بنعبد الله: التحالف مع الـPJD ضرورة تاريخية

بنعبد الله: التحالف مع الـPJD ضرورة تاريخية
الأحد 28 يونيو 2015 - 12:02

بعْدَ أيّام من اتهام حزبه بلعب دوْر الناطق الرسمي باسم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من طرف الكاتب الأوّل لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، رفَع الأمينُ العامُّ لحزب التقدم والاشتراكية حدّة مواجهته معَ إدريس لشكر وقالَ مُعلّقا على مشاركة حزبه في الائتلاف الحكومي: “نحنُ اليومَ نوجد في موقع يجعل البعض يحسدنا عليه”.

ودُونَ أنْ يذكر لشكر بالاسم، أضاف بنعبد الله: “حزبنا له توجه سياسي واضح، فحتّى عندما تعلق الأمر بتجربة التناوب، كانت هناك خلافات وكان هناك نقاش، والحزب احتضن الجميع ودبَّر خلافاته بديمقراطية، ولم يكن يطرد يمينا وشمالا، ويعزل كل من يعارضه، كما يفعل البعض”، قبْل أن يُتابع “ربما هناك من يريدنا أن نعيش مثلما تعيشه تيّارات أخرى”.

ودافع بنعبد الله عن تحالف حزبه مع حزب العدالة والتنمية رغم اختلاف إيديولوجيتيْهما، مُعتبرا أنّ التحالف بيْنهما “كان ضرورة تاريخيّة”، قبْل أنْ يعودَ لمخاطبة لشكر بالقول: “على الذي ينتقد اختيارنا هذا، ويعتبره خطأ، أنْ يرى نفسه أيْن هوَ وأيْن هو حزب التقدم والاشتراكية اليوم”.

بنعبد الله، الذي كانَ يتحدّث في لقاء نظمه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية وقطاعه في التعليم العالي حوْل واقع الجامعة المغربية، قالَ إنّ النضالَ لبلورة التنزيل السليم للدستور “قد يكون من طرف تيارات متعارضة في توجّهاتها”، في إشارة إلى حزبه وحزب العدالة والتنمية، وتابع: “لو فرّطنا في مصلحة الوطن والشعب، لكان مصيرنا لدى المغاربة غير ما نحن بصدده اليوم من تعاطف”.

ورغم دفاعه عن تحالفه مع بنكيران إلا أنْ بنعبد الله لمْ يُخْف أنّ موقف المشاركة في الحكومة الحالية “طرحَ إشكالا حقيقيا لبعض الرفاق على مستوى مرجعية الحزب، وقالوا كيْف يُمكن أن نتحالف مع حزب محافظ كالعدالة والتنمية”، وأضاف: “اليوم، بفضل حضورنا في الساحة، والمواقف الجريئة التي تبنّيناها داخل الأغلبية الحكومية، صار هناك شبه إجماع على هذه التجربة”.

ويبْدو أنّ قيادة حزب التقدم والاشتراكية ماضية في الاستمرار في التحالف مع حزب العدالة والتنمية مستقبلا، فبعْد أنْ أكّد بنعبد الله أنّ حزبه سيكون “القوّة الصاعدة التي أثبتت وجودها في الحقل السياسي الوطني”، أضاف “سنكون القوة التي توجّه النضال الديمقراطي مع الأطراف التي نعتبر أنها ستواكب معنا هذا المشوار، فالأهمّ ليس هو الوقوف عند المظهر، ولكن أنْ يكون حُلفاؤنا آمنين بالأفكار والمبادئ التي يحملونها”.

الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية هاجم حزب الأصالة والمعاصرة أيضا، وإنْ بشكل مبطّن، حينَ دعا مناضلي حزبه إلى أن يكونوا “هجوميين” في مواجهة “كل ما هو شعبوي، وكل ما هو قائم على أسس نظرية غير سليمة”، قائلا “تحالُفنا اليومَ تحالفٌ سياسي مرتبط بظرفية معيّنة، وبتقوية الانتقال الديمقراطي، ومواجهة مصير المقاومة وكل من يريد التحكم والسيطرة على القرار الحزبي، كما رأينا خلال السنوات الأخيرة”.

‫تعليقات الزوار

17
  • كوثر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:51

    تحالفكم مع حزب العدالة والتنمية زاد من احترامنا لحزبكم،لأنكم تجاوزتم بذلك الحسابات السياسية الضيقة و غلبتم المصلحة الوطنية على كل الخلافات الإيديولوجية اللتي تفرقكم، و أظن أن ما يجمعكم أكثر بكثير مما يفرقكم. أما المعارضة الحالية بكل أطيافها ،هي معارضة فاشلة بئيسة و لا نقيم لها وزنا. وفقكم الله في ما فيه مصلحة الوطن.

  • mostafa
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:10

    لاتمام العنوان اقول التحالف مع الpgdضرورة تاريخية مصلحية ربحية.لقد جاءت الشيوعية متناقضة مع الاسلام.بل جاءت لاقصاء الفكر الديني .كما لاننسى الصراعات الدموية في الجامعات المغربية بين الاسلاميين من جهة والماركسيين من جهة اخرى.و لا ننسى ايضا اللعبة القذرة التي لعبتها الانظمة الديكتاتورية الرجعية في ضرب الفكر اليساري الشيوعي الماركسي بدفعهم بانتشار الفكر الاسلامي وهو ما يجنون ثماره اليوم على ايدي الداعشيين والعدل والاحسان والندالة والتعمية والخلايا النائمة.كلام بنعبد الله كلام يراد به باطل فهو استغل الظروف التي تميزت بعزوف الشعب المغربي عن الانتخابات وموضة الاسلام السياسي والذي افرزته موجة الربيع العربي وبمساعدة الداخلية .نبيل بنعبد الله يتفاخر بتحالفه الجديد متناسيا الدور التي سقطت على رؤوس قاطنيها وهو على راس وزارة السكنى اضافة الى فضائح مؤسسة العمران والفساد الذي يشهده القطاع بالكامل.

  • عبده
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:11

    عندما نسمع ضرورة تاريخية كأنكم عباقرة جئتم.بالخير العميم للمواطنين مع أنكم مجموعة من المرتزقة تبحثون عن.المصالح الشخصية ..كلكم تبحثون عن المناصب الوزارية وتقصمون الكعكة مع بعضكم في الحزب ..ﻻ تستحمرون.الشعب المغربي فهذه الحكومة أفشل حكومة في تاريخ المغرب..وإذاكنتم تعتبرون تفقير الشعب المغربي من طرف ولي أمرك ابن.كيران إنجاز فالجواب الصادم ستتﻻقه من صناديق الاقتراع..والدي سيعرف نهاية حزبكم وفشل الحكومة التي سيبررها رئيس حكومتكم بأنه كان مضطرا أن يتآلف.مع أحزاب فاسدة ..إذن مرة أخرى ﻻتتحدث باسم مصلحة الوطن ﻷنها حيلة لن تنطلي على أحد والذي يغكر في مصلحة الوطن.هو جﻻلة الملك والشعب المغربي الذي أفقرته هذه الحكومة..

  • anas
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:16

    حزب لم يتمكن حتى من اكمال فريقه النيابي في البرلمان . ويتحدث عن ضرورة تاريخية . عجبا للسياسة المغربية . الاجدر ان تقول تحالفنا من اجل المناصب … اما الشعب فلا يهمكم …

  • السعيدي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:22

    هذا الوزير هو ديما مع الفرقة الغالبة.
    الشعب المغربي هو شعب ذكي أصبح يعرف جميع النوايا مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية.

  • ابو يونس
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:24

    اش من ضرورة تاريخية او جغرافية انت جيتي للحكومة حيت ملي ما كنتيش فيها .ما لقيتيش باش تخلص الكريديات ديالك و ما لقيتيش باش تعيش كيما جا علا لسانك

  • عبدالله السوسي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:31

    هذا الرجل مستعد للتحالف مع جميع الاحزاب اي كانت توجهاته السياسية ( اسلامي علماني وسطي ) هذا لا يهمه المهم عنده هي الحقيبة الوزارية مرة تجده ناطقا باسم الحكومة ومرة وزيرا للسكنى والتعمير . ومن يدري قد يعود للتحالف يوما مع حزب الاصالة والمعاصرة اللذي ينتقده اليوم ، ويعود لينتقد بن كيران وحزب العدالة والتنمية . ببساطة هذا ما يسمى بالنفاق السياسي

  • hakim
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:48

    le pjd comme il avait indique le chef de gouvernementa travaille comme un home avec pps mais malhereusement a tiznit au conseil de la commune travaille avec le partis de lachguer etil co,tinue de lafaire apres les elections

  • متتبع سسياسي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:02

    حزب التقدم والاشتراكية ، اليوم اصبح في وضعية احسن مما كان عليه في السابق بفضل الوعي السياسي الناضج والموزون بدقة متناهية الذي يتحلون به قادته بتقديرهم، مصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات السياسوية والايديولوجية، بمشاركتهم في هذه التجربة الديمقراطية الفتية بعد دستور 2011، وبفضل جدية وكفاءة وحصيلة وزرائه وعلى رأسهم البروفسور الحسين الوردي الذي يذبر اكبر القطاعات الاجتماعية الاكثرتعقيدا بنوع من المسؤولية والجرئة والتدرج.

  • ﻻ للتعصب
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:48

    انا كمواطن مغربي ﻻ انظر الى الخلفية اﻻديولوجية لتقييم اي حزب او اية عملية سياسية كما يحاول ان بفعل البعض و انما انظر الى النتائج و اقارنها مع سابقاتها فبالرغم من انني لربما اختلف ايديولوجيا مع حزب التقدم و اﻻشتراكية اﻻ انني عندما ارى عمل ااوزراء المنتمبن الى هدا الحزب و حبهم لوطنهم و تفانيهم في العمل و المثال على دلك وزير الصحة فانني اكون مجبرا على تقديم مصلحة الوطن على اية ايديولوجية اخ رى او اية مقاربة اخرى المهم مادا حقق هدا الحزب من عدمه بغض النظر على الخلفية ﻻن مصلحة الوطن قبل كل شيء و السﻻم عليكم

  • مسؤول من العدالةوالتنمية
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:22

    مرحبا بكم ايها الرفاق في هدا التحالف التاريخي، فنحن اﻻخوان
    مدينون لكم، المرة القادمة لكم رئاسة الحكومة وسندخل معكم ونتبادل اﻻدوار، الرفيق واﻻخ معا ونترك الزميل في المعارضة ، ونضيف اننا قررنا ان يكون بنعبداله عمدة لمدينة الرباط عقدة انتمائه.

  • النفاق الوطني
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:28

    أولا لقد صدق من أطلق عليكم إسم "التحالف الشيوعي الإسلامي"، سابقة في تاريخ حكومات الأمم والشعوب.
    ثانيا الكل يتساءل عن كيفية وصولك الى منصب وزير حكومي، حتى وإن كان المنصب داخل حكومة مراهقة لا تفقه في السياسة وتسير شؤون الدولة الا الإسم، وعن كيفية وصولك الى منصب أمين عام حزب وأنت الذي لا تربطه بالسياسة سوى الخير والإحسان.
    هل لا نورتنا و قدمت لنا بعض الإنجازات التي حققتها وزارتك.

  • مليح من كلميم
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:02

    اعطيهم ءاسي بن عبدالله
    هد لشكر وشباط وشماش
    حاسدينكم
    انت اتحالفتي مع العدالة والتنمية من ءاجل مصلحة هد الوطن لمغاربة كلهم عارفين
    بلي شباط اسحب الوازاراء ديالو من الحكومة
    باش ءاروان الحكومة باش نهابين اموال داولة يستمرو في نهبهم
    نحن نشكرك على غيرتك على الوطن
    وعلى السيد بنكيران

  • ابو الوليد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:25

    ان هدا التحالف ينم عن وعي من الطرفين مما يرسخ الديمقراطية المغربية.
    املته مصلحة البلاد.
    الايام تبدي بان هدا التحالف كان في محله والبلاد في حاجة اليه .
    انهما حزبين متجدرين في المجتمع المغربي فالتحالف تعايش والديقراطية تعايش.
    لاطائفية في السياسة الواعية.
    ليس هناك حدود بين حزب وحزب في البلد الواحد.

  • رضا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:31

    شكرا السيد نبيل بن عبد الله على المجهودات التي يقوم بها حزب الكتاب بتحالفه مع حزب العدالة والتنمية، نعمة الاستقرار التي نتمتع بها جعل الله هذا البلد آمنا مطمئنا بفضل مجهودات جلالة الملك وهذه الحكومة الموقرة والتي تسهر على راحة المواطن بنعمة الأمن والأمان ، والهدوء والاستقرار، هذه النعمة لا يعرف قيمتها وأهميتها وعظم شأنها إلا من ذاق مرارة فقدانها. اسألوا جيراننا الذين يفقدون هذه النعمة؟

  • Salah
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:08

    هدا الحزب مستعد ان يتحالف حتى مع الشيطان من اجل جمع المال والثروة على حساب الشعب الفقير كفاكم من الضحك علينا اتقوا الله في هدا الشهر الكريم انكم منافقين.لاتعرفون الامصلحتكم الشخصية.

  • الكالي ع
    الأحد 28 يونيو 2015 - 23:40

    اذكر س mostpha التعليق رقم 02 مزال يدكر الشيوعية و الماركسية في روسيا و الصين لا توجد لمركسية ولاشيوعية اما pps من زمان كان حزب برجوازي وجميع الرؤساء كانوا من اصول الجزائرية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات