24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

* المنعطف :

- ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس، أول أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتقديم ودراسة مخطط العمل المتعلق بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع المصنع "بي إس أ بوجو - ستروين". وأضاف البلاغ أن صاحب الجلالة أعطى توجيهاته السامية لمختلف القطاعات المعنية من أجل ضمان التنسيق الأمثل لتدخلاتها في إطار هذا المشروع. وعلى ضوء ما تتوفر عليه جهة الغرب شراردة بني حسن من بنيات تحتية هامة، تعزز جاذبيتها، فقد شدد جلالة الملك على ضرورة تقوية هذه البنيات ودعمها لاسيما من خلال إنجاز ميناء في المياه العميقة القنيطرة الأطلسي، مرتبط بالمحاور الطرقية والسككية والجوية المهيكلة، وذلك في أقرب الآجال. وأضاف المصدر ذاته أن جلالة الملك ذكر بضرورة اعتماد مقاربة إيكولوجية فعالة حتى يكون هذا المشروع منسجما مع محيطه.

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت، أول أمس الأربعاء، أن عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا 2015، بلغ 179 ألف و604 ناجح وناجحة. الوزارة أوضحت، في بلاغ، أن نسبة النجاح لدى الإناث بلغت 49,79 في المائة، مقابل 41,23 في المائة لدى الذكور، مضيفة أن عدد الناجحين الممدرسين بلغ 167 ألف و89 بنسبة نجاح بلغت 51,54 في المائة، فيما بلغت نسبة النجاح لدى فئة المترشحين الأحرار 17,06 في المائة.

* المساء :

- الاتحاد الأوروبي حمل مسؤولية وضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف إلى الدولة الجزائرية، مشيرا إلى أنه بالرغم من خضوع مخيمات تندوف لجبهة "البوليساريو" فإن مسؤولية حماية حقوق الإنسان في هذه المخيمات تقع على عاتق الجزائر. تقرير الاتحاد الأوروبي أشار إلى أن وضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، الخاضعة لسيطرة جبهة "البوليساريو"، هي من مسؤولية الدولة الجزائرية لوجود مخيمات تندوف في الأراضي الجزائرية. وكان الاتحاد الأوروبي قد أعرب، في وقت سابق، عن قلقه من عدم إجراء إحصاء لساكنة مخيمات تندوف في الجزائر، مشيرا إلى أن ذلك وضعية شاذة في سجل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. التقرير الجديد يأتي لينضاف إلى مطالبة البرلمان الأوروبي، في وقت سابق، بإعادة النظر في قيمة المساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لمخيمات تندوف، وكذا إحصاء ساكنتها.

* التجديد :

- وزير الصحة الحسين الوردي كشف، أول أمس الأربعاء، خلال الندوة الصحافية الرابعة لوزارته لتقديم الحصيلة، عن آخر لقاء جمعه مع رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية، تم الاتفاق فيه مبدئيا على مشروع ترميم وتجهيز المستشفيات على الصعيد الوطني. وقال الوردي "هناك وعد بالشروع في ترميم وتجهيز المستشفيات بميزانية تصل إلى 945 مليون درهم، ستشمل أيضا تجهيز عدد من المستشفيات بالسكانير لمواكبة تعميم (راميد) من أجل تجاوز المشاكل".

* الحركة :

- وزير الشباب والرياضة، امحند العنصر، استقبل، أول أمس الأربعاء بالرباط، سفير الولايات المتحدة بالمغرب، دوايت بوش، "الذي قام بزيارة مجاملة له". وذكر بلاغ لوزارة الشباب والرياضة أن الطرفين أبديا، خلال جلسة عمل، إرادتهما الحقيقية لاتخاذ إجراءات ملموسة من أجل تعزيز العلاقات الاستثنائية التي تجمع بين البلدين، ولاسيما في مجالي الشباب والرياضة، عبر العديد من المشاريع، وبالخصوص نشاط 194 متطوعا أمريكيا من هيئة السلام، يعملون داخل المؤسسات التابعة للوزارة من أجل التأطير المشترك للأنشطة التربوية والثقافية، وبالأساس خلال الإقامات اللغوية التي تنظمها الوزارة.

* الاتحاد الاشتراكي :

- عدة منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان أبرزت، يوم الثلاثاء الماضي بجنيف، النموذج التنموي المندمج في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك خلال جلسة عامة لمجلس حقوق الإنسان. وكانت هذه الدينامية المحلية متعددة القطاعات في صلب المناقشات التي جرت برسم تناول النقطة الثالثة حول "النهوض بكافة حقوق الإنسان وحمايتها".

* بيان اليوم :

- اعمارة : دور مستقبلي مهم للمغرب في المبادلات الكهربائية بالفضاء الأورو- متوسطي. فقد قال وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، إن المغرب يمتلك كل المؤهلات للاضطلاع بدور هام في المبادلات الكهربائية داخل الفضاء الأورو- متوسطي، باعتباره ملتقى طاقيا بين ضفتي البحر المتوسط، ويقدم البنية التحتية الأساسية اللازمة لبروز سوق كهربائية.

* أخبار اليوم :

- مفاجآت انتخابات العمال والمأجورين .. فقد حملت انتخابات العمال والمأجورين التي أعلنت نتائجها أمس مفاجأتين كبيرتين، الأولى سارة لنقابات العدالة والتنمية التي حصلت على صفة المركزية الأكثر تمثيلية وحسنت من نتائجها حيث انتقلت من 4.6 في المائة من المقاعد في القطاعين العام والخاص إلى 7.5 في المائة من المقاعد حاليا، أما المفاجأة الثانية فكانت سيئة بالنسبة لنقابة الاتحاد الاشتراكي التي فقدت صفة التمثيلية وخسرت 2.2 في المائة من عدد المقاعد، حيث نزلت من 4.57 في المائة التي كانت بحوزتها في 2009 إلى 3.83 في المائة الآن.

- الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يبلغ حاجز ثلاثة ملايين أجير مستفيد لأول مرة .. فقد أبرز عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، في كلمة خلال افتتاح أشغال اجتماع المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أول أمس الأربعاء، أن عدد الأجراء المصرح بهم بالصندوق انتقل من مليونين و54 ألف أجير سنة 2011، إلى ما يناهز ثلاثة ملايين سنة 2014 لأول مرة، مضيفا أن مبلغ التعويضات المصروفة برسم النظام العام للضمان الاجتماعي ارتفع بدوره من 10.74 ملايير درهم سنة 2011 إلى 13.4 مليار درهم سنة 2014.

* الصباح :

- العلاج مجانا للمصابين بالتهاب الكبد .. فقد أعلن الحسين الوردي، وزير الصحة، عن قرب تصنيع المغرب لدواء جديد يستعمل علاجا لداء التهاب الكبد الفيروسي، صنف (سي). وأوضح الوردي، في ندوة صحافية نظمت أول أمس الأربعاء خصصت لاستعراض حصيلة عمل الوزارة خلال السنة الجارية، أنه سيكون بإمكان حوالي 625 ألف مصاب بالداء الحصول على العلاج مجانا عوض السعر الحالي الذي يفرضه مختبر أمريكي متخصص.

- الوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية تعلن أن أزيد من أربعة آلاف مورد قاموا بالتسجيل في الشبكة الإلكترونية لتسهيل مساطر التجارة الخارجية "بورت نيت". وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن لجنة للتتبع تضم ممثلين عن الوزارة وإدارة الجمارك والضرائب المباشرة وغير المباشرة ومكتب الصرف وشبكة "بورت نيت" ستتعبأ من أجل معالجة كل الحالات المستعجلة واتخاذ التدابير اللازمة بهدف إنجاح هذه العملية المهيكلة التي تهم التجارة الخارجية بالمغرب.

* الأحداث المغربية :

- الإناث يتفوقن على الذكور في الباكالوريا وتلميذة آسفي الأولى وطنيا .. أكبر نسبة نجاح في امتحانات الباكالوريا لدورة يونيو هي تلك التي سجلت وسط الإناث، إذ وصلت نسبة نجاحهن إلى 49.79 في المائة مقابل 41.23 في المائة بالنسبة للذكور. وكانت أعلى المعدلات التي حصلت عليها التلميذة جغلال سلمى التي تنحدر من مدينة آسفي، بأكاديمية جهة دكالة عبدة، والتي حصلت على 19.15 على 20 مسلك علوم رياضية بميزة حسن جدا.

* رسالة الأمة :

- الحركة النسائية تواصل تعبئتها استعدادا لمسيرة وطنية تزامنا مع اليوم الوطني للمرأة .. حيث تستعد الحركة النسائية بمختلف مكوناتها وانتماءاتها في إطار برنامجها المسطر للدفاع عن حقوق المرأة، الذي دشنته بمسيرة المساواة في الثامن من مارس المنصرم، للخروج من جديد في مسيرة وطنية حاشدة بمناسبة اليوم الوطني للمرأة تنديدا بالتماطل الحكومي تجاه قضاياهن التي لم تراوح مكانها رغم وجود دستور جديد يقر بإنصافهن.

* العلم :

- على عكس ما انتظره عدد من النواب خاصة من فرق المعارضة خلال اجتماع عقد الاثنين بمجلس النواب لمناقشة تسريبات الباكالوريا مع رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، فإن هذا الأخير اختار التحفظ على مناقشة تفاصيل "فضيحة" تسريبات امتحانات الباكالوريا بقوله "إن "لتحقيق ما يزال مفتوحا، وبالتالي لا يمكنني أن أحكم أو أصرح بأشياء غير صحيحة".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بتمارة، على إعطاء انطلاقة حملة طبية متنقلة للوقاية ومكافحة الأمراض المزمنة، ستستفيد منها الساكنة المعوزة بهذه العمالة، وكذا ساكنة مدن سلا وفاس والحوز ووجدة. وتنبع هذه القافلة الطبية، المنظمة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، من القناعة الراسخة لجلالة الملك بجعل الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية، أحد الدعامات الأساسية لتعزيز المواطنة وتحقيق التنمية البشرية الشاملة والمندمجة.

* أوجوردوي لو ماروك :

- مشروع قانون يهدف لحماية المصابين بالأمراض العقلية يعرض على أنظار أعضاء الحكومة للمصادقة عليه .. ويهدف نص القانون إلى احترام كرامة الأشخاص المعنيين وحياتهم الخاصة، والحصول على موافقتهم المبدئية للعلاج أو أحد أقربائهم، وتمكينهم من العلاج في وسط يتيح لهم التمتع بحقوقهم وحرياتهم.

* البيان :

- عدد الأجراء المصرح بهم بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي انتقل من مليونين و54 ألف أجير سنة 2011 إلى ما يناهز ثلاثة ملايين سنة 2014º وفق ما قال عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أول أمس الأربعاء خلال افتتاح أشغال اجتماع المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، واصفا حصيلة برسم سنة 2014 ب"الإيجابية".

* لوبينيون :

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إنه "لو كان رئيس الحكومة اتخذ قرارات تسير في اتجاه تحسين القدرة الشرائية للمواطنين والنهوض بالتشغيل وتحفيز الاقتصاد الوطني وتقديم الدعم للفئات المهمشة، لكان حزب الاستقلال بقي إلى جانب الحكومة"º معتبرا أن "ابن كيران اختار أن يتخذ قرارات لا تساير مصالح الشعب المغربي وليست في صالح الاقتصاد الوطني، وهو ما دفع بحزب الاستقلال إلى محاصرة هذه الخيارات".

* ليبيراسيون :

- المساواة بين الجنسين في المغرب .. المجلس الوطني لحقوق الإنسان يصدر في شتنبر المقبل .. حيث أفاد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي أن المجلس بصدد نشر تقرير يرصد حالة المساواة في المغربº موضحا، في الجلسة الافتتاحية للقاء حول "المرأة والتغيير الاجتماعي"، أن هذا التقرير المقرر نشره في بداية شتنبر القادم يرمي إلى قياس حالة التقدم الذي يشهدها هذا المجال الحقوقي بالمغرب ويتناول الأجندة الحالية للمساواة وحقوق المرأة.

* ليكونوميست :

- حجز 616 ألف كلغ من المواد الغذائية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان .. حيث أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه تم خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، حجز وإتلاف حوالي 616 ألف كلغ من المواد الغذائية المختلفة غير الصالحة للاستهلاك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - الابراهيمي الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:11
جواب علئ السي شباط بإيس الاستقلاليين,
لماذا لم تتخدوا قرارات تسير في اتجاه تحسين القدرة الشرائية للمواطنين والنهوض بالتشغيل وتحفيز الاقتصاد الوطني وتقديم الدعم للفئات المهمشة، عندما كنتم تسيرون الحكومات السابقة من الاستقلال الئ 2012. الم تكفيكم 56 سنة من استغلال ثروات البلاد وتهميش الشعب المغربي.
ا السي شباط راه المغاربة عاقوا وكيعرفوا الصالح من الطالح.
2 - soufster الجمعة 26 يونيو 2015 - 21:40
هل اصبح شبط أب حكم ولمادا سمعة °°° استياء
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال