24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | دار الإفتاء الليبيَّة تحرمُ توقيعُ اتفاق بالصخيرات

دار الإفتاء الليبيَّة تحرمُ توقيعُ اتفاق بالصخيرات

دار الإفتاء الليبيَّة تحرمُ توقيعُ اتفاق بالصخيرات

أصدرت دارُ الإفتاء في ليبيا فتوَى تحرمُ توقيع فرقاء الأزمة الليبيَّة اتفاقًا، جرى التباحثُ بشأنه في الصخيرات، قائلة إنَّ حكم الحاكم يرفعُ الخلاف ولا يجوز نقضه بإجماع الأمة، وذلك في دفاعها عن المؤتمر الوطنِي العام، المدعوم من فجر ليبيا.

واحتجَّ منضوُون تحت عمليَّات فجر ليبيا، في طرابلس، أول أمس، مبدِين رفضهم المباحثات التي جرى استئنافها، بحر الأسبوع الجاري، في المغرب، حول المسودة الرابعة المعدَّلة، برعاية مبعُوث الأمم المتحدَة إلى ليبيَا، برناردينُو ليُّون.

وتذكِي الفتوَى الصادرة عن دار الإفتاء الليبيَّة حالة الانقسام في البلاد، في ظلِّ اكتساح تنظيم "الدولة الإسلاميَّة" لسرت، واستمرار إمساك حكومتين اثنتين للبلاد، أولهَا الحكومة المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام في طرابلس، والحكومة الشرعيَّة الأخرى في طبرق، وهي الحكومة المعترف بها دوليًّا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مغربي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:48
إتفق العرب ألا يتفقوا
لا حول ولا قوة إلا بالله
2 - حاتم الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:57
ان شاء لله الازمة الليبية تنفرج في اقرب وقت، نحتاج الى ليبيا اكثر من اي وقت مضى لنطوي صفحة الماضي و نبدأ من جديد! يا رب
3 - sami الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:59
التوقيع سيتم الأسبوع المقبل وكل مايحدث هو جد عادي في أي مفاوضات وهي فقط محاولات الحصول على بعض المكاسب قبل اللحظة الأخيرة.
أظن أنه بعد التوقيع يجب على كل دول المغرب الكبير أن لا تتنافس على ليبيا كما حصل بخصوص إحتضان الحوار بل الوقوف معها بكل قوة لأن إذا حدث وغرقت ليبيا أكتر مما هو على الأرض الأن ستكون مصيبة على الجميع
4 - محمد رحال الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:07
بدو واضحا أن ليبيا لن تجتمع اليوم إلاعلى ما اجتمعت عليه أول مرة إثر استقلالها عن المستعمر الايطالي. ألا وهي الملكية السنوسية الشريفة على المثال الأروبي. فالليبيون بمكونهم القبلي الأصيل المتجذر؛ وقد تخلصوا من حكم العسكري الطاغية المستهتر،الذي طالما عثا في البلاد فسادا لمدة تربو، بتداعياتها،على نصف قرن من التأخر مقارنة بما حققته إمارات صحراوية، ظهرت بعده، من غنى وتقدم ورفاهية...
- ولما لا والتلريخ يعيد نفسه: فقد سبق لذلك كثير من الدول الأروبية آخرها النظام الملكي الإسباني. وهذه نبذة تاريخية: " لم تنجح الاتفاقيات في تهدئة الأوضاع في البلاد وتوفير الاستقرار، وكانت أصابع إيطاليا وراء زرع بذور الشقاق في البلاد، وأدرك العقلاء أنه لا بد من توحيد الصف لمواجهة الغازي المحتل فعقد مؤتمر في "غريان" حضره زعماء الحركة الوطنية في طرابلس، في نوفمبر 1920م، واتخذ فيه القرار التالي: "إن الحالة التي آلت إليها البلاد لا يمكن تحسينها إلا بإقامة حكومة قادرة ومؤسسة على ما يحقق الشرع الإسلامي بزعامة رجل مسلم منتخب من الأمة، لا يعزل إلا بحجة شرعية وإقرار مجلس النواب، بموجب دستور تقره الأمة بواسطة نوابها"...
5 - برامين الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:46
شئ عجيب افتائ بعدم جواز الاتفاق ،اي عالم اصبحنا نعيش فيه واي دين هذا الدي يعارض لم الشمل حاشى والله ان يكون دين الاسلام.
6 - ahmed الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:00
وهل التقتيل والظلم وسفك الدماء والفتن الحاصلة اليوم بليبيا ضد الإخوة الليبيين حلال ؟؟؟ أين هي دار الافتاء هذه مما يجري بليبيا من جرائم لا تعد ولا تحصى ؟؟؟ المغرب بلاد السلم والسلام دائما كان وسيبقى فاتحا دراعيه للسلام وهذا سبب احتضانه لهذه الاجتماعات للإخوة الليبيين فوق أرضه ليتصالحو ويعيدو الأمور إلى طبيعتها قبل فوات الأوان حينها سيندمون وقت لا ينفع الندم المغـــرب فعل ما عليه والكرة اليوم في مرمى الإخوة الليبيين
7 - ali amazigh الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:08
Soubhana ALLAH les arabes ne peuvent vivre que dans les bains de sang, j'espere que ces bains seront limités en algerie
8 - مسلم منطقي معتدل الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:21
عندما يسخر الدين في السياسة تسقط القيمة الروحانية من
الدين و يصبح الدين أفيون الشعوب . لأن الله سبحانه و تعالى يحرم القتال بين المسلمين بل يحث أن يتمسكوا بحبل
الله تعالى و لا يتفقوا ليصيحوا إخوة . و كل الفتاوي تحث
على القتال و الكراهية تبقى بدون قيمة بل الخزعبولات لا
يأخذ منها الله .
9 - miloud الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:37
الحكومة الليبية الشرعية هي الموجودة في طرابلس
10 - mustafa badawi الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:42
أصدرت دارُ الإفتاء في ليبيا فتوَى تحرمُ توقيع فرقاء الأزمة الليبيَّة اتفاقًا وتحلل الحرب والقتال. صنعو لينا شي مركبة فضائية لندهب من اجل استكشاف كوكب المريخ ولا هاداك الامر صعيب عليكم. كتفلحو غير في الفتوى حيث مكتكلفكم حتى مجهود عقلي. متخلفون !!!
11 - شيوخ الدم الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:50
قوات فجر ليبيل مدعومة من قطر ،وقناة الجزيرة الإخوانية تروج لهم يوميا
أرأيتم مصيبة توظيف الدين في السياسة؟
بعد سلسلة ماراطونية من المباحتات "أو الطليب أو الرغيب أوالمزاوكة" استطاع أخيرا الفرقاء التوقيع على اتفاق لإنهاء الأزمة والبدء في عهد جديد بعد كل هذا هاهم شيوخ الدم يفتون بتحريم الإتفاق!!!!!!!!!!!!!!!
12 - محمد رحمة الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:51
ماجرى في ليبيا ويجري في باقي دول الربيع العربي
هو نتاج للتدخﻻت السافرةمن طرف الدول المهيمنة على المشهد السياسي العالمي وعلى رأسها أمريكا
حيث ترعى مصالحها بإذكاء الخلاف والفرقة بين مختلف
الفاعلين السياسيين لاستخراج الحليف المناسب .
13 - modenite, proge et democracie الجمعة 03 يوليوز 2015 - 20:12
Fatwa...LOL
les gens modernes, intelligents et democratics negocient entre eux et participent au development economic, politique et social de leurs pays.....mais certains gens vivent encore au 12em ciecle...fatwa...lol
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال