هاكرز يخترقون البوابة الإلكترونية لنيابة آسفي

هاكرز يخترقون البوابة الإلكترونية لنيابة آسفي
الإثنين 29 يونيو 2015 - 09:25

في الوقت الذي كان تلاميذ السنة الثالثة إعدادي ينتظرون إعلان النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بآسفي، عبر بوابتها الإلكترونية، عن أية معطيات بخصوص النتائج، أو أرقام الامتحان الخاصة بالمترشحين الناجحين، تعرض ذات الموقع الإلكتروني الرسمي للاختراق من طرف مجهولين.

وفيما لا يزال الموقع الإلكتروني متوقفا عن العمل إلى حدود الساعة، فقد ترك مخترقوه رسالة نصية قصيرة على واجهة سوداء، يخاطبون من خلالها تلاميذ السنة الثالثة إعدادي لحثّهم على ضرورة التنقل إلى مؤسساتهم التعليمية للاطلاع على النتائج عوض الموقع الإلكتروني، كما تركوا بعض الأسماء التي يرجح أن تكون ألقابا لمنفذي العملية.

مسؤول بالنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بآسفي، وفي تصريحه لهسبريس، أوضح أن بعض الطلبة من المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية، كانوا يقضون فترة تدريب بإحدى مصالح النيابة، ويشاركون في تطبيق معلوماتي كانت النيابة تعتزم إنجازه على بوابتها الإلكترونية لتمكين رجال ونساء التعليم من طلب شواهد العمل عبر الأنترنيت، إلا أن انقضاء مدة التدريب ومغادرتهم دفعهم إلى تغيير رابط الموقع وتحويله إلى واجهة سوداء يوحي بقرصنة البوابة الرسمية للنيابة.

وعن نتائج السنة الثالثة إعدادي، نفى ذات المسؤول أن تكون النيابة قد نشرت أية معطيات حول الموضوع عبر موقعها الإلكتروني، خلافا لما روّجت له بعض وسائل الإعلام، مؤكّدا على أن مصالح النيابة ستعيد الأمور إلى وضعها الطبيعي، في أقرب وقت ممكن، وستعمل على إصلاح العطب الذي لحق البوابة الإلكترونية، حيث تمت كخطوة أولية إزالة الواجهة السوداء وما تضمنته من رسائل، وتعويضها بعبارة تفيد أن “الموقع حاليا تحت الصيانة”.

‫تعليقات الزوار

4
  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 09:52

    هناك أيادي مخبارتية خارجية من اﻷعداء المتربصين يبحثون عن الفوضى في المغرب حتى يتأتى لهم ما فشلو فيه على أرض الواقع من البحث عن جعل المغرب ملاذ للموبيقات من الشواذ وفعلة حسان حادثة انزكان مساندة عيوش وفليمه المشين الى تسريب الامتحانات واﻷن الهجوم على موقع النيابة في أسفي ومزال سا نرى خبثهم على الدولة أن تستيقظ للمؤامرة والشعب يكون واعي ونتكاتف من أجل ردع الاعدإء

  • مغربي مغترب
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 10:03

    الهاكرز سيف دو حدين فلماذا لا يتم انشاء قسم داخل الإدارات الحكومية ويتم توظيف كل الهاكرز للاشراف عليها و حماية هذه الادارة و بهذا نكون ضربنا عصفورين بحجر اولا نوظف الهاكر و نوجههم نحو النهج السليم و ثانيا نضمن حماية المعلومة

  • abdelouahab zannouba
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 10:08

    عادي جدا ان يتم مثل هذاالاختراق.فلقد.شهدنا في الاونة الاخيرة اختراقات تاريخية، منها علی سبيل الذكر فقط، ما حصل في العربية السعودية و الكيان الصهيوني،بل وحتی الولايات المتحدة الامريكية. فهذا التطور التكنولوجي الصاروخي الذي عرفته البشرية سيف ذو حدين، يخدمها( اي البشرية) وفي نفس الان سيكون السبب في تحطيمها. انه ماض علی خطی حثيثة لالغا شي اسمه: (الخصوصية)

  • من الكويرة مغربي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 12:14

    قلت في نفسي أين توجد آسفي و حين علمت ما علمت قلت لنفسي و هل يوجد ما يخترق بهذه المدينة الفقيرة المساكن ناسها التعبانة. عيب أن نظلم مدينة ﻻ شغل فيها و ﻻ حياة. نطلب من إخواننا ان يتركوا المدن الفقيرة في حالها.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل