24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* رسالة الأمة:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على وضع الحجر الأساس لإنجاز مركز للتكوين المهني متعدد التخصصات، وعلى تدشين مركز للتكوين في مهن الخدمات. ويعكس هذان المشروعان، اللذان تنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 22 مليون درهم، العناية الملكية السامية بالشباب، خاصة أولئك الذين يعيشون في أوساط هشة. كما يندرجان ضمن العزم الوطيد لجلالة الملك على منحهم آفاقا جديدة واعدة، تمكنهم، على الخصوص، من تجاوز عقبة الإخفاق المدرسي وتحسين أوضاعهم وأوضاع أسرهم السوسيو - اقتصادية.

* المساء:

- البرلمان في غرفته الأولى صادق، خلال جلسة أول أمس الثلاثاء، على مشروع قانون تنظيمي رقم 34.15 يهدف إلى تغيير وتعويض القانون التنظيمي رقم 11.59 الذي يخص انتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية. ويتيح المشروع، الذي حظي بموافقة 208 من النواب، مقابل 109 امتنعوا عن التصويت، إمكانية ترشح النساء لرئاسة مجلس الجهة أو الجماعة حيث سيتم تخصيص ثلث المقاعد كحد أدنى في كل دائرة انتخابية لفائدة النساء، حسب ما أفاد به الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، في الكلمة التقديمية التي ألقاها بمجلس النواب.

- معطيات صادرة عن مجلس رقابة مجموعة العمران بخصوص سنة 2014 كشفت عن تسليم 22 ألفا و544 وحدة وإبرام 17 ألفا و723 عقد بيع، وفتح الأوراش بالنسبة إلى 108 آلاف و216 وحدة تتوزع بين البرامج الخاصة والبرامج المنجزة في إطار الشراكة مع القطاع الخاص وبرامج التأهيل الحضري. وبلغ حجم الاستثمارات المحققة 6,14 مليارات درهم، فيما بلغت موارد المبيعات 5,6 مليارات درهم، ووصل الناتج الصافي إلى 508 ملايين درهم.

* أخبار اليوم:

- المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ربيع لخليع، أعلن أن المكتب أنهى دراسات لإنجاز خط سككي بين مراكش وأكادير، وانه سيعلن عنه ضمن عقد برنامج مع الحكومة أواخر سنة 2015 أو بداية 2016º وذلك خلال ندوة صحافية نظمت أمس.

- "السميك" يرتفع ب 5 في المئة.. فقد دخل أمس حيز التطبيق واحد من الاتفاقيات المبرمة بين النقابات والحكومة وتتمثل في رفع الحد الأدنى من الأجور (السميك) في القطاعين العام والخاص. وهكذا صار (السميك) في القطاع الخاص محددا في 2369 درهما، بينما استقر هذا الحد في الوظيفة العمومية عند 3000 درهم. ويعتبر هذا الرفع من (السميك)، والمحدد في 5 في المئة، الجزء الثاني والأخير من الزيادة التي جرى الاتفاق عليها والتي نفذ جزؤها الأول في فاتح يوليوز 2014.

* بيان اليوم:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد قال، أول أمس الثلاثاء، إن الحوار الاجتماعي متواصل في إطار علاقات الثقة بين الحكومة والنقابات. بوسعيد أضاف، في معرض جوابه على سؤال بمجلس النواب حول "الزيادة في الأجور وتحسين الدخل" تقدم به الفريق الاشتراكي، "سنرى ما يمكن أن نقوم به جميعا انطلاقا من مسؤولياتنا وانطلاقا من الظرفية التي تمر بها بلادنا". كما ذكر بأن الحكومة قامت بمجهودات من أجل تحسين الدخل والأجور خاصة ما يتعلق بالإجراءات المنبثقة عن تنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011، مضيفا أن الشغيلة حصلت على عدة مكتسبات سواء داخل القطاع العام أو القطاع الخاص خلال السنوات الماضية.

* الصباح:

- أحمد الحليمي يوجه "انتقادات نارية" لابن كيران.. فقد أوضح المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي أن التوازنات الماكرو - اقتصادية، خلال السنة الجارية، كانت على حساب الاستهلاك والاستثمار مشيرا إلى تسجيل انكماش ملحوظ في الاستثمار والنمو الاقتصادي، إذ أن المعدل السنوي للاستثمار من الناتج الداخلي الإجمالي سجل منحى تنازليا وصل إلى 30 في المئة عوض 33 في المئة خلال عشر سنوات الأخيرة، كما عرف النمو الاقتصادي منحى تنازليا منذ 2008.

- وزير الداخلية محمد حصاد كشف أن الحكومة تتهيأ في الأفق القريب للرفع من أجور المقدمين والشيوخ، وذلك في إشارة إلى الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة بداية شتنبر القادم. ولم يتردد حصاد، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، في التعبير عن اعتزازه الكبير بالأعمال التي يقوم بها أعوان السلطة من شيوخ ومقدمين، وكذا الخدمات التي يقدمونها للوطن والمواطن، معتبرا أنهم من المرتكزات الأمنية التي يجب أن يفتخر بها المغرب.

* العلم:

- مجلس النواب صادق في جلسة عمومية، أول أمس الثلاثاء، في قراءة ثانية، على ثلاثة مشاريع قوانين تهم على التوالي انتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية ومدونة الانتخابية والغرف المهنية. وهكذا، صادق المجلس على مشروع قانون تنظيمي رقم 34.15 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابيةº وعلى مشروع قانون رقم 43.15 القاضي بالمصادقة على المرسوم قانون رقم 2.15.260 الصادر في 16 جمادى الآخرة 1436 (6 أبريل 2015) بتغيير وتتميم القانون رقم 9.97 المتعلق بمدونة الانتخاباتº وعلى مشروع قانون رقم 24.15 المتعلق بالغرف المهنية.

* الأحداث المغربية:

- الصحيفة الأمريكية (هافينغتون بوست) كتبت أن جلالة الملك محمد السادس وضع، منذ اعتلائه العرش، مقاربة شاملة في مجال مكافحة الإرهاب تشكل في حد ذاتها جزء من إصلاحات على جميع الأصعدة لتعزيز الديمقراطية بالمملكة، ووضع البلد على سكة البلدان الصاعدة. واعتبر كاتب المقال التحليلي، أحمد الشرعي، ناشر وعضو مجلس إدارة عدد من مجموعات التفكير الأمريكية، أنه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، "يعتبر المغرب بلدا حليفا للولايات المتحدة، حيث وضع جلالة الملك استراتيجية شاملة أعطت ثمارها في مجال مكافحة التطرف العنيف سواء داخل الحدود المغربية أو خارجها".

- "اتصالات المغرب" تطلق خدمة الجيل الرابع للهاتف النقال في 13 يوليوز.. فبعد طول ترقب ستطلق "اتصالات المغرب" هذه الخدمة ابتداء من 13 يوليوز المقبل، وذلك بمجموع المدن المغربية الكبرى. الأكثر من ذلك فإن الفاعل التاريخي للاتصالات بالمغرب يعد بتوفير خدمات أنترنت سريعة مطابقة لآخر المعايير الدولية في المجال.

* الحركة:

- 86 ألف مغربي حصلوا على الجنسية ببلدان الاتحاد الأوروبي خلال سنة 2013.. فقد كشفت معطيات نشرها، أمس الأربعاء، مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي، (أوروستات)، أن المواطنين المغاربة يأتون في مقدمة الأجانب الذين حصلوا على جنسية أحد البلدان الأعضاء بالمجموعة الأوروبية. وأظهرت معطيات المكتب أن المغاربة يمثلون 8ر8 بالمائة من مجموع الأجانب الذين حصلوا على جنسية إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في سنة 2013، وذلك بمجموع 86 ألف و500 شخص سنة 2013.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الدينامية الاقتصادية التي أفرزتها الاختيارات الاستراتيجية منذ 2000 أخذت في الفتور والتباطؤ. فقد رسمت المندوبية السامية للتخطيط صورة "قاتمة" عن آفاق تطور الاقتصاد الوطني خلال العام القادم، وتوقعت ألا يتجاوز معدل النمو 2.6 في المئة في 2016 بدل 4.3 في المئة المنتظرة خلال العام الجاري. وأوضحت المندوبية أنه بدل الاستمرار في تعزيز المكتسبات الناجمة عن الاختيارات الاستراتيجية الصلبة والمتينة التي تم تبنيها منذ سنة 2000، ومكنت الاقتصاد الوطني من الصمود في تجاوز تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 2008، بدأت هذه الدينامية خلال السنوات الأخيرة في الفتور، وأخذت وتيرتها تتباطأ.

* ليبراسيون:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، الخميس الماضي بتمارة، على إعطاء انطلاقة حملة طبية متنقلة للوقاية ومكافحة الأمراض المزمنة، سيستفيد منها السكان المعوزون بهذه العمالة، وكذا سكان مدن سلا وفاس والحوز ووجدة. المسؤول عن القطب الإنساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، فريد الطنجاوي الجزولي، قال إن الحملة الطبية المتنقلة للوقاية ومكافحة الأمراض المزمنة، تعتبر "مبادرة إنسانية نبيلة تستهدف الأشخاص المعوزين" من أجل علاج "عدد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض الغدد والأمراض الباطنية وطب الأسنان والجهاز الهضمي وأمراض القلب والشرايين".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- كشف البحث الجاري من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بخصوص ثلاثة مواطنين أفغان أحدهم من أصول باكستانية، تم إيقافهم يوم 27 يونيو الماضي بمدينة مراكش، عن رصد شبكة دولية للتهجير، تنشط بالعديد من الدول. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن هؤلاء الأشخاص تم توقيفهم بمطار مراكش المنارة، أثناء محاولتهم مغادرة المملكة في اتجاه الدانمارك مستعملين جوازات سفر باكستانية مزورة وبحوزتهم رسائل مشبوهة ذات حمولة جهادية.

* أوجوردوي لوماروك:

- القروض البنكية بلغت، في متم شهر ماي الماضي، 752,205 مليار درهم، بارتفاع قدره 15,281 مليار درهم مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2014، وذلك بفضل انتعاش القروض الموجهة للتجهيز والقروض الموجهة للعقار، وكذا القروض الموجهة للاستهلاك.

* الصحراء المغربية:

- الأمن يحرر شققا يحتلها مهاجرون من جنوب الصحراء في طنجة. ضبط زوارق مطاطية ومعدات للهجرة السرية واعتقال عدد من المهاجرين.

- مندوبية التخطيط تراجع توقعات نمو الاقتصاد الوطني لسنتي 2015 - 2016. النمو سيتحسن بنسبة 4،3 في المئة ثم يتراجع إلى 2،6 في المئة.

* لوبنيون:

- المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي يقول إن القطاع الفلاحي لم يتمكن من تعويض تراجع القطاع غير الفلاحي. الحليمي أكد على ضرورة أن يعمل المغرب على تعزيز الإصلاح الذي انطلق بخصوص صندوق المقاصة وإصلاح نظام التقاعد وإعادة النظر في نمط التدبير الحالي للإدارة العمومية.

* ليكونوميست:

- طنجة: إجلاء مهاجرين من دول جنوب الصحراء من شقق كانوا قد احتلوها بطريقة غير قانونية بطنجة. فقد ساد الهدوء خلال إخلاء آخر العناصر المعنيين بالقرار وتم إعادة الشقق إلى أصحابها. وكانت السلطات قد أطلقت تحذيرا من أجل إخلاء الشقق في غضون 24 ساعة، وإلا فإنها ستكون مضطرة للتدخل لإجلاء المحتلين من أجل إعادة الشقق المذكورة إلى أصحابها طبقا للقانون الجاري به العمل.

* البيان:

- الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة دعت الأحزاب السياسية إلى بذل المزيد من الجهود في ما يتعلق برفع معدل تمثيلية النساء. الحركة أبدت قبولها لمعدل 27 في المئة الحالي المتعلق بتمثيلية النساء في الحياة السياسية، واعتبرت أن بلوغ مستوى المناصفة بين النساء والرجال بنسبة 50 في المئة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة يرتبط، إلى حد بعيد، بإرادة الأحزاب السياسية.

* التجديد:

- لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب صادقت، أول أمس الثلاثاء، على مشروع قانون يوافق بموجبه المغرب على البروتوكول الاختياري لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - souad الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:03
الشغيلة حصلت على عدة مكتسبات سواء داخل القطاع العام أو القطاع الخاص خلال السنوات الماضية.
2 - جمال الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:42
يجب على وزارة الذاخلية تحسين وضعية اعوان السلطة التي تعاني في صمت والتي تعتبر من اقوى اجهزة المخبارات بالمغرب وهي حلقة وصل بين المواطنين و جميع الادارباعتمادها على بحث المقدم
كما لاننسى ان بعض اعوان السلطة يجب عليهم تغير طريقة عملهم وابتعادهم عن استفزاز المواطنيين .
3 - salah dahbi الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:30
وها هم أعوان السلطة سيستفيدون بدورهم من تحسين وضعيتهم المادية وهم يستحقون ذلك بكل تأكيد، لكن الملاحظ والمبهم جدا أن ذلك يتم في ظل ما يسميه بنكيران بالأزمة المالية والظرفية الإقتصادية الصعبة التي تمر منها البلاد، هذه الذريعة الكاذبة والخادعة حرمت ومنذ أمد بعيد فئة المتصرفين والمتصرفات من حقهم في العدالة الأجرية إسوة بالهيئات المماثلة!
الحكومة برئاسة بنكيران سبق لها وفي ظل نفس الذريعة أن أقدمت وبسخاء حاتمي على الزيادة في رواتب القضاة والمخازنية والأطباء البياطرة وأساتذة الجامعات والممرضين وضباط القوات المسلحة الملكية...فلماذا إذن تحرم فئة المتصرفين من حقها الدستوري والقانوني المتمثل في تحقيق العدالة الأجرية لمنتسبيها إسوة بالهيئات المماثلة بحجة الضائقة المالية، وفي نفس الوقت تزيد الحكومة وبسخاء في رواتب باقي الفئات؟ ألا يعد ذلك بمثابة تمييز بين مواطني الدولة الواحدة وبالتالي فهو خرق فاضح لدستور المملكة ولخطاب الملك الذي قال فيه" المغاربة عندي سواسية"؟!! أم أن المتصرف ولغاية في نفس يعقوب مواطن من الدرجة الثانية؟ ثم، لماذا يهتم وزير الداخلية فقط برجال وأعوان السلطة ويهمش ويقصي متصرفيها؟
4 - maya الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:35
قال أن الشغيلة حصلت على عدة مكتسبات سواء داخل القطاع العام أو القطاع الخاص خلال السنوات الماضية؟
5 - حميد الخميس 02 يوليوز 2015 - 11:19
عيب عليكم تقولوا هاد الكلام والعامل البسيط اتقل كاهله بكترت الزيادات في كل شيء
6 - أسد أسود الأطكلس المتوسط الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:14
الحكومة ، أو المسؤولين بالمواقع القرارات والتي ؤتتحكم في الح)كومة والمغاربة ، هم الذين يرغبون في جعل المرأة المغربية كرئيسة وعضوة في المجاليس الحكومية والجماعات الحضرية والقروية ، وفيؤ الوزارات والبرلمان بغرفتيه ، وللعلم فإنه ليحق للمرأة ات، تتسيس أو تنتخب أو تكن حتى في القضاء لتجلس على كرسي القضاء ، وهذا ممنوع على المرأة في الدين الأسلامي ، ونرى أبواق الدولة تفرعن على المجتمع المغربي بدعوى من حق المرأة أن تاخذ حقها مثل أخيها لاالرجل .ولم يبق للدولة لا أن تعمل على أن تأخذ المرة من الأرث كما ياخذه الرجل وهذا مخالف للدين ..ولمدونة الأمام مالك ..والمغرب رلايطبق ماجاء في مدونة الأمام مالك ، لأن الأمام مالاك وفي فقهه يتبع ماجاء عن الرسول سيدن محمد صلى اللهى عهليه وسلم ، حيث جاء في الحديث النبوي ..لن يفلح قوم ولو ا أمرهم إمرلأة ..وةلا حق للمرأة أن تتسيس أبدا ..وشغلها هو التطبيب والمنزل وتربية الأبناء ..ونراها اليوم إحتلت ىكل المناصب الخاصة بالرجال ..اتباعا لشروطأمريكا الصهيونيةى والغربية ..هذا هو ة أخير الزمان والوقت الأخير بدأ يقترب ..اللهم أحفظنا ..إنشري ياهسبريس
7 - wald lblad الخميس 02 يوليوز 2015 - 15:44
شكرا لك السيد الوزير
فنحن نعمل بجد ليل نهار
من أجل استقرار أمن هذا البلد الامن
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال