الماء الشروب يُثير احتجاج ساكنة بـ"بلفاع"

الماء الشروب يُثير احتجاج ساكنة بـ"بلفاع"
الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:24

احتجت ساكنة من جماعة “بلفاع ” ضواحي اشتوكة آيت باها أمام مقر قيادة المنطقة، للتعبير عن غضبهم من استمرار الانقطاعات المتوالية للماء الصالح للشرب خلال شهر رمضان.

محمد أوحساين رئيس جمعية “سكان الكدية للتنمية” ببلفاع، أبرز ضمن تصريح لهسبريس، أن بوادر أزمة العطش بدأت منذ سنة 2007، منتقدا عدم اتخاذ أية تدابير من الجهات المعنية، إلى حين اكتشاف ارتفاع نسبة “النيترات” بإحدى الآبار المستغلة في تزويد الساكنة بهذه المادة الحيوية، فضلا عن ضعف صبيب تدفق المياه في أبار أخرى.

وشدد الغاضبون على أنه منذ شهر مارس من السنة المنصرمة، تعرف بعض الأحياء انقطاعات متوالية للماء وصلت إلى أيام كاملة مع بداية شهر رمضان، موردين أن المسؤولين عن قطاع الماء “يتماطلون”، مسجلين غياب التفاعل مع حلول مقترحة خلال لقاء سابق بحضور السلطة المحلية.

الكاتب المحلي للحزب الاشتراكي الموحد “عبد المنعم الخيلية” ذهب إلى حد اعتبار القضية “مُفتعلة” مطالبا بالتحقيق وبمحاسبة من سمح بإمداد الساكنة بمياه “مسمومة” لمدة طويلة، مسجلا ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الفشل الكلوي والسرطان بالمنطقة، كما ندد بما وصفه التعامل بـ”انتقائية” في تزويد الساكنة بالماء، والتمييز على أساس انتخابي، مُطالبا بـ”جبر الضرر” عن ستة أشهر من “التعطيش”.

محمد آيت بلا رئيس الوكالة الممزوجة باشتوكة آيت باها للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب –قطاع الماء- أكد لهسبريس، أن المقاولة التي رست عليها صفقة ربط الساكنة المتضررة بالماء انطلاقا من سد يوسف ابن تاشفين بمبلغ مالي تجاوز 170 مليون سنتيم، قد شرعت منذ يومين في أشغالها، محددا أجل ثلاثة لإتمام أشغال الربط.

وعن أسباب انقطاعات الماء، أورد المسؤول ذاته، أن نحو 50 منزلا فقط هي التي تشكو من هذه الانقطاعات نظرا للعلو المنخفض للصهريج المزود لها بالماء.

‫تعليقات الزوار

8
  • ابو احسان
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:46

    لقد استوقفتني الصورة التي رفع فيها شعار يحمل حكومة بنكيران المسوولية في هذا الامر..وكأن هذه الأخيرة هي المسوول الأول على تدبير الشان المحلي بالادارة الترابية لبلفاع ،الجماعة يسيرها مجلس منتخب هو المسوول الاول والمباشر عن كل الاختلالات التي تعيق التنمية بالاقليم ،وهو المخول له التنسيق مع المصالح المتدخلة في هذا الشأن لرفع الحيف على الساكنة وحل مشاكلهم ..

  • عبد الله سميح
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:44

    تحية لساكنة بلفاع الواعية بعمق الخطر المحيط بجيل كامل من البلفاعيين من سرطان و امراض ناتجة عن المياه المسمومة. كما نشكر الحزب الاشتراكي الموحد و الجمعيات المواطنة والتي رغم الحصار والحملة المسعورة ضدهم من طرف المتحولين الانتخابيين كسروا الحصار و فضحوا التواطؤ.

  • رشيد مومني
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:59

    الساكنة تحيي بشدة الدور الذي يقوم به هذا الفرع الحزبي المناضل في الدفاع عن الساكنة في كل ما تتعرض له. راه ما بقا إلا الحزب الغشتراكي الموحد هو لي كايدافع على المظلومين في بلفاع.
    أنا كمواطن بحي تانكيست أستنكر الحملة التي قام بها أحد المستشارين الجماعيين لمنع الساكنة و خصوصا النساء من المشاركة في الوقفة.
    أما المسؤول الذي يقول بأن 50 منزلا هي فقط المتضررة فكلام كاذب و خطير يجب محاسبة قائله لأن الجميع متضرر إلا الأحياء التي تشكل خزانا انتخابيا

  • احمد بودي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:19

    الأخ أبو إحسان الحكومة هي الوصية على قطاع الماء والكهرباء . والحزب الحاكم له فرع محلي ببلفاع . وهو يتابع معاناة الساكنة دون أن يتحرك. بل التزم الصمت المريب. وفي نفس الوقت لغة التخوين والاتهام في حق الحزب الاشتراكي الموحد. الذي خلخل حسابات لوبي الجماعة الانتخابي. أما تعطيش الساكنة فمشووليته ثابتة في حق حكومة بنكيران. إلا إذا كانت التماسيح والعفاريت هي من يتحكم في قطاع الماء.

  • العسري جمال
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 01:40

    ما يعطينا الأمل في إشراقة هذا الوطن هو وجود طليعة نضالية تدافع عن المقهورين و المهمشين مثل هذه الفروع. نرفع القبعة لمناضلي الحزب الإشتراكي الموحد أينما كانوا فهم يمثلون بديلا حقيقيا لليسار الممخزن الذي لم تعد له علاقة بالجماهير الشعبية.
    على فكرة فالجماعة القروية التي تشرف على توزيع الماء ببلفاع يسيرها الإتحاد الإشتراكي على حد علمي! إيه أين أيام الإتحاديين الحقيقيين

  • جميلة بلمدن
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:12

    الملاحظ منذ سنوات ارتفاع نسب أمراض السرطان و ارتفاع عدد مرضى الكلي بجماعة بلفاع لهذا فالمرجو التحقيق في أسباب هذه الأمراض و شكرا على النشر

  • حسن شطير
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:31

    يجب أن لا نغالط المواطن البلفاعي الواعي حقيقة لما يحاك فالمسؤولية تقع على عاتق الجميع سلطات جمعيات ومجلس،والحزب الذي قد قام أخيرا من سباته ليمتطي على الموجة ويوهم الناس أنه فارس طروادة مع احترامي لتارخيه ومناضليه،ويعتبر نفسه مخلصنا الابدي من مشاكل وأزمات ليست وليدة اليوم كانت أصلا مفتعلة ومن يتهم حزب العدالة والتنمية بعدم حركيته فهذا ليس الا من رؤيته الغير موضوعية والضيقة وغيابه عن الساحة السياسية محليا….

  • أخ من الساكنة
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 15:41

    المياه تنقطع مند مارس الماضي وأنا من المتضررين وقد أرسلنا عدة شكايات إلى الجماعة لكن لا حياة لمن تنادي،
    المشكل الأول : السد بعيد جدا وقد تستغرق عملية الربط سنة كاملة.
    المشكل الثاني : هل مياه السد ستكون صالحة للشرب لأننا بالعين المجرة نراها وحلة؟
    المشكل الثالت : عندما تكون الأمطار قليلية سيعطش السكان من جديد لأن مياه السد لن تكفي للسقي والشرب.
    الحل في نظري هو زيادة بئر جديدة ليسد حاجيات كثرت السكان

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب