹﺷﻬﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺜﻬﺎ ﻣﻨﺴﺠﻤﺔ ﻣﻊ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻤﺤﺎﺫﻳﺔ ﻟﻬﺎ، ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺿﻤﺎﻥ ﺭﺍﺣﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ " ….. ياسيدي راه ماشي غير المستوى الصوتي الي خاصو ينسجم … التيليكومند فيدي نقدر ننقص منو … المشكل هو المستوى "الذوقي" …. ارحموا من في اﻷرض يرحمكم من في السماء …. رمضان مبروك …

  • متقاعد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:54

    ملفات قضإءية إجتماعية مفتوحة ضد إدارة وكالة توزيع الماء والكهرباء تازة تهم إختﻹسات مدخرات الموظفين المسجلين بrcar من طرف مسؤول نافد يتحدى كل القوانين حتى يومنا هدا نلتمس فتح تحقيق في الموضوع

  • مواطن من فاس
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:41

    م واطن من فاس
    انا متفق مع صاحب التعليق الاول حيث اصبحت القنوات التلفزية الوطنية تقدم للمواطنين انتاجات رديئة جدا ودون المستوى….يضحكون على المغاربة وكاننا مقهورين لا احد ينوب عنا في هذا البلد لا حكومة لا برلمان…لا حول ولاقوة الا بالله العظيم حسبنا ونعم الوكيل…. اصبحت قنواتنا متخصصة في الاشهار وفريع الراس خصوصا في هذا الشهر الفضيل…..
    ايام زمان : افلام ومسلسات دينية; وصلات اندلسية; كاميرا خفية في المستوى; ايات قرانية من الذكر الحكيم اثناء صلاة التراويح;;;;;;;; ورمضان كريم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات