ساعٍ للبريد: مسؤول بالدرك الملكيّ عنّفـنِـي

ساعٍ للبريد: مسؤول بالدرك الملكيّ عنّفـنِـي
الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:08

طالب ساعٍ للبريد، يعمل بزاوية سيدي اسماعيل بإقليم الجديدة، في رسالة وجّهها للمدير الجهوي لقطب الإرساليات بالدار البيضاء سطات، بضرورة إنصافه جراء ما تعرض له من سبّ وتعنيف من طرف رئيس سرية الدرك الملكي لسيدي اسماعيل، واحتجازه إلى غاية وصول رئيسه المباشر.. حسب المراسلة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها.

وأوضح المُشتكي سعيد المسكين، في تصريحه لهسبريس، أنه في إطار مزاولته لمهامه الاعتيادية قصَد، بداية الأسبوع الجاري، سرية الدرك الملكي لإيصال “رسائل مضمونة وأمانة”، إلا أن رئيس السرية رفض وضع خاتم المصلحة على الدفاتر الخاصة بتسلم الرسائل المضمونة، واكتفى بإمضائها فقط رغم إصرار ساعي البريد على ضرورة استعمال الخاتم في التوقيع.

ومع تأكيد ساعي البريد على أن ضرورة وضع الخاتم، يضيف المعني بالأمر، “حَجَزَ رئيس السرية الدفاتر الخاص بعملي وانهال عليّ بالسب والشتم والقذف، وأمسكني من هندام عملي الرسمي، مهدّدا إياي بعمله على إزالة هذا اللباس، كما استعان بمساعديه من أجل وضعي في المحجز، حيث تعرضت للإهانة نتيجة جلوسي على طاولةٍ وسط المحجز بسبب الإرهاق، حيث بقيت هناك إلى غاية مجيء رئيسي المباشر”.

وأضاف المسكين أنه حصل على شهادة طبية تثبت مدة العجز في 20 يوما، ولم يتمكن من اللجوء إلى القضاء بسبب تعرضه للتعنيف أثناء مزاولته لمهامّه، ما يفرض على إدارته تبني القضية والتدخل من أجل إنصافه مما تعرض له من “تعنيف واحتجاز دون أن يرتكب أية مخالفة تستوجب وضعه داخل محجز السرية”، في الوقت الذي أكّد أحد الشهود أن ساعي البريد “تعرض للقذف والإهانة والضرب والاحتجاز من طرف رئيس سرية الدرك الملكي لسيدي اسماعيل”، في إشهاد حصلت هسبريس على نسخة منه.

وفي المقابل، أوضح مصدر دركيّ، رفض الكشف عن هويته، أن ساعي البريد أكّد على ضرورة ختم الدفاتر عوض الاكتفاء بالتوقيع، ولما طُولِب بمغادرة المركز وإخبار رؤسائه بامتناع رئيس السرية عن الختم حتى يتم التواصل بين الإدارتين حول الموضوع، رفض ساعي البريد مغادرة المركز إلا ومعه الدفاتر موقعة بالكيفية التي أراد، مشيرا إلى أن المعني بالأمر دخل في مشاكل عديدة منذ انتقاله إلى مركز سيدي اسماعيل، قادما إليه من خميس الزمامرة في إطار تنقيل انضباطي..وفق تعبير ذات المصدر.

‫تعليقات الزوار

55
  • نبيل
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:36

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    الطغيان و التسلط على عباد الله

  • رشيد بيروين
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:39

    عذر اقبح من ذنب من مصدر الدرك. ان كنا نتجه صوب دولة القانون فيجب فتح تحقيق في القضية و معاقبة قائد السرية اما اللامبالاة من طرف المسؤولين فنحن نتجه إلى شىء آخر.

  • كن شجاعا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:42

    أشهاد الحكرة والله حتا حشومة وعيب وعار،واش غير للي عندو شي سلطة كيستعملها في إهانة المواطنين،هادا الدركي راه كيمثل رمز السلطة في البلاد وبهاد التصرف الصبياني واللامسؤول كيشوه صورة السلطة في خدمة المواطن،وكيساهم فعدم ثقت المواطن في السلطة

  • Vaudois
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:43

    Les gendarmes au maroc il fonctionnent tous avec le même système dictatorial ils portent l'uniforme que pour ce genre comportement si vous demandez à la population marocaine personnes ne va répondre positivement .
    Il faut que le tribunal militaire envoi ce gendarme à la rééducation dans une caserne et le mètre dans un rondpoint à règle la circulation un certain temps .

  • ياسين من المهجر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:44

    هناك من يعتقد أن البدلة الرسمية للدرك أو للشرطة تخول له زج الناس في الحجز كيفما شاء و وقتما شاء.
    احتجاز أي شخص يجب أن يتم بموجب قرار من النيابة العامة.
    المغرب دولة القانون.

  • said
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:49

    Cela me fait honte d'être marocain
    Les responsable assument pleinement ces actes de personnes qui manquent de civisme et d'education

  • عنف مسؤول دركي على ساعي البريد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:50

    faut que l'enquête soient ouverte pourquoi ce (cdt de brigade) de gendarmerie a transgressé sur ce facteur ? faut que l'enquête soient approfondi qui ce qui sait bien passé entre ces deux individus ? chaque courrier arriver devrait être signé quelque soient l’institution police ou gendarmerie ou hôpitaux ou autres tout devrait être signé avec le cachet qui fait preuve de réception . manant reste a savoir quelle sont les raisons qui ont poussé ce responsable de la gendarmerie a insulté ce facteurs ? faut que l'enquête soient ouverte au tribunal militaire sur cet effet indésirable ! et que justice soient faite pour tous. et que la loi est au dessus de tout le monde

  • Boyli lhchya
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:01

    الحقيقة أنَّ بريد المغرب لا يعطي أية قيمة لموظفيه خاصة سعاة البريد منهم ، أضف إلى هذا أنَّ القانون يجب أن يُطبَّق على الدَّركي إذا تبُثَ فعلا ٱعتدائه على ساعي البريد..مع العلم أنه قانونيا يجب وضع الخَاتَم بجانب التوقيع من طرف أي مصلحة إدارية…

  • عادل
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:02

    هذه بعض العقول المتعفنة لبعض رجال الأمن بصفة عامة والذين يشتغلون بمزاجهم ولا يريدون من يناقشهم حتى ولو كانوا خاطئين ساعي البريد لم يطلب من الدركي شيئ خارج عن إطار عمله التوقيع ضروري مع الطابع لأنه هو الذي يبين أن التوقيع كان من طرف المرسل إليه متى ننتهي من هذه العقليات التي تريد أن ترجعنا إلى الوراء

  • لم افهم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:03

    انكان هدا صحيح فلايستحق هدا الدركي ان يكون ريسا ولادركيا ولشىء لان ساعي البريد طلب منه مسالة قنونية وهو يدعي رجل امن

  • الأسد الشري
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:05

    صاحب البريد لا تحزن رغم أنك عوملت بقسوة و إهانة و أنت تزاول مهامك .صاحب سرية الدرك لا يعي أن المغرب تغير و العالم من حولنا في صراعات.سببها إستعمال القوةوالشطط والظلم .صاحب البريد تمسك بحقه في ختم الدفاتر و تعنت رئيس السرية جعله يعنفه و يحتجزه و يهينه في دولة حقوقية .يجب إحترام المواطن إلا عمت الفوضى و أصبح كل يأخذ حقه بيده.على هذا المسؤول الإعتذار لصاحب البريد إذا تعنت فعاقبته لن تمر على خير و عين الله لا تنام

  • ziani
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:08

    شي مغاربة وشحال مغنانين يا لطيف ! يا عباد الله شنو غدي تخسرو إلى درتو الطومبون علاش السبان كل واحد يدير خدمتو لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ولد الريش
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:12

    المغرب بلاد الحق و القنون مشي الغابة غدي ابان شكون ضالمن او شكون ضالم

  • زائر غريب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:15

    يا سيدي المسكين لست وحدك المسكين امام الدرك فكلنا مساكين امام رجال السلطة فاحمد الله على هدا السب والقدف و .و .و .
    لو اراد ان يتهمك ببيع الحشيش لوضع اليك نصف كيلو من الحشيش في حقيبة الرسائل ويشهدوا عليك زملائه. اما السب والقدف والحجز.شيئ عادي.
    المواطن لا يساوي شيئ مجرد باعوضة .

  • boujemaa
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:16

    vraiment ces gens sont des hommes d''etat et l'etat leur donne tout le pouvoir pour quelle se cache derriere eux alors n'y comptais pas que le maroc seras un jours un pay dimocratique.

  • jilali
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:18

    ما هذه ااحكرة التي اصبحنا نعاني منها يجب محاكمة هذا الطاغي الذي نسي انه يوما ما كان سوى مواطنا عاديا .تصلون الى المناصب و تنسون التواضع .تواضع فمن تواضع لله رفعه

  • ١محمد١
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:28

    إلى متى تستمر هذه المهازل في التعامل السيء من قبل الإدارات والموظفين الحكوميين والأمن ؟

    الدولة يجب أن تكون في خدمة الشعب وأن تصون كرامته بكل الطرق وليس العكس…

    العنف أصبح يواجهه المواطن في الشارع من طرف الإرهابيين المتأسلمين والمتحرشين والمشرملين ومدمني المخدرات والمجرمين والأفارقة الغير النظاميين والنافذين في الدولة ومحتكري قطاع المال والتجارة والصناعة والفلاحة والتصدير و كذلك أفراد الأمن !!

    متى ستتغير ثقافة الإستبداد لدينا ؟ ومتى سيفتخر المواطن المغربي بوطنه الذي يحميه ويحمي كرامته أينما كان و مهما كان ؟

    أجبنا يا بنكيران… إذا كانت لذيك إجابة… وإذا كانت إجابتك أنك لا تستطيع عمل شيء ضد التماسيح… فالأفضل أن تستقيل أنت وحكومتك وتترك المجال لغيرك لكي يقدم إستراتيجية متكاملة وقابلة للتنفيذ للنهضة بالمغرب تحفظ كرامة جميع المواطنين بدون استثناء و تطبق القانون على الجميع بدون إستثناء وتقضي على ما يسمى في المغرب بالـ "الحكرة" المهينة للمغاربة…

    نريد حكومة قوية تستطيع تقديم حلول حقيقية وملموسة وليس كلام شفوي لا فائدة منه..

    كفا إستهتاراً بالمغاربة فنحن في وطن ولسنا في زريبة…

  • الصلح خير
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:28

    لا يوجد سبب للتعنيف ،فساعي البريد مسؤول عن التبليغ المضمون ويتطلب الختم والإمضاء ،دون ذلك يعتبرعمله ناقصا ولا يفي بالشروط ، وهذا شأن إداري يعلمه المسؤول الدركي أكثر من غيره ، رمضان كريم و ساعة لله ،عليهما أن يتسامحا ويشدا على أيدي بعضهما ، فمن منا من لم تنفلت أعصابه في ظروف قاهرة بسبب الإرهاق وما إلى ذلك ،إلى كل من هم بقربهما أصلحوا بينهما والأجر على الله.

  • maazouzi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:29

    ن ساعي البريد أكّد على ضرورة ختم الدفاتر عوض الاكتفاء بالتوقيع
    le gendrame ou le policier n'a pas le droit d'agresser ce postier c'est une honte
    c'est pas parce que tu as l'uniform que tu vas distribuer les coups de poing a droite et a gauche
    venez voir comment les policiers en europe traitent un citoyen
    drole de mentalite

  • همام
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:31

    بسالة ..يجب متابعة ومقاضاة هدا المسؤول.يجب رد الاعتبار لساعي البربد

  • عابر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:40

    لا يجب اصدار الاحكام بعشوائية قبل الاستماع الى جميع الاطراف

  • Mohajir
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:43

    لامجال لاستغلال السلطة في دولة الحق والقانون من اجل الابتزاز والتعنيف مهما كانت مكانة الشخص داخل المؤسسة عمومية كانت ام خاصة. القانون فوق الجميع.

  • ابو رؤيا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:54

    بالنسبة لسجيل ساعي البريد وخصوصا الرسائل المضمونة ﻻزم اﻹمضاء والختم وهدا ما جرى به في كل اﻹدارات المغربية.

  • un marocain
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:59

    Ces cow-boys se croient tout permis. Les Marocains sont dans l'incompréhension totale face à cette catégorie de fonctionnaires qui délaissent leur tâche initiale pour s'en prendre aux citoyens au vu et au su de tout le monde .

  • تعنيف ساعٍ البريد من طرف الدرك
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:12

    le commandant de brigade en question devrait être puni s'il s'avèrent vrai ce qu'il a fait envers ce facteur . et qu'il soient une leçon a prendre aux autres qui dépassé le règlement de la loi envers tous citoyens . tout les courrier postaux devrait être signé avec cachet faisant fois de la réception sans insulte et avec tout le respect qu'on doit aux autres . la loi et la même pour tous et au dessus de tout le monde. qu'il que soient son hiérarchie a ne jamais oubliés

  • abdo
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:16

    لقد وقع نفس الشيء لخالي بالاهانة والشثم من رئيس قيادة الدرك الملكي باحد
    اولاد افرج في الثمانينات فبعد خروجه من الاحتجاز التعسفي الغيرمبرر ولا قانوني توجه فورا الى القيادة العامة للدرك الملكي لمقابلة الجنرال حسني بن سليمان الذي استمع اليه بكل احترام ؤانصفه بمعاقبة رئيس القيادة انصحك ان تقابل السيد بن حسني بنسليمان الذي لن يرضى ولن يقبل على تسرفات ذلك الضابظ الذي اساء اليك ويشوه بصمعة الدرك الملكي حيث انه يستهل السجن او الطرد.
    حداري ان تتوجه من دون ان تقابل الجنرال بن سليمان سيعملونك مع ذلك الضابط الصلح ويجبرونك على التنازل وفي كلا الحالتين سواء بقبولك للسلح ام لا فانهم سيحفرن لك حفرة لن تطلع منها وستندم على ما انصحك به هؤلائك يعتبرون انفسهم فوق القانون ولايعرفون الا الانتقام حذاري ثم حذاري بلغ من له السلطة العليا في الدرك الملكي الذي يقطع رؤوس الافاعي السامة التي يعاني منهم البسطاء والفلاحين بالقرى المغربية الله لايحب الظلم وصدقني ان اهل الحق بالغرب امثال الجنرال بن سليمان مازالوا قائمين على ضرب الظالمين بيد من حديد والله معينك.

  • همام
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:22

    يجب مقاضاة و متابعة هذا المسؤول ورد الاعتبار لساعي اابريد الموضف البسيط

  • rebelle
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:22

    هادا عاود مشكل آخر وعويص جدا و هو أن بعض رجالات الضابطة القضائية من درك و امن و قوات مساعدة يتجاهلون المهمة الأصلية المنوطة بهم و هي خدمة المواطن و الدفاع عنه و عن حرياته و ممتلكاته فيصبحون هم من يعتدون عليه و يبتزونه باسم القانون :هاداك الفصل 291 من ق م ج خاصو يتبدل لأنه كيعطي لمحاضر الضابطة القضائية قوة اثباتية مع الباب مفتوح للتعسف. نحن متضامنين مع ساعي البريد المسكين و المقهور و القانون فوق الجميع!!

  • مغربي غيور يرفض الطلم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:23

    كتحسب راسك قافز كتحتقر رجال الدرك احتى انت تعف لاكازيرن يا °°°° لازم علي كمواطن ان اؤدي شهادة لله بحكم تجربتي وتواجدي سابقا بكل من الزمامرة والزاوية ووالله ما هاذ °°° الا مكيدة وقد عوملت بدوري بهذا النوع من الغدر كلهم °°° كبيرهم وصغيرهم ذكرا كان ا انثى ما هو الا بوحاطي الا من رحم ربك وبالله شهيدا

  • احمد@@@@
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:26

    في الحقيقة اذا كانت الرسالة يتسلمها المعني باﻻمر قانونيا اخي ساعي البريد البطاقة الوطنية واﻻمضاء يكفي ﻻ يحتاج الى ختم لكن بالنسبة لوطننا الحبيب واداراتنا ﻻ تطبيق للقانون ﻻيعرفون اﻻ التعليمات اذن الكل يخالف القانون ونحن في حاجة للتعريف بالقانون كل واحد ان يعرف حقه في الحقيقة هناك بعض الموظفون تاتيه بوثيقة ادارية بتصحيح اﻻمضاء من الجماعة يقول لك الموظف ﻻ اعترف بها ﻻنه ﻻيعرف من القانون شيء الله يهدينا على بعضياتنا الكل ناقص في التكوين التكوين التكوين مهم جدا

  • jamal
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:40

    الآن المغرب يعيش مرحلة أُخرىٰ و عصر الظلم سينقشع. مع اليوتوب و المواقع لي دارو الاخوان لتوثيق حالات الاعتداء على المواطنين من طرف جادارميا و حالات الارتشاء،
    لو كانت النزاهة كون كنا خير من سويسرا و لكن يا حسرتاه، البوليسي حكار و يستفزك، الجادارمي ظالم و حتا الملك ساخط عليهم، الفرملي يشوف دراهم الطبيب ميدخلك لغرفة العمليات حتا تعطيه المغلف تحت الطبلا، القاضي حريرتوا حريرة حطب جهنم….
    و لن نكون سلبيين لأن هناك من رحم ربي من الموظفين النزهاء و لكن النزاهة ديالهم خالقة ليهم مشكيل فالعمل و لكن لن نترككم لوحدكم لأن الشعب طاب، و الحمد لله كانة الانترنيت و الكاميرات كلشي تيخرج موثق.
    اللهم اصلح العباد و البلاد.
    اللهم انصر المستضعفين يا ارحم الراحمين.
    رمضان كريم. و اريد ان اشكر هذا المنبر الاعلامي على المجهود و الشفافية. شكرا هيسبريس.

  • Abdelhak laabdi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:51

    Je ne comprends pas pourquoi les commentateurs commentent à des incidents qu ils n ont pas été témoins, il faut d abord chercher la vérité ce qui s est passé réellement à cette histoire, moi je ne défend personne seulement avec la vérité, si ce gendarme a failli de son devoir, il doit être puni, si l autre aussi il doit être puni, je pense qu une enquête sera ouverte en ce sens.

  • العتلة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:16

    ولذي قصة قديمة بسب حادثة سير مع قائد سرية نفس المركز سنة 2006 والذي له حانة بسيدي بوزيد كان دكتتوري في تصارفته الى حد الجنون كذالك,وسبحان الله العظيم زاوية سيدي اسماعيل دائما يوجد بها نمادج من هذا النوع وربما هذا راجع الى الطابع البدوي الذي يغلب على المنطقة من ضمنها الجهل وووووووووو,والدرك يستغلون هذا لا اقل ولا اكثر….

  • دكالي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:17

    للأسف الشديد الحكومة مانحة رجال الدرك و الشرطة أن يفعلون مايشاؤون أول مايلبس لباس الشرف الدولة يصبح فرعون يصبح جبار عنيف كﻻم مسموع ﻻيناقش . أعود بالله من شرهم . ألى يعلموا أنهم يزرعون العداوة بين الشعب الحكومة وانا أشهد بهذا لقد مرة علي اعتداءات كثيرة من جهة رجال الدرك ورجال الشرطة بدون سباب . ولم أجد لمن اشتكي . فشكوت إلىالله سبحانه فاستجاب لي . اللهم انصر المظلوم على الظالم. رجل الدرك معروف في خميس الزمامرة بكثرة الرشاوي. وكلنا عليهم الله.

  • mansdella sahraoui
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:21

    le facteur qui fait correctement son boulot doit suivre la règle de justice d abord au tribunal civil et puis l affaire sera envoyer transférer directement au tribunal militaire par biais de bordereau de justice le commandant de brigade sera punis conformément a la loi unis marocain. puis le héro pharaon sera changer de ses fonctions vers lmehbess. ou tichla. n hésiter pas monsieur le pauvre facteur de faire tomber tes quottes parts en justice ne se plier pas. tu gagnera enfin ton honnête citoyenneté. partout au pays. il y a des ignobles minables mal éduqués. qui se considèrent qui sont hors de la loi. ce maudit type doit être bien corriger et rectifier par les supérieurs grades habiles en métier de gendarmerie qui sont très bien sérieux bien éduquée et poli

  • الواقع
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:45

    هل حادثة التعنيف تستدعي الحصول على شهادة طبية مدة العجز فيها 20 يوم .ام هدا تزوير من لدن المشتكي و تزوير من لدن الطبيب المسلم للشهادة .هدا يجعلنا نتمعن في الواقعة اصﻻ ..وكيفية حدوثها. ساعي بريد كذاب …..

  • 3ajibe
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:48

    الى 23 – عابر
    كلام جميل وحق يراد به باطل.
    فالمسالة غير عادلة, هل تظن ان الدركي سيعترف بانه كان قاسيا معه ومارس سلطته و تسلطه ….. فيق شويا الله يهديك.
    شوف غير فاش تتبغي تنوضها مع شي مخزني, اول شئ يتبادر الى ذهنه : ولد من انت ? لاننا شعب حgار والخطيرة : كذاب
    الاهانات المعنوية والمرئية عشتها ولامرة مع هؤلاء المخزنية الا من رحم ربي, والحمد لله في بلاد المهجر احسست واحس اني انسان.

  • سمير
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:10

    لاشك ان هذه ليست المرة الاولى التي تعامل معها ساعي البريد مع سرية الدرك الملكي فاذا كان في السابق يسلم الرسائل سواء العادية او المضمونة بالتوقيع فقط فهو المسؤول عن هذا المشكل اما اذا كان قائد الدرك هو الذي غير من طريقة تعامله هنا يجب الرجوع الى القانون المنظم لقطاع البريد خاصة المذكرات المتعلقة بتسليم البعائث المضمونة وفي كل الحالات على الدركي ان يكون دركيا بضميره ليس بلباسه بما انه تسلم تلك البعائث كان عليه وضع خاتم المؤسسة على الدفاتر واذا توجس خوفا من استغلاله في التزوير او ماشابه ذلك على الادارة ان تستعمل خاتما خاصا بتسلم البعائث يكون فيه مثلا شعار الدرك مع عبارة خاص بتسلم البعائث وان يعلم ان الذي امامه عبد من عباد الله وليس عبدا في يباع في سوق النخاسة.

  • tafa
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:23

    يجب ان يعلم هذا الدركي انه مجرد موظف مثله مثل اقرانه ولا فضل له عاى احد فان لم تعجبه وظيفته فليستقيل خير له

  • rifi.fes
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:38

    ماشاء الله الشطط في استعمال السلطة .الدول ة تدفع لهم رواتب من اجل خدمة المواطن و هم يتسلطون و يحسبون ان المواطن عدو او جرتومة في كل الادارات العمومية و الجماعات الترابية.كاقاءد و كانه تاخد راتبه من امريكا و ليس من مال الدولة اي ما الضراءب

  • مهاجر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:45

    كل يوم الموطن المغربي المسكين يعنف ويشتم من طراف الدرك والشرطة اين هي الديمقرطية والعدل

  • لا للإهانة والحقرة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:45

    سوؤال الى 16 – زائر غريب
    بالله عليك واش بلادنا تتقدم بما قلت ؟ كيف يعقل لرجل الدرك مسؤول وادى القسم انه يفعل تلك الفعلة التي تقول ويتهم شخصا اخر ! فإن الذين يرمون الناس من غير بينة إنما حملهم على ذلك ما حمل الكافرين. حذاري من الباطل وشهادة الزور. واذا ثبت عن درك هذا الفعل فإن سوف يعاقب بشدة امام القانون . {والله لاَ يحب الظالمين} اللهم انصر المستضعفين يا ارحم الراحمين .

  • Atik
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:05

    ليس هناك شيء اذا ثم توقيع الدفاتر مع اضافة الطابع ولكن تصلط بعض الدركيين الذين يتخيلون انهم فوق القانون. ان المشكل النفساني هو وجوب الامتياز على باقي المواطنين لانهم عاشوا الويلات في مدارس الدرك ولا زال يعيشونها. تذكرو ايها الدركيون زملاءكم السابقون من فسدت زوجته ومن توفي في حادث خطير وبيس الميتة لعلكم تعتبرون.

  • Mohamed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:14

    شخصيا أعمل كسائق شاحنة، في ذهابي إلى الصحراء المغربية و بالضبط إلى مدينة العيون، وفي الطريق أوقفني دركي في إحدى الحواجز وطلب مني أوراق الشاحنة بطريقة وتصرف لا يليق بموظف دولة. قال لي بالحرف: آش مشارجي آولد الحاج .فأجبته بنوع حمولة الشاحنة ، ثم رد علي بالحرف: بالله دور مية. وأثناء عودتي إلى أكادير أوقفني دركي آحر في حاجز آخر روتيني لكن هذه المرة الدركي مجهز بكاميرا مراقبة، امرني بالوقوف وقال بالحرف: السلام عليكم الدرك تلملكي المراقبة، أوراق الشاحنة من فضلك، ثم نبهني أن العملية مسجلة، يعني تعامل راقي لكن بالكاميرا. الحاصول الجوندارم كيخافو وماكيحشكو وبااااااااااااااااااز

  • mabrouk
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:18

    نحن نتواجد في دولة الحق والقانون وفي دولة الديموقراطية والنزاهة , فالدركي يعمل من اجل امن البلاد والمواطن ومثله كمثل ساعي البريد ويفرض عليهما احترام القانون كما هو مفروض على جميع المواطنين كما يجب عليهما احترام شروط عملهما في خدمة الصالح العام فخدمة الوطن فوق شخصية الدركي وكذلك ساعي البريد , فمن خالف القانون ثم خرج عن حدود شروط عمله فان القانون والعدالة انذاك سيقولان كلمتهما في المخالفة هكذا نعرف قانون بلدنا .

  • momo oujda
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:25

    Au 32 je suppose que tu es un gendarme sinon tu n' aurais pas écrit ton commentaire ou plutôt un parent. C' est connu chez nous qui porte l' uniforme croit que tout lui est permis et le citoyen n' est qu' un déchet. cher monsieur je crois tout ce qui a été dit par le facteur, il effectuait son boulot et le responsable de la gendarmerie l' a maltraité et doit payer. Nous vivons dans un pays démocratique et non pas dans une forêt.

  • كن شجاعا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:26

    إلى السيد ،،الواقع،، هل نسيت أن هناك مرض نفسي أزمة نفسية انهيار عصبي.ساعي البريد الله الله يشافيه وينصرو على الظالم تعرض للإهانة والخوف من الباطل..وكفانا استهتارا

  • نورالدين
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:27

    هاذ رجال الشرطة والمخازنية بغاو إرجعو المغرب كمصر

  • لم افهم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:38

    متل هاد الحكرة وقعة في مدينة ايت اورير ولد قتلو ابوه في 2005كان فطريقه الى السوق باكرا سلب منه النقود وقتلوه لما اتى الى الدرك باكرا قال له مادا تريد قال له ان ابي مقتول في الوادي قال له الدركي بلعامية الصبحتو لله سير حتى طلع الشمس

  • beeman
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:44

    مرة بالمطار جلسا شابان دركيان بقهوة فنادى احدهما على النادل بعنهجية وصوت مرتفع شيئا ما فنهره صديقه وقال له لا داعي لفعل ذلك وطلب منه خفض صوته. راه الدرك فيه الجهلة والواعين ولكن من تورط يحاسب وليتو كتعرفوا تدافعوا غيرعلى التنورات ووووو…

  • الربنديعة
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:03

    لقد حكمتم على ما صرح به الشاكي، لا تتعجلوا في الحكم و التعاليق الفارغة، استمعوا للطرفين و الشهود، و انتظروا صدور حكم من طرف العدالة، ثم علقوا كما تشاؤون، لماذا كل هذا الحقد على المخزن، أليس المخزن هو من يحمينا، لي لكم اقتراح… استبدوا رجال المخزن بأئمة المساجد أو رؤساء الجمعيات الحقوقية و سترون عجبا مخزنا عادلا يعجبكم لا يعنف أحدا و يهين أحدا…..لأنكم متيقنين بأن رجال المخزن لا يعرفون غير العنف و الاستبداد…الله يهديكم حاولوا على المخزن من الأحكام الجوفاء

  • و محمد
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:43

    السؤال لو توصل المسؤول الامن بوتيقة ادارية ممضاة و بدون ختم هل كان سيقبلها .بالطبع لا .بعض رجال السلطة الله يهديهم يعتبرون انفسهم فوق القانون .التبرير المرفق بالمقال غير مقبول .ساعي البريد قام بمهمته له دفتر ملزم باعادته لادارته ممضى ومختوم او اعادة الارساليات لادارته .لكن الدركي يعتبر المركز في ملكيته وليس ادارة عمومية .يجب رد الاعتبار والا فالموظف البريدي ظلمه حسني بن سليمان المسؤول الاول عن رجاله.

  • كن شجاعا
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 09:56

    حوتة وحدة كتخنز الشواري،،نحن كمواطنين نحب كثيرا رجال الأمن ورجال الدرك الملكي ورجال القوات المساعدة وكل رجال خدمة المواطن والوطن،لكن بعض وأقول البعض الكثير من رجال السلطة أو من يمثلون السلطة لا يستحقون ذلك الزي الرسمي المحترم

  • Agent onee
    السبت 4 يوليوز 2015 - 01:35

    أنا تقني ب onee و تعرضت لنفس الموقف من طرف دركي يعمل بمركز سد المسيرة حين كان يسد صديق لدركي الطريق بسيارته أمام الثكنة والذي كان في حالة سكر حيث بعد أن أطلقت نفير ليأتي صاحب سيارة ليبعدها جاء وبدأ بسبي لأدخل للثكنة مشتكيا وأتعرض لنفس شيئ من دركي

  • محمد
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 02:13

    انا بريدي
    القانون يحتم على ساعي البريد عند تسليمه بعيثة إلى إدارة أو شركة أن تضع هذه الأخيرة طابع المؤسسة على ورقة التسليم
    في هذه الحالة البعيثة موجهة إلى قائد السرية إذا وجب وضع الطابع .نرجو من ادارة البريد ٱن تنصف الموزع.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب