إسبانيا تعتبر ناشطا من البوليساريو "عديم الجنسية"

إسبانيا تعتبر ناشطا من البوليساريو "عديم الجنسية"
الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:02

أصدرت غرفة المنازعات بالمحكمة الوطنية الإسبانية قرارا يقضي بمنح صفة “عديم الجنسية” لناشط انفصالي يقطن بمدينة العيون جنوب المملكة، لتكون بذلك قد ألغت الحكم الصادر عن وزارة الداخلية الاسبانية، في شهر يونيو من سنة 2013، والذي كان قد أقر بعدم تمتيع المعني بهذه السمة لأسباب قانونية.

وكان ذات الانفصالي، المزداد بمدينة العيون سنة 1974، وهو من بين أبرز المروجين لأطروحة جبهة البوليساريو، قد تقدم بطلب الحصول على وضعية “عديم الجنسية” بالجارة الشمالية عام 2002، لكن حكومة خوصي ماريا أثنار آنذاك رفضت الاستجابة لطلبه، سيما أن حالته لا تنطبق وما يمليه المبادئ التوجيهية للاتفاقية المتعلقة بوضعية الأشخاص عديمي الجنسية المصادق عليها في نيويورك عام 1954.

واعتبر المتحدث أنه من الواجب تمتيعه بهذه الصفة، وذلك بالاستناد إلى وثيقة موقعة باسم ممثل جبهة البوليساريو بجزر الخالدات، في سنة 1988، والتي تفيد بورود اسمه ضمن لائحة المسجلين في الإحصاء الرسمي “للمواطنين الصحراويين”، وأيضا إلى شهادة الوفد الصحراوي باسبانيا الذي اعتبر ذات الناشط الانفصالي أحد أبرز عناصر ما يسمى ب “حركة تحرير الصحراء”.

وكان الناشط في جبهة البوليساريو قد غادر إلى إسبانيا عام 1997 لطلب التخلص من الجنسية المغربية والحصول على وضعية “عديم الجنسية”، لكن طلبه قبل بالرفض كون المبررات التي تقدم بها لم تكن قانونية، هذا بالإضافة إلى البيان الصادر،سنة 1999، عن ما يسمى ب”رابطة أسر السجناء والمختفين الصحراويين” والذي يفيد ب”هروبه” من ما أسمته ب”الأراضي المحتلة”.

ورأت حكومة ماريانو راخوي أنه من غير القانوني العمل بقرار المحكمة الوطنية الإسبانية، وهي أعلى هيئة قضائية في البلاد، والقاضي بمنح صفة “عديمي الجنسية” لمن كانوا يقطنون بالمناطق الجنوبية للمغرب، معتبرة بأن الحكم مناف لبنود الاتفاقية التي وقعت عليها المملكة الأيبيرية بهذا الشأن، والتي تحدد شروط الاستفادة من هذه الوضعية، وزادت بأن بقاءهم في هذه المناطق إلى حدود سنة 1977، يعني أنه لا وجود لمبدأ الرفض ولو “ضمنيا” للجنسية المغربية.

وأورد منطوق الحكم الصادر عن المحكمة الوطنية الاسبانية أنه من حق محتجزي مخيمات تندوف تمتيعهم بهذه الصفة، حيث إن “الحماية” التي توفرها لهم الجارة الشرقية لا تعني إمكانية حصولهم على الجنسية الجزائرية أو حتى التفكير في ذلك، مضيفة بأنه لا يمكن منع طالبي هذا “الحق” من حيازة وضعية “عديمي الجنسية” بذريعة أنهم قبلوا العيش بأراض الصحراء، أو لأنهم يحملون جنسية المملكة المغربية.

جدير بالذكر أن هذه صفة تمكن صاحبها من العيش باسبانيا والتمتع بالعديد من الحقوق الاجتماعية والقانونية، وكذا مزاولة مهنة، وغالبا ما يختار العديد من الانفصاليين اللجوء إلى هذه الطريقة بهدف نيل بطاقة الإقامة، وبعدها التقديم بطلب الجنسية، كما أن العملية تتم بمساعدة مجموعة من المنظمات والجمعيات الاسبانية الداعمة لأطروحة جبهة البوليساريو، الشيء الذي دفع بالحكومة الاسبانية إلى تشديد الخناق عليهم عبر سن قوانين جديدة تحدد شروط الاستفادة.

‫تعليقات الزوار

14
  • مغربية
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:35

    اوﻻ بما انه "منعدم الجنسية" لما تركته السلطات المغربية يدخل اصلا للمغرب ؟ فالتطرده وهدا اجراء قانوني حتى اسبانيا طبقته على الكثير من الانفصاليين المغرب للمغاربة فقط. من جهة اخرى اثار انتباهي تاريخ ازدياد الانفصالي 1974 هل كان يناضل من اجل البوليساريو و هو طفل؟ من يناضل ضد اﻻستعمار لا بد ان يكون قد عايش المرحلة التاريخية وشهد احداثها ولا يكتفي بما حكت له الجدة الجزائر في حكايات قبل النوم. الشخص لا يدافع عن شئ لم يعرفه هو بنفسه ولم يعايشه فاخينا الانفصالي من الواضح انه طفل نابغة يسبق عمره و ابتدى نضاله وعمره 3 او 4 سنوات وهو لم يعش هده الفترة ولا يفقه شيئا عن تاريخ المغرب .استيقض يا موسخ عندما كان اسبادك يحاربون ضد الجزائر لم تولد بعد قاليك مناضل عن الشعب الصحراوي مادا تعرف عن النضال وعن تاريخ المغرب يا مقمل؟

  • ابويه محمد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:37

    "عديم الجنسية" او "بدون" كما هو الحال في الكويت , كذلك "الفلاشا"في اسراءيل ! وهناك امثلة كثيرة في العالم !!! الا ان مثل هؤلاء النمادج الذين يرفضون جنسيتهم الاصلية المغربية ! بحيث ان المملكة المغربية "لا"تمنح الجنسية الا لمن كانت اصوله مغربية قحة ! وهناك عدد لا يستهان به بينهم مثقفون كبار ومع ذلك بعد مرور عقود لم يحصلوا عليها !!! اما الخاءن الذي ذهب عند اسياده لكي يصبح "عديم الجنسية " فهذا شانه ولان اجداده كانوا من (الخونة) فلا غرابة اذن لكي يذهب عند المستعمر السابق لرمال صحراءنا المغربية ويطلب خدمته كما سبق لاجداده ولو في قلب داره ! ولان العبد يصعب ان يكون سيد !!! .

  • amazigh
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:08

    Il faut Lui donner la nationalité des pays du golf pour qu'il soit satisfait non pas une nationalité Nord africaine

  • Moni
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:41

    هذا رد مناسب لبنكيران الي استسلم وسلّم سبتة ومليلية للشريك القوي.

  • othman
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:59

    المرجوا أن تمنح هذه الصفة لكل الخونة…بهذه الطريقة سيموتون غرباء ويدفنون في البحر. …إن شاء الله.
    أما أن تكونوا مواطنين أسوة باخوتكم أو تكونوا خاءنين. …اكلوا من خيرات المغرب….اختطفوا الناس،عدبوهم،قتلهم. ..وجاؤوا عشاوة يبكون ظلم المغرب.
    المغرب ارحم بلد لامثالكم، لأنه لو فعلتم بالجزائر ما فعلتم بالمغرب،كونوا متأكدين أنكم بدون مقابر.
    سالينا. …هذا اذا كان فيكم يفهم…أما واقع الحال فيؤكد زوالكم وموتكم إلى الأبد.
    نفس المغرب طويييييل ونستطيع التعايش مع الوضع 100 سنة أخرى.وسياتي اليوم الذي تطلبون فية السلة بلا عنب. ..ولن تجدوها

  • باها
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:15

    زوينة هد انفصاليون يعيشون في المغرب يعني يوما ما سنطعن في الضهر من طرف هؤلاء العملاء لي مفهمتش عناك أناس يموتو على البلاد و رزقهم ضايع مثل علال القادوس و زيد و زيد و هناك انفصاليون يعيشون في المغرب واكلين شاربين و أمحمدينش الله

  • عبد اللطيف
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:18

    أفضل شيء تقوم به اسبانيا هو تمتيع جميع الإنفصاليين بصفة "عديم الجنسية"
    وفي حالة حصولهم على هذه الصفة لا يبقى لديهم مبرر للقول بأنه صحراويين يريدون الإستقلال لأرض ما ، بينما بطلب منهم، يقرون بأنهم لا جنسية لهم.
    وطبعا فإن عديم الجنسية هو عديم الأصل ترابيا و قبليا و وطنيا و أخلاقيا

  • DRONE II
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:28

    هذا الاسبان gitanos يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه ,في الحقيقة الغرب يستفزنا في صحرائنا ,وهل اسبانيا البورقعاوية لاتعلم انها كانت تحتل شمال المغرب وجنوبه حتى تريد اعطاء جنسية او عدم جنسية للمغرر بهم الله ياخذ الحق في هواري بوخروبة والقذافي وبوتفليقة وعبد العزيز المراكشي , المغرب انه في الطريق الصحيح في التنمية وهذا لايروق الجار الشمالي والشرقي و… زد ياملك المغرب في المشاريع النتيجة ظهرت للعديان, الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها, يعني الامر حسم فيه يا بورقعة ويا 20 في عقل

  • ahmed
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:10

    انتم اعطوا اوراق ثبوتية فقط لمهاجر الى سويسرا للاضراب عن الطعام لانه لم يتمتع بذلك في بلده ,اما عن الحالات الشاذة بدول اجوار فلا يهمكم

  • بوضياف
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:16

    الكل يعرف ان اسبانيا بالنسبة للعبتها مع المغرب مثلها مثل الجزائر فسياستها ليست صعبة الفهم على المغرب لانهم مثلهم مثل جارة الشرق وكل هده المشاكل في اقاليم المغرب الجنوبية ليست الجزائرهي الطرف الوحيد فيها بل معها اسبانيا التي اغوتها بغاز حاسي مسعود بثمن بخس واصبحت ترسل اليها المرتزقة من دول الساحل والصحراء الجزائرية وتعطيهم الجنسية الاسبانية ويدخلوا مع منظمات ارهابية اسبانية فصداقة الشمال هي صداقة الشرق لا فرق بينهما سوى في المسافة

  • tanjawi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:23

    ان اشجع مثل هؤلاء فكما قال الملك محمد السادس نصره الله إما ان تكون مواطناً او خائنا وهذا اختار ان يعيش كلبا بدون هويا ولا تعريف انشري يا هس

  • ahmad ghar
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:37

    اوا اللي ينكر اصلو فصلو وعرضو اشمن خيرفيه سير او خليه

  • widad marrakech
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:00

    اصلا البوليساريو لا جنسية لديهم ولا تاريخ لهم قلالييييييييين الأصل

  • عماد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:15

    حذاري من هؤلاء الخونة يريدون صفة عديمي الجنسية و بالتالي سيطالبون بالجنسية الاسبانية و سيدخلون للمغرب على أنهم مواطنون اسبان .و إن قاموا بمظاهرات مطالبة بالانفصال حينها سيكون ليس من حق الشرطة المغربية إلقاء القبض عليهم

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي