صحف اقتصادية: الغش يهدد الأمن الغذائي للمغرب

صحف اقتصادية: الغش يهدد الأمن الغذائي للمغرب
السبت 4 يوليوز 2015 - 08:34

خصصت الصحافة الاقتصادية الأسبوعية عناوينها البارزة وتحليلاتها لعدة مواضيع منها على الخصوص الأمن الغذائي، والجبايات المحلية، وقطاع الاتصالات، والنقاش حول معدل النمو المتوقع، وإنتاج التمور في المغرب.

وهكذا اعتبرت “شالنج” وعلى صعيد آخر، اهتمت “شالنج” بالأمن الغذائي بعد اكتشاف شبكة متخصصة في الغش في المواد الغذائية منظمة على مستوى عال، مؤكدة أن أحد مشاكل فشل المنظومة الوطنية للمراقبة الصحية للمواد الغذائية تقع على مستوى تعدد المتدخلين في هذا القطاع. كما أن بيع المنتوجات المصنعة يعرف نقصا على مستوى التتبع حيث تكاد تكون المراقبة منعدمة.

وبالنسبة لإلزامية وضع البيانات الخاصة بالمنتوج. كتبت الصحيفة أن ممارسات الغش تعتبر مألوفة، مشيرة إلى أن الغش يهم تزوير تاريخ انتهاء الصلاحية لدرجة لا يمكن للمستهلكين معرفة ما إذا كان المنتوج قابلا أو غير قابل للاستهلاك.

في مقال بعنوان “طلبات العروض الدولية رافعة لغزو الأسواق عند التصدير” اعتبرت المجلة ذاتخا أن الطلب العمومي في القارة الإفريقية يمثل سنويا 50 مليار دولار تمولها المؤسسات المالية الدولية.

لكن هذا المعطى، حسب الصحيفة، يجهله كثير من الفاعلين المغاربة خاصة المقاولات الصغرى التي تبقى في منأى عن هذه الفرص بسبب ما يعرف عن ملفات الصفقات العمومية من تعقيد.

وتعتبر شروط الاختيار التي يفرضها المانحون، من قبيل البنك الدولي أو البنك الإفريقي للتنمية، صارمة جدا دون احتساب المنافسة الشديدة حول هذا السوق، مشيرا إلى مفاتيح ولوج طلبات العروض المتمثلة في ولوج المعلومة ومعرفة المقتنين العموميين ومراجعة قدرة المقاولة.

ومن جهة أخرى، سلطت الصحيفة الضوء على الجبايات المحلية واختلالاتها، من خلال التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في ظل غياب المداخيل الجبائية المحولة من الدولة، فإن الجماعات الترابية ستفتقد إلى الموارد ولا يمكنها مطلقا ضمان سيرها. وتمثل المداخيل الجبائية المحولة والمداخيل الجبائية التي تديرها المديرية العامة للضرائب أزيد من ثلثي المداخيل الجبائية التي تتوفر عليها الجماعات الترابية.

وتتراوح حصة الضريبة على القيمة المضافة في تمويل نفقات التسيير ما بين 60 و 65 في المئة. وتلاحظ الاختلالات سواء على مستوى الوعاء حيث يلاحظ قاضي الحسابات عجزا في تقدير المادة القابلة للضريبة، يقدر بما لا يقل عن 30 في المئة بالنسبة للضريبة على الخدمات الجماعية وكذا على مستوى التحصيل مع متأخرات تعرف تراكما مستمرا بلغ سنة 30 في المئة سنة 2014 رغم الإعفاء الذي منح سنة 2013.

من جهتها، ألقت (فينانس نيوز) الضوء على قطاع الاتصالات، مبرزة أن الأرقام التي تم نشرها مؤخرا من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات جديرة بالاهتمام لأنها تعكس دينامية وميولات قوية لقطاع بالغ الأهمية له تداعيات ايجابية على مجمل النسيج الاقتصادي الوطني.

وذكرت أن استقرار حظيرة الهواتف النقالة ب 43,4 مليون منخرط خلال الربع الأول من العام الجاري وارتفاع معدل الولوج الى الأنترنيت (30,5 في المئة) وارتفاع تنقيل الصوت من خلال الهواتف المحمولة تشكل عناصر تترجم قوة قطاع الاتصالات.

وفضلا عن ذلك، شكلت الاستثمارات الكبيرة للفاعلين الثلاثة في مجال الاتصالات ولعبة المنافسة والعروض الجذابة، القوى المحركة الرئيسية للقطاع وفتحت آفاقا أمام قطاع الاتصالات بحسب الصحيفة.

وعلى صعيد آخر، أولت (فينانس نيوز) اهتمامها بالنقاش الدائر حول معدل النمو المتوقع، موضحة أن توقعات مختلف المؤسسات بهذا الشأن متلائمة.

وهكذا، فإن المتوسط المنتظر قد يفضي إلى تحقيق نمو للاقتصاد المغربي قد يصل الى 4,8 في المئة، مدعوما بموسم فلاحي جيد وإنتاج من الحبوب يقدر ب 110 مليون قنطار.

وبالنسبة للعام 2016، كتبت الصحيفة أن المركز المغربي للظرفية والمندوبية السامية للتخطيط يتوقعان معدل نمو على التوالي ب 2,8 في المئة و 2,6 في المئة، مضيفة أن البنك العالمي وصندوق النقد الدولي يتوقعان معدلا ب 4,8 و 5 في المئة.

كما تناولت (فينانس نيوز) موضوع إنتاج التمور بالمغرب، مبرزة أن المملكة لم تتوصل إلا إلى تلبية 60 في المئة من حاجياتها من هذه المادة، فيما يتم استيراد الباقي (40 في المئة) من الخارج وهو ما يتجلى بوضوح خلال شهر رمضان حيث تحضر التمور القادمة من تونس والجزائر بالسوق المغربية.

وأفادت الصحيفة أنه تم إطلاق برنامج لإعادة تأهيل قطاع التمور، موضحة أنه يتوخى زراعة أشجار النخيل على مساحة ب 48 الف هكتار بكثافة متوسطة ب 100 شجرة في الهكتار الواحد.

وأضافت الصحيفة أنه تمت برمجة 7,5 مليار درهم بهذا الخصوص من ضمنها 5 مليارات درهم وذلك في إطار مخطط المغرب الأخضر من أجل تطوير القطاع خلال السنوات القادمة.

‫تعليقات الزوار

14
  • كن شجاعا
    السبت 4 يوليوز 2015 - 08:51

    الغش يهدد الأمن الغذائي بالمغرب،،العقوبات والغرامات التي تفرضها المحاكم تشجع ذوي عديمي الضمير إلى المزيد من الغش

  • أحمد من مكناس
    السبت 4 يوليوز 2015 - 08:51

    لماذا نرى حملات المسؤولين ضد الغش إلا في شهر رمضان إذن نحن نستهلك المواد الفاسدة طوال الأحد عشر شهرا الاخرى ولا أحد يحرك ساكنا ان هذا استهتار بصحة المواطنين الله يعفو

  • الغش في المواد الغذائية
    السبت 4 يوليوز 2015 - 09:04

    les fouilles devrait se faire avec rapidité et contrôlée tout aliments dédier a la consommation faut faire vite certains produits ne sont pas bon a la consommation. le ministère responsable devrait se pencher sur cette question mettre en ouvre tout une cellule d’enquêteurs a travers tous le pays qui peuvent contrôlé tout aliment destiné a la consommation a travers tout les dépôt de stockage et des lieux de cachette . faut lancé des recherches discrètement dans toute les région du pays

  • خربوش إدريس
    السبت 4 يوليوز 2015 - 09:39

    الله يكون في عون العاملين في هذا الحر

  • , ولد الريش
    السبت 4 يوليوز 2015 - 09:40

    سترك يارب الله احفضنا من الغش ………………

  • mohannd
    السبت 4 يوليوز 2015 - 10:03

    Si pendant le ramadan on pu constater tant d abus dans le domaine de l alimentation alors que dirons nous en dehors du ramadan ou il n y a pas presque de control serieux . c grave.

  • mohamed
    السبت 4 يوليوز 2015 - 11:16

    هذا كلام صحيح ومعقول جاي من ناس خارج البلاد وكاين اللي عايش وسط الروينة وما سايق لها خبار…
    في المغرب وحتى في البلدان الأخرى الكل يبحث عن الربح ولكن المشكل عندنا يبحثون عن الربح السريع أو الربح الساهل …وعندما يعمل عملية حسابية ليس في ثمن التكلفة ديال الجودة وثمن البيع ولكن في عدد المستهلكين وجودة التلفيف والجمالية باش يظهر المنتوج زوين أما داخل العلبة أو الصندوق يعلم الله ما فيه وفين صنعوه ومن أتوا به وكاين مشكل ديال التوعية وديال المسؤولية في هذا المجال يجب أن تعمل الدولة على ترسيخه في عقل كل من يتاجر ويحول المواد الغدائية ويبيعها لأن البائع يساهم أيضا في خلط الجيد بغيره لكي يربح ويجب تشديد العقوبات ومحاربة الرشوة الكبيرة لأنها ربما هنا تعطى بالملايين إذا كانت الصفقة كبيرة المتضرر هو الجميع حتى أولاد المرتشين والمزورين وكما نطلب من السلطات ان توعي الفلاح الذي يستعمل المبيذات بإفراط …وأن تراقب أصحاب المقليات فزيوتهم سوداء مأسكدة وحتى إذا لم يستطيعواالزجر على الأقل التنبيه والتوعية ووفق الله الجميع

  • ابن البواب
    السبت 4 يوليوز 2015 - 11:19

    احاديث تنهي عن الغش والخداع

    1:عن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:(من حمل علينا السلاح فليس منا ، ومن غشنا فليس منا).رواه مسلم.

    إدا حامل السلاح والغشاء سواسية في
    هدم المجتمعات

  • بنادم
    السبت 4 يوليوز 2015 - 11:39

    إوا .ها الغش الله إحفظ منتشر في جميع الميادين ؟
    نَوّطو شي هايلالا بحال الغش ديال التلاميد في الامتحانات ؟
    حنا التلاميد ما كانديرو غير داكشي للي كا تيرو نتوما الكبار ( كنقلدوكم ) حينت نتوما القدوة .

  • عبد العزيز
    السبت 4 يوليوز 2015 - 11:46

    ان الغش في المواد الغدائية والخدمات سيتفاقم بل سيزيد بسبب إهمال الدولة لقطاع المراقبة ولتعدد المتدخلين بدون صلاحيات وسحب اختصاصات من وزارات معينة إضافة إلى تجميد قانون حماية المستهلك رغم صدوره في الجريدة الرسمية كما ان أجهزة المراقبة فهي الوحيدة التي لايتوفر اطرها على اي حوافز بل لا تتوفر على أنظمة خصوصية فهما الدولة أجهزة المراقبة جعل الجريمة الاقتصادية تتفاقم حيث أن المتلاعبين بالمواد الغدائية يعلمون بأن الأجهزة غير موجودة وقليلة وموسمية وان ردع الجريمة الاقتصادية لا يرقى إلى حجم التجاوزات .

  • ffff
    السبت 4 يوليوز 2015 - 13:27

    a settat au rue °°°°° un vendeur unique de chabakiya vent vraiment du poison.on a mange' du braywat de ce monsieur,aussitot fait,on a commence' a souffrir.ldes condition deplorable sans ce garage qui emploie des gens directement de la rue….sos sante….danger publique

  • عبدالمجيد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:40

    نعم الغش موجود في كتير من المواد الغدائية لأسباب كتيرة منها تصفية مصلحة زجر الغش وإدماج موظفيها في مكتب السلامة الصحية للمواد الغدائية التي تهتم بالخصوص بمراقبة المصانع المرخص لها فقط وتهم هده المراقبة النظافة وتهمل الغش يعني المكونات التي تدخل في صنع المنتوج والاسباب الاخرى قلة الموظفين بحيت الدار البيضاء بكل عمالاتها بما في دالك المحمدية ومديونة والنواصر لا يتجاوز عدد المراقبين سبعة،ولم نقل الباقي لانه كتير جدا جدا،

  • يوسف
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:07

    المواد الفاسدة موجودة بمدينة وجدة و نواحيها طوال العام ، الكل يعرف مصدرها (الجزاءر)،…
    الغريب في الامر ان ساكنة وجدة تعرف هذا جيدا و رغم ذلك تقتني هذه البضاءع لثمنها البخس …
    اين انتم يا مسؤولون و مفتشون ؟؟؟؟؟

  • عبد السﻻم
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 04:54

    تنقصنا الصرامة في مجال مراقبت الغش والتﻻعب بصحة المواطنين. لقد انتشرت الضاهرة بشكل مخيف. يجب تحسيس المواطنين ليساهموا أيضا في حملة التطهير عبر رقم هاتفي خاص.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس