منخرطو ودادية بأسفي يشتكون النصب والتزوير

منخرطو ودادية بأسفي يشتكون النصب والتزوير
الأحد 28 يونيو 2015 - 13:15

اشتكى عدد من منخرطي الودادية السكنية كريمة بآسفي مما أسموه “التماطل غير الطبيعي في التعامل مع ملفهم القضائي، الذي استغرق سنة كاملة، دون أن يجد طريقه للحل”، والذي يتهمون من خلاله المكتب المسير للودادية بـ”التزوير والنصب والاحتيال”.

وطالب المشتكون كلا من وزير العدل والحريات، والوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بآسفي، بإنصافهم عاجلا واتخاذ القرارات الملائمة لحل المشكل، مشيرين إلى أنهم متشبثون بحقوقهم ومستعدون لبدل كل ما بوسعهم لاسترجاعها، خاصة وأنهم انتظروا الاستفادة من مشروع الودادية منذ سنة 2008 إلى حد الساعة.

وتعود قضية الودادية السكنية كريمة، حسب الشكاية التي تتوفر عليها هسبريس، إلى شهر يوليوز من السنة الماضية، عندما تقدم 15 من منخرطي الودادية بشكاية لدى محكمة الاستئناف، يتهمون من خلالها رئيس الودادية وأمين مالها بالتزوير في محرر بنكي والنصب والاحتيال.

وأشارت الشكاية إلى أنه بتاريخ 5 دجنبر 2007، تأسست الودادية السكنية كريمة بهدف اقتناء أرض وتجهيزها وتوزيعها على المنخرطين، كما تم انتخاب مكتب مسير حددت ولايته في خمس سنوات، حيث نص القانون الأساسي والنظام الداخلي على أن رأسمال الودادية يتكون من 28 ألف و500 درهم لكل منخرط يودع لزوما في حساب جارٍ باسم الودادية.

وتفاجأ عدد من المنخرطين بعد التوقيع على وثيقة الانخراط، تضيف الشكاية، بإلزامهم من طرف المكتب المسير بدفع الأقساط المشكلة للرأسمال بمبالغ متفاوتة بين المنخرطين، وذلك بعد أن تمكن المشتكى بهما من دفع عدد من المنخرطين إلى إيداع المبالغ المالية في حسابات بنكية لا تمت للودادية بصلة، وفي أحيان أخرى نقدا.

وأوردت الشكاية أن منخرطَيْن اثنين أودعا في حساب بنكي، في اسم أمين المال، مبلغا ماليا قدره 28500 درهم لكل واحد منهما، وأودع منخرطان آخران مبلغ 27000 درهم في حساب جارٍ باسم سيدة لا تربطها وإياهم أو بالودادية أية علاقة، فيما أودع منخرط آخر، بترخيص كتابي من أمين المال، مبلغ 28000 درهم في حساب بنكي يُجهل اسم صاحبه.

وعن التوصيلات البنكية، فقد أشارت الشكاية إلى أن المشتكى بهما، بالاتفاق مع أطراف أخرى، مكّنوا المشتكين من “توصيلات مزورة”، حيث تفاجأ منخرطان، بعد إيداع مبلغ مالي قدره 28000 درهم لكل منها، أن الوصل البنكي مزور ويشير إلى أن القائم بعملية الإيداع هو أمين المال ولفائدته.

وأوضحت ذات الشكاية، أن رئيس الودادية وأمين مالها، وللتمويه عن أفعالهما التي وُصفت بالمشبوهة، فقد وجّها أحد المنخرطين بإذن كتابي، إلى إيداع مبلغ 20000 درهم في حساب جارٍ في اسم شركة، “اتضح فيما بعد أن أمين المال شريك في رأسمالها”، حسب ذات الوثيقة.

وأوضح المتضررون أن المكتب المسير، رغم انتفاء صفته التمثيلية لعدم تجديده داخل أجل 5 سنوات، لا يزال يتصرف في أموال الودادية والتي تقدر بالملايير بدون حسيب ولا رقيب، ودون الرجوع إلى المنخرطين في إطار جموع عامة أو تقديم أي بيان حساب عما أودِع من طرف المنخرطين أو صُرف من طرف المكتب.

وطالب حينها المشتكون من الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بآسفي بإحالة الشكاية على الجهة المختصة لإجراء بحث في موضوعها، حيث أشار أحد المشتكين أن الملف عرف تأخرا كبيرا رغم ما يتطلبه من بحث قضائي مستعجل، باعتبار القضية تهمّ بمصير أسر وعائلات ممتدة ظلت تنتظر الاستفادة من مشروع الودادية منذ سنة 2008 إلى حد الساعة.

‫تعليقات الزوار

9
  • casawis
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:03

    نصيحتي للجميع اياكم و وداديات ما هي الا وساءل لاحتيال و النصب و انا كنت من منخرطين فس مثل هذه الوداديات و لم اتمكن من استرجاع مالي الا بالعنف و التهديد اما القضاء فلن ينصف احد
    لان في المغرب قضاءه مبني على القانون الذي يضمن العدل داءما و كله ثغرات مفتعلة
    ياضافة لا عقاب و لا محاسبة في حق من يخترق القانون او لم يعمل او تحايل عليه لطمس العدل

  • زيديني
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:20

    لو أنكم اطلعتم على ودادية جار الخير بمدينة خريبكة ادهى واضل الضلم في كل أرجاء البلاد نحن لأكثر من 3 سنوات ونحن في المحكمة وذهبنا إلى وزير العدل والملف لازال يطاله التماطل من القضاء الفاسد

  • خليفة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:49

    ونحن في ودادية جار الخير بمدينة خريبكة كدالك إلى متى صوف تحل مشاكلنا ننتظر مند أكثر من 3 سنوات والملف مازال يشوبه غموض خطير أي قضاء هدا والله معاناتنا تزداد يوم بعد يوم سئمنا من يحمي حقوقنا في هده البلاد

  • النحلة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:12

    يلاحظ أن معظم المنخرطين في الوداديات السكنية لهم سكن سابق , وينخرطون في الوداديات للإستفادة من سكن أقل تكلفة قصد بيعه مرة أخرى بثمن مغري إنه الجشع واللهطة . لكن يقول المثل الطماع يقضي عليه الكذاب. والمثل المكناسي يقول الطماعين كيباتوا في الشماعين.

  • modele d asni
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:15

    attention ^pour les amicales d e habitation la corruption sur la base du loi le modele a asni environ de marrakech depuis 2007 ,ils ont acheter un terrain avec un prix ttes exagere plus cher que casa et jusqu a ce jour aucune information

  • chafik
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:56

    السلام عليكم انتضرتم سنة واصابكم القلق فما بالكم بخمس سنوات من التقاضي بين مجموعة من المنخرطين بتعاونية الامل بالبيضائ ضد المكتب المسير للتعاونية والذي اصبح يتصرف في التعاونية كانها مقاولة ورثها او ناضل من اجل انشائها .فكيف يعقل ان يطرد منخرطون انخرطوا بحسن نية وادوا اقساط الانخراط وحصلوا على بطائق الانخراط ليعوضوا بمنخرطين من عائلات المكتب المسير .وكل من طالب من المنخرطين بوتائق كيفية تسيير التعاونية يكون مصيره الفصل بدعوى عرقلة سير التعاونية ولما تلجئ للقضائ يحكم بعدم الاختصاص .كيف يعقل ان شكاية مسجلة بالمحكمة الزجرية بالبيضائ ضذ المكتب المسير مند2013 لم يتم اجرائ بحت فيها او حفضها بل لازالت بمكاتب المحكمة اللهم انت القاضي فاحكم بيننا في هدا الشهر الكريم

  • ffff
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:40

    a settat une ecole est devenue des villas.c est tamasna 2 a alouane.qui a le droit de modifier le plan…aussi une route de 20 m passant par divers lotissement (atlas -sabah-tamasna-pour arriver a lala maryem est devient 8m.c est le siba

  • karim
    الأحد 28 يونيو 2015 - 20:40

    للأسف هذا هو المغرب بلد الظلم والفساد مرتع النصابين والمحتالين بتواطء مقصود وغير مقصود من طرف العدالة ثغرات قانونية وإتاوات لحماية الفساد والمفسدين. هادو وخا تجيب ليهم استثمارات شركات ديال العالم كلو عمرنا نزيدو القدام لي حطيتيها تغبر مامعاهومش البركة لازم نقطعو هاد ليدين لي كتسرق في البلاد والعباد. وحوش خبيثة بضمائر ميتة .

  • ffff
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 00:16

    les derigents de l associatioon badr ont donne' plrs rendez vous pour l acquisition des lots.mais jusq a present rien n est fait sauf que les membres de bureau se balladent dans des super voitures et font des aller retour au canada et partout dans le monde.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات