الرازي يوّضح حول احتجاج بائعات الخبز

الرازي يوّضح حول احتجاج بائعات الخبز
الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:00

إثر احتجاج قامت به مجموعة من بائعات الخبز بحي العكاري بالرباطـ، ضد ما قلن إنه “طرد لهن من أماكنهن بالسوق من طرف السلطات دون توفير حل بديل، قال إدريس الرازي، رئيس مجلس مقاطعة حسان، إن الشهادات التي أدلت بها امرأتين من بائعات الخبز لهسبريس تنطوي “على مغالطات كثيرة”، مشيرًا إلى رواية أخرى مخالفة لما جاء في الشهادات.

وتحدث الرازي في تصريحات لهسبريس أن مجلس المقاطعة سبق له أن احتضن لقاءً تواصليًا مع هؤلاء النساء في الثالث من دجنبر 2013، حضرت له خمسين مشروع مستفيدة، زيادة على رئيس المجلس والكاتب العام وممثلة الصناعة التقليدية والمكلفة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكان الهدف منه هو إقناع النساء بمشروع استفادتهن من عربات تحتضن أنشطتهن إسوة بزميلاتهن في المهنة بالمدينة العتيقة للرباط وسلا.

وزاد الرازي أن اللقاء انتهى بفكرة خلق جمعية تتكون من سبع نساء لأجل الاستفادة بشكل مؤسس، إلّا أن خلافًا وقع بين نساء الجمعية بعد ذلك، أدى إلى توقيف المشروع، مضيفًا أنه عندما قرّرت السلطات مباشرة عملية إخلاء الملك العمومي من جميع الباعة الذين يعملون في إطار غير قانوني، نادى المجلس على بائعات الخبز، وطلب منهن الانضمام لجمعية موجودة على أرض الواقع لأجل بحث طرق استفادتهن، تفاديًا لمزيد من التأخير، وذلك أيامًا قليلة قبل شهر رمضان.

غير أن الخلاف وقع مجددًا بين بعض النساء وأعضاء هذه الجمعية، يقول الرازي، متحدثًا عن وجود من “يتلاعب بعقولهن ويحاول إقحامهن في أمور سياسية من قبيل أن المجلس ينظر إليهن كورقة انتخابية”، ممّا أنتج المشكل الحالي بعد قيام السلطات بإخلاء الملك العمومي، مؤكدًا أن المشروع لا يزال في حيّز الوجود بتعليمات من الوالي، وأن المجلس برمج لقاءً جديدًا معهن لأجل تسريع استفادتهن من العربات.

وكانت مجموعة من بائعات الخبز، قد صرّحن في فيديو خاص بهسبريس، أن السلطات طلبت منهن مجموعة من الوثائق منذ مدة، إلّا أنها لم تقم بأيّ شيء بعد ذلك من أجل استفادتهن، قبل أن يفاجئن أيّامًا قليلة قبل رمضان، بطردهن من أماكن البيع المعتادة بسوق العكاري، متحدثات أن هناك من يطردهن كلمّا طرقوا أبواب المقاطعة للبحث حل.

وتابعت المتحدثات أنهن يعانين من المعاملة السيئة في السوق، ومن الاعتداءات اللفظية المتكررة، كما أن طردهن من أماكنهن، سيؤثر بشكل كبير على أسرهن، خاصة وأن غالبيتهن أرامل، ولا يتوّفرن على مدخول آخر غير بيع الخبز في الأسواق، مطالبات بإيجاد حل لمعاناتهن في هذا الشهر الكريم الذي يعد أكثر أشهر السنة رواجًا بالنسبة إليهن.

‫تعليقات الزوار

11
  • عبد الله
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:28

    هاد الحكومة شادا غي الدراوش او الزيادة في المواد قتلتنا هاد ااحكومة و الشفارا ديال اموال الدولة عفا الله عما سلف تجلسون و تضحكون حكومة المنافقين لم نرا معكم يوما ابيض انتم مجرد بيادق الله يرحم و يقوي امة رسول الله صلا اللله عليه وسلم

  • مسلم
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:37

    ياربي سلم سلم ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغا علمنا

  • زكية العناني
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:53

    العكاري منطقة فاسدة ومصدر لكل الاوكار لن تستقيم الا باجثتاث مصادرها.
    بدأت الاصلاحات ولم تكتمل ،ومناظر هدا العكاري بقيت كما كانت لا جمال ولا رونق الدبيحة السرية لحم مغشوش بدون مراقبة وفيه نغمة السياسة والسياسيين.
    خضر غير لائقة وفواكه خمجة تشتري الصالح الغالي الثمن ويبدلونها لك بالخامج مع الضرب والسبان.
    الخبازة نصفهم بدون مراقبة صحية ومريضات عليلات يحتاجن للعلاج او متابعة الطبيب ومنهن من فيهن سرطان الرئة وسرطان البزولة ووو
    العكاري يجب اصلاحه وفراغ المحلات العشوائية غير اللائقة واعتماد المارشي هو المحل المعتمد للتجارة واحترام السوق والمجتمع بعيدا عن السياسة والسياسيين قريبا من المجتمع.

  • رباطي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 19:21

    المقاومة للاصلاح ورائها تجار فاسدون للانتخابات معروفون في حي العكاري و حي حسان يتزعمها رئيس سابق و بائع لحوم و شردمة من المنخبين لا يعرفون مكانهم
    يستغلون جهل و امية الناس للزج بهم في متاهات لا تخدم مصلحتهم

  • weld hassan
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 22:21

    السلام عليكم:
    مالا يردنه هؤلاء النسوة هو تطبيق النظام والذي ليس في صالحهن . لماذا؟ لأنه في حال تم تنظيمهن سوف يأتي الدورعلى المراقبة حينئذ سيتوجب عليهن احترام قوانين النظافة والوزن القانوني للخبز أما الآن(فالخبز بتم حفظه بطانيات الله اعلم بحالتها, وثمن الخبزة 1dh الله! الله !ارخص ب4دريال من خبز السوق ولكن اللي الناس غافلة عليه هو الوزن اللي كتوزن نصف خبزة السوق يعني خبزالسوق لازم إديرو لو 2dh !!!!!!!! جرب اوشوف وشكرا للناشر

  • Hamdaoui
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 23:44

    بسبب باعة الخبز المتجولين معظم أرباب المخابز تعرضوا للإفلاس وتشرد معهم العمال ، لأن رب المخبزة يدفع الضرائب ويدفع واجبات العمال ، الكهرباء،الماء،الهاتف و…

  • karim
    السبت 4 يوليوز 2015 - 01:07

    خليو عليكم ناس الضعفا و ركزو مع التماسيح

  • من المغرب الغير النافع
    السبت 4 يوليوز 2015 - 02:30

    السؤال المطروج و المحير ٱين هي المنظمات وجمعيات حقوق المرآة التي صدعت رؤسنا !!!!!???شكرا هسبريس

  • الفوضى GM
    السبت 4 يوليوز 2015 - 05:05

    لا للفوضى…. كفانا فوضى و احتلال للمرافق العامة. ….النظام و الانضباط للقوانين سلوك تربوي يكتسب بالممارسة و المراقبة حتى يصبح المواطن هو الحامي لهذا السلوك الحضري……لا للهمجية. ..

  • Adil
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:25

    هذه الحكومة عفوا حكومة الكراكيز جاءت لمحاربة الفقراء والدراويش والقضاء على الفقراء هذا هو مفهوم محاربة الفساد عندها الله ياخذ فيها الحق يا راب

  • ولد العكاري
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:16

    الصراحة وكما سبق الدكر .كل الاوصاف الخبيثة موجودة في حي العكاري . نعم دهب عزه ايام كان يحتدى ويضرب به المثل .فكل اللوم للسلطات العمومية التي تسلم شواهد السكنى للكل من هب ودب .حتى اصبحت الغرفة تساوي 1000 درهم يتقاسمها 6 اشخاص .من هنا نبع المشكل وخرج الكل يبحث عن لقمة العيش وراء الفراشة والكل اصبح محسوب باسم اولاد العكاري ….
    العكاري بريئ من الدخلاء الدين يمنحون اصواتهم مقابل 100 درهم و 200 درهم
    ملاحظة اخرى كلما حلت مناسبة دينية او عيد تقام الحملات التطهيرية للملك العام . والمغزى منها فتح المجال للاسواق الكبرى من اجل استغلال الوضع .
    والله تضخنا فهاد البلاد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة