24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* الأحداث المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس يدشن مركزا لتنشيط النسيج الجمعوي وآخر لإدماج المعاقين.. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، على تدشين مركز لتكوين وتنشيط النسيج الجمعوي، يروم تعزيز مهنية العمل الجمعوي وتطوير خبرات التعاونيات وتشجيع المبادرة الحرة والنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وخلال اليوم نفسه، أشرف جلالة الملك على وضع الحجر الأساس لإنجاز الفرع الجهوي للمركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين، الذي يعتبر لبنة جديدة لاندماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

- وتيرة النمو ترتفع إلى 4.1 في المئة في الفصل الأول من هذا العام بفضل ارتفاع النشاط الفلاحي.. إذ مازالت التساقطات المطرية تمثل عاملا حاسما في تحديد معدل النمو وذلك بغض النظر عن وضعية القطاعات غير الفلاحية، فكما أظهرت ذلك الحسابات الوطنية الفصلية للمندوبية السامية للتخطيط، ارتفعت وتيرة نمو اقتصاد المملكة في الفصل الأول من هذا العام إلى 4.1 في المئة مقابل 2.8 في المئة فقط سجلت في الفترة نفسها من سنة 2014. نتائج عزتها المندوبية إلى "ارتفاع النشاط الفلاحي وإلى وتيرة النمو المتواضعة للأنشطة غير الفلاحية".

* أخبار اليوم المغربية.:

- وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية عقدت، أول أمس، لقاء مع ثماني جمعيات تم انتقاؤها للاستفادة من الدعم المالي برسم سنة 2015، والذي سيتم استثماره في مشاريع تهدف أساسا إلى محاربة تشغيل الأطفال البالغين أقل من 15 سنة بإدماجهم في التعليم المدرسي والتكوين المهني، إلى جانب تحسين ظروف الحياة والعمل للأطفال المتراوحة أعمارهم بين 15 و18 سنة. عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أكد، بالمناسبة، أن الحكومة عازمة على محاربة تشغيل الأطفال.

- عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، كشف سيناريو تعويض رفع الدعم عن غاز البوتان بالنسبة إلى المستثمرين. الوزير، الذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، قدر حجم الاستهلاك الوطني لغاز البوتان ب 2,2 مليون طن، بزيادة سنوية تقدر ب 5 في المئة، مشددا على أن مشكلة هذه المادة تتمثل في كونها مدعومة من الحكومة، ما يجعل بعض المستثمرين يقبلون على استهلاكها بالنظر إلى كونها أقل كلفة، وذلك على الرغم من التحفيزات التي تقدمها لهؤلاء المستثمرين للاستعاضة عن البوتان بالطاقات المتجددة. ولتجاوز هذه الوضعية، قال اعمارة إن التفكير ينصب على إعادة النظر في استهداف الطبقات المحتاجة للدعم في ما يتعلق بغاز البوتان، ما سيدفع المستثمرين بالضرورة إلى الاتجاه نحو البدائل الأخرى المتوفرة.

* الصباح:

- تدابير جديدة تؤطر مشروع قانون المالية.. فقد حدد القانون التنظيمي للمالية، الصادر أخيرا في الجريدة الرسمية، المحاور التي يتعين على وزير الاقتصاد والمالية التطرق إليها خلال عرض الإطار العام لمشروع قانون المالية، من قبيل تطور الوضعية الاقتصادية وتقدم تنفيذ قانون المالية للسنة الجارية، والبرمجة الإجمالية الميزاناتية لثلاث سنوات، ويخضع العرض للمناقشة دون التصويت عليه. وهكذا سيكون أمام النواب فرصة من أجل الاطلاع على توجهات مشروع قانون المالية في مدة أطول من السابق، إذ إن النص السابق لم يكن يحدد بتدقيق موعد تقديم السلطة الحكومية المكلفة بالمالية محاور المشروع للنواب.

- صلاح الدين مزوار: لا تفاوض حول جهة الدار البيضاء. فقد بعث رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار، رسائل اطمئنان واضحة إلى مناضليه بجهة الدار البيضاء الكبرىº نافيا وجود مفاوضات مع أي جهة حزبية أو غير حزبية للتخلي عن العاصمة الاقتصادية وجهتها الموسعة خلال الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة. مزوار قال إنه "لا مجال للتفاوض مع أي كان على تسيير شؤون الدار البيضاء وتحت جميع الظروف"، مثمنا "التجربة الغنية التي حققها قياديو الحزب في عدد من الجماعات الترابية، وأساسا بمجالس المقاطعات ومجلس المدينة ومجلس الجهة ومجلس العمالة".

* المساء:

- مصادر جد مطلعة من الأغلبية الحكومية كشفت أن استضافة ابن كيران، أول أمس الإثنين ببيته، لكل من صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ومحمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، انتهت إلى الاتفاق على أن تكون تحالفات الأحزاب الأربعة منسجمة مع التحالف الحالي القائم بينها على المستوى الحكومي.

- زهرة وردي، رئيسة اتحاد العمل النسائي، تقول إن "الدعم المالي لتعزيز تمثيلية النساء في الانتخابات عنصر مهم"، موضحة أن "الجانب المالي أكثر نجاعة لتعزيز وتفعيل مشاركة النساء في العمل الحزبي والرفع من نسبة تمثيليتيهن".

* رسالة الأمة:

- زيادة في سعر البنزين ابتداء من اليوم الأربعاء.. فقد أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أمس الثلاثاء، أن سعر الغازوال سيعرف انخفاضا فيما ستسجل أسعار البنزين زيادة وذلك ابتداء من الأربعاء فاتح يوليوز. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها حول المصادقة على الأسعار القصوى للمحروقات من فاتح إلى 15 يوليوز 2015، أن سعر الغازوال سيتراجع ب 7 سنتيمات للتر ليبلغ 9,03 درهم للتر، في حين سيرتفع سعر البنزين بسنتيمين ليستقر عند 11,12 درهما للتر.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزارة الصحة أخلت، أول أمس الإثنين، ضريح "بويا عمر" من آخر نزلائه، موجهة إياهم صوب المستشفيات التي استقبلت 795 مريضا، 5 في المئة منهم نساء. خطوة وزارة الصحة عرفت جدلا واسعا حول نجاحها من عدمه بالنظر إلى وضعية البنيات الاستشفائية، والخصاص في الموارد البشرية والأدوية.

* الحركة:

- حركة النقل الجوي التجاري الدولي بمختلف مطارات المملكة حققت ارتفاعا طفيفا بنسبة 2,12 في المئة خلال ماي الماضي. وتفيد معطيات المكتب الوطني للمطارات بأن عدد المسافرين الوافدين على مطارات المملكة من مختلف أصقاع العالم انتقل من مليون و324 ألفا و37 مسافرا في شهر ماي من سنة 2014 إلى مليون و352 ألفا و81 مسافرا في الشهر ذاته من السنة ما بعدها.

* بيان اليوم:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عقد اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، ودعا، في بلاغ، إلى اليقظة والتحلي بالإصرار على مواصلة بناء مغرب الحداثة والمؤسسات والديمقراطية والتنمية. كما جدد إدانته للعمليات الإرهابية التي طالت مؤخرا كلا من تونس وفرنسا والكويت

* المنعطف:

- المغرب طالب، أول أمس الاثنين، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بوقف الإجراءات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير وضع القدس ومقدساته الإسلامية والمسيحية. وأدان السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف محمد أوجار، خلال لقاء نظمه المجلس حول "وضعية حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من طرف إسرائيل"، الحفريات الإسرائيلية حول وتحت المسجد الأقصى وعمليات الهدم بحي باب المغاربة.

* التجديد:

- وزارة الصحة أعلنت، أول أمس الاثنين، رسميا، انتهاء عملية "بويا عمر" لإجلاء المرضى النفسيين بمحيط الضريح، وتستعد للمرحلة الثانية من مبادرة "كرامة"، وتهدف إلى إعادة إدماج هؤلاء المرضى النفسانيين في المجتمع، وذلك بخلق مؤسسات وسيطة مهمتها استقبال المرضى بعد خضوعهم للعلاج داخل المستشفيات واستقرار حالتهم وقبل إدماجهم في أوساطهم الأسرية. كما ستقدم هذه المؤسسات دعما نفسيا وتربويا لأسر المرضى، بتنسيق بين مختلف الفاعلين والمتدخلين وكذا القطاع الخاص والمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني.

* العلم:

- في بيان للشبيبة الاستقلالية: التنبيه إلى خطورة الاستمرار في العمل بنظام التأمين الحالي والدعوة إلى مراجعة شاملة تكفل ضمان تمتع جميع الأطراف المشاركة في العملية التخييمية بحقوقهم كاملة. البيان أكد أن البرنامج الوطني للتخييم يبقى مجهودا معزولا ومحدود الأثر في غياب سياسة عمومية ناجعة ومندمجة خاصة بالشباب والطفولة، معبرا عن أسفه البالغ من العجز الحكومي الواضح لتطوير السياسة العمومية في مجال حساس واستراتيجي شديد الصلة بتنشئة وتكوين الطفولة والشباب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على وضع الحجر الأساس لإنجاز مركز للتكوين المهني متعدد التخصصات، وعلى تدشين مركز للتكوين في مهن الخدمات. ويعكس هذان المشروعان، اللذان تنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 22 مليون درهم، العناية الملكية السامية بالشباب، خاصة أولئك الذين يعيشون في أوساط هشة. كما يندرجان ضمن العزم الوطيد لجلالة الملك على منحهم آفاقا جديدة واعدة، تمكنهم، على الخصوص، من تجاوز عقبة الإخفاق المدرسي وتحسين أوضاعهم وأوضاع أسرهم السوسيو - اقتصادية.

* ليكونوميست:

- المكتب الوطني المغربي للسياحة يتوفر على هيكل تنظيمي جديد. ويتوخى هذا الإجراء تحديث عمل المكتب الذي تعود أنظمته الأساسية لسنة 1976. والهدف: جعل هذه الأداة الترويجية للسياحة المغربية قوة ضاربة تتوفر على أفضل المعايير الدولية في هذا المجال.

* أوجوردوي لوماروك:

- أوروبا تظل الشريك التجاري والاقتصادي الرئيسي للمغرب. هذا المعطى أكدته الإحصائيات الجديدة الصادرة عن المكتب الوطني للمطارات. ويستفاد من هذه الإحصائيات أن أوروبا استحوذت على 72,15 في المئة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري الدولي بمختلف مطارات المملكة، في شهر ماي الماضي. وبالأرقام، فقد بلغ عدد المسافرين خلال الشهر الخامس من السنة الجارية بالمطارات المغربية مليون و513 ألفا و702 مسافرا. وتأتي وجهة أوروبا في مقدمة الترتيب ، بمليون و92 ألف و144 مسافرا .

* لوبنيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، أوضح أنه منذ سنة 2003 سجلت مدينة فاس قفزة نوعية على جميع المستويات، بفضل التدبير المندمج الذي يرتكز على التعاون والتكامل بين مختلف الدوائر، واللجوء إلى الوسائل الذاتية للجماعة الحضرية وإلى مجهودات المواطنين.

* ليبراسيون:

- الملتقى السادس للعمل الدولي للجماعات: اهتمام إفريقي بالتجربة المغربية في ميدان اللامركزية. شهد جناح المغرب بالملتقى السادس للعمل الدولي للجماعات، الذي افتتح أول أمس الاثنين، تدفقا كبيرا للمنتخبين وبعض المسؤولين الأفارقة، الذي أبدوا رغبتهم في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال اللامركزية والتنظيم الترابي. واستقطب جناح المغرب، الذي يسلط الضوء على التقدم الذي حققه المغرب في مجال اللامركزية والجهوية والإصلاحات التي تم تنفيذها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، منتخبين من السنغال وكوت ديفوار والغابون، الذين أبدوا اهتمامهم بتجربة المغرب في المجال الاجتماعي، خاصة في ميدان مكافحة الإقصاء الاجتماعي عبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

* البيان:

- المغرب أضحى باستراتيجيته الطاقية "الطموحة والواقعية" نموذجا يقتدى به.. فقد قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أول أمس الاثنين في مدريد، إن الاستراتيجية الطاقية "الطموحة والواقعية" للمغرب، التي تم وضعها في مارس 2009 بفضل الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، جعلت من المملكة نموذجا يحتذى في المنطقةº وذلك في عرض لها بمجلس النواب الإسباني خلال لقاء حول "النمو الاقتصادي بالمغرب والاحتياجات الطاقية".

* الصحراء المغربية:

- اهتمام ملكي خاص ومستمر بالتكوين والتأهيل والإدماج السوسيو- مهني للشباب. انفتاح الشباب من خلال التعلم في قلب مشاريع مؤسسة محمد الخامس للتضامن التي أطلقها جلالة الملك.

- حسب استطلاع أجرته الجمعية المغربية لطب الخصوبة في 40 مدينة ، 12 في المئة من الأزواج المغاربة يعانون من مشاكل الإنجاب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال