24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | طلبة ماستر يقاطعون الامتحانات بكلية أكدال

طلبة ماستر يقاطعون الامتحانات بكلية أكدال

طلبة ماستر يقاطعون الامتحانات بكلية أكدال

قاطع طلبة السنة الأولى ماستر شعبة حقوق الإنسان، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكدال، امتحانات الفصل الثاني منذ يوم الجمعة الماضي، احتجاجا على وصفوه التعسف وغياب التنسيق والتنظيم.

وتعود أسباب المقاطعة حسب عدد من الطلبة في تصريحات لهسبريس، إلى تحديد تاريخ جديد للامتحانات ما بين السبت 27 يونيو، والسبت 4 يوليوز، في وقت اجتازوا فيه آخر الامتحانات النهائية الخاصة بالأسدس الثاني يوم الأربعاء 24 يونيو.

وكان المسؤول عن الماستر باتفاق مع الأساتذة قد حددوا الامتحانات النهائية، وأعلموا الطلبة بالاستعداد لاجتياز الامتحانات النهائية، ليجد الطلبة بشكل مفاجئ عشية الانتهاء من الامتحانات بإعلان عميد الكلية عن تواريخ جديدة، حسب ما صرح به الطلبة.

وأعلن الطلبة في بلاغ، لهم تتوفر هسبريس على نسخة منه، "رفضهم اجتياز امتحانات نهائية للمرة الثانية، ورفضهم الخضوع لمنطق الصراعات الدائر منذ بداية السنة بين المسؤولين عن الماستر وبين عميد الكلية، والذي عبر عن عدم اعترافه بالامتحانات".

وشهدت ساحة الكلية يوم السبت الماضي، تنفيذ الطلبة لوقفة احتجاجية أمام بناية عمادة الكلية لتسجيل موقفهم مما وصفوه، بالتعسف والشطط في استعمال السلطة، معلنين استمرارهم في رفض اجتياز الامتحانات للمرة الثانية، احترما للجسم البيداغوجي وللطلبة.

وطالب طلبة الماستر المذكور، بفتح تحقيق فيما وصفوه تعسفات الإدارة ومحاولاتها المستمر لنسف ماستر حقوق الإنسان، ما أدى إلى تأخر مناقشة الأغلبية الساحقة من الدفعات السابقة لبحوث التخرج، داعين وزارة التعليم العالي إلى إعادة الاعتبار إليه من خلال احترام مقتضيات دفتر التحملات الذي يحدد كيفية تدبيره، وإنصاف الطلبة الذين تم التعسف عليهم، وإلزام كل طرف بمسؤولياته.

ودعا المحتجون المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذين تجمعه شراكة مع الكلية في هذا الماستر، بالتدخل للتأكد من احترام مقتضيات اتفاق الشراكة، كما طالبوا وزارة الخارجية بالتدخل لإنصاف الطلبة الذين ولجوا الماستر في إطار اتفاق التعاون الدولي الذي يجمع المغرب مع الدول العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - الرياحي السبت 04 يوليوز 2015 - 11:58
من النظري الى التطبيق:
قليل ما يسمح للطالب تطبيق ما درسه عمليا وعلى التو.يدرسون حقوق الانسان وبعد ذلك يطلبون بحقوقهم المهضومة على حسب تعبيرهم .اقترح فتح شعبة اسمها "الاستبداد" هكذا يمكن للشعبتين "حقوق الانسان" و"الاستبداد" ان يتبادلا وجهة النظر.حقوق الانسان تدرس في جامعة مغربية العياذ بالله .
في نظري الطلاب "مغرر بهم" اختاروا شعبة لا تاكل خبزا ،لا تهش ولا تنش مستبد والدليل في الخبر.
2 - طالب السبت 04 يوليوز 2015 - 12:22
عميد الكلية °°°°° بعد فشله في انتخابات حزب الاتحاد °°°°° و حصوله على عدد قليل من الأصوات يحاول الإنتقام من طلبة الكلية التي يرأسها، منذ أن وصل لعمادة الكلية و الأمور بين الطلبة و الإدارة تزداد، أساتذة الكلية من خيرة أساتذة الوطن و لكنه يحاول نسف صورة الكلية يظن نفسه أنه الوحيد العارف بالقانون و هو لم يستطع حتى تنزيل مقتضيات الدفتر البيداغوجي خلال سنة.
3 - ولد وجدة السبت 04 يوليوز 2015 - 13:01
السلام عليكم .اود في البداية ان اقدم تحياتي الخالصة لكل الطلبة في ربوع المملكة .و اسجل تضامني اللامشروط مع طلبة هدا الماستر .حيت ا اكد ان متل هده الممارسات مستشرية بشكل كبير في جل الكليات.انا طالب بوجدة مسجل بموسم 2010 2011 ولا زلت مع 8 طلبة اخرين لم نناقش البحوت للسبب داته .منسقة تضرب عرض الجدران كل مرتكزات دفتر التحملات .التعسف بشكل صارخ عل بعض الطلبة مقابل الزبونية و المحسوبية مع البعض الاخر .نطالب الوزارة من اجل التدخل الفوري لايقاف هدا الشطط.
4 - تامر السبت 04 يوليوز 2015 - 14:06
بالنسبة لهذا العميد فهو جد مستلط و يتخذ مجموعة من القرارات التي لا معنى لها و لا تصب إلا في إتجاه العنف الدي لم نشاهده في كليتنا فهو متعسف و نلاحظ ذلك من خلال خطابه حتى مع الأساتذة و رؤساء الشعب
5 - ذ. عادل السبت 04 يوليوز 2015 - 14:48
كيدربو على المظاهرات من دابا هذا هو صطاج ديال نهاية السنة عندهم، طبعا حقوق الإنسان في بلادنا تعني المظاهرات و هاهم قد بدأو، لكن أتمنى أن يدافعو بعد تخرجهم على الحق لا على الباطل من مثلية و تعري ووو....
6 - سندباد السبت 04 يوليوز 2015 - 14:54
أينك يا وزير التعليم العالي. أنظر في ما يجري. وتدخل لفض هذه النزاعات المفتعلة. ...
7 - نادر السبت 04 يوليوز 2015 - 17:35
مؤسف ان تعطى مسؤولية ادارة كلية الحقوق اكدال لعميد يدير الكلية كمقاطعة او ضيعة خاصة. يجب اعادة النظر في تسييس منصب العمادات عملا بمنطق تقسيم الكعكة على الاحزاب. البحث العلمي والصروح الجامعية في خطر. لا لتحزيب الحرم الجامعي. لا لتسييس العمل الاكاديمي. كفى استهتارا بالجامعة المغربية
8 - غيور الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 13:37
أخبار الجامعة المغربية لا تسر. تطالعنا الصحف والمواقع الإلكترونية بوقائع بعيدة عن روح حرمة الجامعة وكونها فضاء لنهل المعرفة وتطوير البحث العلمي. كنا نتعرّف على أخبار الجامعة من خلال الندوات والمحاضرات ومناقشة الأطاريح الأكاديمية والاختراعات والابتكارات ومساهمة أساتذة الجامعة في مختلف القضايا الوطنية. أما الآن فتصلنا أخبار الصراعات والتوتر والفوضى غير الخلاقة. كان عمداء الجامعات يسهرون على تنظيم الندوات الدولية، أما الآن فأصبحوا مدمني الدسائس والمؤامرات. هل انحط إلى هذا الحد انشغال المسؤول الأول عن الجامعة لكي يدخل في صراعات مجانية مع الطلبة والأساتذة؟ في السابق، كان العمداء لا يجدون الوقت لهذه التفاهات والصبيانيات، فبين ندوة وأخرى، يشرفون على برامج البحث وتطويرها. فيا خيبة أمة تنشد العلا، وهي لا تعطي الحرم الجامعي ما يستحق من اهتمام. فإذا تسربت الرداءة إلى الجامعات المغربية واستشرى التكالب على المصالح والمنافع الخاصة ضد المصلحة العامة لهذا البلد الأمين، فلم توكل مهمة النهوض بمجتمعنا؟
.
9 - جامعي محبط الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 14:12
ماستر حقوق الإنسان في ورطة لا تحل إلا بمزيد من الجرأة في منح حقوق للطلبة، لأن فاقد الشيء لا يعطيه. وكفى تلاعبا بجامعاتنا لأنها منارات هذا الوطن العزيز، إنها مسلكنا الذهبي الوحيد نحو النهوض والتقدم.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال