24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "الأساتذة المحتفظ بهم" يحتجون أمام البرلمان

"الأساتذة المحتفظ بهم" يحتجون أمام البرلمان

"الأساتذة المحتفظ بهم" يحتجون أمام البرلمان

احتج يوم الأربعاء الماضي أمام البرلمان، أكثر من 100 أستاذ من "الأساتذة المحتفظ بهم" فوج 2013، بسبب "الإهمال" الذي طالهم من طرف وزارة التربية الوطنية، بعدما اجتازوا بنجاح مباراة الولوج لمراكز التكوين من أجل التأهيل للسلك الثانوي سنة 2013، ليبدأ بعدها مسلسل الشد والجذب بين الأساتذة ووزارة بلمختار.

ويعود أصل المشكل إلى سنة 2013، حين اجتاز أكثر من 900 أستاذ من أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي امتحان التأهيل للسلك الثانوي، وذلك حينما كان محمد الوفا وزيرا للتربية الوطنية، الذي رخص لهؤلاء الأساتذة لاجتياز المباراة، لكن الأمور ستتغير في نفس السنة بعد التعديل الحكومي الذي جاء برشيد بلمختار على رأس وزارة التربية الوطنية.

فقد ألغى بلمختار نتائج إجراء المباراة ليتراجع بعد ذلك عن القرار، بشرط أن يكمل الأساتذة الناجحون الموسم الدراسي حتى لا يتضرر تلاميذ السلكين الابتدائي والإعدادي، على أن يتم تكوينهم في السنة الموالية قبل أن يتم تعيينهم في السلك الثانوي، الأمر الذي لم تف به الوزارة حيث أعطت الأولوية في التعيين للأساتذة الجدد خريجي مدارس تكوين الأساتذة، وأهملت الأساتذة الذين قضوا سنوات في التعليم، حسب قول المحتجين.

وانتقدت نادية الزاهر، أستاذة التعليم الابتدائي بنيابة الحوز، سياسة الوزير بلمختار و"التجاهل الذي يطال هذه الفئة من الأساتذة"، مشيرة إلى أن جميع المبادرات التي تقوم بها وزارة بلمختار هي "مبادرات انتقامية": "سئمنا من سياسة الفرز والكيل بمكيالين التي تنهجها وزارة التربية الوطنية، مازلنا لا نعرف سبب تجاهلها لهذا الفوج من الأساتذة".

ولفتت إلى أن عدم إعطاء الاولوية للأساتذة القدامى للتعيين في النيابات التي كانوا يشتغلون فيها سيتسبب في مشاكل اجتماعية للأساتذة، قائلة: "كيف يُعقل لأستاذ أمضى أكثر من عشرين سنة في نيابة معينة أن يتم نقله لنيابة أخرى ليبدأ حياة جديدة وهو على مشارف التقاعد".

ومن جهته حمل محمد عبلة، عضو المكتب الوطني لتنسيقية الاساتذة المحتفظ بهم، المسؤولية لوزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، الذي ألغى نتائج المباراة الكتابية بمجرد تعيينه خلفا لمحمد الوفا، لكن الاساتذة تمكنوا "بقدرة قادر وبقوة القانون حسب تعبير الاستاذ"، من اجتياز المباراة الشفوية التي اجتازها بنجاح 843 أستاذا.

وقال إن الوزارة أجلت تكوين هؤلاء الأساتذة لمدة سنة، لكي لا يتركوا فراغا في مناصبهم لأن الموسم الدراسي كان قد انطلق، متحدثًا: " عوض أن تجازينا الوزارة على هذه المبادرة، انتقمت منا لعذر شخصي، هو أن الوزير حديث التعيين، إذ اعتبرنا أول حركة احتجاجية في عهده".

كما أشار المتحدث إلى "الإقصاء" الذي طال هذا الفوج من الأساتذة من التعيينات بسبب المباراة الجهوية التي نظمت سنة 2014، في إطار تفعيل الجهوية الموسعة، إذ "أعطيت الأولوية في التعيينات للطلبة الجدد الذين تقدموا لهذه المباراة، وأن كل مترشح يعرف مسبقا الجهة التي سيتم تعيينه فيها، في حين هُمش الأساتذة الذين أمضوا سنوات في التعليم، راكموا خلالها تجربة مهمة".

وحسب بيان للتنسيقية الوطنية للاساتذة المحتفظ بهم، توصلت هسبريس بنسخة منه، فإن مطالب الأساتذة تتجلى في المطالبة بالأولوية في التعيين، والإبقاء على الحق في الرجوع إلى النيابة الأصلية لمن رغب في ذلك من الأساتذة، وضمان التعيين في النيابة نفسها بالنسبة للأساتذة المتزوجين مراعاةً لظروفهم الأسرية والاجتماعية.

*صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - de kasba tadla الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:36
تحية تربوية. اتمنى حظا موفقا للسادة الا ساتذة في مواجهة تعنت الوزارة.
2 - ز.م الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:35
النصر ثم النصر ان شاء الله. لا يعقل ان تعطى الاولوية لطالب متدرب على حساب الاستاذ الذي علمه و الذي امضى عشرات السنوات، ذلك الاستاذ الذي ضحى بسنة من اقدميته في الاطار من اجل مصلحة أطفال هذا الوطن. احترامي لكم و ليوفقكم الله.
3 - رضوان العباسي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:16
أنا من الأساتذة المحتفظ بهم، وددت لو كنت واقفا مع إخوتي في الرباط لولا ظروفي المستعصية والحمد لله على كل حال، وأشد على أيديهم، وأقول :إن فرج الله لآت.
فمزيدا من المثابرة و سوف نركع الظالم ونوقفه عن طغيانه.
4 - simo الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:34
le ministère fait à mon avis un pas en avant pour deux pas en arrière. Il y a un grand manque des profs surtout l an prochain. Pourquoi on ne recrute pas ces jeunes profs qui ont monté le bon gré de répondre positivement à l appel du ministère et sous ses conditions. Puis que va faire le gouvernement avec l argent q il épargne s il n est pas investi au bon sens.
5 - خالد الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:13
أين هي النقابات التي باعت الوهم لهذه الفئة سنة 2013 لتتنكر لها سنة 2015 بشعارات رنانة ؟
من يحمي الأساتذة من طغيان بلمختار وزبانيته؟
اللهم إن هذا منكر
6 - مواطن الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:32
تعنت الوزارة و عدم احترامها لهيئة التدريس لن ينفع اصلاح التعليم في شيء ، بل على العكس الوزارة بسياستها هاته تتسبب في تدهور تعليم ابنائنا، اصلاح التعليم لن يتأتى إلا بصون كرامة الأستاذ و توفير كل ظروف الاستقرار له.
7 - منصف الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:50
سبحان الله الظروف التي مر بها الطلبة الأساتذة الجدد صعبة من جميع الجهات الجهوية تقلص فرص النجاح في الاختبار وكذلك عدد المناصب المتبارى عليها قليلة ثم لا علاقة بين هذا والمطالبة بالأولوية يريد الأساتذة الأقدمون أخذ حق الجدد بدعوى انهم جدد أي أنصاف وأي منطق هذا الذي تتحدثون به ؟ والوزارة يمكن أن تضيف عددا من الأساتذة القدماء على العدد المطلوب في الجهة أو تعيينهم في الجهة التي كانوا بها أما منطق أخذ حق الغير وسلبه منه فهذا هو عين الظلم.
8 - امحمدين السبت 04 يوليوز 2015 - 04:35
انا في رأيي ينبغي إدماج الأساتذة الجدد الذين تخرجوا حتى لا يظلوا عاطلين عن العمل رغم تخرجهم، أما الأساتذة القدامى الذين ينتظرون الترقية فلا بأس أن ينتظروا لسنة أخرى فهم على الأقل يعملون وليسوا في حالة بطالة وليتركوا المجال لاخوانهم الأساتذة الجدد، هذا مجرد رأي وأهل مكة أدرى بشعابها.
9 - آسية إوي الأحد 05 يوليوز 2015 - 14:38
تعليقي موجه إلى بعض اﻹخوة الذين على ما يبدو لم يستوعبوامدى خطورة الوضع. كيف يعقل أيها الطالب الجديد أن تطالب بتقديم نفسك على أستاذ أمضى سنوات و سنوات في الفيافي و البراري الموحشة. كيف يمكن أن تساوي نفسك باﻷستاذ الذي درسك في يوم من الأيام علما أن هناك بعض الﻷساتذة من تكونوا هذه السنة مع تﻻمذتهم . هذا ليس بمشكل الطامة و الﻻمنطق الذي تنهجه سياسة بالمختار هو إعطاء اﻷسبقية للتﻻمذة على أساتذتهم وتمتتيع الطالب بجهته وربما بنيابة قرب منزله واﻷستاذ الذي اجتاز التجنيد الإجباري على مر سنوات طوال يتﻻعب بنفسيته الوزير المحترم . لكننا نرجي أمرنا ومصيرنا لرب العباد الذي لا يقبل الظلم على عباده.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال