تلاميذ يجتازون "امتحان السادس" بعد استعطاف

تلاميذ يجتازون "امتحان السادس" بعد استعطاف
الخميس 9 يوليوز 2015 - 17:17

تمكن أربعة من تلاميذ المستوى السادس ابتدائي بفرعية اسكيوار التابعة لمجموعة مدارس المعري بجماعة تغيرت، من اجتياز الامتحان الإقليمي الإشهادي، بعد استعطاف تقدم به أولياؤهم لنيابة سيدي إفني.

وتعود أطوار القضية إلى نهاية يونيو المنصرم،حين قررت لجنة الامتحانات التابعة لنيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي إفني منح أربعة تلاميذ بينهم تلميذتين نقطة الصفر الموجبة للرسوب وبالتالي تكرار السنة الدراسية، بعد تغيبهم عن الامتحان بذريعة أنهم ” أخبروا من طرف أستاذهم أن تاريخ الامتحان هو 23 يوينو 2015 في حين أجري الامتحان في 22 يونيو” وفق تعبيرهم.

وأكد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم سيدي إفني، ابراهيم المعدري، أن النيابة سمحت للتلاميذ بإجراء اختبارات الامتحان الإقليمي اليوم الخميس بعد أن تقدموا باستعطافاتهم وبسبب ما أسماه ” تناقضات شابت روايات الآباء والتلاميذ” وفق تعبيره.

وأوضح المعدري، في تصريح لجريدة هسبريس، أن التلاميذ الأربعة قاموا بإجراء اختبارات كل من اللغة العربية والتربية الإسلامية والرياضيات والفرنسية، اعتمادا على النسخة الاحتياطية من الامتحانات داخل أقسامهم بالفرعية تسهيلا عليهم، موضحا أن التلاميذ ومنذ 1996 دأبوا على اجتياز الامتحان داخل المركزية.

وكان التلاميذ المعنيون قد وجهوا رسالة إلى وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار، يطلبون منه السماح لهم باجتياز امتحانات السنة السادسة، موضحين عبر شريط فيديو اطلعت عليه هسبريس، أنهم ” حرموا من حقهم في اجتياز الاختبارات، بعدما لم يتمكنوا في وقت سابق من اجتياز الامتحان الإشهادي مستنكرين قرار النيابة”.. بينما نوه عبد العالي الرامي، رئيس منتدى الطفولة، بالتعاون الذي أبان عنه النائب الإقليمي، مبرزا ضمن تصريح لهسبريس أن مصلحة الطفل تمثل الأولوية، وأن القانون لا يجب أن يكون جافا، مع أهمية تقدير حل لكل نازلة على حدة.

‫تعليقات الزوار

15
  • مراسل السيفا
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 17:32

    نرجو من النيابة الاقيلمية بالرشيدية السماح للتلميد °°°° حمزة باستدراك امتحانات السادسة نظرا لكون اسرته قد تعرضت يايام قليلة من يوم الامتحان لحريق ناتج عن تسرب الغاز داخل البيت،وقد تعرض الطفل المدكور للاحتراق من الدرجة الثالثة،ونقل على وجه السرعة الى مستشفى مولاي علي الشريف وبدلك لم يتمكن من الحضور يوم الامتحان./ المنكرة -السيفا

  • اسماعيل ح
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 17:34

    حسنا فعل المندوب
    للتذكير فهؤلاء التلاميذ من بلدة تغيرت المهمشة التابعة لاقليم سيدي افني،تزنيت سابقا تخرج من مدارسها العديد من الأطر الصحية و التعليمية…

  • yassini
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 17:35

    هنيئا لهؤلاء التلاميذ بالإنصاف الذي طالهم على يد السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، وإن كانت المسؤولية مشتركة فيما بين الآباء من جهة وهيئة التدريس من جهة ثانية، فالمذكرة واضحة من واجب السيد المدرس تلاوتها وشرح فحواها على متعلميه، وكذلك- وكما لايخفى على الجميع- فالتلاميذ المجدون يحرصون كل الحرص على مواعيد الفروض والامتحانات كحرصهم على حياتهم، إذن فمتمنياتنا لهم بالنجاح واستدراك ماضاع.

  • abdelmajid
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 17:44

    سلام رمضان كريم لشعب المغربي والامة العربية والاسلامية .اشكر مدير النيابة العامة لاتاحة الفرصة لهاد الاطفال او بنجاح اوالتفوق ان شاء الله

  • sbihi
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 17:51

    مهزلة تنضاف. القانون قانون لي فرط كرط

  • رانيا
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 17:56

    والله فرحني هدا الخبر وكنشكر نيابة سيدي افني لقبولها استعطاف التلاميد لأنني كنت متعاطفة معاهم وشكرا لهسبريس الله اعاونكم على فعل الخير

  • mailida
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 18:26

    أش هاد اللامسؤولية اللي عند الإدارة؟ كيفاش يكون ممكن أن يتم إخبار التلاميذ بموعد الإمتحان من قبل أستاذة و الأخطر من ذلك شفهيا؟؟ يعني.. بدون إشراك والديهم فهم في النهاية أطفال صغار، الأحرى يتم تعليق خبر في باب المدرسة أو إرسال نوتة للأباء!! كيفاش نضيع عام من عمر و جهد هاد التلاميذ حتى و إن كانو مخطئين أو حتى قاصدين الخطأ فقط لأن هناك خطأ و في هذه الحالة بدون وجود دليل يكون الطفل هو الضحية.. يعني غادي يكون عقلو صغير باش يتم تصديق شهادته ولكن بالمقابل يعامل معاملة البالغ حيث يتم تبليغه بموعد الإمتحان… و بآاز!!!

  • نورالدين
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 19:10

    يجب التفكير في اجراء دورة استدراكية لاصحاب الحالات المبررة

  • Alis
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 19:30

    هنيئا لكم سيدي المندوب .التفاتة صغيرة و مبادرة جميلة تجعلنا نتحذث خيرا عن مؤسسة من مؤسسات الدولة . حبذا لو اتخدكم باقي المسؤولين مثالا و ساروا على دربكم في اتخاد قرارات جريئة في مرافقهم لان من شأن هذه المبادرات مهما كانت بسيطة إعادةالثفة بين الادارة و المواطن.

  • mohamed ikbal seddiki
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 20:30

    merci mrs le délégué pour votre compréhension , ton acte me rassure que notre maroc est en mouvement

  • لبقالي القاسمي
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:08

    صراحة لافائدة من اعتماد نظام الفرعيات في التعليم المغربي فهو سبب كل الفشل يجب فتح مدارس جماعتية في كل مركز قروي حتى يكون للتعليم القروي قيمته بدل هذا العبث

  • Lahlooo
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:16

    الله اعلم ما جرى بهذه المؤسسة غير الذي قيل في الجرائد المهم ان المسألة مبهمة وفيها اخلال بالمسؤوليات من طرف جل الاطراف اما المدير و الاستاذ ليسا بكل تلك البلادة وليسا في دار غفلون لكي يبلغا تبليغا خاطئا المهم المسألة فيها ان (تضارب اراء الاباء و الاطفال)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • rgn
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 01:02

    فكرة يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار

  • مهاجرة
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 12:24

    اتمنى من كل قلبي ان يغيرو النظام المدرسي كليا ، اطفال المغاربة هم التلاميد الاكتر تفوقا في مدارس المهجر وفي اي لغة لهدا نتمنى ان يعطوهم فرصة لاتبات وجودهم في بلدهم ، في الدول الغربية ليس هناك اسم سقوط او رسوب في الاقسام الابتداءية ودلك للرفع من معنويات الطفل واعطائه التقة في نفسه زيادة على الدراسة تكون اقل في اليوم الى جانب الرياضة والالعاب التترفيهية والتثقيفية ، الى جانب وعي الاولياء بطفولة ابناءهم واحترامها ، ماشي بحال بعض الاسر الوالدين كيتخاصمو امام اطفالهم كيعتقدو ان الطفل ماكيفهم امكيحس وهدا غلط ، السقوط خاصو يكون فقط في الاقسام ما بعد الابتدائي،

  • مصطفى
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 14:23

    صراحة موقف النائب الإقليمي ينم عن شجاعةفي اتخاد القرار لان الكثير من الاداريين عندنا ما زالوا يخافون من الستفسارات
    ما يدفعهم للجنوح نحو مقولة سبق الميم ترتاح

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا