"واجبات الملف" تثير تساؤل طلبة الصيدلية

"واجبات الملف" تثير تساؤل طلبة الصيدلية
السبت 4 يوليوز 2015 - 16:19

تساءل عدد من آباء وأولياء الطلبة المترشحين للانتقاء الأولي لاجتياز مباراة ولوج السنة الأولى من الدراسات الصيدلية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، ومعهم مجموعة من الآباء والأمهات، عن سبب مطالبتهم بضرورة إيداع مبلغ 100 درهم في حساب إحدى الجمعيات من أجل قبول طلب الترشيح الأولي عبر الأنترنيت.

وأفاد أحد الآباء أنه طولب من طرف الكلية بضرورة إيداع المبلغ المالي في حساب بنكي حصل على أرقامه من ذات الإدارة، ولما انتقل إلى إحدى الوكالات البنكية، تفاجأ بعد حصوله على وصل الأداء بكونه أودع 105 دراهم في حساب بنكي في اسم “جمعية دعم كلية الطب بالرباط”، عوض أن يكون في اسم الكلية المعنية.

وأوردت إدارة كلية الطب والصيدلة بالرباط، عبر بوابتها الإلكترونية، أن الترشّح في سلك “الدراسات الصيدلية” مفتوح في وجه الحاصلين على شهادة البكالوريا في بعض الشعب، مشيرة إلى أن من بين الإجراءات الضرورية لقبول الترشيح الأولي، أداء “واجبات الملف” المحددة في 100 درهم، تودع من طرف المترشح في “الحساب البنكي للكلية”، ما اعتبره المعنيون “نوعا من التحايل المرتبط بإيداع المبلغ المالي في حساب جمعية وليس الكلية”، على حد تعبير المحتجين.

واستغرب مجموعة من الآباء ربط مباراة وطنية في مؤسسة عمومية بالمساهمة في الرفع من ميزانية جمعية، متسائلين عن “مدى قانونية هذا الإجراء الذي يفرض على المترشحين أداء مبالغ مالية لجمعية يجهلون مكتبها وقانونها الأساسي، علما أن المترشّحين المعنيين يعدون بعشرات الآلاف، ما يعني ضخ أموال كبير لفائدة جمعية لأسباب مجهولة”، وفي الوقت الذي حاولت هسبريس ربط الاتصال بإدارتي الكلية والجامعة للاستفسار حول الموضوع، غير أن هواتف الإدارتين ظلت ترن دون مجيب.

‫تعليقات الزوار

12
  • امين
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:59

    الله ينجحكم ي ولاد خالاتي فالمباراةّ. نقوولو الحمد لله انها 100 درهم. احسن من الدراسة 3سنوات في الكلية قبل الترشح للمباراةّّ.واله يوفق الجميع

  • Kariman
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:15

    اذا كان الحساب لفائدة جمعية معينة و لا احد يعرف عنها شيء فهذا احتيال بامتياز .
    لكن لا نستغرب اذا كانت هذه الجمعية تأتمر بأوامر احد الوزيرين او هو عضو فيها الداودي او وزير الصحة .

  • Maghribj
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:16

    شئ عادي و ضروري .. لأن أبناءكم سيجتازون امتحان القبول أوراق الإجابة سيتم تصحيحها من طرف أساتذة الثانوي وهاذا عمل مدفوع الأجر من طرف الكلية (كل ورقة تصحح على الأقل مقابل 50 درهم والامتحان بأربع ورقات) إذا أولياء الأمور يدفعون ثمن تصحيح أوراق أبناءهم وهاذا شيء معقول لأن الغالبية لن يقبلوا فكف للكلية أن تصرف أموالا على طلاب ليسوا من نصيبها ..

  • إلى من يهمه الأمر
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:34

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أقول يا حكومة بن كيران تنازل عن ثلاث سنوات مرة واحدة هذا الموضوع فيه إن. . . . . المبارة من الباكلوريا ودفع 100 درهم لجمعية مجهولة

  • achraf nachit jam3awi
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:54

    يجب فتح تحقيق جدي و فوري للضرب بيد من الفولاد على كل من سولت له الاحتيال على ابناء المغرب البسطاء.
    تحية لكل من يفضح مثل هذه الممارسات اللامسؤولة .

  • taliib
    السبت 4 يوليوز 2015 - 19:06

    سؤالي لماذا لم تفتح المباراة في وجه لطلبة الجامعيين كما جرة العادة!!

  • سلك
    السبت 4 يوليوز 2015 - 20:30

    عند التسجيل بالأقسام التحضيرية يؤدي الطلبة رسما محددا في 2700,00 درهما. و عند إلغائه، بسبب القبول في إحدى المدارس العليا، يسترجع الطالب 2500,00 درهما فقط، لأن الإدارة تقوم بخصم 200,00 درهما وبدون أي وصل.
    السؤال المطروح: من يستفيد من هذا الأمر؟

  • chahed
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:12

    100dh parait peu mais multiplie par au moins 20000 demandes cela fait des dizaines voire des centaines de millions de centimes la ou le bas blesse est que ct argent va vers une association inconnue et douteuse cela sent un detournement de fonds publiques
    le doute est legitime car les autres facultes de medecine n exigent pas les cent dh
    le ministre de l enseignement nous doit une explication

  • مغربية
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:19

    في. مركز. صحي. وسط. الرباط…عامل. نظافة. يجري تحاليل. السكري. والسيدا. للمرضى. ويوزع. عليهم. الادوية…وقد. سبق. له ان. اخطأ في. قراءة وصفة. الطبيب. سابقا. وتسبب في. تسمم للمريض الدي دخل مستعجلات. الاطفال بسبب داك. الخطأ …وطبعا. الممرضة. المسؤولة. متشبثة. به…ولا يهمها. الاخطاء الطبية.ولكم. واسع. النظر

  • agma
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 04:10

    هناك سوء فهم في بعض التعاليق سأحاول الإجابة عليه, أولا الدراسة في شعبة الصيدلة في المغرب تمتد ل6 سنوات دون احتساب المدة اللازمة لإنجاز الأطروحة و هدا الأمر معمول به مند سنة 1986 و تسجيل أول دفعة, النظام القديم كان يعتمد على سنتين يقضيهما الطالب في كلية العلوم أو كلية العلوم و التقنيات تخصص البيولوجيا تحسب مثل سنتين تحضيريتين يتلقى فيهما الطالب دروس أساسية و Basic لدراسة الصيدلة مثل البيولوجيا الخلوية و الكيمياء التحليلية و ما الى دلك و بعد التحاقه بكلية الطب و الصيدلة يدخل مباشرة في الدراسات الصيدلية مع مواد مثل الكالينيك و الكيمياء العلاجية و التي تدرس في مختلف دول العالم انطلاقا من السنة ال3 , التعديل الجديد و الدي يسمح لتلاميد الباكالوريا بالتسجيل في شعبة الصيدلة يهدف الى اصلاح المنظومة التعليمية و التي كانت تشوبها بعض الاشكالات كتلقي الطالب الصيدلي في كليات العلوم دروس لن يحتاجها في حياته العملية كالجيولوجيا و الجبر و الفيزياء الكلاسيكية (فيزياء الكم و ما الا دلك) و ما في دلك من مضيعة للوقت , مشكل تفاوت مقررات الدروس بين مختلف الكليات بالاضافة الى انه كان يحرم الكلية من مميزيها.

  • agma
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 04:31

    و بالتالي فالتعديل الجديد سيمكن الطالب من الإستفادة القصوى من السنتين التحضيريتين و سيمكن من القيام بتعديلات على مكامن الخلل التي كانت تشوب التكوين في النظام القديم, الا انه و مراعاة لطلبة البيولوجيا تقرر الإحتفاظ ب 20 % من المقاعد الموجهة لكلية العلوم مع نسبة 100% للولوج للسنة التالثة للموسمين القادمين من أجل المحافظة على سيرورة الولوج, فيما يخص مبلغ 100 درهم فهو موجه الى نفس الجمعية التي تتكلف محل طلبة كلية الطب و الصيدلة بالرباط باداء مستحقات التامين و التسجيل للكلية من أجل تجاوز مشكل الإكتضاض, الامر تنظيمي محض, و هو معمول به في كافة المدارس العليا المغربية ( دفع مبلغ 100 DH لاجتياز مباراة APESA ENA ENSA ENSAM FMP و غيره و هو مبلغ صراحة غالي و يتقل كاهل الاسر اد لا يعقل ان اي طالب يريد ان يتقدم الى امتحان اي مدرسة فهو ملزم بتادية المبلغ حتى وا ان لم يتم قبوله مما سيؤدي بالطلبة الفقراء الى التروي قبل التقدم لاجتياز اي مباراة و هدا فيه ظلم كبير من مميا سيحرمهم من التباري اتمنى من الوزارة ان تجد حلا لهاته المعضلة

  • wifak
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 01:52

    مدارس عدة و مؤسسات التي يؤدى عنها ليقول الملف مثلا الدراسة الفلاحية بمكناس 00، 70 د ..apesa 50,00 ..l l ..الهندسة المعمارية 00، 100 د. l'enam:65, 00 de etc… لماذا هذه المبالغ كلها و الواحد دفع لكلشي و ما عرف فين غد يتقبل …؟؟؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة