"حوار الصخيرات" يقترب من حل الأزمة الليبية

"حوار الصخيرات" يقترب من حل الأزمة الليبية
الأحد 28 يونيو 2015 - 15:09

اتفق الفرقاء الليبيون المجتمعون اليوم الأحد في “الصخيرات”، بشكل مبدئي على مسودة معدلة للمقترح الأممي القاضي بإنهاء الأزمة في بلادهم.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لعدد من المشاركين في الحوار، عقب انتهاء أولى جلسات الحوار المباشر، بين الأطراف الليبية، بمشاركة المبعوث الأممي، برناردينو ليون، في مدينة الصخيرات اليوم الأحد.

وتوقع أبو بكر بعيرة، عضو لجنة الحوار الوطني في مجلس النواب بطبرق، الاتفاق بالأحرف الأولى على المقترح الأممي القاضي بإنهاء الأزمة الليبية في وقت لاحق من اليوم الأحد، مضيفا في تصريحات صحفية “أنهينا أول جلسة مشتركة بين الأطراف الليبية، ومن المنتظر التوقيع بالأحرف الاولى على المقترح الأممي القاضي بإنهاء الأزمة الليبية مساء اليوم، النقط الخلافية التي لا تزال قائمة بسيطة وسيتم تجاوزها”.

من جهته، قال أحمد العبار ممثل عن المستقلين بالحوار الليبي بالمغرب، في تصريحات صحفية له، إنه “سيتم التوقيع بالاحرف الاولى على المقترح الاممي، خصوصا بعد المؤشرات الإيجابية التي تم تسجيلها بلقاء اليوم بين الأطراف الليبية”، كما توقع صالح المخزوم، رئيس وفد المؤتمر الوطني العام بطرابلس، “الإعلان خلال الساعات القليلة القادمة عن تفاهم مشترك بخصوص المقترح الاممي القاضي بانهاء الأزمة الليبية”.

وانطلقت الخميس الماضي، في الصخيرات، جولة جديدة من الحوار الليبي، برعاية أممية، من أجل التوصل إلى حل للأزمة التي تشهدها البلاد، منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق معمر القذافي، عام 2011.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان، هما، الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس النواب، ومقرها مدينة البيضاء(شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس.

‫تعليقات الزوار

15
  • وجدي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:32

    رحم الله القدافي الشعب الليبي والشعوب العربية بصفة عامة ﻻ يصلح لها اﻻ القمع .ان اعطيت لهم هامشا من الحرية سينقلبون عليك في لحظة

  • دعاء
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:35

    اللهم وحد صفوف و كلمة المسلمين

  • فشتالة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:39

    كان بالأحرى حل أزمة الطنجاويبن مع الإجتياحات التي وقعت لشققهن في بوخالف وحل مشكل آلاف الطلبة المعطلين واصلاح التعليم وووو عاد من بعد ما نكونو احنا قدوة في العدالة الاجتماعبة واعمال الحق والقانون عاد ممكن نتدخلو باش نحلو ازمات الأخربن لأننا احنا المغاربة غير صابرين فهاد البلاد وصافي أنا عندي ماجستر فالقانون بميزة حسن أربع سنوات وأنا عاطل عن العمل وأظطر الى غسل الاواني في أحد المطاعم ..
    ملاحظة: ليبيا ويوريا وغزة رغم الحرب والأوضاع المزرية فتعليمهم أحسن من تعليمنا

  • aliane
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:42

    نأمل أن مختلف الفصائل يجاد حل للمشاكل في ليبيا خلال شهر رمضان الكريم

  • الملاحظ
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:43

    على الفرقاء الليبين ان يسابقوا الزمن وينتقوا الى السرعة القصوى لتوحيد جهدهم وصفوفهم والاتفاق على من يخرج ليبيا من الازمة الحالية والا ف"داعش" تتحين الفرصة للانقضاض ان لم قد انقضت بالفعل.
    ايها الساسة كفى الليبيين ما عانوه طيلة حكم الطاغية 'ملك ملوك افريقيا' ولا تجعلوهم يحنون اليه.

  • soufster
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:51

    نتمنى أن يكون حل للازمة ليبيا وان يعيش الشعب في هناء بعيد عن الحساب المالي.

  • عبدو
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:19

    أتمنى أن يكون المغرب فأل حسن على الشعب الليبي وان يعم السلم والأمان في هذا البلد

  • بولنواري
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:32

    في اقرب وقت ممكن لان الشقيقة ليبيا تستحق العيش في امن وسلام .

  • المنطق
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:43

    ردا على مول الماستر فالقانون غي فشتالة يا اخي الا تعي بان في ردك على المقال نوعا من الانانية ؟ ما يقوم به المغرب حاليا في الصخرات فهو في صالح المنطقة و شعوبها و يفوق بكثير ما تطالب به كوظيفة . كما يمكنك ان تحصل على عمل بسهولة لو بدلت جهدا وعرضت موهلاتك على محام لكسب الخبرة واللاه المعين.

  • a.abdelkarim
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:19

    la libye n a pas existe dans le passe comme un Etat dans notre monde qui a besoin de collaboration Avec les autres Etats du monde.la libye Sous Le president gadafi a joue un role tres mauvais car au lieu de resoudre les problemes dans notre monde il nous ajoute desproblemes .il a laisse la libye dans une Situation tres grave et peut etre dans l impasse.et maintenant c est difficile de sortir de cette Situation.nous quand meme bonne Courage au peuple libyen

  • فرتوت
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:24

    اللهم يا رب ازرع في الدماغ العربي شرايين المحبة بينهم والنهوض بمجتمعاتهم الى ما فيه الخير واجعل من ثروتهم علما لمجتمعاتهم حتى يصبحوا من خيرات الادمغة العالمية….

  • ghita
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:49

    les lybiens dont nos freres nous devons les aider a depasser ces moments difficiles .ns vs souhaitons la paix .
    je vs demande de travailler dure et de sacrifier tous vos efforts pour la reussite de votre pays car vous avez tout pour le faire et y arriver:petrol gaz etc
    ne soyez pas egoistes et pensez a le faire tous et sans exception il faut rattraper le temps perdu et arreter de faire couler le sang des enfants et des vieux.
    dieu est avec vous
    solidarite solidarite

  • صابر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:55

    حلليتوا حتى الازمة ديال الصخيرات المهملة بقات ليكم غير ليبيا اوددي الله يهديكم وباركا عليكم من الطنز على عباد الله وديوها ف بلادنا شويا راه الصخيرات مشات توللي زبالة

  • جمع السلاح هو الحل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:50

    مادام السلاح منتشر بين الشباب فلا مجال لان تأخذ الديمقراطية مكانها للتنفيذ، فمن يتحاورون في الصخيرات دخلو في صراع عسكري لان احد الأطراف خسر العملية الانتخابية، فبحث عن سبب ليطيح بشرعية الطرف المنتخب، وبدأ دوي إطلاق النار وهو ما سيحدث في كل مرة.

  • hamid
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:37

    المغرب يااخي لاعلاقة له بحل مشكل النزاع في ليبيا ومجيئهم الى مدينة الصخيرات هو فقط مقترح كمنطقة محايدة لطرفي النزاع اقترحها عضو الامم المتحدة جمال بنعمروهو مغربي الاصل وقد استقال ولايوجد اي مغربي ضمن وفد المصالحة الليبية فقط الامم المتحدة تستخدم الصخيرات ولاعلاقة للمغرب لاحكومة ولا ملك ولاشعب في حل المشكلة الليبية

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج