عطلة السنة الأمازيغية تتسبب في اقتطاعات

عطلة السنة الأمازيغية تتسبب في اقتطاعات
الخميس 25 يونيو 2015 - 11:15

يبدو أن بعض الموظفين لن يهنأوا بالعطلة التي استفادوا منها تزامنا مع الاحتفال بالسنة الأمازيغية 2965، والتي يطالب حزب الاستقلال بجعلها “عيدا وطنيا”.

واعتبر محمد مبديع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن”مخالفة مقتضيات العطل الرسمية يجعل الموظف في حالة تغيب بصفة غير مشروعة عن العمل”، داعيا “الإدارات المعنية بتطبيق المقتضيات القانونية والتنظيمية والمساطر الجاري بها العمل في هذا الشأن”، ما يعني أن اقتطاعا سيطال من أجور “الاستقلاليين” المتغيبين في رأس السنة الأمازيغية.

وكان خالد البوقرعي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، راسل محمد مبديع يسأله عن الإجراءات المتخذة في حق بعض الموظفين المشتغلين بمجلس النواب وبعدد من الإدارات العمومية المغربية المنتمين لحزب سياسي من عطلة غير رسمية، في إشارة لحزب الاستقلال.

وتابع البوقرعي ضمن سؤاله الكتابي الموجه للوزير المنتدب، أن “الظاهرة من شأنها إحداث فوضى داخل الإدارات العمومية، خاصة وأن لائحة العطل الرسمية بالبلاد لا تتضمن أي عطلة بتاريخ 13 يناير”.

من جهته، قال مبديع جوابا على سؤال البوقرعي، إن العطل الرسمية بالإدارات العمومية محددة بموجب مرسوم يحدد لائحة أيام الأعياد المسموح فيها بالعطل في الإدارات العمومية والمصالح ذات الامتياز، موضحا أن الرخص الممنوحة لموظفي الإدارات العمومية حددتها الفصول من 39 إلى 46 من الظهير الشريف بشأن النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية. إلى جانب الظهير الشريف المنظم لأيام العطل الرسمية بالنسبة لموظفات وموظفي المجلس.

وخلص مبديع، إلى أن “مخالفة هذه المقتضيات يجعل الموظف في حالة تغيب بصفة غير مشروعة عن العمل، وهو مايقتضي من الإدارات المعنية تفعيل مقتضيات القانونية والتنظيمية والمساطر الجاري بها العمل في هذا الشأن”.

وكان حزب الاستقلال قرر منذ سنة 2013 اعتبار يوم فاتح يناير بالتقويم الأمازيغي يوم عُطلة مدفوعة الأجر، حيث يعطل العمل في جميع مقرات الحزب سواءً الفروع أو المفتشيات، كما يشمل هذا القرار جميع مؤسسات ومقرات الحزب التي يشرف عليها بصفة مباشرة، أو تلك التي تشرف عليها هيئاته وتنظيماته الموازية.

‫تعليقات الزوار

27
  • nadi
    الخميس 25 يونيو 2015 - 11:39

    في جميع بقاع العالم هناك سنتان. موثوقتان… ميﻻدية و هجرية ما اامغزى من هذه السنة و كيف تم تحديدها ؟

  • مواطن امازيغي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:00

    كمواطن امازيغي اشلح .ارفض بالبثة هاته التصنيفات على اساس قبلي وجهوي او عرقي.واشمئز من كل مظاهر التفرقة والانغلاق.العلم الامازيغي .الخط الامازيغي الطفل الامازيغي .السنة الامازيغية .الاعراف الامازيغية.وذهب البعض منا الى الدعوة للردة على اعتبار الاسلام دين للعرب وتمت اهانه خير الخلق الرسول على اعتباره عربي .واخريين يمجدون في رموز وثنية لامازيغ ماقبل الاسلام .نحن مغاربة وكفى .فلن تدخلني هاته الامازيغية كما تطرح الجنة ولا غيرها .ولو عاد عظماء ونوابغ الامازيغ اليوم لحاربوها ولاعلو شان الدين رحم الله طارق بن زياد. يوسف بن تاشفين والمختار السوسي

  • لؤي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:16

    اليوم إحتفال بالسنة الأمازيغية، غدا ستصبح عيدا وطنيا، بعد غد سيطالبون بأعياد أخرى، الأسبوع المقبل سيطالبون بالحكم الذاتي و الشهر المقبل بالإستقلال !!
    أنتم تستهنون بهذا الموضوع لكنه حقيقي، إنه برنامج صهيوني لتقسيم عدة دول و بناء دويلات صغيرة تابعة سياسيا و إقتصاديا لاسراىيل ! هناك أمثلة عديدة ككردستان العراق، و إقليم كتلونيا و شمال مالي و دولة إسكتلندا، و غرب بلجيكا … و الأمثلة عديدة و المغرب مستهدف أيضا شمالا و جنوبا
    أطلب من الله أن يحفظ بلدي من كل الفتن ماظهر منها و مابطن

  • محيي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:17

    من اتخذ دينا غير الاسلام فلن يقبل منه. فلا يمكن ان تلعب ا لكرة مع فريقين في ان واحد. جاء الاسلا ليغير ما كنا نظنه صحيحا. هل المسيحي الذي اسلم سيحتفل باعياده السابقة والجديدة في نفس الوقت? واذا تحول نفس الشخص لديانة ثالثة سيحيي ثلاثة اعياد دفعة واحدة? فهل من تفسير لهته المتاهات?

  • رمضان كريم
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:21

    استنزاف ميزانية الدولة في هوامش ثانوية.اما مواضيع الامازيغية ومايدور في فلكها 'مزايدة انتخابية وحملة قبل الاوان و الشعب المغربي فهمه الاول لقمة العيش والحياة الكريمة ومستقبل ابنائه ومصاريف رمضان وبعده العيد والدخول المدرسي ورمضان كريم

  • فاروق.ب
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:36

    كفى مزايدات!!!!!
    اﻹخوة اﻷمازيغ كرماء وأحرار وحزب اﻹستغلال انكشفت ألاعيبه منذ العصر الجراسي والترياسي وكل العصور البائدة.
    اﻹنتخابات على اﻷبواب أليس كذلك؟؟؟؟؟

  • Ryahi
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:40

    لو خسر حزب الإستقلال الملايين للدعاية لما وصل إلى ما أهداه حزب العدالة والتنمية من مقالات وإحتجاجات…شباط رجل ذكي وحده هو من يعلم كيف يواجه البيجيدي ويستعمل نفس الأسلحة البدائية لجر "الحرشيش.

  • someone.
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:48

    one,s right is indivisible.all of it or nothing.and remember that bit by bit you will destroy a montain.

  • مسلم ثم امازيغي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:53

    بالرغم بانني أمازيغي فلن اصوت لهذا الحزب وهاته السنة لاتعنيني فالعيد عيدين الفطر والاضحى .واسلامي قبل امازيغيتي والامة الاسلامية قبل قبيلتي ولغة القران قبل لهجتي الزمورية

  • الهجرة النبوية
    الخميس 25 يونيو 2015 - 13:17

    وهل لانني عربي ساطالب بالاحتفال بأعياد اسلافنا عرب الجاهلية وما قبل الاسلام .وهل المغاربة السود دوي الاصول الافريقية مطالبين بالاحتفال باعياد مواطنهم الاصلية .راس السنة هي هجرة الرسول وكفى هي اسلامية فقط .اما حزب الاستقلال فهو يبحث عن الاصوات فقط ومستعد من اجل ذلك الاحتفال بالسنة اليهودية او حتى المًجوسية

  • صبار
    الخميس 25 يونيو 2015 - 13:26

    هذا مخطط شباطي لزرع الفتنة في البلاد لأنه يحب العيش في الماء العكر حتى يخلو له المجال لتمرير أفكاره السيئة
    لا حولة ولا قوته إلا بالله العلي العظيم

  • ابن الجنوب
    الخميس 25 يونيو 2015 - 13:31

    لم أر في حياتي شعبا يقزم من تاريخه كالشعب المغربي هناك شعوب ليس لها ماض فتعمل جأهدة لتصنع لها تاريخا لتوهم أبنأءها ان أجدتدهم تركوا بصمات في تاريخ الانسانية بينما نحن على العكس من ذلك عوض الافتخأر برجألات هذأ البلد وانجأزأتهم قبل الفتح كما تفعل دول اسلامية أخرى كمصر وايران وسوريا وغيرها نعتبر ذلك تمجيدا للوتنية فنقوم بعد ذلك بتمجيد شعراء الجأهلية وصعاليكها ونحفظ أشعارهم في المدارس
    بالنسبة للتعليق 1 هناك عدة تقويمات في العالم كالصيني والفارسي وغيرهما وبدل الاحتفال بالتقويم الميلادي كان حريا عليك مشأركة اخوانك المغأربة الامازيغ احتفالهم

  • امازيغي عقلاني
    الخميس 25 يونيو 2015 - 13:46

    السنة الامازيغية. الراية الامازيغية .حقوق المراة الامازيغية.الحروف الامازيغية .يبدوا ان البعض يحاول حصرنا نحن الامازيغ في النطاق الضيق .وتصنيف الامازيغ كاقلية ومنعزلة عن النسيج والمجتمع المغربيين بل انقطاع تام عن المحيط الاسلامي .

  • حسن جعايدي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 14:01

    كثيرا ما تسعى قوميتنا إلى بسط سيطرنها بثقافتها خارج قواعدها..وتهميش ثقافة الأرض التي وجدناها بشمال إفريقيا.
    فإذا كانت الدول تحتفي اليوم بتاريخها القديم..فمن العار أن نبدأ تاريخ المغرب بالفتوحات الإسلامية فقط. بل المآثر التاريخية و الأثرية شهدت على النهضة القديمة للبشرية بشمال افريقيا ما قبل الإسلام. هذه النهضة تشمل الأعراف والطقوس التي تركتها تلك البشرية كانت من بينها طقوس الإحتفال بالأرض و كذا هزيمة جيوش مصر بقيادة فراعنتها..و هي اليوم الذكرى الذي يحتفل بها إخواننا الأمازيغ كذكرى و رأس سنتهم.
    فإذا كانت الأمازيغية لغة و هوية لا تعني لنا شيئاً، باعتبارها ليس لغة متطورة و لا نستطيع أن ندرس بها العلوم و التكنولوجيا الحديثة. فماذا تعني اللغات السكوندنافية و الإيطالية و الفلامانية و العبرية بالنسبة لناطقيها؟؟ فهي الأخرى لا تدرس بها العلوم. إنها تعني ببساطة، الإنتماء و حب الوطن و الهوية و التاريخ.
    كفانا من التقهقر، فنحن اشد كفرا و نفاقا. والله يجازينا بأعمالنا في ارضنا. الكراهية للآخر و التكبر و الإهانة و إقصاء الآخر مميزاتنا. و الله لا يميز بين الإنسان و أخيه إلإ بالتقوى. رمضان كريم .

  • مهجن
    الخميس 25 يونيو 2015 - 14:12

    كان والدي رحمه الله جبلي سنهاجي ، ففيه شاءت القادر ان خط في قرية أمازيغية ليعلم القران ومبادئ الدين .تزوج من امازيغية ،ومع مرور الايام اصبح له ولدان و بنتان ،أنا احدهما .وكنا لانعرف من العربية الا القران وبعض الكلمات من هنا وهناك ،أنتهت مهمة والدي ورجع بنا الى سنهاجة اندمجتا ببسهولة ولم تكن هناك اية مساءلة هل انت عربي ام أمازيغي .ولم نكن نحس باي فرق كما هو عليه اليوم ،مغاربة وكفى .لعنة الله على من يحاول التفرقة بيني وبين أخوالي .

  • من امازيغي الى ابن الجنوب
    الخميس 25 يونيو 2015 - 14:19

    االى ابن الجنوب .انت من تقزم الان تاريخ الشعب المغربي بل الامازيغ انفسهم واناامازيغي مثلهم و واحد منهم وتحصر تاريخنا وهويتنا مرة في عيد لم يسمع به احد او في راية لم نراها من قبل او في حرف غريب عجيب.بل انك وامثالك حصروا وقزموا الامازيغ حتى اضحى الامازيغي هو من ينتمي الى جمعياتكم ويعادي باقي الثقافة الاسلامية ويصف الفاتحين بالمستعمرين واصبحنا نحن الامازيغ وخاصة المحافظين والمعتزين بهويتهم الاسلامية على غرار السوسي الشيخ زحل والريفي محمد بونيس والمناضل سعيد ايت يدر والمرحوم عبدالله باها وهم اعلام امازيغية عقلانية بالنسبة اليكم خوارج ودواعش ومستعربين وخونة واحيانا تصنفوننا بخانة العرب والعروبة

  • لا للتفرقة
    الخميس 25 يونيو 2015 - 14:40

    كفانا من الرموز والاشكال مصدر التفرقة والفتنة .ولنتحد تحت الراية المغربية الحمراء ونتمسك فيما يوحدنا كمغاربة مسلمين ولنبتعد عن عقلية العصبية القبلية والعشيرة والجهة.السنة الهجرية توحدنا وعيد الفطر والاضحى يوحدنا.ولا مصلحة لنا في الجزئيات واختراع المناسبات لخلخلة الوطن

  • حسنيي شقرون
    الخميس 25 يونيو 2015 - 14:48

    ا لامازيغيه غزاه العرب لهم الحق فهم اهل الدار اصل المغرب امازيغي

  • شريف
    الخميس 25 يونيو 2015 - 15:45

    السلام عليكم كم من أمازيغي لايعرف اللغة العربية وهو ليس بامازيغي الأصل و كم من عربي لا يعرف الأمازيغية و هو ليس بعربي الأصل إن هناك أصل واحد هو آدم الفاهم يفهم. إن جميع الدول ما هي إلا خليط من البشر. وفي الأخير كلنا إخوان وأبناء عمومة.

  • Ahmadi
    الخميس 25 يونيو 2015 - 15:51

    هذا التاريخ ما هو الا يناير الفلاحي
    أسرتي كانت تحتفل بيناير الفلاحي أبا عن جد ونحن عرب أبا عن جد فاشر حوا لي هذا الامر
    ث

  • بنت الريش
    الخميس 25 يونيو 2015 - 16:18

    نعم انا من الامازيغ ابا عن جد ;ولكن من اعطى لحزب الاستغلال او غيره ان يثحدث باسم الامازيغ ;محاولة بائسة لاستمالة وربح بعض الاصوات في الانتخابات ;القضية كلها مبنية على مصالح شخصية ضيقة لا اقل ولا اكثر;يضحكون على عقول بعض الشباب الطائش بشعارات فارغة ;نعلم جيدا بان اللغة العربية هي الام والاصل لهذا البلد الغالي وستبقى الى ان يرث الله الارض ومن عليها.الله اهدي ما خلق.

  • عزيز ناضوري
    الخميس 25 يونيو 2015 - 16:43

    سلام عليكم اخوني في الله لماذا كلما أتى أحد ما على إقحام كلمة الأمازيغ في جملة ما الا وجمعتكم عنصريتكم ضدها ألا يستحق الأمازيغ الإحتفال بسنتهم الجديدة اذا احتفلوا بالسنة الجديدة او بذكرا معركة ما كمعركة أنوال الخالدة بالريف هي جريمة في حقكم أو في حق أحد ما لقد استغربت وانا اقرأ تعالقكم هناك من يتحدث عن مخطط التفرقة وهناك من قال خطة صهيونية وهناك من قال اليوم احتفال بالسنة الجديدة وغدا الحكم الذاتي وغدا المطالبة بالاستقلال كأننا نحن الأمازيغ كنا الذراع الايمن للمستعمر ولم نشارك تصفيته

  • bahia
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:52

    انا من منطقة سوس و انا ضد العطلة في السنة الا مازيغية لان مثل هادشي غادي يفتح ابواب العنصرية الاجتماعية حنا في غنى عليها

  • jilali
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:31

    انا من منطقة الدارالبيضاء ضد العيد الكبير يكترفيه اوساخ السرقة اشفرا
    ونا مع العطلة راس سنة الامازيغية سنة سعيدة امازيغن
    وشكرا

  • الاضحى والفطر
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:41

    احسن الوزير واصاب عندما اقتطع ما اقتطع .فلا احد سمع بهاته السنة ولا احد يرغب فيها .فالمغاربة ينتظرون الاضحى والفطر ونخشى ان تدفع هاته المطالب الى المطالبة بسنة للشاوية والغرب واخرى لجبالة وسنة للصحراويين وسنة للمغاربة الزنوج .فاتقوا الله في هذا الشعب

  • بوحسين
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:46

    كل واحد يهتم بنفسه فاللغة العربية و الامازيغية بريئة من تعاليقكم التي لا تؤخر و لا تقدم شيئا مع احترامي لاصحاب التعاليق التي تدعو للسلم و السلام. يقول المولى عز و جل:إن خلقناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم.و رمضان مبارك سعيد.

  • امازيغي عاطل
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:44

    وكأننا نحن الامازيغ همنا الاول والاخير .الاحتفال بالسنة الامازيغية .شخصيا مرادي ومنى عيني ايجاد شغل .سئمت من البطالة والعطالة التقنية ومثلي كثيريين ولا يهمهم هل هم عرب ام امازيغ وكلهم يتمنون لو ان احد اصولهم الجد او الجدة.أوروبيين حتى يحصلوا على احدى الجنسيات المحترمة .اما تيفناغ والسنة واليوم والساعة الامازيغية فلن تغير شيئ من واقعنا البئيس امازيغ او عرب

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب