"جناج الفاتحي" ينتقد "تزوير" الانتخابات المهنية

"جناج الفاتحي" ينتقد "تزوير" الانتخابات المهنية
الأحد 28 يونيو 2015 - 17:16

على بعد أربعة أيام من إعلان نتائج الانتخابات المهنية التي عرفت خسارة الفدرالية الديمقراطية للشغل لمقعدها ضمن النقابات الأكثر تمثيلية، وبالتالي غيابها عن اللقاءات المخصصة لكبريات النقابات مع الحكومة بفعل الحصول على 3,83% من أصوات الشغيلة فقط، قرر “جناح عبد الحميد الفاتحي” بالـFDT، الموالي للكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، التشكيك في هذه الانتخابات باعتبارها “تعرضت لأفضع عملية تزوير”.

ويأتي هذا التحرك ليكون أول موقف نقابي من نوعه يهم الانتخابات التي تصدرها الاتحاد المغربي للشغل، وجاء ذلك خلال اجتماع “جناح الفاتحي” في إطار مكتبه المركزي الفيدرالي بالرباط، حيث طالب النقابيون بفتح تحقيق مستقل ونزيه مع الاحتفاظ بالحق في الطعن بكل الوسائل المشروعة قانونيا وسياسيا ونضاليا.

كما سجل الجناح النقابي نفسه من الـFDT، وهو المعارض لعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفيدرالية، أنه وقف على “تفاصيل أفظع وأكبر عملية تزوير انتخابي عرفه المغرب منذ 1996″، وزاد أن “نتائج الانتخابات المهنية لا تعكس بأي حال واقع الفعل النقابي بالمغرب” وفق تعبيره.

بيان صادر عن ذات التيار، توصلت به هسبريس، قال إن الوعي حاضر بسياق عملية التزوير المفضوحة وأهدافها الضمنية والمعلنة، كاشفا أنها “محاولة لإخراس الصوت الحر للفيدرالية الديمقراطية للشغل التي فضحت وعرت صفقة السلم الاجتماعي عقب تحررها من تحكم شيوخ الريع النقابي والمتاجرين بهموم الأجراء”.

ونبه البيان، إلى ما اعتبره مكامن خلل وفجوات كبرى تعتري القانون المنظم للانتخابات المهنية، مشيرا أنه قد تم جعل هذه الاستحقاقات عرضة للعبث والتلاعب، خاصة في القطاع الخاص، وزاد: “لم تجد مطالبنا أذنا صاغية أمام تواطؤ أغلب الأطراف فيما يشبه اتفاقا غير معلن عن المنطلقات والنتائج”.

وانتقد ذات “الفيلق النقابي” من الـFDT “عدم إجراء انتخابات في العديد من المؤسسات الإنتاجية، واكتفاء أرباب العمل بفبركة محاضر صورية لإجراء الانتخابات، وأسماء المناديب وانتمائهم النقابي المفروض”، متهما بعض موظفي وزارة التشغيل بـ”إضافة الانتماء النقابي في محاضر الانتخاب التي بها منتخبون مستقلون، وفقا لما لديهم من تعليمات”.

كما قال الغاضبون من فقدان الـFDT لمكانها بين القابات الأكثر تمثيلية في المغرب، عقب ما أعلن عنه من نتائج وتحديد للهيئات الحاصلة على عتبة الـ6%، إن قياديين نقابيين محسوبين على الأغلبية الحكومية قد ترددوا إبان عملية الفرز على وزارة التشغيل لتمديد العملية والمحاضر عقب كل زيارة، مستغربا التأخير غير المسبوق في إعلان نتائج ،القطاع الخاص ودفع بعض المسؤولين بالجهات للاتصال بنقابات بعينها لتصحيح وتعديل محاضر في حكم الملغاة.. وفق تعبير البيان.

‫تعليقات الزوار

8
  • elmostafa afathi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:46

    FDT جناح الفاتحي مني بهزيمة قاسية في الاستحقاقات الاخيرة بسبب سياسة الكاتب الاول للاتحاد لتدخله السافر في النقابة واقصاءه للشرفاء النقابيين الذين ضحوا بالغال والنفيس وتقريبه للانتهازيين والوصوليين انه يقطف ثمار ما جنته يداه لا ىتزوير من طرف الادارة ولا هم يحزنون انه الواقع المر الذي ال اليه مصير fdt فق من النوم يا نائم اعنيك الفاتحي لا فتح الله على يديك اي انتصار …….فيدرالي سابق

  • يوسف
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:50

    سبحان الله هؤلا الأغبياء لم يستوعبو بعد بان الطبقه الشغيله قد عاقة واستفاقة من سباتها العميق. وأن هؤلاء أصبحو يشككون في في إختيارات المواطنين وينعتون كل شئ بالتزوير من فرط ما كانو يفعلون من قبل من شراء الدمم واصواتالمنتخبين المفسدين

  • Moh
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:51

    بعض لتلاميذ لم ينجحوا في الاممتحانات ففقالوا التصحيح لم يكن في المستوى ; هكذا بعض النقابات التي انقسمت ثم تفتتت ولم يبق منها الا اسم لشخص يسيرها; بعملية حسابية بسيطة اكثر من نصف الاصوات لجناح العزوزي والباقي لكم

  • gamra mohamed
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:52

    لماذا لا تتحملون نتيجة الديمقراطية التي تطالبون بها. …المجتمع يرفضكم و هذه النتيجة متوقعة كما أن نتيجة حزب الاتحاد الاشتراكي متوقعة أيضا. ……الهزيمة…..نتيجة افكاركم و تصريحات مسؤوليكم المخلافة لشرع الله ::::::::التصويت العقابي. …ماذا تقول يا سي لشكر….

  • ahmed
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:28

    سبب الخسارة هو الدكتاتور لشكر .عليه أن يرحل فى أقرب وقت لجمع الشمل قبل صلاة الجنازة على الإتحاد الإشتراكي وشببته ونقابته. الإمضاء: مناضل غيور

  • الحاج العلوي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:28

    بمدينة المحمدية كانت الامور ان تتحول الى الاسواء لولا تدخل المسؤولين الاداريين ففيما يتعلق بانتخابات اللجن الثناءية عشت يوم 3 يونيو يوما فريدا من نوعه ولن انساه ابدا فقبل بداية التصويت كان بعض الشلاهبية المحسوبين على جناح العزوزي يتربصون بالموظفين القادمين لماتب التصويت من اجل حثهم علىالتصويت لصالحهم كما انهم كانوا يطلبون من المصوتين ان يمنحوهم الاوراق التي لم يصوتواا عليها فرغم حضور السلطات المحلية من اجل السهر على عملية التصويت الا ان الشلاهبية كانوا يعترضون سبيل الموظفين وتهديدهم بعدم استفادتهم من ملف السكن وتخويفهم بالانتقالات التعسفية وامام مراىء ومسمع السلطات المحلية لان ما لا تعرفونه ان رءيس المجلس البلدي لحزب االجرار اقام الولاءم للموظفين وطالبهم بالتصويت لجناح العزوزي ورغم كل هذه المناورات استطاع جناح العزوزي الحصول على ستة مقاعد وسط دهشة المكاتب النقابية الاخرى التي لم تحصل على اي مقعد باسثثناء جناح المخلوع الذي حصل على 8 مقاعد ، الانتخابات كانت ستكون (مخدومة) لولا يقضة الادارة .

  • عبد الله
    الأحد 28 يونيو 2015 - 21:09

    مؤسف ان يتكلم المحسوبون على جناح فاتحي عن التزوير في الوقت الذي لم تتعدى نقابته 3 في المئة وبعض الاجزاء من المئة ،اولا يجب ان يدركوا ان النقابة انقسمت الى جزأين وثانيا تأثير الحزبي على النقابة بالهيمنة المنطلقة والعبث بها 3 لم تعد نقابة الفاتحي الا مجالا للريع النقابي والسمسرة والكسل 4 ضرب جميع مطالب الشغيلة على الحائط ،اسباب اطاحت بكم وليس للتزوير اي يد في ضياع نقابة كانت تسمى العتيدة ،كل شي ء ضاع وستنتهون الى الابد ،اما التزوير الذي تتكلمون عن فالنقابات كلها تكلمت عنه ،واعطت للنقابة المحسوبة على الحزب الحاكم ورقة المرور الى النقابات الكبرى بنسبة 6 بالمئة ،قتلتم نقابتكم وانتهى الامر ,,,,المطلوب الان هو الحوار مركزيا وقطاعيا لا تقوم به الا النقابات التي حصلت على التمثيلية

  • يوسفي حميد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 01:11

    الانتخابات لفظتكم بالصناديق، ولا داعي للتمسك بوهم التزوير، بل أخاف أن يكون هذا هو نفس مصير حزب الاتحاد الاشتراكي الذي دمره الدكتاتور لشكر، وبالتالي فمن المنتظر ان تكون نتائج الاستحقاقات القادمة كارثية بالنسبة لحزب الوردة، واتفق مع صاحب التعليق الذي ربط بين اندحار النقابة وما عاشه الحزب من صبيانيات .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة