قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية
الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:07

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الصحف والمجلات الأسبوعية:

* لوروبورتير:

– الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي: تحقيق فائض ب 724 مليون درهم سنة 2014. فقد أفاد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أن التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام، الذي يدبره الصندوق، سجل فائضا سنة 2014 بلغ 724 مليون درهم، مقابل 729 مليون درهم سنة 2013، ما يعكس الوضعية المالية السليمة للصندوق. ووفق معطيات تم نشرها في أعقاب انعقاد المجلس الإداري للصندوق، فقد بلغ عدد المستفيدين من التأمين الإجباري بالقطاع العام 3 ملايين و 29 ألفا و 803 أشخاص في 31 دجنبر 2014، مقابل مليونين و982 ألف و304 شخص سنة 2013.

* لانوفيل تريبين:

– القانون التنظيمي المتعلق بقانون المالية نشر في الجريدة الرسمية، والحكومة صادقت على المرسوم التطبيقي لهذا النص القانوني خلال اجتماعها الأسبوعي الأخير. النص توخى تحيين القانون السابق في اتجاه ملاءمته مع المقتضيات الدستورية. كما سعى إلى تعزيز دور قانون المالية بوصفه أداة أساسية في تنفيذ السياسات العمومية والاستراتيجيات القطاعية بغية تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

* لوكانار ليبري:

– المكتب الوطني للسكك الحديدية نجح في تجاوز الأهداف المحددة في العقد – البرنامج بين الدولة والمكتب، الموقع في فاتح فبراير 2010. المدير العام للمكتب محمد ربيع الخليع قال، يوم الأربعاء الماضي، إن الحصيلة كانت إيجابية للغاية وأظهرت أداء اقتصاديا وماليا مرضيا: رقم أعمال بلغ 3,6 مليار درهم، بزيادة 1 في المئة عن الأهداف المحددة، وقيمة مضافة ب 2,7 مليار درهم (زائد 1,3 في المئة)، وفائض خام الاستغلال ب 1,6 مليار درهم (زائد 4 في المئة)، وقدرة على التمويل الذاتي ب 1,1 مليار درهم (زائد 7 في المئة).

* فينانس نيوز إيبدو:

– وزير السياحة لحسن حداد يقول إنه ليس هناك إلغاء مكثف للحجوزات. الوزير أشار إلى أن الأسابيع المقبلة ستمنح مزيدا من الرؤية حول تطور القطاع السياحي بالنسبة للأشهر القادمة، خصوصا موسم خريف-شتاء 2015-2016 الذي يعرف تراجعا في الطلبات، مضيفا “سنواصل تتبع الوضع عن كثب مع شركائنا في الكونفدرالية الوطنية للسياحة، من أجل تقييم الآثار واتخاذ الإجراءات الضرورية للحفاظ على المكتسبات والأداءات الجيدة في وجهة المغرب”.

* أوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

– الاقتصاد الوطني تحت مجهر المندوبية السامية للتخطيط. الاقتصاد الوطني يبدو أفضل حالا في الفصل الثاني من السنة الجارية. ذلك ما يستفاد من المذكرة الظرفية للمندوبية السامية للتخطيط.. صادرات السلع ذات القيمة تحسنت ب 9,2 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2015، بفضل تعزيز الطلب الخارجي الموجه إلى المغرب ب 4,2 في المئة.

* لافي إيكو:

– سوق إعادة بيع قواعد المعطيات يجتذب أكثر فأكثر البنيات غير المهيكلة. يحصلون على ذلك عبر وسائط متعددة ثم يعمدون إلى إعادة بيع هذه المعطيات لمعلنين أو يقومون هم أنفسهم ببعث رسائل نصية إشهارية. عدد “ضحايا” هذه الرسائل غير المرغوب فيها الذين قدموا شكايات إلى اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي لا ينفك يتزايد.

* شالانج:

– الزجر الضريبي: وقاية أم مراقبة وتأديب¿.. معاقبة التهرب الضريبي تظل واجبا، حيث تعد هذه الظاهرة جنحة وجناية ضد المجتمع بأسره، وانتهاكا للعقد الاجتماعي. غير أن الزجر ليس دائما هو الحل الأمثل، فإدارة الضرائب عليها أن تضطلع بدورها كاملا في جانب التواصل داخل قطاع معقد، لأن عدم أداء دافعي الضرائب ليس ناتجا دائما عن سوء نية.

* لوتون:

– أوقات “عصيبة” على المقاولات الصغيرة جدا.. فقد أوضح تقرير صادر عن (أنفوريسك) أن 35 ألف مقاولة من هذا النوع معرضة للإفلاس، أي ما يقارب ربع المقاولات الصغرى جدا بالمغرب. هذه المقاولات تعرضت للتعثر بشكل كبير بسبب أجل الأداء الطويلة، ونقص الولوج للتمويل البنكي.

‫تعليقات الزوار

1
  • اتحاد جمعيات العونات
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:42

    انعدام التواصل وعدم توعية المواطن بأهمية الاقتصاد والمساهمة فيه لايساعد على التقدم .فعندما يبذر ولايقتصد في الموارد .ويستهلك حاجات بدون نظام ويرمي مافضل في سلات القمامة وهذه المواد مستوردة بالعملة الصعبة ومدعمة .فهو لايساعد على التنمية .
    من الأمثلة على ذلك :الخبز الي تأكله الحيوانات والذي يضرها أكثر مما ينفعها .-الغاز الذي يتسعمل في السقي والسيارات .ويستنزف المياه الجوفية وننتج خضر ترمى للحيوانات أو على قارعة الطريق .-بعض الأسر كل واحد يركب سيارته ولو كانوا متوجهين إلى نفس المكان …..وأخيرا عدم استهلاك ماينتج بالوطن .ويقولون البطالة مرتفعة …..حللوا وناقشوا.مابني على باطل فهو باطل .

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي