24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

  5. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مقال بـ"لوموند" يثير استياء تشكيليين مغاربة

مقال بـ"لوموند" يثير استياء تشكيليين مغاربة

مقال بـ"لوموند" يثير استياء تشكيليين مغاربة

أعربت الجمعية المغربية للفنون التشكيلية والنقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين عن استيائهما إزاء "الطريقة غير الجادة" التي تناول بها مقال بعنوان "البدايات غير الموفقة لمتحف الفن المعاصر بالرباط"، نشر يوم الجمعة الماضي بصحيفة (لوموند) الفرنسية، هذه المعلمة الفنية.

واعتبرت الجمعية والنقابة، في بلاغ، أن "صحيفة لوموند ذائعة الصيت، أوفدت إلى المغرب -مبعوثة خاصة- وكنا نتطلع الى مقال متماسك تحرره صحفية مهنية، يرتكز على الدقة في التحليل، والموضوعية في البرهنة وعدم الانحياز في الأحكام، غير أن هذه القيم لم تتم مراعاتها وجاءت الأحكام المسبقة بادية للعيان. هل تمخض الجبل فولد فأرا".

ووصفت الهيئتان المقال بأنه خليط من الأفكار والأحكام والمواقف المنحازة التي لا رابط بينها، ويبدو أنها صدرت عن ذهنية لا تستوعب بتاتا مقومات الدينامية والواقع الثقافيين بالمغرب. هذا دون الحديث عن نبرة السخرية الطافحة منذ بداية المقال والتي تتوخى توجيه القارئ الى تقاسم نبرة التحقير.

وأضاف البلاغ أن "الحديث عن معلمة فنية (أنجزها المغاربة وموجهة للمغاربة) تشرف المغرب والفنانين المغاربة، من قبل -مبعوثة خاصة- تدعي أنها مختصة في شؤون المغرب وثقافته وفنونه واختياراته، أقل ما يقال عنه إنه شاذ، وكان عليها، بالأحرى، التزود بالمعطيات الضرورية وتهييئ موضوعها بجدية من خلال مخاطبة الفنانين، باعتبارهم أول المعنيين، عبر جمعياتهم ونقاباتهم" وفق صياغة الوثيقة.

وأعربت الجمعية والنقابة عن استنكارهما لـ"هذا المقال المحشو" أيضا بشهادات لأشخاص لهم نزاع مع المتحف، والذين تعوزهم، في رأي الجمعية والنقابة، ولأسباب معروفة لدى العموم، الرصانة اللازمة للحديث عنه. واعتبر البلاغ أن "هذه الشهادات الانتقائية والمغرضة لا تشرف الصحفية والأشخاص المستجوبين"، مضيفا أن عينات الأشخاص المذكورين ضمت بعضا ممن شاركوا في تشكيل الاختيارات الأولى للمتحف، وها هم ينقلبون على أعقابهم من خلال طرح هذه المواقف الانتقادية في الصحافة.. وتساءل البلاغ: "ما هو الهدف الذي يقف وراء هذا المقال الذي، وباسم حرية التعبير يخلط بين المتحف وشريط سينمائي مثير للجدل؟ ما هي العلاقة بين الموضوعين؟ إن حرية التعبير ذات القيمة الثمينة بفرنسا لها حدود، لأن حرية أي شخص تقف عندما تبتدئ حرية الآخر".

واعتبرت الجمعية المغربية للفنون التشكيلية والنقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين أن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط يمثل مكسبا للفن وهما فخورتان بكون صاحب الجلالة الملك محمد السادس سهر شخصيا على تشييده، داعيتين جميع الفنانين إلى الاتحاد والتحلي باليقظة والتنديد بكل ما من شأنه المس بشرف المغرب المتعدد والمتسامح، الذي يتقدم في جميع المجالات، بما في ذلك الثقافة التي تعد رافعة للتنمية وضامنة للديمقراطية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - moha o'30 الجمعة 26 يونيو 2015 - 01:30
Vous vénérez tellement les français c'est pour ça vous êtes surpris , savez vous que 3 français sur 5 sont racistes et les 2 qui reste ont des idées racistes , dans leurs livres d'histoire ils disent que Charles Martel a chassé les arabes " on est des animaux " les expressions humiliante " le travail arabe , le téléphone arabe ...." Cessez de vénérez ces clochards , la France sans ses anciennes colonies et le monde arabe serait pire que la Roumanie
2 - Marouane الجمعة 26 يونيو 2015 - 02:21
لقد زرت المتحف ويمكنني القول أن المتحف قد فشل في مهمته الفنية. معضم الأعمال المعروضة تخلوها الرؤية الفنية والجمالية. معرض ذو طابع سياحي و سياسي أكتر من فني.
3 - سعاد الجمعة 26 يونيو 2015 - 02:56
الصحفية قامت بعملها فهم لايعرفون العاطفة في العمل بل يقومون بعملهم على أحسن وجه و بدون إنحياز حتى و إن كان أخوه هو صاحب المتحف، لهذا هم يتقدمون
نحن لانفهمكم، كل من خالفكم فهو شرير و منحاز، حتى و إن كان معه حق فأنتم لاترضون إلا من يقوم بنشر كل ماتملون عليه مثال الصحافة ديالنا
4 - mostfa الجمعة 26 يونيو 2015 - 04:44
a des œuvres "d'homo notoire" exposées au sein du musée même ...... au fond association et syndicat des peintres vous ne défendez que vous œuvres a des musée même .....pourquoi traiter le journaliste "d'homo" alors qu il y
5 - صريح الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:14
لمادا نحن المغاربة لا نطيق من لا يغني على ليلانا .الصحفية التي أنجزت التقرير محترفة و متمكنة من موضوعها . و هدا لا يعني اننا سنقوم بهدم المتحف لأنه تم انتقاد الاعمال الموجودة فيه . هي وجهة نظر . فادا كان أصحاب الاعمال المعروضة في المتحف او العاملين على اختيارها متمكنين من قدراتهم و من المستوى الفني للأعمال فراي صحفية لن يغر في الامر شيئا . اما ادا كنا نريد فقط التهليل و العام زين فيكفيكم تهليل 2m
6 - يعقوبي السبت 27 يونيو 2015 - 00:26
ادا كنا فعلا نريد تزين صورة التشكيل المغربي كما نود ان يراه العالم الخارجي يجب ان تكون هناك استراتيجية واضحة و شفافة في التعامل مع التشكيليين المغاربة بعيدة عن المصالح الشخصية و التوجهات التي تخدم فئات دون اخرى.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال