وزارة الصحة تعلن انتهاء عملية "بويا عمر"

وزارة الصحة تعلن انتهاء عملية "بويا عمر"
الإثنين 29 يونيو 2015 - 18:35

بعد عملية دامت 19 يوماً كاملاّ، أعلنت وزارة الصحة إخلاءها التام لمحيط ضريح “بويا عمر” من النزلاء، الذين كانوا محتجزين كمرضى نفسانيين، موضحة أن المستشفيات استقبلت 795 مريضاً، 5% منهم نساء، فيما استعادت العائلات والأسر 27 مريضاً، بطلب منها.

وفي حديثها عن المشرفين على ضريح “بويا عمر”، الذي جرى إخلاؤه من المحتجزين من المرضى النفسانيين ما أثار جدلا حقوقيا وسياسيا، قالت وزارة الصحة إن شرفاء الضريح تفهموا مبادرتها “واستحسنوها.. وقدموا كامل الدعم لإنجاحها إيمانا منهم بمصداقيتها وأهميتها لضمان كرامة هؤلاء المرضى وحرمة ضريح الولي الصالح بويا عمر”.

المبادرة، بحسب الوزارة التي يديرها الحسين الوردي، تأتي لوضع حد لانتهاكات حقوق المرضى النفسانيين، مشيرة إلى أن أُسَر هؤلاء المرضى وممثليها تفهموا الخطوة “خاصة بعدما تأكدوا من جديتها وجدواها وأنها تمثل بديلا حقيقيا لأوضاع الاحتجاز السابقة”.

وأوردت وزارة الصحة أن هذه العملية، تُعدّ مرحلة أولى لمبادرة “كرامة”، على أن المرحلة الثانية ستهدف إلى إعادة إدماج هؤلاء المرضى النفسانيين في المجتمع، عبر خلق “مؤسسات وسيطة”، تهتم باستقبال المرضى بعد خضوعهم للعلاج داخل المستشفيات واستقرار حالتهم وقبل إدماجهم في أوساطهم الأسرية.

وتضيف الوزارة، ضمن بلاغ لها توصلت به هسبريس، أنّ إخلاء “بويا عمر” من نزلاءه المحتجزين يأتي ضمن المخطط الوطني للصحة النفسية والعقلية (2012-2016)، الذي سبق تقديمه أمام الملك محمد السادس قبل عامين بوجدة، والذي يشمل بناء وتجهيز ثلاث مستشفيات للأمراض النفسية والعقلية بأكادير والقنيطرة وقلعة السراغنة، بطاقة استيعاب تصل إلى 120 سريرا لكل مؤسسة استشفائية.

ويشير المصدر ذاته إلى أن برمجة إنشاء وتجهيز مركب طبي ونفسي اجتماعي بمنطقة “بوياعمر”، بغرض استقبال وإيواء المرضى النفسانيين والتكفل الطبي والاجتماعي بهم، إلى جانب إنشاء مُرتقب لمصالح استشفائية مندمجة بطاقة استيعاب تصل إلى 30 سريرا بكل مصلحة، حيث بدأ العمل بأربع مصالح بكل من بوعرفة وشفشاون والعروي وتزنيت.

وتورد الأرقام التي قدمتها وزارة الصحة افتتاح جناح جديد بمستشفى الرازي للأمراض النفسية والعقلية بتيط مليل، بطاقة استيعاب تصل إلى 18 سريرا، و30 سريرا بمصلحة مندمجة بالمستشفى الإقليمي ابن مسيك، إلى جانب إعادة تهيئة مستشفى الأمراض النفسية لبرشيد.

وتمّ من خلال “كرامة” وتعيين لجنة مركزية داخل وزارة الصحة، التكفل بالمرضى بالمركز الصحي الاجتماعي “بويا عمر”، عبر “تهييئهم من حيث الغسل والحلاقة وتوفير الألبسة”، قبل أن يتم عرضهم على الأطباء العامين ثم الأطباء النفسانيين لتشخيص حالاتهم ومدهم بالأدوية الضرورية، “ثم نقل المرضى مرفوقين بممرضين وبأفراد من أسرهم بسيارات إسعاف (..) إلى المستشفيات والمصالح الطبية المتخصصة القريبة من محل سكناهم قصد الاستشفاء والعلاج”.

‫تعليقات الزوار

36
  • ولد الريش
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 18:59

    الحمد لله نتمني شفاء العاجل لكل المرضة ويجب علي وزارة الصحة المراعة لجميع المرضة

  • AHMED
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 18:59

    اللهم اجعل هذا العمل في ميزان حسنات كل من ساهم باخلاء هذا المكان
    وشكرا لهيسبريس على النشر

  • malika kharbouch
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 19:00

    bravo mr ouardi et vive mohamed 6

  • حميد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 19:02

    السلام عليكم ، شكرا السيد وزير الصحة على هذا العمل و الخطوة الجريئة و بارك الله فيك و ستحسب ان شاء الله في ميزان حسناتك و عقبال باقي الأضرحة . كفانا بدع و تخلف .

  • هنيئا للوزير الصحة
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 19:06

    وزير الصحة الله يعطيه الصحة في هذا الشهر المبارك.
    يجب القضاء على كل مظاهر التخلف والشعودة التي يقوم بها عدد من الدجالين الذين يدعون مداواة الناس بالخرافات.
    هناك من يضع آلاف الأسنان والأصراس المقلوعة في الأسواق ويباشر عملية قلع الأسنان متسببا في آلام ووقلع اضراس يمكن أن تعالج بل ودون تعقيم ….
    الحاصول البلاد مازال خصها الخدمة.
    وتحية للمدير العام للشرطة على مجهوده للقضاء على اصحاب القرقوبي الله يرحم والديه في هذا الشهر المبارك ويعينه على المجرمين آمين
    رمضان كريم

  • مواطن
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 19:06

    من الحلول الترقيعية الفاشلة للوزير °°° !!!

  • berger allemand
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 19:08

    سينتهي بويا عمر وسيبدأ بويا بوشعيب…لان المستشفيات التي وضعوا فيها من كان في السابق مسجونا في بويا عمر يوجد بها أطباء فاسدين يعني لن يقوموا بواجبهم الكامل تجاه المرضى… لأن غالبية الأطباء والممرضين في المغرب يقضون أوقاتهم في التجوال داخل المستشفيات الخاصة وأخر ما قد أصدقه شخصيا هو الطبيب او الممرض وسبق لي ان مررت بتجربة فريدة من نوعها حينما كان قلبي ينبض بسرعة ذات صباح فقررت ان ازور ابن رشد بسرعة وكذلك حدث لكن الطبيب لم يكن طبيبا حقيقيا بقدر ما هو ممرض هاوي وصف لي عدة أدوية ودونها في ورقة سخيفة بخط فقيه البادية ولما دخلت الصيدلية وجدت شخصا يعاني مثلي في القلب. وكانت المفاجأة ان وجدت أن زميلي دونوا له دواء واحدا. وأنا خمسة أدوية!؟ يا الله كم أكره الأطباء والمستشفيات التي ابتلانا بها الله… وكم اتحسر على مستشفيات ألمانيا وأمريكا لانها تعامل الحيوانات باحترام

  • من المغرب
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 19:24

    تحية لوزير الصحة على العمل الرائع .وقع الحق وزهق الباطل يجب هدمه حتى لا ياتي قوم اخرين ويستغله من جديد هده ليست اضرحة ولكن مواقع للشرك بالله

  • حسن
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 19:41

    هنيئا للجميع بهذا الإنجاز الذي لن يقدره حق قدره، سوى الذين جبلوا على تقدير الانسان المغربي واحترامه كإنسان، وليس كصوت انتخابي.

    وليستفيد من هذا الدرس ''مناضلو'' حزب الوزيرة الضاحكة (الوزيرة السابقة في الصحة) بما فيهم شباط والكيحل … الذين لا يجيدون سوى الملاسنات الفارغة، في الوقت الذي يكافح فيه الوردي وبنكيران وزملاءهم من أجل مغربي معزز ومكرم

  • majd
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 19:42

    c'est pour cela alors que les marrakchis se sont réveillé sur des dizaines de malades mentaux sillonnant les rues de la ville ocre comme les morts-vivants.

  • ahmed
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:29

    وحولتم اصبطار الجدام بالدار البيضاء عين الشق إلى بوي الوردي بحيت أقدمتم إليه أكتر من 160 نزيل من بوكم عمر والبناية ممكن أن تنهار فى أي لحضة

  • houda
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:37

    Bravo Mr ouardi vous êtes exemplaire

  • نتيجة الاهمال
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:51

    للاسف توفي اليوم ابن الجيران دو 25 ربيعا احد العاءدين من بويا عمر نتيجة مرضه المتاخر بالسل رحمه الله و الله يخد الحق من لي كان سبب

  • كمال
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:54

    المشكل ليس الترحيل و التهليل بنهاية العملية، بالعكس ينتظر وزارة الصحة عمل اكبر لتوفير الرعاية و التتبع للحالات المرحلة ….و إلا ستصبح كل الاماكن التي تم ترحيل المرضى النفسانيين اليها عبارة عن عدة "بويا عمر".

  • كمال
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:54

    المشكل ليس الترحيل و التهليل بنهاية العملية، بالعكس ينتظر وزارة الصحة عمل اكبر لتوفير الرعاية و التتبع للحالات المرحلة ….و إلا ستصبح كل الاماكن التي تم ترحيل المرضى النفسانيين اليها عبارة عن عدة "بويا عمر".

  • marouki
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:55

    و أخيرا تم مسح وسمة عار على جبين المغرب.شكرا لكل من ساهم في إغلاق هذا المعتقل

  • médecin Lésé
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:55

    Monsieur le Ministre l'opération Karama ne doit pas se limiter uniquement aux patients de Bouya Omar,mais doit concerner aussi tous les agents de la santé quelque soit leur statut,et je cite à titre d'exemple la situation NON REGULARISEE des médecins promus au grade général depuis le 15/10/2010, alors qu' ils sont tous mis à la retraite par limite d'âge.Mais ils sont obligés d'attendre,peut être un jour quelqu'un pensera à eux, purquoi pas!

  • هوديني
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:01

    نعم كنت لاصفق للوردي بو انه وفر ظروف استقبال انسانية و ليس تكديسهم في مستشفيات اصلا مكتظة و رمي البقية للشارع ، عملية الكرامة حملة انتخابية لا غير و من قال العكس فالغد حكم بيننا … للفيلم تتمة….

  • ام يوسف
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:05

    بالفعل كان بويا عمر (بما يحدث فيه من تجاوزات تستغل الفقر و الجهل المنتشر بين فئات مهمة من المواطنين)كان وصمة عار في جبين المغرب.وقد كنا سنحيي بحرارة الوردي و حكومة بنكيران على بادرة كرامة هذه لولا ما يعرفه الجميع عن الاوضاع اللاانسانية في ما يسمى مستشفيات الامراض العقلية في المغرب.ولولا ما نعرفه عن الامكانيات المرتنطة بالطب النفسي.ونعلم ان بالامس فقط كارثة بفاس من اهم اسبابها التهاون في التعامل مع مريضة نفسية واخراجها من المستشفى رغم حاجها للعناية الطبية …..

  • مسلم
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:08

    تحية تقدير للوزير السيد الوردي و لكل من تاكل نفسه الغيرة على بلدنا الحبيب قال الله تعالى:< رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه>.
    ارجوا من بعض المعلقين الا يستهينوا بهذه العملية تغير الوضع من سيئ الى احسن يجب ان يقدر . ارجو من سي الوردي ان يطلب من السلطة تقصي المرضى الذين يحتجزونهم البطرونات في البيوت و لا ننسى ان المنطقة فقيرة و كان الناس فيها يتخذون هذا موردا لعيشها نرجو من الطاقم الطبي لا تبخلون على المرضى بكل التحاليل الازمة خاصة(السل والامراض الوبائية)

  • المهم
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:16

    على ما اعتقد ان إغلاق بويا عمر خطأ لانه كان يتحمل عبء كثير من الأسر و المرضى و الدليل هو مجزرة فاس الأم المسكينة المريضة التي كانت قد إلتجأت الى مستشفيات فاس و ها هي النتيجة شنق 3 ثلاثة أفلاذ كبدها ،لان الأطباء و الممرضين صراحة وأغلبهم وكل الناس تعلم انهم لا رحمة و لا اهتمام ولا معاملة طيبة سوى الجري من وراء المال المال ولا غير الا المال اسألوا المرضى و ذويهم ان كنتم لا تعلمون، هذه المرأة المسكينة والله هو الذي يعلم ما بها ،لو كان الطبيب الذي زارته قد قام بواجبه ما تركها تغادر المستشفى لكن الأطباء مختصين سوى في جمع المال و الله سيحاسبهم عما يفعلون لانها أمانة في عنقهم

  • LA BASURA
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:27

    Bonjour Monsieur le ministre, à oujda on trouve un grand hôpital psychiatrique dans l ' Afrique, mais je vois pas d ' amélioration, il y a toujours plus en plus de fous qui traînent dans les rues. J ' aime bien des explications. ???

  • اللهم لك الحمد والشكر
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:31

    نشكر وزير الصحة ع هذه الخطوة لانو في ناس للحين يؤمنون بالخرافات هذي والشرك بالله لازم التوعية والله يشفي المرضى يارب

  • ismmid
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:36

    نذكر المعارضة بانجازات الحكومة
    فهذأ من أضخم الانجأزأت وكفى من المزايدات…

  • وهبي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:37

    الحسين الوردي من أفضل الوزراء الدين عرفهم المغرب في السنوات الأخيرة أتمنى أن يستمر في اصلاحاته خصوصا منها مواجهة لوبي الدواء حظا سعيدا

  • محمد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:46

    انتهت المسؤولية الملقاة على عاتق وزارة الصحة ، والآن جاء دور وزارة العدل و الحريات ،فالمرجوا فتح تحقيق جد معمق و معاقبة من سولت لهم نفوسهم تعذيب أولئك المساكين .

  • فرج فودة
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 22:10

    أحسنت أيها الحسين الوردي, أتمنى أن تساعد مجتمعك على الخروج من التخلف كما حاول ذلك من قبلك المفكر العراقي الكبير الدكتور علي الوردي.

    أرجو منك خدمة أخرى للصحة العقلية للمغاربة وهي إغلاق كل منافذ التخلف و الرجعية و الشعوذة بالمغرب.

    أتمنى أن يكون إغلاق "بويا عمر" مدخلا لإغلاق "حركة التجديد و الإصلاح" التي تعيث في العقل المغربي الجمعي فسادا وظلاما

  • وزير صحة
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 22:17

    تحية لوزير الصحة من القلب لانه أخرجهم من بويا عمر لخويا الزنقة
    فين هاذ الأطباء النفسانيين فين هاذ المستشفيات واش أعياد الله مدينة تازة كار ديال مختلين عقليين رماوهم في الدخلة دلمدينة دايخين مساكن ومشاو ودبا مفعول ما أعطي لهم من أدوية تنحى ولاو دايرين في المدينة كلام ساقط وعنف في مواجهة المواطنين.
    حكومة الصفر بل حكومة تحت الصفر

  • يوسف الحي المحمدي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 22:20

    نشكر السيد الوزير على هذه المبادرة الحسنة ونشكر هذه الحكومة الناجحة في اتخاذ القرارات الجريئة

  • زكرياء
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 22:26

    واش خلصوا الرميد ولامزال ..ويموت لبغا يموت مبدا وزراة الصحة العمومية بالمغرب2015

  • kamal
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 00:54

    عملية لن تنجح لاسباب بسيطة هي خصاص الدي تعرفه المستشفيات خصاص في كل شيء الاطباء الاسرة الممرضين ……الاسم الدي سمية به كرامة اسم الدي وضعه اما حالم او يبيع الناس كلام خاوي السراب او اخداه من شعارات الربيع العربي ….

  • مواطنة
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 01:02

    السلام عليكم. أحسن حاجة دارتها الحكومة.شكرا البروفيسور الوردي

  • الزرهوني
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 01:45

    السلام عليكم/هذا القرار/اهو قرارحكومي/ اذن لماذا يتبناه الوردي/في حمملته الاانتخابية/

  • صوت
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 01:49

    كمبادرة فهي حقا تستحق الثناء لما فيها من رد للاعتبار و إعلاء للكرامة كقيمة لا تستقيم الإنسانية بدونها لكن يجب أن تتم في إطار من المسؤلية التامة لما فيه من خطورة و حساسية فلا ينبغي أن تكون خطوة منفردة بل يجب أن تكون مصحوبة بالمتابعة كي لا يتم إطلاق سراح المرضى الذين لم يتماتلوا للشفاء أو الميؤوس منهم لنسمع با قدر الله عن مآسي من قبيل فاجعة فاس

  • Khalil
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 14:49

    C'est l'opération et la propagande médiatique qui vient de se terminer mais l'opération de prise en charge et de traitement n'a même pas commencé et par faute de moyens il ne commencera jamais

  • alla
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:16

    شفى الله جميع مرضانا ومرضى المسلمين .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج